آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الخريجين منتدي الخريجين, منتديات الخريجين, موقع الخريجين, صفحة الخريجين, موقع الخريجين

50 ألف طالب يضاعفون مشكلة «الدبلوم الصحي» خلال السنوات الـ 3 المقبلة

ملتقى الخريجين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-24-2011, 05:24 PM
صحي جديد
 


ابو احمدد will become famous soon enough


أكدت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة أن مشكلة توظيف خريجي الدبلوم الصحي في طريقها للتفاقم في ظل وجود أكثر من 50 ألف طالب على مقاعد الدراسة، نصفهم تقريبا يدرسون حاليا في كليات المجتمع التي تتبع للجامعات الحكومية، والبقية في معاهد صحية وكليات أهلية أخرى، وهذا يعني أن الرقم مرشح للارتفاع، علما بأنه يوجد حاليا نحو 22 ألف طالب من خريجي المعاهد دون وظائف. ووفق مراقبين، فإن مشكلة خريجي الدبلوم الصحي تكمن في ضعف مستويات الطلاب العلمية والعملية، والافتقار إلى أبجديات التخصص، بسبب تدني مستويات المعاهد والكليات التي تخرجهم.
6 آلاف فقط
حصلت ''الاقتصادية'' على معلومات مؤكدة تفيد بأنه من بين 28 ألف طالب تقدموا لوظائف الخدمة المدنية في القطاع الصحي لم يتجاوز اختبارات القياس التي وضعتها هيئة التخصصات الصحية سوى ستة آلاف طالب وهو ما يعادل 22 في المائة من الخريجين. ويشير خبراء صحيون إلى أن المشكلة الأساسية في حاملي هذه الدبلومات الصحية تكمن في الضعف الشديد في مستواهم العلمي والعملي نظرا لأن الأغلبية العظمى منهم ''لا يعرفون كثيراً من أبجديات التخصص الذي تخصصوا فيه مثل تخصصات المختبرات والصيدلة وعلوم الأشعة والتمريض. ويرجع هؤلاء هذه المشكلة إلى ''ضعف التدريس في هذه المعاهد وضعفهم كذلك في اللغة الإنجليزية، إذ إن تدريس هذه العلوم لمدة سنتين أو سنتين ونصف لا يكفي لخريجي الثانوية العامة، الذين يحتاجون إلى فترة أطول بكثير لفهم هذه العلوم خاصة، حيث إن جميع المراجع العلمية في هذه العلوم هي باللغة الإنجليزية.
طالب يضاعفون مشكلة «الدبلوم الصحي» 541556_163541.jpg
طالب يضاعفون مشكلة «الدبلوم الصحي» 541556_163543.jpg
تسارع طبي يرى المراقبون أن ما يزيد المشكلة تعقيداً ما نراه من التسارع الشديد في تقدم مهنة الطب والحاجة إلى ممرضين وممرضات على مستوى عال من التأهيل للحد من الأخطاء الطبية في توزيع الدواء وإعطائه للمريض وإجراء التداخلات الطبية له، ولذلك كانت توصيات منظمة الصحة العالمية قبل أكثر من سنتين بضرورة أن يكون العاملون في مهنة التمريض من حملة البكالوريوس. كذلك يزيد المشكلة تعقيداً أن الأجهزة الطبية أصبحت معقدة وذات نظم إلكترونية حساسة وتتطلب معايير عالية من السلامة المهنية مثل ألجاما كاميرا والرنين المغناطيسي وغيرها وكل ذلك يتطلب عاملين على درجة عالية من التأهيل في علوم الأشعة والمختبر وغيرها. وتشير المصادر إلى أن وزارة الصحة وجدت نفسها في قلب المشكلة خاصة في ظل الدعم الكبير من الدولة ببناء العشرات من المستشفيات الجديدة والمدن الطبية العملاقة في كل أرجاء المملكة، وهو ما يحتاج إلى كوادر عالية التأهيل في ظل توجه الوزارة لاعتماد أعلى معايير الجودة في مستشفياتها، وهو ما يشبر إلى أنه في حال استمرار المشكلة على حالها، فإن المرحلة الجديدة ستكون فيها مستشفيات وزارة الصحة على درجة عالية من روعة البناء والتجهيز ولكنها ستستمر بنفس العاملين ضعيفي التأهيل وبذلك لن تكون أبداً قادرة على تقديم جودة عالية في الخدمة الطبية وهو ما ينافي الغرض الذي من أجله بذلت الدولة كل هذه المليارات في البناء والتجهيز.
طالب يضاعفون مشكلة «الدبلوم الصحي» 541556_163544.jpg
جهة توظيف واحدة ومما يفاقم المشكلة ـــ على حد تعبير مصادر مطلعة ـــ أن وزارة الصحة حالياً هي الجهة الوحيدة التي توظف هذه الفئة من الخريجين، حيث لا تقوم القطاعات الصحية الأخرى بما فيها القطاع الصحي الخاص بتوظيف هذه الفئة إلا بنسبة بسيطة جداً، وذلك قياسا على مستوياتها العلمية والعملية، في الوقت الذي تضخ هذه المعاهد المزيد من الخريجين في السوق في ظل استمرار صندوق الموارد البشرية في دعم المعاهد الصحية بمبلغ 18 ألف ريال عن كل طالب، دون النظر لمستوى الطالب العلمي ولا مواءمة المخرجات لسوق العمل.
توظيف 21 ألفا معلومات مؤكدة حصلت عليها '' الاقتصادية'' أفادت بأن وزارة الصحة وظفت خلال الفترة من 1/1/1428 هـ، حتى 30/3/1432 هـ، نحو 21134 خريجا، بينما أرسلت 1816 وظيفية إضافية لوزارة الخدمة المدنية للتعيين عليها.
58 ألفا في وزارة الصحة ووفق المعلومات المؤكدة، فإن إجمالي عدد العاملين من هذه الفئة في وزارة الصحة من السعوديين يبلغ 58087 فنيا بينما لا يوجد في الوزارة سوى عدد 6274 إخصائيا من حملة البكالوريوس (10 في المائة)، وهي نسب تعدها المؤسسات الصحية العالمية نسبة متدنية جدا، فضلا عن كون هذه النسب لا توجد في القطاعات الصحية الحكومية الأخرى مثل وزارة الدفاع والطيران، الحرس الوطني، والمستشفيات الجامعية التابعة للجامعات الحكومية. وتفيد المعلومات بأن نسبة المتعاقدين من فئة الفنيين هذه في وزارة الصحة لا تتجاوز 4.5 في المائة وهم يعملون في تخصصات مثل مستشفيات الأمل والصحة النفسية ومستشفيات النقاهة وبعض المناطق النائية، في حين أن هناك تخصصات لدى الوزارة مثل تمريض الرجال تم الاكتفاء منه بالكامل والأغلبية العظمى سعوديون، في حين لا تزال المعاهد الصحية الأهلية تصر على تخريج هذه الفئة رغم معرفتها بحاجة سوق العمل.
كليات المجتمع تتخوف مصادر ذات علاقة من أن المشكلة كذلك تكمن في أن خريجي كليات المجتمع التابعة للجامعات السعودية التي تخرج من فئة الفنيين هذه هم كذلك ضعيفو المستوى ونسبة نجاحهم في اختبار القياس لدى الهيئة السعودية مشابهة لمخرجات المعاهد الصحية الأهلية.
لا قياس وفي تحليل لأصل المشكلة تحدد معلومات ''الاقتصادية'' أسبابا جوهرية من بينها أن هؤلاء الطلبة يتم قبولهم في هذه المعاهد بنسبة متدنية جداً في الثانوية العامة (60 في المائة)، كما أنهم لا يخضعون لاختبار القياس الذي يخضع له خريجو الثانوية العامة وكل هذه الإجراءات بدأت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تضعها ضمن الضوابط الجديدة لقبول هؤلاء الطلبة والطالبات في هذه المعاهد.
122 معهدا.. 28 ألف طالب ووفق إحصائيات حكومية، فإن عدد المعاهد الصحية الأهلية حاليا يبلغ (122) معهدا موزعة في معظم مناطق المملكة، يدرس فيها (28685) طالبا وطالبة، ونقلت مرجعيتها قبل خمس سنوات إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعد أن كانت تتبع المؤسسة العامة للتعليم والتدريب الفني وسيتخرج هؤلاء الطلبة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. في حين يوجد حالياً ما يقرب من (20 ألف) طالب على مقاعد الدراسة في كليات المجتمع في الجامعات السعودية، التي يتخرج الطالب منها كذلك حاملاً الدبلوم الصحي، وهذه الأعداد الكبيرة من الطلبة على مقاعد الدراسة في المعاهد الصحية الخاصة والحكومية حالياً، والتي مجموعها يقارب 50 ألف طالب والذين سيتخرجون تباعاً على مدار السنوات الثلاث المقبلة. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتخرجين والمسجلين لدى وزارة الخدمة المدنية بلغ (28 ألف) خريج نجح منهم في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (6 آلاف) متخرج وذلك بنسبة نجاح قدرها 22 في المائة فقط، وهو ما دفع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلى العمل على تطبق معايير المجلس العلمي للتمريض واعتماد الامتحان باللغة الإنجليزية.
هل من حلول؟ ترى مصادر صحية ومهتمة في هذا الشأن أنه في ظل المعطيات الآنف ذكرها أن الطريق السليم لحل مشكلة هؤلاء الخريجين دون الإخلال بمستوى جودة الخدمات الطبية هو في إكمال تعليم وتدريب هذه الفئة وفي نفس الوقت يتم اعتبار المتقدم كمتدرب خلال فترة تأهيله أو تدريبه يتقاضى خلالها مكافأة مقطوعة وذلك لضمان دخل معقول للطالب أو الموظف مع تحفيزه على متابعة دراسته وتحصيله ولضمان جودة المخرجات في نهاية من بين الحلول المطروحة الآن: * التوجيه بإيقاف المعاهد الصحية الأهلية وتحويلها إلى كليات تخرج بدرجة البكالوريوس وذلك لإيقاف تخريج المزيد من هذه الفئة. * تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بوضع خطة متكاملة لرفع مستوى هؤلاء الطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة حالياً. * التوزيع المتوازن لهذه الفئة من الخريجين على جميع القطاعات الصحية بما فيهم القطاع الصحي الخاص وذلك بنسبة سررهم المشار إليها آنفاً. * توجيه صندوق الموارد البشرية لإعادة النظر في الإعانات التي يقدمها لهؤلاء الطلبة في المعاهد الأهلية دون ضمانات لجودة المخرجات وحاجة سوق العمل، مثل اشتراط النجاح في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتقديم هذا الدعم نظرا لأن ذلك سيكون عاملاً حاسماً في رفع مستوى المعاهد. * ربط النجاح في هذه المعاهد والحصول على الشهادة باجتياز امتحان القياس بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. * دعوة وزارة التعليم العالي للنظر في مخرجات كليات المجتمع لديها ووضع خطة شاملة لرفع مستواها وتحويلها إلى درجة البكالوريوس. * ربط برامج الجامعات والأكاديميات الصحية العامة والخاصة باحتياجات سوق العمل الطبية وأن تكون مخرجاتها تحقق متطلبات السوق والتركيز على العنصر النسائي بدلاً من الرجالي.

صحيفة الاقتصادية

http://www.aleqt.com/2011/05/24/article_541556.html
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابو احمدد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-24-2011, 05:37 PM
صحي متمرس
 

عاطل يبكي will become famous soon enough
افتراضي

وانت مصدقهم .. أغلب المعاهد الاهلية أو الحكومية أصبحت مهجورة بسببهم !

كلامهم في تجني على الخريجين ، واستخفاف بعقول المتابعين للصحيفة وهو استمرار لما كان عليه
رئيس تحرير الجريدة عندما تجنى على الخريجين منها ولا الحصر " ان الخريجين لم يتجازوا اختبر الهيئة ! "

http://www.aleqt.com/2011/05/14/article_537862.html

ويا شباب ترى المشكلة ليست حكومي أو أهلي المشكلة أكبر وهي وزير الصحة راح يوقف التوظيف على حملة الدبلوم وراح يجعلنا نكمل بكالوريس وبعد التخرج راح يوظفنا هذا ان كان هناك توظيف على وظيفة فني والتجسير ما هي ألا ألوعبة الوزارة لكي تستفيد الكليات الخاصة من فلوس الضغوف والفائدة مشتركة !

ورب العالمين ناصرنا على من وقف ضد توظيفنا وضد طموحاتنا
من مواضيع : عاطل يبكي
عاطل يبكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-25-2011, 11:58 PM
صحي جديد
 

يحيى مزهر will become famous soon enough
افتراضي

طيب اذا كانو صادقين يوظفو اللي اجتازو اختبار الهيئه
من مواضيع : يحيى مزهر
يحيى مزهر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-27-2011, 09:31 PM
مشرفة سابقة
 

عواطف will become famous soon enough
افتراضي

ما يبون يوظفون قال افتقار لي الاسياسيات قال والله استخفاف في عقل القارئ اذا خريجين الدبلومات مو كفو على قولتهم ليه ما تغيرون المناهج والمقرارات الي في خدمه المجتمع والمعاهد الخاصه واذا على قولتهم سنييت ماتكفي هذاي حجه لي عدم التوظيف وش المعنى الاجناب يوظفونهم ويحطونهم فوق الراس عشانه جايب شهاده دبلوم مزوره بعد
من مواضيع : عواطف
عواطف غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ألف, مشكلة, المقبلة, الصحي», السنوات, الف, دماء, يضاعفون, «الدبلوم, طالب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخ سلطآن الحآزمي ومقابلته مع الملك عبدالله بخصوص قضية خريجي الدبلوم الصحي صآحي لهم ملتقى الخريجين 22 05-02-2011 12:42 PM
مشكلة خلال فترة التدريب يالله دخيلك صيدلي سعودي ملتقى شؤون الموظفين 5 08-13-2010 11:11 PM
طالب بالكلية الصحية خلصت السنة التحضيرية .. هل صحيح قفلوا توظيف الدبلوم ؟ طالب كلية صحية1 ملتقى الخريجين 17 07-02-2010 02:31 PM
سيتم تغير رموز مراتب الوظائف الصحية خلال الايام المقبلة عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 8 05-27-2010 07:15 PM
ما هي برامج الدبلوم الصحي الحكومي لما بعد البكالوريوس أفيدوو الخريجين الجامعيين ؟ أخصائي تغذية عامة ملتقى تبادل الخبرات 9 09-19-2008 11:00 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:51 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط