آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

تشريح وفسيولوجيا العين

تخصص بصريات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-15-2011, 07:06 PM
صحي جديد
 




profesor will become famous soon enough





تشريح وفسيولوجيا العين :


يتكون الجهاز البصري كما اشارت الحديدي من العينين اللتان تتصلان بالفص الدماغي الخلفي عبر مجموعة من الالياف العصبية تسمى العصب البصري فالضوء الذي يدخل الى العين يستثير اعضاء الاستقبال المتخصصة الموجودة في الشبكية فتصدر سيالات عصبية عن هذه الاعضاء و تنتقل عبر العصب البصري الى الدماغ ( القشرة الدماغية ) . و انماط السيالات العصبية هي التي تجعل الدماغ لدينا يعي الاشياء و الاشكال و الحجوم و الالوان .
ان العين كروية الشكل تقريبا و توجد في حجيرة عظمية و يحيط بها كتلة من الدهون و النسيج الضام مما يسمح لمقلة العين بالحركة وهناك ست عضلات ترتبط بسطح كل عين و انقباض هذه العضلات و استرخاؤها يعمل على تناسق حركة العينين معا. وهي تعمل على ان تكون كلا الصورتين متوافقة. فاذا لم يحدث هذا التوافق فان الشخص لا يرى صورة واحدة وهذه الحالة تعرف بازدواج الرؤية. والعضلات البصرية تخضع لتاثير الاعصاب القحفية التي تنبثق من الدماغ. و تتالف العين من ثلاث طبقات كما ذكر قحطان والحديدي وهي :-
1- الطبقة الخارجية الواقية للعين وتتكون من القرنية والاصلبة .
2- الطبقة الوسطى وتتكون من القزحية والحدقة والعدسة والجسم الهدبي والمشيمة.
3- الطبقة الداخلية وتشمل الشبكية وهي مليئة بالاعصاب .
وفيما يلي شرح موجز لكل جزء من هذه الاجزاء:-
Cornea القرنية
وهي الجزء الامامي الشفاف من العين الخارجية وتشكل حوالي سدس هذه الطبقة. ويبلغ نصف قطرها حوالي 8 ملم اما سمكها فيبلغ حوالي 0.54 الى 0.60 ملم من المركز وحوالي 1 ملم من الاطراف.

Scleraالصلبة
وهي طبقة بيضاء تميل الى الزرقة قليلا وتكون خمس اسداس الطبقة الخارجية. سمكها حوالي 1 ملم وهي معتمة وسطحها الخارجي املس وهو شديد الحساسية لوفرة النهايات العصبية الحسية فيه . وتعمل الصلبة على حماية الاجزاء الداخلية للعين.
Irisالقزحية
وهي حاجز ملون على شكل القرص وتقع في منتصفه فتحة تسمى الحدقة. توجد القزحية بين القرنية اماما والعدسة البلورية خلفا. ويتواجد فراغ امامها يسمى الحجيرة الامامية وفراغ خلفها يسمى الحجيرة الخلفية. ان لون القزحية يعكس كمية الصبغيات الملونة فاذا كانت قليلة تكون القزحية زرقاء اللون واذا زادت قليلا اصبحت خضراء واذا زادت كثيرا اصبحت بنية اللون ثم قريبة من السواد .
Pupilالحدقة
وهي فتحة منظمة دائرية في مركز القزحية وتتسع هذه الفتحة في الظلام وتضيق في الضوء وتحدد الحدقة كمية الضوء الداخل الى العين .
Ciliary Body الجسم الهدبي
يمتد الجسم الهدبي من القزحية اماما وحتى مقدمة المشيمة خلفا .وهناك زوائد هدبية تغطي الجسم الهدبي وتتكون من صفين من الخلايا التي تحتوي على مكونات صبغية عديدة وتحوي داخلها اوعية دموية .ويعمل الجسم الهدبي على افراز السائل المائي والمساعدة في تصريفه وفي التكيف البصري .
Lensالعدسة
تقع العدسة خلف القزحية وامام الجسم الزجاجي وتتعلق بواسطة اربطة هدبية. ويتراوح قطرها من 9 الى 10 ملم وسمكها يبلغ حوالي 4-5 ملم وهي محدبة من الجانبين لكن الوجه الخلفي اكثر تحدبا . تعمل العدسة على التكيف لرؤية الاشياء بوضوح على مسافات مختلفة كما وتعمل اساسا على الانكسار .
السائل المائي
يحفظ السائل المائي جدران العين ويبقيها مشدودة بضغط ثابت يتراوح بين 16 – 22 ملم . ويفرز السائل المائي في الحجرة الخلفية ثم يتجه الى الحجرة الامامية من خلال الحدقة ويتم تصريفه من خلال الحجرة الامامية ويمر خارج العين عبر فراغات تسمى فراغات فونتانا ومنها قناة شلم التي تنقله الى الاوردة المائية ومنها الى الاوردة فوق الصلبية ثم يصب السائل في الاوردة الهدبية الامامية ثم الى التيار الوريدي العام للعين.
vitreous bodyالجسم الزجاجي
هو جسم شبه كروي هلامي شفاف يملأ تجويف الجزء الخلفي من العين والواقع بين العدسة والشبكية ويعطي العين شكلها الكروي ويساعد الجسم الزجاجي في انكسار الضوء وفي تمريره الى الشبكية ويشكل دعامة خلفية للعدسة ويعمل على تثبيت الشبكية في مكانها ويعطي العين شكلها ويحافظ على تماسكها.
Choroidالمشيمة
وهي طبقة مشبعة بالصبغات الملونة التي تجعل باطن العين معتماٌ وتتكون المشيمة من الياف مرنة ومن طبقة اوعية دموية ترتبط ببعضها البعض عن طريق نسيج ضام .
Retinaالشبكية
وهي الطبقة الداخلية للعين وتتصف بكونها رقيقة لا يتعدى سمكها سمك ورقة الكتاب وتحتوي على عشرة طبقات مكونة من الخلايا العصبية والألياف العصبية وخلايا المستقبلات الضوئية ونسيج داعم . خلايا المستقبلات الضوئية نوعان العصي والمخاريط ويوجد في الشبكة حوالي 130 مليون من العصي و7 ملايين من المخاريط ويعني ذلك ان مقابل كل مخروط يوجد ما بين 18-20 من العصي .
تعمل الشبكية على تحويل الاشعة الضوئية الى نبضات عصبية يتم نقلها العصب البصري الى مراكز الدماغ العليا ويتم ذلك في المستقبلات الضوئية فالعصي حساسة للضوء ذي الشدة البسيطة (الرؤية الليلية) بينما المخاريط تستجيب للضوء ذي الشدة العالية (الرؤية النهارية) ورؤية الالوان تحدث اعتماداُ على التكامل الوظيفي للمخاريط.
تتركز معظم المخاريط في منطقة من الشبكية تدعى الحفيرة ويوجد في داخلها ما يسمى بالنقطة المركزية ومسؤوليتها الرؤية المركزية فوجود تلف في هذه المنطقة يؤدي الى نقص شديد في الرؤية المركزية. الرؤية تحت ظروف الاضاءة القوية تسمى الرؤية النهارية و الرؤية تحت ظروف الاضاءة الخافتة تسمى الرؤية الليلية فالعين تعمل باستخدام العصي بفاعلية عالية تحت ظروف الرؤية في الضوء و باستخدام المخاريط في الظلام .


عملية الرؤية :
يمر الضوء عبر القرنية والتي تعمل على انكساره ومن ثم يمر عبر السائل المائي فالحدقة فالعدسة التي تعمل على تركيزه بدورها ثم عبر السائل الزجاجي .ويتم تركيز الضوء على الشبكية حيث تتكون صورة مختلفة في كل عين . ثم تنتقل الصورتان عبر العصب البصري على هيئة نبضات كهربائية الى المركز البصري في الفص الخلفي ولا تتم النبضات هذه على هيئة صور وانما على شكل شيفرة .وفي الدماغ تفسر هذه الشيفرة وتترجم الى ابصار .ان الحساسية للضوء هي من الوظائف العين ولكن الابصار من خلال تفسير واعطاء معنى لما يتم رؤيته هو من وظائف الدماغ .
وفي منطقة الفص الخلفي يتم اندماج الصورتين لتكوين صورة موحدة للمرئيات .وهذه العملية مهمة لتكوين صورة دقيقة ومهمة لتقدير مكان وبعد الجسم المرئي بدقة .وتتم هذه العملية بفعل كفاية وسلامة العضلات المحركة للعينين .
تعريف الاعاقة البصرية وتصنيفها :-
ان حالات الاعاقة البصرية تتفاوت شدتها فالبعض يعيشون في ظلمة تامة و اخرون يتمتعون بدرجة ضعيفة من الرؤيا و لكن ليس بالقدر الذي يفي لمطالب الحصول على المعرفة حيث ان العمى حالة نسبية .
فالرجل الاعمى ( الذي لا يملك الاحساس بالنور )
اما ترسو فيعرف العمى ( العجز عن عد اصابع اليد عن مسافة متر في كل الظروف.
اما من الناحية اللغوية هنالك الفاظ كثيرة تستخدم لتعريف الشخص الذي فقد بصره منها ( الاعمى ، الضرير ، العاجز ، الاكمه ، الكفيف )
العاجز :- العجز عن الاشياء التي يستطيعها الاخرون او القصور عن فعل الشيء.
الاكمه :- حالة العمى فبل الميلاد او الشخص الذي يولد اعمى .
الكفيف :- معناها يفيد المنع عن الشيء .
تعريف الاعاقة البصرية :-
الاعاقة البصرية تعرف على انها حالة يفقد الفرد فيها المقدرة على استخدام حاسة البصر بفاعلية مما يؤثر على ادائه و نموه .
اما اشروفت وزامبون فيعرفاها انها حالة عجز او ضعف في الجهاز البصري تعيق او تغير انماط النمو عند الانسان .
اما ديموت فيعرفها بانها ضعف في أي من وظائف البصر الخمسة و هي ( البصر المركزي ، البصر المحيطي ، التكيف البصري ، البصر الثنائي ، رؤية الالوان ) نتيجة تشوه تشريحي او اصابة بمرض او جروح العين .
اما باراجا فيعرف الاطفال المعوقين هم الاطفال الذين يحتاجون الى تربية خاصة بسبب مشكلاتهم البصرية الامر الذي يستدعي احداث تعديلات خاصة على اساليب التدريس و المناهج ليستطيعوا النجاح تربويا .
التعريف القانوني :- هو الشخص الذي لا تزيد حدة البصر المركزي لدية على 20 / 200 في كلا العينين او احداها حتى بعد التصحيح .
التعريف التربوي :- هو الشخص الذي لا يستطيع ان يقرا او يكتب الا بطريقة برايل .
1 – المكفوف :- الشخص الذي يتعلم من خلال القنوات اللمسية او السمعية .
2 – ضعيف البصر :- شخص لديه ضعف بصري شديد بعد التصحيح و يمكن تحسين الوظائف البصرية لديه .
3 – محدود البصر :- شخص يستخدم البصر بشكل محدود في الظروف العادية .
تعريفات منظمة الصحة العالمية :-
1 – الاعاقة البصرية الشديدة :- و هي الحالة التي يؤدي فيها الشخص الوظائف البصرية على مستوى محدود .
2 – الاعاقة البصرية الشديدة جدا :- حالة يجد فيها الانسان صعوبة بالغة في تادية الوظائف البصرية الاساسية .
3 – شبه العمى حالة اضطراب بصري لا يعتمد فيها على البصر .
4 – العمى :- حالة فقدان القدرات البصرية .



نسبة انتشار الاعاقة البصرية
تشير الاحصاءات الى ان هناك ما يزيد على 35 مليون مكفوف و حوالي 120 مليون ضعف بصر في العالم . وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية الى ان نسبة انتشار العمى تختلف من دولة لاخرى وان حوالي 80 % من المعوقين بصريا يوجدون في الدول النامية وتزداد نسبة الاعاقة مع تقدم العمر وتزداد في الدول التي تفتقر الى الرعاية الصحية المناسبة .
تصنيفات الاعاقة البصرية :-
أ – اشار كوفمان للتصنيف حسب الشدة و الدرجة .
1 - مكفوفين كليا ( ولدوا او اصيبوا بالعمى قبل سن الخامسة )
2 - مكفوفين كليا (اصيبوا بالعمى بعد سن الخامسة )
3- مكفوفين جزئيا ( ولدوا او اصيبوا بالعجز قبل سن الخامسة )
4 - مكفوفين جزئيا ( اصيبوا بالعجز قبل سن الخامسة )
ب – اشار هلاهان و كوفمان للتصنيف حسب العمر الذي حدتث فيه الاعاقة :-
1 - العمى عند الولادة .
2 - العمى المبكر او عمى الطفولة قبل عمر 4 سنوات .
3 - عمى المراهقة قبل 18 سنة من العمر .
4 - العمى المتاخر قبل 45 من العمر .
5 - عمى الشيخوخة بعد 45 من العمر .
ج- التصنيف حسب حالات الضعف البصري :-
أ – حالات الضعف الثابتة .
1 – كل من كانت حدة ابصاره في احسن العينين 20 / 70 او 20 / 200 مع استعمال النظارة الطبية .
2 – المصابون بعيوب بصرية خاصة ( قصر او طول النظر او صعوبة تركيز النظر )
ب – حالات الضعف المؤقتة ( الطارئة ).
1 – الامراض التي تصيب العين .
2 – الجروح و الاصابات و الكدمات التي تصيب العين .
3 – الصدمات النفسية .
د - التصنيف العملي الوظيفي لحالات العوق البصري :-
1 – قارئي برايل :- هم الذين يستخدمون اصابعهم اثناء القراءة .
2 – قارئي الكلمات المكبرة :- هم الذين يستخدمون المكبر لقراءة الكلمات .
ه- التصنيف وفقا للمظاهر الو ظيفية لاستخدمات العين وهي كما يلي :-
*- العمى الطبي :-
1 – حالة العمى الكلي ( الحرمان الوظيفي للعين )
2 – حالة حساسية العين للضوء او التمييز بين مصادر الضوء .
*- العمى التربوي ( عدم قدرة الطفل مواصلة دراسته في المدرسة العادية )
*- العمى المهني ( هي الحالة التي لا يستطيع معها الشخص بسبب فقدانه لبصره مزاولة عمله او اية مهنة اخرى )
*- العمى الاجتماعي ( الشخص الذي يحتاج الى مساعدة ادبية و مادية في المجتمع نظرا لقدرته البصرية الضعيفة او فقدانه البصري )
*- عمى المواصلات ( هو الشخص الذي يحق له حمل الاشارة او العلامة الصفراء و يحتاج للمساعدة اثناء عبور الطريق او ركوب وسيلة المواصلات )
اسباب الاعاقة البصرية :-
للاعاقة البصرية عدة اسباب تقسم الى ثلاث مجموعات كما اشارت الحديدي والسيد :-
1 – مجموعة اسباب ما قبل الولادة :-
حيث تشتمل على العوامل الوراثية و البيئية و اصابة الام الحامل ببعض الامراض المعدية مثل ( الحصبة الالمانية ، الزهري ، تعرض الام للاشعة السينية ، تناول العقاقير و الادوية دون استشارة الطبيب ، ةسوء التغذية ، و اخرى )
2 – مجموعة الاسباب اثناء الولادة :-
حيث تشتمل على ( نقص الاوكسجين ، الولادة العسرة ، الولادة المبكرة ، استعمال الاجهزة و الالات في العمليات الجراحية ، عدم مراجعة الطبيب المختص منذ بداية الحمل ، عدم اجراء عملية الولادة تحت اشراف طبي مناسب )
3 – مجموعة الاسباب بعد الولادة :-
حيث تشمل على الزيادة في الاوكسجين في حاضنات اطفال الخداج ، الاصابات الناجمة عن الحوادث و الامراض التي تصيب العين كما ذكر الروسان و القمش و الحديدي :-
Glaucomaالمياه الزرقاء
زيادة حادة في ضغط العين مما يحد من كمية الدم الني تصل الشبكية مما يؤدي لتلف الخلايا العصبية و يؤدي للعمى اذا لم يكتشف مبكرا و من اعراضه يتجنب الطفل للضوء وتسيل دموعه بكترة اما الراشدون يعانون من صداع في جزء من الراس و يعالج
1- عند الاطفال جراحيا . 2- عند الكبار باستخدام العقاقير .
Cataractالمياه البيضاء
هو اعتام في عدسة العين وفقدانها للشفافية الذي يودي لعدم الرؤيا اذا لم يتعالج.ومن اعراضه محدودية رؤية الاشياء البعيدة والالوان والحساسية الكبيرة للضوء وعدم القدرة على الرؤية في ظروف الاضاءة القوية والخافتة .ويعالج بالجراحة حيث تزال العدسة وتستبدل بعدسة طبية خاصة .
retinal detachment انفصال الشبكية
هو انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين عن ثقب في الشبكية مما يسمح للسائل بالتجمع الذي يؤدي لانفصالها. ومن اعراضه ضعف مجال الرؤيا والام شديدة وضوء وميضي خاطف .ويعالج بعملية يكون باغلاق الثقوب واعادة توصيل الشبكية بالجدار.
diabetic retinopathy اعتلال الشبكية الناتج عن السكري
مرض يؤثر على الاوعية الدموية في الشبكية وقد يؤدي النزيف في تلك الاوعية للعمى اذا اكتشف السكري مبكرا يمكن التخفيف من الاعتلال و لا يوجد له علاج و ان كان العلاج الحالي يركز على تخثير الدم باستخدام الليزر .

macular degeneration تنكس الحفيرة
اضطراب في الشبكية يحدث تلف في الاوعية الدموية في منطقة الحفيرة ومن اعراضه صعوبة رؤية الاشياء البعيدة و القريبة و تصاب الاناث به اكثر من الذكور .
Retinoblastomaورم الخلايا الشبكية
ورم خبيث قي الشبكية اذا لم يعالج ينتشر الى العصب البصري و للدماغ و يكون علاجه بازالة العين كاملة و اذا كان محدود فيعالج بالاشعة .
optic nerve atrophy ضمور العصب البصري
هو ضمور العصب البصري بسبب التعرض للحوادث و الالتهابات و نقص الأكسجين .
retrolental fibroplasia التليف الخلف العدسي
تليف الأنسجة خلف العدسة بسبب زيادة الأكسجين عند اطفال الخداج فتتاثر الاوعية الدموية و تتلف الشبكية و قد ينتهي هذا المرض بالعمى التام .
Strabismus الحول
هو عدم القدرة بالتحكم بكريات العين مما يؤدي الى عدم تحرك العينين معا بشكل منظم و عند عدم التدخل العلاجي يستخدم الطفل عينا واحدة و الاخرى تصبح كسولة و للحول نوعان حسب اتجاه العينين فيكون اما داخلي او خارجي و يكون العلاج اما بالجراحة و تعالج حالات قليلة باستخدام النظارات الطبية .
Aniridia توسع الحدقة الولادي
توسع كبير للحدقة نتيجة عدم تطور القزحية في كلتا العينين و من اعراضه حساسية مفرطة للضوء و حدة ابصار محدودة و رأرأة و مياه سوداء و يكون العلاج بالنظارات و المعينات البصرية لتقليل كمية الضوء التي تدخل للعين .
Albinism البهاق
مرض خلقي و هو اضطراب تكون فيه الصبغة قليلة جدا او معدومة فلهذا الضوء الذي ياتي الشبكية لا يتم امتصاصه و من اعراضه الحساسية المفرطة للضوء و يعالج باستخدام النظارات الشمسية و العدسات التصحيحية .

retinitis pigmentosa التهاب الشبكة الصباغي
تلف العصي في الشبكية تدريجيا و من اعراضه العشى الليلي و محدودية الرؤية و البصر النفقي .
Colour Blindness عمى الالوان
حالة وراثية لا يستطيع الفرد تمييز الالوان بسبب خلل في المخاريط و من اعراضه ضعف حدة البصر و حساسية للضوء و رأرأة .
coloboma قصور الانسجة
بروز او شق في الحدقة و تشوهات في اجزاء من العين مثل عدم نمو بعض الاجزاء المركزية او المحيطة بالشبكية و من اعراضه ضعف حدة البصر و رأرأة العين و الحول و الحساسية المفرطة للضوء و المياه البيضاء .
keratoconus القرنية المخروطية
هو اتخاذ القرنية لشكل مخروطي ( بروز القرنية من الامام ) من الاعراض تشوش مجال الرؤية و ضعف متزايد في حدة البصر .
Nystegmus رأرأة العين
حركات لا ارادية و سريعة في العيون و هذه المشكلة مؤشر لخلل في الدماغ او في الاذن الداخلية .
Ambloypia العين الكسولة
عدم قيام العين بوظيفتها و عادة تكون في عين واحدة تعالج باثارة العين بصور بصرية عادية وتغطية العين الطبيعية ليستخدم الطفل العين المريضة .
errors refraction اخطاء الانكسار

حالة الانكسار العادية ( الطبيعية )
myopia حالة قصر النظر
يسقط الضوء امام الشبكية بسبب طول مقلة العين فيرى الشخص الاشياء القريبة و لا يرى الاشياء البعيدة ويكون العلاج باستخدام العدسات المقعرة


حالة قصر النظر يسقط الضوء أمام الشبكية

hyperopiaطول النظر
يسقط الضوء خلف الشبكية بسبب قصر مقلة العين فيرى الشخص الاشياء البعيدة و لا يرى الاشياء القريبة و يكون العلاج بالعدسات المحدبة
حالة طول النظر يسقط الضوء خلف الشبكية
Astigmatism حرج البصر
يسقط الضوء أمام وخلف الشبكية مما يؤدي لصعوبة التركيز بالأشياء و تعالج بالعدسات الاسطوانية
حرج البصر يسقط الضوء أمام وخلف الشبكية


cornea Disorder اضطرابات القرنية

اصابة القرنية بالتهابات سطحية و عميقة و من اعراضها الاحساس بوجود اجسام غريبة في العين و احتقان في الملتحمة و حساسية للضوء وتعالج تبعا لسبب الالتهاب . ان حدوث مضاعفات يؤدي للعمي و يكون العلاج بزراعة القرنية .
trachoma التراخوما
التهاب مزمن و معد في الملتحمة من اسبابه الفقر و قلة النظافة من اعراضها انتفاخ الجفون و احمرار الملتحمة و التحسس للضوء و يكون العلاج بالبرامج الوقائية الفردية و الجماعية و غالبا يقتصر العلاج على القطرات الموضعية مثل السلفا او التتراسيكلين لمدة شهر او شهرين
Conjunctivitis الرمد
التهاب الملتحمة في عين واحدة او العينين يرجع لاسباب مختلفة فمن الرمد ما هو بكتيري او فيروسي او تحسسي من اعراضه احمرار العيون الاحساس بوجود رمال تحت الجفن و الحكة و الافرازات يعالج بالنظارات الشمسية و القطرات المطهرة و استعمال قطرات السلفا و القطرات المضادة للهستامين .
Exophthalmos الجحوظ
بروز العين للامام وقد يكون احادي الجانب او ثنائي الجانب و ينتج عن الاورام في الحجاج او التكيس او صغر الحجاج او فرط افراز الغدة الدرقية .


فني بصريات PROFESOR


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : profesor
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-15-2011, 09:40 AM
صحي جديد
 

الى متى .؟ will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العاافيه ع الموضوع من العطاله نسيت البصريات الله يكتبلنا وظيفه
من مواضيع : الى متى .؟
الى متى .؟ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
العين, تشريح, وفسيولوجيا


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:48 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط