آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

موضوع يحتاج للنقاش الهادف البناء؟؟

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-24-2011, 02:38 AM
صحي جديد
 


الرحيمي will become famous soon enough


الاخوة من أخصائيين وأخصائيات وفنيين التغذية المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى عليكم عملنا الاساسي هو خدمة المريض بالدرجة الاولى ومما نلاحظة الان في أغلب مستشفيات وزارة الصحة اتجاهها وانشغالها بل اجزم ان جل اهتمام قسم التغذية يصب في الاشراف على عمالة المتعهد واستخراج المستخلص اخر الشهر علاوتاً على ذلك خدمة مدير المستشفى وضيوفه الكرام البرره .
يعلم الجميع ان هناك أخصائيين وأخصائيات مؤهلين لخدمة المريض بتقييم الحالة الغذائية له ووصف الحمية المناسبة لهذا المريض التي بنية الوزارة وظيفة أخصائي تغذية لخدمته وليس للركض خلف الشركة ومدير المستشفى.
يعلم الجميع أن في المستشفيات التخصصية مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى قوى الامن والحرس الوطني وكذلك المستشفيات الجامعية و مدينة الملك فهد الطبية التابعة لوزارة الصحة تم فصل قسم التغذية الي قسمين :
قسم يسمى التغذية العلاجية ويتبع المدير الطبي
و قسم يسمى الخدمات الغذائية ويتبع الخدمات المساندة

من هذا المنطلق نجحت هذه المستشفيات في خدمة المريض ومتابعته تغذوياً بالدرجة الاولى من مبدأ هذا الفصل وانشاء قسم التغذية العلاجية مستقلاً عن قسم الخدمات الغذائية
وكذلك نجحت هذه المستشفيات في الاشراف والرقابة وسلامة الوجبة عندما خفف الحمل على رئيس قسم التغذية واستقلاليته بقسم الخدمات الغذائية وتركيز جل اهتمامه بقسمه

نحن نتكلم عن خدمة مريض وهذا المريض ربما تصبح انت او احد والديك او قريباً لك ؟؟؟؟؟
وبعد هذا الشرح البسيط نود من الجميع المشاركة بوجهة نظره بما يلي ؟؟

1- هل تؤيد فصل قسم التغذية العلاجية ويتبع المدير الطبي عن قسم الخدمات الغذائية ؟
2- ماهي الايجابيات والسلبيات التي تترتب على هذا الفصل إن وجدت ؟
3- لو حدث الفصل ماهي طريقة التنسيق بين القسمين ؟
4- هل يخدم المريض هذا الفصل ؟
علماً بان لدي أخبار عن نية توجه الادارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بهذا الفصل
ولكم جزيل الشكر ,,,,,,

دمتم بود,,,
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الرحيمي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-01-2011, 12:17 AM
صحي جديد
 

الرحيمي will become famous soon enough
افتراضي

يبدو أن الوضع الحالي جائز للجميع و الموضوع غير مناسب النقاش فيه للبعض وللآسف في النهاية ينعكس على خدمة المريض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من مواضيع : الرحيمي
الرحيمي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-01-2011, 11:36 AM
صحي نشط
 

الدريوشي will become famous soon enough
افتراضي

الأخ الرحيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يعد خافيا علي كثير من ذوي الاختصاص أن الهوة بين جناحي التغذية (العامة والعلاجية) باتت كبيرة جدا الي درجة استطيع أن اسميها حربا باردة أو مثل ما يقول المثل الشعبي الشق أكبر من الرقعة.
ولم تعد ادعاءات التميز والأحقية خافية للأسف في بيئة الاختصاص الي الدرجة التي باتت تشكل بحد ذاتها عائقا للعمل وعقبة في طريق تطور قسم التغذية
ففي الوقت الذي لايتعدي الأمر كونه نوع من توزيع المهام في العمل نري أن البعض ينظراليه من زاوية واحدة فقط ويري أنه هو التغذوي فقط بينما لوعرف هؤلاء أن التغذية العامة فروع وتخصصات والتغذية العلاجية فروع وتخصصات أيضا لمانظرو لأنفسهم هذه النظرة الشوفونية
ولاتعاملو مع الآخرين وكأن بينهم ماصنع الحداد للأسف الشديد
ولكنني مع مجموعة الاعتدال التغذوية أرى أن قسم التغذية لايمكن أن يطير الا بجناحيه (التغذية العامة والتغذية العلاجية)
أما اجابتي علي التساؤلات المطرحوحة فهي:ـــ
س1- هل تؤيد فصل قسم التغذية العلاجية ويتبع المدير الطبي عن قسم الخدمات الغذائية
ج1- لا لا لا
س2- ماهي الايجابيات والسلبيات التي تترتب علي الفصل ان وجدت
ج2- لاتوجد ايجابيات والسلبيات كثيرة
س3- لوحدث الفصل ماهي طريقة التنسيق بين القسمين
ج3- هذا السؤال بالذات يثبت عدم قابلية الفصل وأنه لوحدث الفصل فانت بحاجة لآلية تنسيق لاعادة الجمع اذا عملية الفصل عبثية ومع ذلك اجابتي
عن طريقة التنسيق هي(اتحاد كونفدرالي) هههه ههههه
س4- هل يخدم المريض هذا الفصل
ج4- لا أظن ذلك
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد
أخصائي تغذية/صالح الدريوشي
ادارة التغذية بصحة المدينة المنورة
من مواضيع : الدريوشي
الدريوشي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-02-2011, 01:58 AM
صحي جديد
 

الرحيمي will become famous soon enough
افتراضي

الاخ صالح اسعد الله تواجدك
بالبداية اشكر مداخلتك وتعليقك على الموضوع بكل جوانبه ولكن لدي بعض التسأؤلات التي كلما كنت لا أويد الفصل تجعل مني منحنى لا ارادي تجاه هذا الفصل وتأييده الا وهو نجاحه في المستشفيات الحكومية التخصصية جميعها
كما انه الان وللاسف المدير الطبي والاطباء بوجه العموم يعاملون قسم التغذية على انه مطبخ وإعاشه ولكن من وجهة نظري الفكرة ستتغير بمجرد ارتباطه بالمدير الطبي من ناحية تعامله مع المرضى والمرور اليومي مع الفريق المعالج
لكن المشكله تكمن في ان العدد قليل في التغذية العلاجية لدرجة ان بعض المستشفيات لايوجد بها احد . حتى لو كان موجود اخصائي تغذية علاجية عدد ( واحد ) لا اعلم كيف ينفرد بقسم منفصل

وشاكر لك اخي صالح مرة أخرى مرورك
من مواضيع : الرحيمي
الرحيمي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-02-2011, 11:58 PM
صحي نشط
 

الدريوشي will become famous soon enough
افتراضي

الأخ /الرحيمي
استطيع أن أأكد لك أخي العزيز أن في أداء هذه المستشفيات التي ذكرت وفي بيئة العمل المتوفرة فيها وثقافة العاملين بها والروح التي يعملون بها شيء أكبر من الشكليات والفصل وعدم الفصل يجعلها تؤدي عملها بشكل متقن ورزين .شي يحرك ثقافة الانبهار والشعور بالنقص لدى من لايملك مثل تلك المقومات .
كل الود
الدريوشي
من مواضيع : الدريوشي
الدريوشي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-30-2011, 02:28 AM
صحي جديد
 

mona medo will become famous soon enough
افتراضي

الاخ صالح الدريوشي؟
أنا أخصائية تغذية في المدينة المنورة واعمل علي الكادرالصحي وتابعة لوزارة الشؤن الاجتماعية.
لوسمحت لسمعت عن اي دورات في المدينة أن تعطيني خبر عن هذه الدورات انا لا اعلم مع من استطيع ان اتواصل لحل مشكلة الدورات .شكرا لك
من مواضيع : mona medo
mona medo غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للنقاش, موضوع, البناء؟؟, الهادف, يحتاج


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع هام للنقاش بخصوص السلم الجديد ... ارجو الدخول DR.Q ملتقى المواضيع العامة 10 01-31-2011 04:30 PM
التأمين الصحي لمنسوبي الصحة ( موضوع للنقاش ) ـسلطانـ ملتقى المواضيع العامة 5 05-24-2010 06:06 PM
المرشحين,للإبتعاث,كيفيةالمفاضله,موضوع,للنقاش فني صيدلي ملتقى التدريب والإبتعاث 22 05-11-2010 10:21 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:45 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط