آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

السعوديون ينفقون 2.1 مليار دولار لعمليات تجميل الأسنان سنويا

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-20-2007, 04:49 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough


اوضح الدكتور محمد الرافعي، مدير إدارة طب الأسنان بوزارة الصحة، أن عدد المصابين بالتسوس في المرحلة الابتدائية، ويبلغ عددهم 2.023 مليون طالب وطالبة، مصابون بتسوس الأسنان، تعادل 90 في المائة من طلاب تلك المرحلة البالغ 2.24 مليون طالب وطالبة. واضاف «طلاب الصفوف الأولى الابتدائية هم الأكثر المعرضون لأمراض الأسنان، وعادة يصابون بهذه الأمراض وهم في السنين الأولى من عمرهم، نتيجة إهمال الوالدين والغذاء السيئ للأم أثناء الحمل والرضاعة».
من جانبه، يؤكد مسؤول في وزارة التربية والتعليم، ان الحملات التوعوية بكافة انواعها، دائما ما تحقق اهدافها، خاصة تلك التي تستهدف الاطفال، ويرجع ذلك لانها ترسخ في اذهانهم، مشيرا الى ضرورة توعيتهم من مختلف القضايا وهم في الصغر. من جهتها، توضح الطبيبة ريم علي الهندي، رئيسة اللجنة الوقائية للأسنان بمحافظة جدة أن هذه النسبة المخيفة في تسوس الأسنان منذ الصغر، شجعت في زيادة نسبة عمليات تجميل الأسنان سنويا في السعودية، وبالتالي زيادة في عدد عيادات الأسنان.

فهم يلجأون لعمليات تجميل الأسنان، وهذا ما يجعل الكثيرين يكتفون بابتسامة صغيرة عند التقاط الصورة. وتوافقها الرأي الطبيبة هيفاء زيتوني، اختصاصية طب الفم والأسنان بأحد مراكز عيادات الأسنان بجدة «الكثير من المراهقين والمراهقات فوق الـ15 من العمر، يلجأون لعيادات تجميل الأسنان من أجل الشعور بالثقة أثناء الكلام والابتسامة والضحكة، وعادة ما يختارون التجميل وتبييض الأسنان، وهذه العمليات يحددها الطبيب، فقد يحتاج المريض إلى علاج أسنانه من التسوس أو الحشو أو علاج عصب وغيرها».

وإذا كان هناك حوالي مليوني طفل أسنانهم مصابة بالتسوس، فإنه في المقابل سيدفع هذا الجيل عند مراهقته بحسب تقديرات اولية ما يقارب 8 مليار ريال (2.1 مليار دولار) لعيادات تجميل الأسنان، فعادة كما تقول الزيتوني «تكلف عملية التجميل فقط كراون زيركون 2000 ريال (533 دولارا) من دون أي علاجات أخرى، والمعدل المتوسط لهذه العملية يبلغ 4000 ريال (1066 دولارا)».

ونتيجة الخطر الصحي الذي سيلحق بالأطفال مستقبلا ومدى تأثيره في التحصيل العلمي، تعاونت وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، لإطلاق حملة «نظف أسنانك كل أيامك»، منذ 3 سنوات في المدن الكبرى بالسعودية. وهنا تقول الهندي «4 أطفال من كل خمسة أطفال، مصابون بتسوس الأسنان، وليست هناك أية منطقة سعودية خالية من التسوس، وهذا مؤشر صحي خطير، سيؤثر في رجال وأمهات الغد، لذلك انطلق البرنامج التوعوي الصحي من مدارس الابتدائية». وتضيف «أنه تم تعليم 40.1 ألف طالبة في الصفوف الابتدائية بمدارس جدة، و663 معلمة لتقوم بتعليم طالباتها الطريقة المثلى في تنظيف الأسنان وطرق الوقاية».

وفي ذات السياق يرى الدكتور عادل الرصيص، مشرف قسم صحة الفم والأسنان بالإدارة العامة للصحة المدرسية للبنين، أن مشاكل الأسنان وتأثيرها في صحة الطفل وتحصيله العلمي، عادة ما تكون سببا في غياب الطفل بشكل متكرر. ويقول «نريد غرس ثقافة العناية بالنظافة الشخصية لدى أطفالنا منذ الصغر، وذلك للوقاية من الأمراض عند الكبر». وهنا تعود الهندي من جديد لتوضح انه من الضروري شرب مياه تحتوي على نسبة لا تزيد على 0.8 من الفلورايد، مطالبة مصلحة المياه بالتعاون مع المدارس بتخصيص مياه الشرب مزودة بالفلورايد الذي يقي الأسنان من أمراضه وأبرزها التسوس.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-21-2007, 03:36 AM
صحي متميز
 

بسومي will become famous soon enough
افتراضي

سبب عدم الاهتمام بالاسنان اول بأول ومشكوووور اخت ممرضه ورده على موضوعك
من مواضيع : بسومي
بسومي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-23-2007, 06:07 AM
افتراضي

شكري وتقديري لك اخت بسوومي..

وباالفعل تعتبر مشكلة..
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مليار, لعمليات, الأسنان, السعوديون, تحميل, دولار, ينفقون, سنويا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوصلة الشريانية لعمليات ضيق الشريان التاجى عملياتي ملتقى العمليات والتخدير 12 06-23-2011 09:11 AM
ميزانية السعودية في 2010 إيرادات 470 مليار ريال وعجز70 مليار ريال الهلالي ملتقى المواضيع العامة 1 12-23-2010 12:49 AM
كاتب مصري يُطالب حكومة بلاده ببناء "كعبة" في سيناء لتحقيق عائد 30 مليار جنيه سنويا hesham.ss ملتقى المواضيع العامة 0 03-07-2010 09:09 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:11 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط