آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

الطفح الجلدي أثناء الحمل يمكن السيطرة عليه باستخدام المنظفات والملابس القطنية

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-26-2007, 05:48 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


بالرغم من أن الجلد المحمر والحاك قد لا يرضي التوهج الذي تخبئه المرأة الحامل في مخيلتها عن الحمل إلا أن من النساء من تصاب بالطفح الجلدي أثناء الحمل وقد يكون الطفح الحراري ويسمى أيضا حصف الحر prickly heat الأكثر شيوعاً ويعود السبب في حدوثه إلى التعرق الزائد والرطوبة الناتجة عن هرمونات الحمل ومن أنواع الاطفاح التي قد تظهر في أثناء الحمل ما يلي:
المذح: قد يؤدي التعرق الزائد إلى حدوث نوع من الطفح يعرف بالمذح وغالبا ما يشيع حدوث ذلك عند النساء ذوات الوزن الزائد ويظهر ذلك الطفح بشكل نموذجي في طيات الجلد المتعرقة تحت الثديين أو في المنطقة الاربية ( المناطق الدافئة والرطبة حيث يمكن للفطريات ان تنمو مسببة العدوى التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب) ويجب السعي لمعالجة المذح بأسرع ما يمكن لأن العلاج يصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت.

اللويحات والحطاطات الشروية الحاكة للحمل PUPPP: تصاب واحدة من بين كل 150امرأة في أثناء الحمل بشكل خطير من أشكال الاطفاح يسمى اللويحات والحطاطات الشروية الحاكة للحمل ويتميز ذلك الطفح ذو الاسم المربك للسان بلطخات حاكة محمرة مرتفعة عن سطح الجلد وتسمى تلك النتوءات الصغيرة الحطاطات papules بينما تسمى تلك المناطق الكبيرة المرتفعة باللويحات plaques وغالباً ما يظهر ذلك الطفح في البداية على البطن ثم ينتشر إلى الذراعين والساقين والإليتين وقد تكون الحكة شديدة في بعض الأحيان إلا انه ومع أن ذلك الطفح قد يكون مثيراً للشفقة بالنسبة للام ألا انه لا يحمل خطرا على الطفل. وتختفي أعراض ذلك الطفح وعلاماته بعد الولادة. وبالرغم من ان أسباب ذلك الطفح غير معلومة بشكل أكيد إلا انه يظهر ان العامل الوراثي يلعب دوراً في هذه المشكلة حيث تميل الحالة إلى الحدوث في بعض العائلات ومن الجدير بالذكر معرفة أن ذلك الطفح أكثر شيوعاً في الحمل الأول ونادراً ما يحدث بعد ذلك.

تتحسن أكثر أنواع الاطفاح شيوعاً بقليل من العناية اللطيفة بالجلد كتجنب الفرك واستخدام المنظفات اللطيفة والتقليل من استعمال الصابون كما أن أحواض الشوفان أو صودا الخبز قد تساعد في تخفيف الحكة ويمكن تلطيف الطفح الحراري أيضا عن طريق استعمال بعض من دقيق الذرة النشوي بعد الاستحمام إضافة إلى تجنب أحواض الماء الشديدة الحرارة والمحافظة على جفاف الجلد وبرودته.

و لمنع حدوث المذح يستحسن ارتداء الملابس القطنية الواسعة وغسل المناطق المصابة وتجفيفها بشكل متكرر واستخدام المنظفات اللطيفة واستخدام الصابون غير المعطر واستعمال دهون الكلامين لوشين وصودا الخبز ( بكربونات الصوديوم) أو مسحوق أكسيد الزنك على المناطق المصابة كما يمكن الاستعانة بمروحة أو مجفف شعر مضبوطين على القوة الأضعف من اجل استخدامها في المناطق الرطبة.

يجب مراجعة الأطباء إذا لم تجد خيارات الرعاية الذاتية أو عندما يستمر الطفح أو تسوء حالته أو إذا ترافق مع أعراض أخرى. وقد يوصي الطبيب باستعمال الكورتيزون والمضادات الحيوية او الكريمات المضادة للفطريات عندما تفشل وسائل الرعاية الذاتية في التخلص من المذح. ويشتمل علاج اللويحات الحطاطات الشروية الحاكة للحمل على استخدام العقاقير الفموية أو الكريمات المضادة للحكة وقد توصف الكريمات التي تحتوى على الكورتيزون بشكل خاص في الحالات الشديدة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لثناء, الموظفات, الحمل, الجلدي, السيطرة, الطفح, القطنية, باستخدام, يمكن, عليه, والملابس


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشرة الأدوية أثناء الحمل صيدلي مستشفي ملتقى الرعاية الصيدلية 5 05-12-2011 01:03 AM
الربو.... ليس له علاج قاطع ونهائي ولكن يمكن السيطرة عليه والتعايش معه كاسر الاحتكار ملتقى الأمراض 5 12-30-2010 01:48 AM
أحماض أوميجا 3 أثناء الحمل تقّوى القدرات العقلية للمواليد أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 06-25-2007 02:10 AM
التغيرات الجلدية أثناء فترة الحمل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 4 06-14-2007 02:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط