آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

د. العمرو في مؤتمر تخطيط المنشآت الصحية : اختيار وتصميم المنشأة الصحية أساس نجاحها

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-31-2011, 01:47 PM
RX RX غير متواجد حالياً
بروفيسور صحي
 



RX will become famous soon enough




الرياض - محمد الغنامي

أكد الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، أن اختيار موقع وتصميم وإنشاء مبنى المنشأة الصحية على رؤية واضحة وتخطيط سليم ومعتمد على قواعد عالمية أساس لإنجاحها.

وبين العمرو أن التخطيط والتصميم للمستشفيات والإنشاء الصحيح جزء لا يتجزأ من العملية العلاجية فالبيئة المناسبة والتوزيع الصحيح للخدمات تسهل من وصول الخدمة بشكل سلس وتهيئ المناخ النفسي المناسب للعلاج، إضافة إلى أهمية المكان وتوزيعاته وتنسيقه للعاملين في هذا القطاع.

وقال العمرو خلال افتتاحه أمس الأول مؤتمر ومعرض تخطيط وبناء وتشغيل مشاريع المنشآت الصحية برعاية وزير الصحة، أن المؤتمر يؤكد حرص وزارة الصحة ممثلة بمعالي الوزير لتنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين بتقديم خدمة طبية مميزة للمواطنين والإسراع في تنفيذ المشروعات الصحية بشكل سريع ومميز، مشيرا إلى أن الأوامر الملكية الأخيرة في تطوير وإنشاء خمس مدن طبية تخصصية دليل على حرص خادم الحرمين الشريفين لأن تصل الخدمة للمريض لا أن يصل المريض للخدمة.

من جهته، أوضح المهندس إبراهيم الخليفي المدير التنفيذي للتشغيل، أن التخطيط الإستراتيجي للمنشآت الصحية عملية هامة ومستمرة، وتؤكد ذلك أهداف المنشأة والتركيز على رسالتها ورؤيتها المستقبلية، مشيراً إلى أن لكل منشأة طبية هوية مختلفة عن الأخرى وتعتبر فريدة في بنائها ونموذجها، ومن المهم تصميمها وتشكيلها حسب البيئة التي تحتويها، والثقافة المحيطة بها والقيادات التي ترسم ملامحها وخططها.
وأضاف الخليفي: "في التخطيط للمنشآت الطبية لايوجد مخطط رئيسي موحد أو طريق يسلك لتحقيق النجاح، ولكن هناك مبادئ أساسية تساعد في التوصل إلى نتائج إيجابية، كما أن التخطيط لتصميم وبناء المنشآت الطبية وعملية تشغيلها غير قابلة للتجزئة، وأن نجاح المبادرات والأفكار يرتبط بنوعية وثقافة المرضى ومنسوبي المنشأة والأيدي العاملة على الرعاية الصحية.

من جانبه، قال المهندس عائض القحطاني مدير إدارة الصيانة والمشاريع رئيس اللجنة المنظمة، إن تنفيذ هذا المؤتمر في هذا الوقت بالذات يأتي تواكباً مع الاتجاه نحو تغيير عصري شامل لوجه المدينة وتوسع التخصصات التي داخل مبانيها، وهو تغيير يشمل حتى طبيعة وشكل البيئة المستقبلة للمريض، مشيرا إلى حرص المنظمين على أن يغطي هذا المؤتمر أكبر مساحة من الجوانب الحديثة في تصميم المنشآت الصحية.

وبين القحطاني أن المؤتمر يناقش أربعة عناصر رئيسية.. هي التخطيط، والتصميم المبني عليه، وبعد ذلك الإنشاء وكيفية إدارة هذه العملية، ومن ثم تشغيل المنشأة الطبية، حيث سيتم إيضاح أن هذه العناصر جميعها متداخلة من حيث الزمن ومرتبطة مع بعضها، موضحا أنه لا يمكن أن يهمل التخطيط كيفية التشغيل والذي وإن كان العنصر الرابع إلا أنه يوضع في الاعتبار منذ اليوم الأول، في فترة التشغيل يفترض أن تحدد عدد الأطباء وتخصصاتهم التي تحتاجها، وكذلك التمريض والصيدلة وقطاع الخدمات الأخرى الهندسية والفنية والمساندة".

المصدر : جريدة الرياض
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : RX
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أساس, مؤتمر, لنجاحها, المنشأت, الصحية, الصحية:, العمرو, اختيار, تخطيط, وتسليم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتماد المنشآت الصحية تحسين الآداء ملتقى الجودة وسلامة المرضى 6 07-22-2012 10:43 AM
نموذج لاستطلاع أراء المرضى بالخدمات المقدمة في المنشأة الصحية طلال الحربي ملتقى الجودة وسلامة المرضى 5 10-12-2011 01:17 AM
معايير الجودة الخاصة بالسجلات الطبية من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية mustafa khalid Al-Jarrah ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه 1 04-13-2011 01:39 AM
Cebahi المجلس المركزي لإعتماد المنشآت الصحية محمد الثقبي ملتقى المواضيع العامة 0 03-29-2011 07:46 PM
الحد من انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية داخل المنشآت الصحية طلال الحربي ملتقى الرعاية الصيدلية 3 12-20-2010 04:53 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:51 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط