آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

تقرير احصائي بالقضايا والتعويضات التي اقرتها الهيئه الصحيه الشرعيه الاساسيه‎

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-08-2011, 06:31 AM
كبار الشخصيات
 





moayad osama will become famous soon enough


نفذت الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بمنطقة مكة المكرمة/ جدة 75 جلسة محاكمة للقضايا الصحية والطبية المرفوعة ضد المستشفيات العامة والخاصة وضد بعض الأطباء من قبل بعض المرضى وذوي المتوفين والمتضررين من الأخطاء الطبية وغيرها. وذلك خلال عام 1431هـ بمعدل 8 جلسات في الشهر.

تبين ذلك من خلال التقرير السنوي الذي رفعه أمين الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة مكة المكرمة/ جدة الدكتور/ حاتم عبدالله العمودي لمدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور/ سامي بن محمد باداود. وقد تضمن التقرير العديد من المعلومات والأرقام الإحصائية الخاصة بالقضايا التي نظرتها الهيئة خلال تلك الفترة.. كما أشار التقرير إلى أن مجموع القضايا التي تم عرضها على الهيئة في عام 1431هـ بلغت 156 قضية منها 77 قضية مرحلة من العام السابق و79 قضية واردة في عام 31هـ وبلغت القرارات التي اتخذتها الهيئة في القضايا المنظورة لديها 61 قراراً بينما بلغت عدد القضايا التي تم تحويلها للدراسة أو ترحيلها للعام 1432هـ 95 قضية حسب مقتضيات ومتطلبات كل قضية. وفند التقرير القرارات الواحد والستين التي اتخذتها الهيئة في نفس العام حيث أصدرت الهيئة 15 قرار في القضايا المرفوعة بحالات الوفاة منها 5 قرارات صدرت في القضايا التي فيها وفيات وليس بها إدانة للمدعى عليهم و10 قرارات أصدرتها الهيئة ضد المدعى عليهم في قضايا الوفيات التي توجد فيها إدانة واضحة. وأوضح التقرير تفاصيل الأحكام في القضايا الصادرة والتي كان من ضمنها 21 قرار إدانة في الحق العام والحق الخاص منها قرارين للحق الخاص فقط و9 قرارات للحق العام فقط فيما بلغت قرارات الصلح والتنازل للحق الخاص مع وجود إدانة للحق العام 6 قرارات و6 قرارات أخرى لنفس الحالات مع عدم وجود إدانة للحق العام. وقد بلغت القرارات التي ليس بها أي إدانة سواء للحق العام أو للخاص 17 قرار. وبلغت عدد القضايا التي فيها تمثيل للإدعاء العام أمام الهيئة الصحية 14 قضية. وأكد التقريرأن الهيئة الصحية الشرعية كانت قد أصدرت أحكاماً بالتعويض المادي في 7 قضايا وفيات منها 4 قضايا تراوحت قيمة التعويض فيها من 1000 – 50,000 ألف ريال وقضيتان تراوح التعويض فيهما مابين 100,000 – 500,000 ريال وقضية واحدة من خمسمائة ألف إلى مليون ريال. وأصدرت الهيئة أحكامها بالتعويض المادي في 7 قضايا أصيب المدعون فيها بإعاقات مختلفة منها خمس حالات تم الحكم بتعويضها بمبالغ تتراوح فيما بين 1000 – 50,000 ألف ريال وحالة أخرى صنف تعويضها ضمن شريحة الخمسين إلى المائة ألف ريال. فيما تم الحكم بتعويض إحدى الحالات بمبلغ يتراوح بين 100,000 – 500,000 ريال.

وأوضح التقرير نصيب المرافق الصحية بمحافظة جدة والتي شملتها قرارات وأحكام الهيئة الصحية الشرعية بجدة حيث أصدرت 43 قرار ضد المستشفيات الخاصة و8 قرارات ضد المستوصفات الخاصة و10 قرارات ضد المجمعات والعيادات الطبية الخاصة ولم تصدر أي قرار ضد أي مستشفى حكومي لعدم ثبوت أي إدانة بحق هذه المستشفيات والمرافق. كما فند التقرير عدد وجنسيات المدعون في القضايا الطبية التي نظرتها الهيئة خلال عام 1431هـ ومنهم 36 سعودي؛ 4 مصريين؛ 3 أردنيين؛ 3 فلسطينيين؛ 3 باكستانيين؛ بالإضافة إلى لبناني وهندي؛ وعشرة أشخاص من جنسيات أخرى مختلفة. أما المدعى عليهم فقد بلغ عددهم الإجمالي وفق تقرير الهيئة الشرعية 158طبيب وطبيبة مدعى عليه تم إدانة 85 منهم. 7 أطباء سعوديون؛ 37 طبيب مصري؛ 3 سوريون؛ 3 هنود؛ 2 فلسطينيون؛ وسوداني واحد وفلبيني وباكساني. ولم تثبت إدانة 100 منهم. فيما أظهر التقرير عدد الأطباء المدعى عليهم والبالغ 137 طبيب وطبيبة أدين 56 منهم فيما تمت تبرئة 81 طبيبا وطبيبة. وبرأت الهيئة فنياً واحداً و18 ممرضاً وممرضة وقابلة فيما أدانت اثنان من هذه الفئة. وأشار التقرير إلى التخصصات الطبية والمؤهلات العلمية للأطباء المدانين في القضايا التي تم البت فيها والبالغ عددهم الإجمالي 56 منهم 41 طبيباً و15 طبيبة حيث بلغ عدد الأطباء المدانين في تخصص النساء والولادة 5 أطباء فيما بلغ عدد الطبيبات من نفس التخصص 10 طبيبات منهم خمسة يحملون درجة الدكتوراه و7 ماجستير و3 دبلوم. وفي تخصص الجراحة العامة تمت إدانة 8 أطباء منهم 5 بدرجة الدكتوراه؛ 2 ماجستير؛ وطبيب بدرجة دبلوم. فيما أدين 3 جراحين عظام واحد منهم يحمل الدكتوراه والطبيبين الآخرين يحملان درجة الماجستير.كما تمت إدانة 10 أطباء أطفال منهم 3 طبيبات؛ و6 أطباء تخدير من بينهم طبيبة واحدة؛ وشملت الإدانة 3 أطباء جراحة تجميل؛ وطبيب جراحة مسالك بولية؛وطبيب جراحة أنف وأذن وحنجرة؛ بالإضافة إلى طبيب في جراحة العيون و3 أطباء من تخصصات مختلفة.

وصنف التقرير القرارات التي اتخذتها الهيئة حسب التخصصات الطبية حيث أكد أن عدد القرارات الصادرة ضد المتخصصين في تخصص النساء والولادة بلغت 14 قرار, وللجراحة العامة 11 قرار؛ و8 قرارات لطب الأطفال؛ وخمسة قرارات في جراحة العظام؛ وقرارين فقط ضد جراحة المسالك البولية؛ 3 قرارات لجراحة الأنف والأذن والحنجرة؛ واثنان لطب العيون؛ 4 قرارات للباطنة؛ وأربعة قرارات للأسنان وقرار واحد لجراحة المخ والأعصاب. بينما أصدرت 7 قرارات في تخصصات وجراحات تخصصية أخرى.

وبعد إطلاعه على التقرير قدم مدير صحة جدة الدكتور/ سامي باداود شكره وتقديره لفضيلة رئيس الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بمنطقة مكة المكرمة/ جدة الشيخ إبراهيم القني والعاملين مع فضيلته من أطباء ولجان طبية على جهودهم المبذولة في متابعة القضايا الطبية والنظر فيها منذ استلامهم للشكوى المقدمة من المريض وذويه وحتى انتها ء القضية بإعطاء كل ذي حق حقه. وأكد باداود بأن إدارته ممثلة في الشؤون الصحية بمحافظه جده لن تتوانى في تطبيق القرارات الصادرة من الهيئة الشرعية على أي مرفق صحي عام أو خاص وعلى أي طبيب تثبت إدانتهم في أي قضية حتى يتمكن كل إنسان من الحصول على حقوقه الشرعية والمادية والمعنوية على أكمل وجه.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : moayad osama
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاساسيه‎, التي, الصحيه, الشرعيه, الهيئه, اخصائي, اقرتها, بالقضايا, تقرير, والتعويضات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استفسار اختبار الهيئه الصحيه لقسم (الادارة الصحيه) مكرووونه منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 35 05-31-2012 12:30 PM
ارقام هواتف الهيئه للتخصصات الصحيه ! R_Saud منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 4 02-15-2012 08:49 AM
مكتب الهيئه للتخصصات الصحيه في ارامكو أفا يا قلب منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 3 10-28-2011 11:04 PM
كل مايخص الهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه .. شموع الورد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 68 10-09-2011 03:07 PM
هاااام للادارة الصحيه ( اختبار الهيئه) al-kas20ser منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 8 02-27-2011 11:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:35 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط