ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى المواضيع العامة (http://www.e-moh.com/vb/f164/)
-   -   رئيس «شرعي شهار» لـ «الحياة»: «الكبتاغون» سبب 70 في المئة من نزلاء المستشفى (http://www.e-moh.com/vb/t102729/)

Dr.king 06-16-2011 09:04 PM

رئيس «شرعي شهار» لـ «الحياة»: «الكبتاغون» سبب 70 في المئة من نزلاء المستشفى
 
رئيس «شرعي شهار» لـ «الحياة»: «الكبتاغون» سبب 70 في المئة من نزلاء المستشفى

كشف رئيس العنبر الشرعي في مستشفى الصحة النفسية (شهار) في محافظة الطائف منصور النفيعي أن غالبية الحالات المصابة بالأمراض النفسية، عائدة إلى إدمانها المخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون التي تقف خلف 70 في المئة من أسباب إصابتهم ودخولهم في مرحلة من الأوهام والهلوسة والشكوك الحادة تجاه الآخرين بعيدة عن الواقع، ما يتطلب إخضاعها للعلاج والمتابعة المستمرة على مدار الساعة.
وأكد النفيعي لـ «الحياة» إحالة 41 نزيلاً في العنبر بناء على توصيات اللجنة الطبية الشرعية عقب إنهائهم محكومياتهم في السجون على خلفية قضايا ارتكبوها في حق أنفسهم وحق ذويهم والمجتمع تحت تأثير المرض من ضمنها القتل.
وفي جانب إمكان خروج هؤلاء النزلاء تحت الكفالة لمدة زمنية معينة كمحاولة لدمجهم في المجتمع مرة أخرى، أقر بوجود 15 حالة من الصعب خروجها لخطرها والأخرى من الممكن خروجها لمدة لا تتجاوز الأسبوعين شريطة الكفالة، موضحاً أن أقدم مريض في العنبر دخل عامه التاسع غير مسموح له بالخروج، بناء على توصية لجنة الطب الشرعي، إلى جانب رفضه من ذويه وأشقائه جراء ضلوعه في قتل والده، مفيداً بمحاولات تجري من الاختصاصيين النفسيين لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر، بغية تفهم ذويه وضعه المرضي وتمكينهم من زيارته في المستشفى.
ولفت النفيعي إلى أن في صفوف النزلاء من أقدم على قتل والده أو والدته أو إشعال النار عشوائياً لا شعورياً، وتقديراً لظروفهم المرضية يتم في الغالب التنازل عنهم من أسرهم باعتبارهم أصحاب الدم، ويسرّحون من السجن وتوصي اللجنة الطبية الشرعية ببقائهم تحت الملاحظة في المستشفى.
إلى ذلك، أعلن مدير مستشفى الصحة النفسية في محافظة الطائف الدكتور جلال تارم تخصيص أرض بمساحة مليوني متر مربع تقع في وادي جليل لمصلحة مشروع المستشفى الجديد.
وأشار في حديثه إلى «الحياة» أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجديد تبلغ 500 سرير، 250 منها لعلاج حالات الإدمان والأخرى للأمراض النفسية، ملمحاً إلى أن المستشفى سيخاطب لاحقاً وزارة الصحة بغية رفع عدد الأسرة للتوسع في خدمة المستفيدين من المرضى والمدمنين.
وأكد أن المستشفى القديم الواقع في حي شهار سيتم تحويله إلى مركز لنقاهة المزمنين من المرضى النفسيين، موضحاً أن كلفة المشروع تبلغ 850 مليون ريال.


My-SouL 06-17-2011 02:12 AM

عندما نتحدث عن الامانه في العمل والاخلاص فأنني أرى بأنها في شخص بمثل الاخ منصور النفيعي من خلال قرأتي للموضوع فقد اتضح لي مدى اهتمامه الكبير على خدمة هذه الفئه من المرضى وانا كلي يقين بأن ما نشره الاخ منصور النفيعي يقتنع كل شخص يحمل امانه هؤلاء المرضى ويسبب لهم الهدوء التام والسكينه والبعد عن الاضطرابات شكر الله لك عملك اخ منصور النفيعي وها انا قلت في نفسي : لقد رأيت فيك الصدق والأمانة وإلا فأنت مدرسة للأخلاق السامية والرفيعة

*ابوعبدالله* 06-17-2011 02:19 AM

الله يكفي الجميع شر هالسموم ..

شبلان 06-17-2011 06:38 PM

الله يحمي بلدنا

أسمر جنان 06-18-2011 03:29 PM

نشكر الاخ منصور على صراحته المتناهيه وصدقه واخلاصه لعمله
ووضع يده على موضع الحقيقة
فله الشكر مني ومن زملائي بالصحة ونتمنى من الله العلي القدير التوفيق له
ومزيد من الرقي والتقدم في عمله وحياته
سائلين المولى عز وجل شفاء النزلاء وحماية الاخرين


وشـــــــــــــكرا

الممرض 06-19-2011 03:15 PM

فعلا شئ محزن كثير من القصص نسمعها وسببها التعاطي
الله يحمي شباب وشابات المسلمين من هذه الافه يارب

ابو البيان 06-19-2011 06:34 PM

هل يعقل ان 70% من المرضى النفسيين متعاطين ؟؟؟
 
قرأت الخبر الذي ذكر فية رئيس العنبر الشرعي في مستشفى الصحة النفسية (شهار) في محافظة الطائف منصور النفيعي أن غالبية الحالات المصابة بالأمراض النفسية، عائدة إلى إدمانها المخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون التي تقف خلف 70 في المئة من أسباب إصابتهم ودخولهم في مرحلة من الأوهام والهلوسة والشكوك الحادة تجاه الآخرين بعيدة عن الواقع، ما يتطلب إخضاعها للعلاج والمتابعة المستمرة على مدار الساعة.
هل يعقل هذا الكلام ؟؟

نريد الاجابه من المتخصصين في الطب النفسي وعلم النفس ؟؟


ام انه كلام القي على عوانه ؟؟

انا لست متخصص ولكن هذا الكلام غير مقبول واشك في هذا الكلام ؟؟

الاجابة عند اصحاب التخصص ؟؟

متابع8 06-22-2011 10:55 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية وتقدير للجميع نعم ما قاله الاستاذ منصور النفيعي هو كلام اقرب للواقع وهو الخطر الذي يهدد مجتمعنا فكما نسمع ونعلم كم من قضية أو فاجعه سمعناها او قرانا عنها كانت بسبب هذه السموم اشكر الاستاذ منصور النفيعي على ما ادلى به واوضح وخدمته لهذه الفئه التي على ما اعتقد انها منبوذه من المجتمع وتحمل تبعات هذا الخدمه . اما ما ادلي به الاخ ابو بيان فاعتقد انه كلام غير صحيح مع احترامي لك فاعتقد ان ما جاء في تصريح الاستاذ منصور النفيعي منطقي لابعد الحدود وما ظهر من تصريحه للجريده الا بناء على خبرة ومعاشره واحتكاك مباشر

ابو البيان 06-23-2011 12:36 AM



انا سالت عن صاحب الخبر ووجدت انة مساعد ممرض اكن لة التقدير والاحترام ولكن شخص عير متخصص

ومن تكلم في غير فنه جاب الهوايل ( الكبائر )


الساعة الآن 10:37 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط