آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

من موقع الدكتور / علي الزهراني مقالات قديمة ولكنها عظيمة وتخص الصيادلة والاخصائين .

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة العلم اليقين
  • 1 أضيفت بواسطة أبو غرور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-26-2011, 09:33 PM
مشرف الملتقى العام
 




العلم اليقين will become famous soon enough


للتعريف ببدل التفرغ لمن لا يعرفون من خارج الكادر الصحي: هو نسبة تعطى للفئات الطبية العاملة بالمستشفيات والمراكز الصحية نظير الساعات الزائدة للدوام الرسمي. فكما هو معروف فان دوام الدولة الرسمي هو35 ساعة أسبوعيا, أي بمعدل سبع ساعات يوميا , بينما العاملون بالقطاع الصحي يضاف لهم عشر ساعات , أي 45 ساعة أسبوعيا أي بزيادة تسع ساعات أسبوعيا , وهذا ينطبق على كل العاملين بالقطاع الصحي باستثناء الإداريين وهم الذين يعملون بشئون الموظفين والشئون المالية.
الشيء الذي لا يعرفه القارئ الكريم هو ان بدل التفرغ هذا يختلف من فئة صحية لأخرى, من حيث بدل التفرغ, والهيكل الوظيفي وتوقف العلاوة السنوية. والسبب في ذلك يعود الى ان من وضع الكادر الصحي هم في الواقع اطباء مع عضو او عضوين من شئون الموظفين والشئون الادارية , والذين لا يضيرهم في الواقع هذا التذبذب , والا فما الذي يجعل الطبيب يحصل على 75 بالمائة بدل تفرغ من الراتب الأساسي بينما يحصل الصيدلي على 50 بالمائة من الراتب الأساسي. واذا كان هذا مجحفا وغير عادل في حق الصيادلة فما بالك بحملة الدكتوراة من أخصائيي الأشعة والعلاج الطبيعي والتغذية والمختبر وغيرهم من الفئات الاخرى والذين لا يحصلون الا على 20 بالمائة فقط من بدل التفرغ.
هل تخيلت معي اخي القارئ الكريم كيف ان الحاصل على بكالوريوس في الطب يحصل على 75 بالمائة بدل تفرغ بينما يحصل الحاصل على الدكتوراة في الاطراف الصناعية او المختبر او غيره من الفئات الاخرى على 20 بالمائة فقط. بل ان الأدهى والأمر ان هذه النسبة (20 بالمائة) متساوية بين حملة الدكتوراة وخريجي المعاهد الصحية, رغم اختلاف الشهادات والخبرة بين الفئتين. وهذا يؤكد فعلا ان من وضع الكادر اطباء , لانهم فصلوا الثوب الذي يناسبهم وتركوا بقية التخصصات يسودها الظلم والإجحاف. هنا لابد من توضيح نقطة وهي ان الراتب الأساسي لجميع الفئات يختلف فيما بينها , حيث ان هناك فرقا لا يقل عن الف ريال بين كل فئة واخرى , لدرجة انها تصل الى ثلاثة آلاف بالنسبة للأطباء مقارنة بغيرهم , وهذا يعني انه لو افترضنا ان النسبة متساوية بين الفئات فانه يظل الطبيب اعلى نسبة من بقية الفئات الاخرى اذا وحدنا بدل التفرغ, لان بدل التفرغ يحسب من الراتب الاساسي على اعتبار ان الجميع يداوم تسع ساعات يوميا , رغم انني اجزم بأن بعض الفئات كالتمريض مثلا يعملون عملا شاقا يفوق ما يقوم به بعض الاطباء الف مرة.
وكنت اتمنى من وزارة الصحة وهي الوزارة المعنية بتصحيح هذا الوضع.. النظر بجدية نحو حل هذا الوضع الذي اشك بأنه السبب في تدهور نفسية الفئات الاخرى العاملة بالوزارة من غير الأطباء, وبالتالي اثر سلبا على الخدمات التي تقدمها الوزارة, لانه منطقيا لا يمكن ان يكون للشخص ولاء لوزارة لا تراعي مصالحه وحقوقه الشخصية , ولا تهتم بشئونه.
واذكر انني كتبت عن هذا الامر في عهد الوزير السابق شبكشي, ولعل معالي الوزير الحالي وهو الرجل الذي يتلمس احتياجات موظفيه ان يعيد دراسة الثغرات الموجودة بالكادر الصحي وبالذات فيما يتعلق ببدل التفرغ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كوزارة الخدمة المدنية والمالية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية , بحيث يصبح على النحو التالي:
الاطباء (بكالوريوس50 بالمائة , ماجستير 60 بالمائة , دكتوراة 70 بالمائة).
الصيادلة (بكالوريوس 50 بالمائة , ماجستير 60 بالمائة , دكتوراة 70 بالمائة).
أخصائيون (بكالوريوس50 بالمائة , ماجستير 60 بالمائة , دكتوراة 70 بالمائة).
الفنيون (بكالوريوس50 بالمائة , ماجستير 60 بالمائة , دكتوراة 70 بالمائة).
مساعد فني (معهد 30 بالمائة , بكالوريوس 40 بالمائة , ماجستير 60 بالمائة , دكتوراة 70 بالمائة).
ولعل هذا المقترح يفتح النقاش حول النسب المثلى لهذه الفئات , والمهم ان يحس العاملون بالقطاع الصحي ان هناك من يشاطرهم الهموم لاسيما ان الفئات التي نتحدث عنها يزيد عددها على مئة الف مابين اخصائي وممرض.


http://drali.tv/maqalat-action-showmaqal-id-10.htm








تحدثنا في المقالة الأولى عن بدل التفرغ والفجوة التي خلقها الكادر بين أعضاء الفريق العلاجي لدرجة انه اثر سلبا على الخدمات المقدمة للمرضى وبالتالي الإساءة لمقدمي الخدمات الصحية بالمملكة.
واليوم سنكتب عن خلل آخر بالكادر الصحي ألقى بظلاله السيئة على نفسيات العاملين الصحيين, طبعا باستثناء واضعي الكادر الصحي، الا وهو توقف الراتب عند سن الرابعة والاربعين.
ولتوضيح الأمر للسادة القراء الكرام، أقول: كما هو معروف للمنتسبين للقطاع الصحي فإن الكادر الصحي يتكون من سبعة مستويات، وكل مستوى أربع درجات وكل درجة سنة كاملة، أي لو ضربنا (4*7=28 سنة) وهذا يعني أن الراتب سوف يستمر دون توقف إلى حين إنهاء الموظف الكادر (أي 28 سنة). ولو افترضنا أن الشخص بمجرد تخرجه من الجامعة حصل على الوظيفة مباشرة (أي عندما يكون عمره 22سنة)، فإن هذا يعني: إذا جمعنا عمره عند التخرج وأضفنا إليه خدمته الـ28سنة بالوزارة فإن راتبه سيتوقف عندما يصل سنه الخمسين سنة تماما، ويفهم من هذا أن الموظف سيظل يخدم بالوزارة مجانا لمدة عشر سنوات حتى يصل سن التقاعد (60 سنة) دون أن يحصل على أي علاوة. وهنا نحن نتحدث عن أولئك الذين لم يحصلوا على شهادات عليا نهائيا. لكن تخيل معي عزيزي القاري أن احد الأخصائيين حصل على دبلوم مثلا، فإن راتبه سوف يتوقف عندما يصل عمره 49 سنة، ولو اجتهد وحصل على درجة الماجستير فإن راتبه سوف يتوقف عندما يصل عمره 47 سنة، والطامة الكبرى إذا حصل الأخصائي على شهادة الدكتوراه فإن راتبه سوف يتوقف عندما يصل عمره 44 سنة، ولك أن تتخيل معي أخي الكريم أن شخصا في قمة عطائه يتوقف راتبه عند هذه السن، وهو أمر في غاية الإحباط حيث إنه لا مفر أمامه إلا واحدة من ثلاث:
* إما أنه يتقاعد مبكرا.
* أو ينقل خدماته لجهة أخرى.
* أو يستمر ولكن بنفسية محطمة.
وفي جميع الأحوال فإن الخاسر هو المريض وبدرجة أقل الوزارة لأنها لا تكترث بغير الأطباء، رغم أنها تستقطب ما يزيد على 80% منهم.
الغريب في الأمر أن هذا التوقف لا ينطبق على الأطباء، حيث يظل يصرف عليهم حتى يصلوا سن التقاعد التي حددتها وزارة الخدمة المدنية (60سنة), وهذا في الواقع يؤكد ما أشرنا إليه سابقا من أن الأشخاص الذين صاغوا الكادر الصحي هم في الحقيقة أطباء!!! وإلا ما ذنب الفئات الأخرى التي تحرم من مميزات اختزلها الأطباء لأنفسهم فقط.
إن هذه المقالة والمقالات السابقة وغيرها من المقالات التي كتبها آخرون تؤكد بأن هناك مشكلة وخللا في الكادر الصحي يحتاج إلى وقفه صادقة ومخلصة من الجهات ذات العلاقة، وكنت أتمنى أن يتحقق المسئولون من هذا الإجحاف الذي يقع على الفئات التخصصية الأخرى من غير الأطباء، المهم أن يحس العاملون بالقطاع الصحي أن هناك أناسا بالوزارات المعنية (الصحة، الخدمة المدنية، المالية أو الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أو مجلس الشورى) يهتمون بأمرهم، ولعل أحدهم علق على مقالات سابقة بأنه «لا حياة لمن تنادي» ولكنني سأكون أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى، وأجزم بأن الإخوة في تلك الوزارات بصدد إعداد دراسة متأنية لهذا الكادر، وسوف نقرأ أو نسمع قريبا عن تطورات للأحسن حول إعادة النظر في الكادر الصحي، لأنه ليس قرآنا منزلا، ويحدث به خلل مثله مثل أي عمل يصنعه البشر، لأن أعمال البشر دائما ما يشوبها الخلل والقصور، لكن التمادي رغم معرفة الحقيقة هو سر من أسرار اللامبالاة بهموم الآخرين، والتي لا شك ستؤثر سلبا على خدمات القطاع الصحي برمته.
إنني أخاطب مرة أخرى أصحاب القرار والمعنيين بدراسة مثل هذه السلبيات لهذا الكادر وإعادة النظر فيه ومعالجة أي خلل قد يعيق العاملين بالقطاع الصحي ويؤدي إلى ضعف الإنتاجية لاسيما أننا بصدد خصخصة هذه الوزارة في المنظور القريب.


http://drali.tv/maqalat-action-showmaqal-id-11.htm



وهذه السيرة الذاتية له
http://www.drali.tv/articles-action-show-id-3.htm


وهذه صفحته على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/profile.php?id=1248463232

نرجو التواصل معه وشرح معاناتنا

ارجو من الجميع التفاعل

والله الموفق

أخوكم / العلم اليقين
الخميس 23-06-1432 هــ
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : العلم اليقين
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-07-2014, 01:28 AM
صحي نشط
 

On call will become famous soon enough
افتراضي رد: من موقع الدكتور / علي الزهراني مقالات قديمة ولكنها عظيمة وتخص الصيادلة والاخصائين

يعطيك العافيه
من مواضيع : On call
On call غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-13-2014, 03:03 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: من موقع الدكتور / علي الزهراني مقالات قديمة ولكنها عظيمة وتخص الصيادلة والاخصائين

شكرا ع النقل ي مشرفنا الفاضل و سلمت يدااااك
العلم اليقين معجبون بهذا.
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
موقع, مقالات, الدكتور, الصيادلة, الزهراني, على, عظيمة, ولكنها, والاخصائين, وتخص, قديمة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع الدكتور نداء بوقري للي ح يدرس مادة الجنتك (-•♥♥•-) ملتقى تبادل الخبرات 1 03-05-2011 07:30 PM
صدق أو لا تصدق ولكنها صور حقيقية!!! Top Secret ملتقى ترفيه الأعضاء 11 08-26-2010 11:50 PM
معلومات غريبة ولكنها حقيقية Top Secret ملتقى ترفيه الأعضاء 4 05-21-2010 01:57 AM
عظيمة هذه اللقطة : عظيمة في جلالها و جمالها ،عظيمة في موقفها ،عظيمة في وجودها الرسام ملتقى ترفيه الأعضاء 5 06-07-2009 03:49 AM
منتجات جميلة ولكنها قاتلة همسه محبه ملتقى الأمراض 7 05-17-2008 01:17 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط