آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

من أي هذه الأصناف أنت؟

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-26-2011, 04:28 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 


ابراهيم الدريعي will become famous soon enough


من أي هذه الأصناف أنت ؟

الناس يختلفون في أمزجتهم وفي طباعهم وفي عاداتهم وتقاليدهم ومستوى ذكائهم، ففيهم صاحب المزاج الحاد الذي إذا عسرته يده قطعها وفيهم متقلب المزاج الذي تارة تجده هادئا صامتا، وتارة تجده منفعلا متوترا تندهش عندما تراه انقلب مزاجه، وفيهم من تراه بطبيعته هادئا مايهش ولا ينش كما يقولون ،سئل حكيم عن تعريف الأحمق فقال: ( الأحمق هو الذي يفعل مايريد بدون تفكير ) لأن التفكير السليم هو الذي يجنبنا الأخطاء التي نندم عليها ، والغاضب يتعطل لديه التفكير فلا يستطيع التفكير بشكل سليم فيقول أو يفعل أشياء لاتقل خطورة عن الأشياء التي غضب من أجلها وعلى هذايمكن لناأن نصنف الناس بحسب أمزجتهم وطباعهم إلى أربعة أصناف :
1- سريع الغضب *سريع الرضا.
2- سريع الغضب* بطيء الرضا.
3- بطيء الغضب * سريع الرضا.
4- بطيء الغضب* بطيء الرضا.
فمن أي هذه الأصناف أنت؟؟
إن أفضل هذه الأنواع هو:بطيء الغضب سريع الرضا وكون هذا النوع هو الأفضل لأن صاحبه لايغضب بسرعة أو هوالذي يمسك نفسه عند الغضب فلايتهور وهذا في نظري هو مصدر قوة الإنسان كونه ممسكا بزمام نفسه فلا يتركها على هواها وهذاهو الجهاد الحقيقي (جهاد النفس)، وشخص كهذا تجده ناجحا في حياته محبوبا عند الناس يتمنون صداقته فأصدقاؤه كثيرون يعزونه ويحترمونه لما يرون فيه من صفات راقية أهمها الحلم وتذكر كتب التراجم أن الأحنف بن قيس كان حليما لايعرف الغضب وكان يضرب به المثل في الحلم فيقال : (أحلم من الأحنف) سئل علي -كرم الله- وجهه سؤالا لو طرح على غيره من الناس لثارت ثائرته ولغضب غضبا شديدا ولكن عليا وهومن هوإنه علي بن أبي طالب الخليفة الرابع لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- سأله رجل فقال : ياعلي لماذا لم يثر الناس على صاحبيك أبي بكر وعمر أما أنت فثاروا عليك ؟، فأجابه إجابة مقنعة وهو هادئ الأعصاب، لم يستطع بعدهاهذا الرجل أن يرد عليه بكلمة واحدة، كما أن عليا –رضي الله عنه- لم يغضب عليه لجرأته فكيف يقول هذا القول في حضرة أمير المؤمنين؟ فكان جواب علي: لأنهما كانا واليين على مثلي وأنا وال على مثلك .
أما سريع الغضب سريع الرضا فقلبه أبيض لايحقد ولايكره أحداولايحمل في قلبه ضغينة أو بغضاء ، أما سريع الغضب بطيء الرضا فهو من أسوأ هذه الأنواع فهو الحقود الذي لايقبل الاعتذار ولا يراعي ظروف غيره ، فكل الناس يخطئون (كلكم خطاء وخير الخطائين التوابون )، ودواء الخطأ الاعتذار ، فإذا أردنا لحياتنا السعادة والاستمرار فعلينا بقبول أخطاء غيرنا ولنأخذ بمبدأ التسامح ونعالج أخطاءنا بالرفق واللين (فما كان اللين في شيء إلا زانه وما أنتزع من شيء إلا شانه) وعدم حرق الأعصاب لأن الأعصاب إذا احترقت لاتعوض بثمن ، وخسارة المال أهون من خسارة الأعصاب ، والإنسان عندما يفكر قليلا يجد أن حياتنا فانية لاتستحق منا أن نغضب من اجلها ورسولنا الكريم أوصانا بعدم الغضب ( لاتغضب ) رددها ثلاثا، والغضب أقرب مايكون إلى الجنون وأكثر حالات الطلاق إنماتصدر من الرجل عندما يغضب على زوجته و كثيرا مايكون سبب الطلاق تافها يندم عليه الغاضب فيما بعد ولكن الندم بعد ذلك لايجدي شيئا والمثل يقول : إذا فات الفوت ماينفع الصوت)فكم إنسان حرمت عليه زوجته بسبب الغضب .
والسؤال الذي أختم به هذا المقال، هل يوجد إنسان لايغضب؟أو أنه إذا غضب لايرضى؟أرجو منك أخي القاريءوأختي القارئة الإجابة عن هذا السؤال،فهذا المقال مطروح للنقاش للفائدة،والله ولي التوفيق.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابراهيم الدريعي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-26-2011, 04:38 PM
بروفيسور صحي
 

عالي إحساس will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر يالغالي

من اي الانواع انت ؟؟؟ رقم واحد والله يسترررر
من مواضيع : عالي إحساس
عالي إحساس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-26-2011, 04:47 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم الدريعي
والسؤال الذي أختم به هذا المقال، هل يوجد إنسان لايغضب؟أو أنه إذا غضب لايرضى؟أرجو منك أخي القاريءوأختي القارئة الإجابة عن هذا السؤال،فهذا المقال مطروح للنقاش للفائدة،والله ولي التوفيق.

الغضب شعور قوي يسيطر على الانسان وقد يؤدي به لفعل الكثير من الاشياء الخاطئه لذلك لابد ان نحاول ان نبتعد عنه باي طريقه
ولكن ماذا نفعل للحفاظ على الهدوء والتصرف الشرعي السوي؟

إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك.
وهي افضل طريقه كي لا نجمع الكثير من الخسارات..
ألف شكر لك استاذي موضوع يستحق الوقوف عنده
بارك الله في جهدك...
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-29-2011, 04:17 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

عالي إحساس
عفوية
شكرا لكما على ردكما الجميل ، الله يعطيكما العافية ، كم انا سعيد بوجودكما في صفحتي تقبلا مني عطر كلماتي.
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-10-2011, 10:09 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير موضوع مهم
الحمد لله من النوع الثالث كما يحكم على الاخرون
ويكفي ان نتذكر الحديث
عن معاذ بن أنس، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنَفِّذَهُ دَعَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُؤُوسِ الْخَلَائِقِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ فِي أَيِّ الْحُورِ شَاءَ ". أخرجه أحمد
فالله يهنيكم ياالرجال ويسخر لنا معشر النساء ويرزقنا شكر نعمته
بارك الله بك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-12-2011, 05:12 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

المكينزي
لك مني غاية الشكر والتقدير على ردك الجميل ، ربي يعطيك العافية ويجعلنا من القادرين على كتم الغبظ العافين عن الناس ، تقبلي غاية مودتي واحترامي .
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أنت؟, الأصناف, هذه


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط