آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الخريجين منتدي الخريجين, منتديات الخريجين, موقع الخريجين, صفحة الخريجين, موقع الخريجين

وزارة الصحة : خطة من 4 مسارات لاستيعاب خريجي المعاهد الصحية بـ 3 مليارات ريال

ملتقى الخريجين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-25-2011, 01:32 PM
صحي جديد
 




حياة الدمام will become famous soon enough



ذكرت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة اقترحت خطة تتضمن أربعة مسارات لمعالجة مشكلة خريجي الدبلومات الصحية تتجاوز تكلفتها ثلاثة مليارات ريال، لكنها في الوقت ذاته رأت ضرورة تشكيل لجنة من الوزارات المعنية وهي: الصحة، المالية، والتعليم العالي لدراسة تكلفة البرامج التأهيلية سواء التجسير (تمكين الخريج من الحصول على البكالوريوس)، أو التدريب.

وقدرت وزارة الصحة تكلفة التجسير للطالب الواحد خلال السنتين ونصف السنة اللازمة لذلك بنحو 120 ألف ريال، يضاف إليها قيمة المكافأة للطالب خلال الدراسة وقدرها 60 ألف ريال، وهو مايعني أن المبلغ الإجمالي هو 180 ألف ريال، في حين تقدر تكلفة التدريب لمدة ستة أشهر بنحو 30 ألف ريال للطالب الواحد، يضاف إليها المكافأة الشهرية للطالب خلال فترة التدريب وقدرها 12 ألف ريال، ليكون الإجمالي 42 ألف ريال. وترى الوزارة أهمية توزيع الخريجين على المسارات وفقا لإمكاناتهم، تدريجيا، لضمان رفع كفاءة المخرجات، في الوقت ذاته اعترفت الوزارة ـ بشجاعة ـ في سياق عرضها لمشكلة خريجي الدبلومات، بوجود هذه الفئات داخل منشآتها، حيث تبين وجود 58 ألف موظف من هذه الفئة يعملون حاليا، ورأت أهمية رفع كفاءتهم أو تحويلهم إلى إداريين.

وتتوزع المسارات التي اقترحتها وزارة الصحة على:


المسار الأول: وهي الفئة التي نجحت في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتستطيع الجهات الصحية استيعابها حسب الوظائف المعلن عنها لديها حسب التخصص والجنس، فيتم توظيفهم ثم إدخالهم في برنامج التجسير حسب الحاجة.


المسار الثاني: وهي الفئة التي نجحت في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ولا تستطيع الجهات الصحية استيعابها لعدم حاجتها للتخصص أو الجنس، فيتم التعامل معها باستحداث برنامج تأهيل للتجسير للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص نفسه أو تغيير التخصص للتخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل مثل: تخصص العلاج التنفسي والتغذية العلاجية والنقل الإسعافي والوبائيات مما هو مشمول بلائحة الوظائف الصحية، على أن يعتبر الطالب متدرباً خلال هذه الفترة ويعطى مكافأة مالية شهرية قدرها ألفا ريال طيلة فترة دراسته للحصول على البكالوريوس.


المسار الثالث: هي الفئة التي لم تنجح في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أو لا تنطبق عليها شروط التجسير، فيتم استحداث برنامج تدريبي (لمدة ستة أشهر) لتأهيلهم لاختبارات وامتحانات الهيئة على أن يبقى الطالب متدرباً ويعطى مكافأة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال خلال الأشهر الستة اللازمة للتدريب، ثم يحول بعد نجاحه في امتحانات الهيئة إلى المسار الأول أو الثاني حسب التخصص والحاجة.


المسار الرابع: تحول الفئة التي لم تنجح في امتحان القياس ولا التجسير للبكالوريوس أو التأهيل إلى وظائف المساعدين الصحيين أو تثبيتهم على وظائف إدارية مساندة كوظائف الاستقبال والمراسلين وكتاب الجناح وعلاقات المرضى، على أن تقوم وزارة المالية بدعم هذه الوظائف وزيادة عددها حتى تستوعب الأعداد الجديدة. ووفق معلومات ''الاقتصادية'' فإن الوزارة ترى أهمية تكوين لجنة من وزارة الصحة، ووزارة المالية، ووزارة التعليم العالي، لدراسة تكلفة البرامج التأهيلية من تجسير أو تدريب، حيث تقدر تكلفة التجسير للطالب الواحد خلال السنتين والنصف اللازمة لذلك بـ 120 ألف ريال، يضاف لها قيمة المكافأة للطالب خلال الدراسة وقدرها 60 ألف ريال فيكون الإجمالي 180 ألف ريال. وتقدر تكلفة التدريب لمدة ستة أشهر بـ 30 ألف ريال للطالب الواحد، تضاف إليها المكافأة الشهرية للطالب خلال فترة التدريب وقدرها 12 ألف ريال ليكون الإجمالي 42 ألف ريال. وبالنسبة للوضع الحالي لهؤلاء الخريجين وعددهم (28000) متخرج فإن توزيعهم وفق الخطة المقترحة سيكون كالتالي: - (6000) متخرج ناجح في امتحان القياس ولذلك سيتبعون المسار الأول. - البقية وهي (22000) خريج سيتم توزيعهم على المسارات الثاني والثالث والرابع ومن المتوقع أن يكون نصيب كل مسار الثلث تقريباً. وبذلك فإن التكلفة للمسار الثاني هي مليار وثلاثمائة وأربعة عشر مليون ريال (7300 شخص × 180000 ريال)، ولربما يتم توجيه الجامعات للقيام بذلك دون تكلفة مالية. وستكون تكلفة المسار الثالث هي ثلاثمائة وستة ملايين وستمائة ألف ريال (7300 شخص × 42000 ريال = 306600000 ريال). - أما التكلفة بالنسبة للطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة حالياً في المعاهد الأهلية والحكويمة ويقدر عددهم الكلي بنحو 50 ألف طالب والمتوقع تخرجهم خلال الثلاث سنوات القادمة تباعاً، فإن التكلفة ستكون كذلك كالتالي: * (11000) طالب سيتمكن من النجاح في اختبار القياس (حسب نسبة النجاح وهي 22 في المائة حالياً) وسيتبعون المسار الأول. * البقية وهي (39000) سيتم توزيعهم على المسارات الثاني والثالث والرابع بنسبة الثلث لكل مسار. وبذلك تكون تكلفة المسار الثاني (التجسير) هي ملياران وثلاثمائة وأربعين مليون ريال (13000 شخص × 180000 ريال = 2340000000 ريال)، ولربما تسند هذه المهمة إلى الجامعات السعودية كما أسلفنا. * تقدر تكلفة المسار الثالث (التدريب) هي 546 مليون ريال ريال (13000 شخص × 42000 ريال = 546 مليون ريال). وترى خطة الوزارة أهمية النظر في إسناد عملية التجسير أعلاه إلى الجامعات السعودية أو أن تعطى الجهات الصحية المزيد من المقاعد في برنامج بعثات خادم الحرمين الشريفين. * ولضمان تنفيذ الخطة ترى أهمية دعم ميزانيتها لتجسير العاملين الفنيين الذين يعملون حالياً بالوزارة ويقدر عددهم بـ (58.000 فرد) والذي ترى الوزارة أن نصفهم على الأقل قادر على التجسير خلال الخمس سنوات القادمة وبذلك تكون التكلفة (26.000 طالب × 120.000 ريال) ثلاثة مليارات ومائة وأثنا عشر مليون ريال موزعة على الخمس سنوات القادمة، أو أن تقوم الجامعات السعودية الحكومية بوضع برامج خاصة لهؤلاء بالتنسيق مع القطاعات الصحية والمعاهد وتكون ضمن الدراسة المجانية. * وأخيرا ترى الوزارة أهمية ربط برامج الجامعات والأكاديميات الصحية العامة والخاصة باحتياجات سوق العمل الطبي وأن تكون مخرجاتها تحقق متطلبات السوق والتركيز على العنصر النسائي بدلاً من الرجالي.


المصدر :
الاقتصادية الالكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حياة الدمام
التعديل الأخير تم بواسطة RX ; 05-25-2011 الساعة 01:43 PM. سبب آخر: اضافة مصدر الخبر
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-25-2011, 02:30 PM
صحي نشط
 

Saeed Ahmed will become famous soon enough
افتراضي

الحمدلله
يا ليت ينزل لنا برنامج تجسير لدبلوم الصيدله و نكمل و ناخذ بكالوريوس

اعرف ان التسجسير بيبدأ السنه الجايه في جامعة الملك عبدالعزيز لتخصصات الهندسه و المختبرات
لكن الصيدله مافيه اي خبر لهم لا حول و لا قوة الا بالله



لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
من مواضيع : Saeed Ahmed
Saeed Ahmed غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-25-2011, 03:49 PM
صحي متمرس
 

عاطل يبكي will become famous soon enough
افتراضي

والله ما ادري لكن اتوقع انها نظام التجسير هو برنامج للكسب فقط من قبل الكليات الصحية الخاصة التي فتحت
وليس برنامج لاجل تاهيل !

فاتمنى من الشباب أن يكونوا صوتاً واحداً التوظيف وبعده تجسير
من مواضيع : عاطل يبكي
عاطل يبكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-25-2011, 04:36 PM
صحي متمرس
 

عاطل يبكي will become famous soon enough
افتراضي

للاهمية فقط //

28 الف خريج شاملة للنساء والشباب يعني

15600 رجال
13000 نساء

وهذا الكلام موثق عندما أستضاف داوود الشريان مسؤول في هيئة التخصصات الصحية لا اعلم وقال هذا العدد الذين إجتازوا اختبار الهيئة بنجاح وأخذوا تصنيف الهيئة من السنوات اسابقة إلى هذه السنة !

وهناك امر اخر لا بد من ذكر أن هناك من توظف من هؤلاء الخريجين التي اجتازوا الاختبار في برامج التشغيل الذاتي وكذلك في القطاع العسكري الصحي !

أما كلامهم الذين اجتازوا الاختبار 6000 لعبة علشان يخففوا الضغط الذين عليهم

وشكراااا
من مواضيع : عاطل يبكي
التعديل الأخير تم بواسطة عاطل يبكي ; 05-25-2011 الساعة 04:42 PM.
عاطل يبكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-25-2011, 07:14 PM
صحي نشط
 

العبدلي will become famous soon enough
افتراضي

خدعوك فقالو برنامج تجسير وتدمير

ماوظفوكم يعني ماعطوكم حقكم اذا يهمهم تطوير مستواكم يوظفونكم وبعده يخضعونكم لتدريب والتقييم والتجسير واللي ينجح يستمر واللي مايبي يفصل وغيره موجود ..اما حل غير التوظيف هذي خدعه وكذبه لانهم عارفين انكم لكم زمان وانتم عاطلين وفيه اللي يبي يتزوج واللي ماتزوج وهذي المسكنات ماتنفع معكم لانكم حاله حرجه يحتاج حل جذري وهو التوظيف وبعد التوظيف يتم التطوير وكل اللي يبون و يقيمون اداء الموظف.
من مواضيع : العبدلي
العبدلي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-25-2011, 08:08 PM
صحي نشط
 

حيران- will become famous soon enough
افتراضي

ليه زملائنا في نفس الدفعة يتم توظيفهم وحنا نتبهدل بالدراسة من جديد النفسية زفت والاعمار تجاوزت الثلاثين

انا معارض

انا معارض

انا معارض

انا معارض
من مواضيع : حيران-
حيران- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-26-2011, 06:37 AM
صحي متميز
 

سيدة حنينك will become famous soon enough
افتراضي

طبعـآ من غير مآآقرآء الخطه الربآعيه اللي حآطينهآ

فيه عندنآ نسبة إحتيآآآآآآآآآآآج كبير ليش العاطلين مالهم وظآئف,,

انا ايام التطبيق في المستشفى اشوووف اوراق الفلبن اللي عندنا كلهم مؤهلاتهم (مسآعد تمريض) ويشتغلون عندنا شغل الممرضات

وكل شوي جايبين دفعه جديده ,,,وآبنآءالبلد ممرضين وعاطلين !!!!!!!!!!!!

لاحول ولاقوة إلآ بالله
من مواضيع : سيدة حنينك
سيدة حنينك غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-26-2011, 10:26 AM
وليدالبلوي
Guest
 
افتراضي

ومتى يبدا تطبيق الخطة هذي العجيبة الغريبة

طيب على الاقل ليش ماتوظفون الناس الحاصلة على تقدير ممتاز ونجحوا في اختبار هيئة التخصصات الصحية وعاطلين من سنين
اتمنى النظر لموضوع خريجين دبلوم الصيدلة لانهم اكثر من تعرض للظلم
اولا عندما يفكرون باكمال دراستهم يجدون ان تكلفة الدراسة هي الاكثر ماديا والاقل توفر ككليات عكس التخصصات الاخرى
ثانيا مدة دراسة تجسير الصيدلة اطول من التخصصات الاخرى سنوات دراسة
ثالثا يجب ان تراعى الفروقات الشخصية لانني لااعتقد ان يستطيع الكثير اكمال الدراسة بسبب (صعوبتها) مقارنة بالتخصصات الاخرى

بصراحة وزارة الصحة غريبة لوتلاحظوا المستشفيات عندنا قائمة على الفنيين هم اللي قائمين باغلب الشغل وخصوصا المراكز الصحية وحتى المستشفيات العسكرية الفني هو اللي شايل الشغل الصيدليات تحديدا ويعمل نفس عمل اللي معه بكالوريوس صيدلة واتحدى من يثبت عكس ذلك
الفرق الوحيد اللي اشوفه ان الفني اذا يبي يستأذن عنده شغل ولا شيئ يكلم الصيدلي اللي معه بكالوريوس ولكن بعد التجسير كلهم مدراء
اخيرا التجسير هذا وراه هدف وسر اعتقد انه انكشف للكثيرين والجواب في آخر الخبر (والتركيز على العنصر النسائي بدلاً من الرجالي) وهذا الشيئ اتضح لنا بالسنوات الثلاث الماضية حيث نجد ان توظيف البنات حاملات الدبلوم اكبر بكثير من الرجال والشيئ الغريب مثلا يصرحون بانهم اكتفوا من فنيين الصيدلة رجال بينما يقومون بتوظيف البنات يعني ياوزارة الصحة بالعقل لو هناك صيدليات واقسام خاصة للنساء نقول معاكم حق لكن الواقع يقول انهم يعملون بنفس الصيدلية معا يعني كيف تكتفون من الرجال فقط
من مواضيع : وليدالبلوي
 
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-30-2011, 07:24 AM
صحي نشط
 

العنـزي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة الدمام
المسار الثاني: وهي الفئة التي نجحت في امتحان القياس لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ولا تستطيع الجهات الصحية استيعابها لعدم حاجتها للتخصص أو الجنس، فيتم التعامل معها باستحداث برنامج تأهيل للتجسير للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص نفسه أو تغيير التخصص للتخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل مثل: تخصص العلاج التنفسي والتغذية العلاجية والنقل الإسعافي والوبائيات مما هو مشمول بلائحة الوظائف الصحية، على أن يعتبر الطالب متدرباً خلال هذه الفترة ويعطى مكافأة مالية شهرية قدرها ألفا ريال طيلة فترة دراسته للحصول على البكالوريوس.



المقصـد وآآآضح للمسـار الثاني الذي لم يستيعب خريجي أشعه والصيدله لماذا اللف والدوران نريد التبين فقط نريد كلمه صدق من الوزاره الموقره لذالك نطلب منهم المصداقيه والكلام المعقول لماذا دائما لغه حواركم هي الارقآآم للتماشي مع كل الوزارات في المملكه .. عني انا وزملائي الخريجيين لن نرضخ لهذا الامور لن الوظائف في هذا البلد الكريم المعطاء متوفره وياعبدالله الربيعه دام الاجانب متوظفين انا راح اتوظف في مكان واحد منهم وراتبي كامل وحط لي تأهيل انا لم ادخل هذا المجال لكي ابحث عن لعب او عبث انا اخترت هذا المجال لرغبه لتمكني فيه.. ودآآم عقالنا ابو متعــــب على الرآآس مرفووع متوظف متوظف ان شاء الله.. ولكم من القلب تحيــه
من مواضيع : العنـزي
العنـزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 05-30-2011, 07:26 AM
صحي نشط
 

العنـزي will become famous soon enough
افتراضي

عبدالله الربيــعه

10كم

نهــــــــــايه الطـريـــــق
من مواضيع : العنـزي
العنـزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مليارات, لاستيعاب, مسارات, المعاهد, الصحية, خريجي, خطة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة الصحة العمانية تعطي دروس مجاناُ لعبدالله الربيعة وتحتفل بخريجي المعاهد الصحية ابو مسفر ملتقى الخريجين 5 05-09-2011 01:15 PM
تجمّع أكثر من 170 من خريجي المعاهد الصحية أمام مقر وزارة الصحة صباح أمس، أبو عبدالرحمن99 ملتقى الخريجين 8 04-21-2011 06:11 PM
100 من خريجي المعاهد الصحية يطالبون بالتوظيف الواسطة تقتل الكفاءة ملتقى المواضيع العامة 0 04-20-2011 09:31 PM
اعتزام 14 ألف خريج من المعاهد الصحية الأهلية بتقديم شكوى ضد وزارة الصحة wed.health ملتقى المواضيع العامة 5 04-19-2011 01:12 PM
وزارة الصحة تتبرى من خريجي الدبلومات الصحية سعيدو ملتقى الخريجين 5 10-14-2010 07:04 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:25 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط