آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

تعليف على تقرير اللجنة الصحية بمجلس الشورى

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-27-2011, 03:29 PM
صحي متمرس
 


عبدالله الخليفي will become famous soon enough


الشورى: «الصحة» تفتقد «المعايير» و«العدالة» في اختيار مستشفيات التشغيل الذاتي

صحبقة الرياض 24/6/1432هـ - عبدالسلام البلوي
طالب مجلس الشورى وزارة الصحة بمراجعة معايير اختيارها للمستشفيات التي تحول لبرامج التشغيل الذاتي بما يحقق العدالة ويلبي الحاجة.
ولاحظ المجلس عبر لجنته الصحية المكلفة بدراسة أداء الوزارة وإنجازاتها وأبرز ما يواجهها من صعوبات و مالديها من مقترحات لحلها، لاحظ انتقائية في اختيار المستشفيات التي تشغل بهذا الأسلوب لم تكن مبنية على معايير عادلة ومنطقية. وفيما يتعلق بالأخطاء الطبية أكد المجلس أنها تشكل هاجساً مقلقاً للجميع ولاحظت اللجنة الصحية عدم وجود توثيق دقيق لحجم هذه المشكلة بسبب ضعف آليات رصدها والإبلاغ عنها ولعدم وجود سجل وطني لهذه الأخطاء. وأوصت اللجنة الصحية بوضع آلية لرصد الأخطاء الطبية والإبلاغ عنها، وإنشاء سجل وطني لها ووضع الضوابط اللازمة للحد منها. وأكدت لجنة الصحة والبيئة أن تقرير الوزارة المعروض للمناقشة الثلاثاء المقبل لم يتضمن وجود معايير لقياس الأداء في الخدمات الصحية كما لم يتضمن تقييماً لأداء مؤسساتها الصحية وكذلك الخاصة التي تشرف عليها يبين مدى التزام هذه المؤسسات بضوابط العمل ومعايير الجودة في الخدمة.
ورأت اللجنة أهمية تبني وزارة الصحة معايير لقياس الأداء في الخدمات الصحية وتضمين تقاريرها المستقبلية تقويماً لأداء المؤسسات التابعة لها وأيضاً التابعة للقطاع الخاص على ضوء هذه المعايير.
وفي توصية أخرى طالب المجلس بالتوسع في إنشاء مستشفيات في المدن الكبيرة في مناطق المملكة المختلفة للحالات المرضية المزمنة ذوات الإقامة الطويلة التي لم تعد تحتاج إلا لخدمات تمريضية وإشراف طبي يسير.
وأشارت لجنة الشؤون الصحية في عرضها لتوصية تشدد على " تحديد المستشفيات التي يمكن إعطاؤها المزيد من الدعم ومن ثم العمل على توفير ما تحتاجه لإدخالها ضمن منظومة المراكز التدريبية للدراسات الطبية العليا ( الزمالات الطبية)، أشارت إلى دراسة قامت بها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أخذت في الاعتبار الكوادر الحالية والدراسات العليا في المجال الصحي وطلاب المعاهد ما دون الجامعة والمبتعثين المنتظر انضمامهم للعمل.
وكشفت هذه الدراسة أن معدل السعودة في فئة الأطباء سيصل عام 1435 إلى (0،84) لكل 1000 من السكان والمستهدف هو(2)، وفي أطباء الأسنان إلى(0،29) والمستهدف (0،5) وفي الصيادلة إلى(0،25) والمستهدف هو(0،5) وفي فئة الفنيين إلى(3،95) قريباً من المستهدف.
وتؤكد اللجنة الصحية بمجلس الشورى رغم التحسن المرتقب في نسبة السعودة إجمالاً في الفئات السابقة إلا أن نسبها في فئة الاستشاريين من الأطباء السعوديين وهي الفئة الأهم ، ستبقى قليلة ومن ثم فهناك حاجة لتكثيف الجهود لتوسعة برامج الزمالة في مختلف التخصصات الطبية العامة والدقيقة ولاسيما في تناقص فرص الحصول على مقاعد تدريبية في الخارج. وأخيراً رأت اللجنة الصحية أن خدمات التأهيل الطبي في المملكة أقل بكثير من حاجة المرضى لهذه الخدمة من الناحية الكمية والنوعية وطالبت عبر توصية أفردتها لهذا الغرض برفع مستوى خدمات التأهيل الطبي والتوسع في إنشاء مراكز له في مختلف مناطق المملكة. انتهى الخبر

أولا الموضوع الخاص ( بوضع آلية لرصد الأخطاء الطبية والإبلاغ عنها، وإنشاء سجل وطني لها ووضع الضوابط اللازمة للحد منها ) فهذا لن يتم فكأن اللجنة الصحية بمجلس الشورى تطالب وزارة الصحة بأن يدين الاطباء والفئات الاخرى انفسهم ومحاسبتهم وأن يكشفوا عن سوء الخدمات الطبية المقدمة ، يعني هذا طلب لن يتحقق بتوصية وانما اجبارا.
ثانيا موضوع ( قلة فئة الاستشاريين من الأطباء السعوديين ) هذا راجع لتوجه عدد كبير من الاطباء السعوديين مقارنة بعددهم للعمل في المجال الاداري وترك العمل الطبي المهم لهم وللمرضى وللخدمات الصحية .
وهذه النتيجة غير مستغربة قي ظل مجاملتهم وغض الطرف عنهم وضرب الانظمة بعرض الحائط وضعف النظام والرقابة الداخلية والخارجية .
واللجنة الصحية بمجلس الشورى توصي ولكن لا حياة لمن تنادي ومصير هذه الدراسة والتوصيات مثل غيرها ستحفظ في الملفات ويغلق عليها في الدواليب .
تحياتي للجميع ،،،
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالله الخليفي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اللجنة, الصحية, الشورى, بمجلس, تعليف, تقرير, على


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعضاء الشورى يتساءلون عن مصير 5 ملايين ريال تخصص سنوياً لمجلس الخدمات الصحية mek ملتقى المواضيع العامة 3 08-16-2011 05:50 PM
مشروع للجودة النوعية وسلامة المريض في الخدمات الصحية تحت قبة الشورى المكينزي ملتقى المواضيع العامة 2 09-28-2010 07:00 PM
الربيعة : فصل التوأم الطفيلي السوري واستقرار الحالة الصحية لـ“ سارة ” رياض المولد منتدى وزارة الصحة 6 04-10-2010 02:51 PM
إلى الأخوة في إدارة المراكز الصحية بالوزارة خالد المفرج منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 1 01-05-2010 04:00 PM
تقرير برنامج مدينة الزلفي الصحية د0سمية منتدى وزارة الصحة 5 01-11-2009 06:38 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:56 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط