آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

أخطاء الروشتات... جواز مرور للدار الأخرة

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-04-2011, 09:03 AM
صحي نشط
 





طـــلال الحربي will become famous soon enough



سلمى سلامة: الراي العام
أخطاء الروشتات الطبية خطاأ يتكرر بصورة مزعجة ولافتة للنظر أما بإعطاء مريض دواء غير مناسب، أي دون الأخذ في الاعتبار لما هو ممكن لحالة المريض قبل اعطائه دواء يؤدي بحياته أو يزيد على علته علة أخرى لم تكن في الحسبان وهو الذي أتى للاستشفاء بعد رحلة وإنفاق وصرف نقدي كانت نهايته «الصيدلية» عبر ورقة تبدو له كالطلاسم لا يفك شفرتها إلا الصيدلي فتصبح الحروف قارورة دواء أو أقراصاً من الحبوب.. فالورقة التي يناولها المريض للصيدلي تعد بمثابة جواز مرور «للدار الفانية» في أحيان كثيرة «الرأي العام» تناولت اخطاء «الروشتات» وما بين الصيادلة والأطباء وصمت المجلس الطبي كان هذا التحقيق:

حكاية «س»
لم تعد «س» قادرة على إحتمال ألم الصداع النصفي الذي يداهما بين فترة وأخرى بعد ان فشلت جميع المسكنات في ابطال نوباته المزعجة الذي قررت «س» عرض حالتها على الطبيب الذي أكد لها عبر تشخيصه ان حالة الصراع الذي تأتيها عبارة عن نوع الصداع الذي يعرف «بالشقيقة» وكتب لها قرصين فقط من الحبوب.. حملت «س» الروشتة وذهبت ناحية الصيدلية.. القى الصيدلي نظرة على الروشة ثم ناولها الصيدلي آخر بجواره كان كلاهما يحاول قراءة ما كتبه الطبيب دون فائدة.. فرد الصيدلي الروشتة لـ «س» وطلب منها الرجوع للطبيب الذي كتب الروشتة لتوضيح الوصفة بصورة أفضل خرجت «س» والوسواس بدأ يملأ رأسها المتألم .. بعد أن دخلها الشك في صحة العلاج..
حالة «س» كشفت ان الروشتة غير واضحة الكتابة مما احدث نوعاً من اللبس في صحة ما كتب.. روشتة «س» ادرك خطأها في ساعته.. ولكن هنالك من هم وقعوا ضحايا لروشتة خطأ كانت نهايته الموت أو الخروج بعاهة.
الصيدليات تعج بالمرضى في حراك لا يهدأ حتى ساعات متأخرة من الليل.. كثير من المواطنين تقل عندهم الثقافة الطبية إن لم تكن معدومة تماماً عند صرفهم لأي دواء.
المواطن عبد القادر أحمد يتهم الاطباء بعدم المبالاة بحياة المواطن البسيط والدليل على ذلك هو عدم تمليكه كافة المعلومات لتأثير العقار الموصف بحسب قوله ما حدث له عند تناوله لأحد المضادات الحيوية حيث لم ينبهه الطبيب ولا الصيدلي للتأثيرات الجانبية وان العقار يتعارض مع شرب الحليب مما أحدث له «أسهالاً» شديداً سبب له أعياء فاضطر لمراجعة طبيب آخر وعنده اتضح ان السبب هو تناول الحليب بعد أخذ الجرعة مباشرة..
**وصفات علاجية قاتلة
روشتات خطأ وصفات علاجية تقود للموت.. إذن كيف تحدث تلك الأخطاء؟ الدكتور «ياسر ميرغني عبد الرحمن» الصيدلي والأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك طرقنا باب صيدليته لنضع أمامه مسألة «أخطاء الروشتات» فجاء حديثه وهو يقول ان المهن الطبية مهن متكاملة لذا استغرب جداً تحميل الطبيب المعالج للصيدلي مسئولية تشخيصه الخاطئة باعتبار أن الصيدلي هو صمام الأمان الأول للاخطاء التي ترد في روشتة الطبيب ويكشف ياسر بأنه قام بتعديل أكثر من روشتة بها اخطاء كتلك الأدوية التي لا تصرف للمرأة الحامل أو المرضع أو التي لديها حساسية من انواع معينة من الأدوية وقد فات الطبيب ان يسألها لاستعجاله أو لكثرة زبائنه.. فالأمر يستوجب التزاماً بسيطاً تجاه المريض بمنحه الزمن الكافي.. وذكر ياسر طرق وقوع خطأ الروشتات مثل صرف الأدوية التي تتعارض مع بعضها البعض فلا يصح صرفها لمريض واحد كقطرات العيون لمريض «الربو».
**تعنت الأطباء
وفي كشفه لخطأ الروشتات يصوب ياسر سهام الاتهام لبعض الاطباء وتبرئة بعضهم وهم من يستجيبون لتوجيه الصيدلي أما الفئة الأولى يتعنتون ويصرون على الخطأ كما حدث في فترة سابقة.. داخل إحدى المستشفيات التعليمية في الخرطوم ذلك بأن قام طبيب بكتابة روشتة لدواء يستخدم لزيادة سيولة الدم وكتب الطبيب جرعة كبيرة.. هنا قام الصيدلي بتعديل الجرعة ولكن اصر الطبيب على الجرعة الموصوفة.. رفض الصيدلي اعطاء المريض الدواء إلا بعد كتابة تعهد من الطبيب المعالج.. ثم صرف الدواء ومات المريض بعد يومين.
يقول ياسر أن هنالك بعض الاطباء يكتبون روشتة بطريقة غير واضحة ويحدث حولها جدل خاصة ان هنالك بعض الصيدليات ليس بها صيادلة فيواجهون صعوبة في قراءة الروشتة.
**تهاون المجلس
وقوع الخطأ الطبي بات من المسائل الشائعة ولكن ماذا فعلت جمعية حماية المستهلك تجاه هذه الاخطاء؟ أكد دكتور ياسر من خلال كشفه لما يحدث من اخطاء وشكاوى المرضى بانها ترفع من الجمعية للمجلس الطبي وتتضمن مخالفات الاطباء واشهرها شكوى ضد غش في التخصص المطبوع على الورقة مطالباً المجلس بضرورة مراجعة ترويسة روشتات الاطباء وأن يعي المواطنين بضرورة التبليغ عن كل خطأ طبي وذلك لتجويد الخدمة وليس لادانة أحد كما ينبغي على مقدمي الخدمة من الاطباء والمستشفيات الخاصة بضرورة المحافظة على حقوق المرضى وتطبيق وثيقة حقوق المرضى متهماً المجلس الطبي بالتهاون مع بعض الأطباء في حين أنه يجب التعامل بحسم عندما يكون الحسم مطلوباً كل ذلك لتجويد الخدمة.
خطأ شائع**
على مقربة من إحدى الصيدليات الكبيرة في وسط الخرطوم كانت حركة المرضى أو ذويهم لا تهدأ مما يوضح أن المرض ليس له فترة سكون أي فترة تعافي لعامة الناس.. فأسرّة المرضى بالمستشفيات يبرحها مريض ليحل مكانه آخر وهكذا تمضي تلك الدوامة في داخل تلك الصيدلية، كنا نحاول ان نقطع على الصيدلي حركته في بيع الدواء ليجيب علي تساؤلنا المطروح: أين الخطأ في الروشتات؟ في البدء تعرفنا عليه فهو دكتور عثمان مكي- صيدلي جاء حديثه متفقاً مع د. ياسر في ان اخطاء الروشتات في الصرف تكون غالباً من الكتابة غير الواضحة فيتم صرف الدواء غير المقصود ليحدث بعد ذلك الخطأ لذا لا بد من كتابة الروشتة كتابة واضحة ومن الافضل ان تكون مطبوعة.. لان الخطأ الشائع في الروشتات هو خطأ الكتابة أما إذا كان الخطأ في صرف الدواء والروشتة واضحة الكتابة فهذا يدل على أن الذي قام بصرف الداء ليس هو الصيدلي أو من غير المسموح لهم بصرف الدواء.. ويوضح عثمان ان استبدال الدواء المكتوب في الروشتة باخر مثله مع اختلاف الاسم التجاري لا يعتبر خطأ كما ان كتابة الروشتة بالعربي ساعدت على وقوع الخطأ.
**رأي الأطباء
الصيادلة يتهمون الاطباء ويحملونهم مسئولية خطأ الروشتة المكتوبة بصورة غير واضحة إذن ما هو رأي الاطباء في ذلك الاتهام؟. ود. كامل أحمد عبد الله اختصاصي باطنية لا ينفي وجود اشكالية في الروشتات تكمن في عدم وضوح الخطأ إضافة إلى انه ينبغي كتابة الاسم الكيميائي للدواء ثم كتابة الاسم التجاري ولكن احياناً يكتب الاطباء الاسم التجاري للدواء على أساس الثقة في الشركة المصنعة له ويسوق كامل اعترافاً بان الجرعات احياناً تكتب بدون مراعاة وكما هو معلوم ان الطبيب يكتب الروشتة إذا كان من العموميين أو الامتياز وبالتالي يتفاوت الخطأ.
ويرى كامل ان في حال تغيير الاسم التجاري مع ثبوت المادة الكيميائية من قبل الصيدلي لا يسمى خطأ رغم انه يقابل بالرفض أحياناً أو بالقبول أما في حال تغيير المادة الكيميائية فهذا يعد خطأ صيدلانياً لا يغتفر.
واتفق د. كامل مع عثمان في ان الخطأ في الروشتات الشائع في السودان هو خطأ الكتابة.
**قانون حماية المرضى
أحد الاطباء علق على تلك القضية بقوله ان مسألة اخطاء الروشتات في السودان ظاهرة تستوجب الوقوف لان المواطن بات يخشى الخطأ الطبي أكثر من المرض نفسه وقال ان الغموض يحيط بهذه القضية لأنه لا توجد هنالك احصاءات دقيقة لدى وزارة الصحة داخل جهازها المعني بهذا الأمر كما ان المواطن ساعد في ذلك لتسليمه بالقضاء والقدر ولو ان المسألة.. وجدت طريقها في كيفية التعامل مع الخطأ لقلت نسبته تدريجياً ولكن ما يحدث هنا ان المواطن لا يعرف أين هي حقوقه بمعنى ان قانون حماية المرضى معلق فقط داخل الحوائط في مكاتب المسئولين بدلاً من خروجه للمواطن لتعرف كل جهة ما لها وما عليها خاصة وان منظمة الصحة العالمية صدر لها تقرير في مايو 2007م يحوي شروطاً للوقاية من الاخطاء الطبية وهي عدم الخلط بين الادوية المتشابهة من حيث الشكل واللفظ وتحديد هوية المرض وتوفير جميع المعلومات الخاصة بالمريض عن حالته.
**صمت المجلس
اتجهنا نحو المكان الذي يعد بمثابة الجهة المسئولة عن أي خطأ طبي - أي المجلس الطبي - وحاولنا أكثر من مرة مقابلة رئىسه علنا نجد اجابات شافية لاستفهامات واتهامات حملناها إليهم لتكملة هذا التحقيق ولكننا ولاكثر من شهر خابت كل محاولاتنا بالفشل لنترك الاستفهام مفتوحاً على آخره.. هل لدى المجلس الطبي شكاوى موثقة باحصاءات دقيقة عن اخطاء الروشتات؟ وكيف تعامل مع الشكاوى التي رفعت إليه؟ وأي دور يتبعه المجلس في التقليل من وقوع الخطأ؟ ولكن أين الإجابة؟!!
**أخيراً
إذا كانت الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول التي تملك انظمة صحية متطورة تقدر فيها الخسارة الناتجة عن الاخطاء الطبية بنحو تريليون دولار وان «51» مليون شخص ماتوا بسبب تلك الأخطاء كم يا ترى يكون عدد ضحايا الروشتات الخطأ في السودان؟!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طـــلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-04-2011, 10:18 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحسنت الطرح.
بارك الله فيك. متميز دائماً.
لكن ماذا نقول لوزارة تريد إغماض عينها عن مشروع وطني يخلصها من هذه المشاكل وتكون عيناُ مباشرة لسوق الدواء ومتابعته بعد التسويق وهذا المشروع الحيوي والمهم موجود على الرابط:
مشروع إدارة وتدبير إستخدام الدواء
المشروع يحتوي على جدول ذكي سجل كبراءة إختراع ويحتوي على تفاصيل دقيقة تساعدنا أن نكون من رواد تقديم الخدمات الصحية على مستوى العالم وبأقل التكاليف، كما سينتج عن المشروع قاعدة بيانات ومعلومات... البشر في أمس الحاجة إليها... وسوف نصبح بمشيئة الله مصدرين للمعلومة بدلاً من وضعنا الحالي المتخبط في المدارس العلاجية المختلفة....
هل بإمكان أحدكم أن يتوقع معرفة سبب عدم إعتماد معالي وزير الصحة لهذا المشروع؟؟
بإنتظار تعليقاتكم.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-05-2011, 02:56 AM
صحي مبدع
 

شعلان will become famous soon enough
افتراضي

الصيادلة هم بشر بالاخير والخطأ وراد سواء من الطبيب او الصيدلي..

ولكن هناك فعلا اخطاء قد تكون قاتلة وخصوصا اذا كان حقن..

اذكر زميل اخطأ في صرف حقنة المفروض تعطى iv لكن اعطاها im

ولولا انتباة الممرضة لكانت كارثة...وانصح بوضع الحقن im بمكان مختلف تماما عن iv لان الخطأ وراد خصوصا مع العجلة وتشتت الانتباة..
من مواضيع : شعلان
شعلان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-05-2011, 03:42 AM
 

طـــلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعلان
الصيادلة هم بشر بالاخير والخطأ وراد سواء من الطبيب او الصيدلي..

ولكن هناك فعلا اخطاء قد تكون قاتلة وخصوصا اذا كان حقن..

اذكر زميل اخطأ في صرف حقنة المفروض تعطى iv لكن اعطاها im

ولولا انتباة الممرضة لكانت كارثة...وانصح بوضع الحقن im بمكان مختلف تماما عن iv لان الخطأ وراد خصوصا مع العجلة وتشتت الانتباة..

الله يعافيكم لمروركم الكريم ياين عليه الصيدلي كبر في السن وصار ما يفرق بين حرف الـ v - m هذا من المفروض نامن له ممرض وممرضه بحنبه مايفارقونه اروح المرضى مي رخيصة وهو معذوره الحروف تتشابه
من مواضيع : طـــلال الحربي
طـــلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مليار, أخطاء, مرور, المدرب, الروشتات..., جواز


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المدرب فى تدريب المدربين طلال الحربي المكتبة المرئية 3 08-29-2015 06:22 PM
دور ومهارات المدرب الناجح ارجو الاستفادة (-•♥♥•-) ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 03-04-2011 04:08 PM
ميزانية السعودية في 2010 إيرادات 470 مليار ريال وعجز70 مليار ريال الهلالي ملتقى المواضيع العامة 1 12-23-2010 12:49 AM
الدكتور أو المجرب منكم يفيدنا السيف الابيض ملتقى التغذية 3 11-19-2007 02:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط