آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

التواء الكاحل وممارسة كرة القدم -التهاب أوتار الإبهام ??

ملتقى العلاج الطبيعي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-26-2011, 10:44 PM
بروفيسور صحي
 


عاشق الموقع will become famous soon enough


عيادة العظام والإصابات الرياضية


التواء الكاحل وممارسة كرة القدم
* الأخ عبدالله من الدمام يقول إنه حصل له التواء في الكاحل قبل بضعة أسابيع وتم علاجه بوضع جبيرة طبية لمدة ثلاثة أسابيع ويسأل عما إذا كان بإمكانه العودة لممارسة رياضة كرة القدم.
- من الواضح بأن تمزق الأربطة المحيطة بالكاحل لديك كان شديداً لأن طبيبك المعالج قام بوضعك في جبيرة لمدة ثلاثة أسابيع. وفي هذه الحالة يجب الحرص وعدم التسرع بالعودة لممارسة الرياضة لكي تضمن الالتئام في الأربطة المتمزقة. وهذا يعني أن عليك لبس رباط ساند للكاحل في الأسابيع التي تلي إزالة الجبيرة وأيضاً التدرج في المشي باستخدام عكاز طبي ثم باستخدام حذاء طبي. ويمكن البدء بممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو السباحة وبعد ذلك يمكنك العودة لممارسة كرة القدم بشكل تدريجي بعد أن تمر ثلاثة أشهر من وقت الإصابة على القليل. وعندما تعود لممارسة الرياضة فإنه ينصح باستخدام الأربطة الساندة لمنطقة الكاحل وكذلك استخدام الأحذية المخصصة لزيادة الثبات في منطقة الكاحل والتي تباع في المحلات وأجهزة الرياضة.
خشونة الركبة وممارسة الرياضة

* الأخ عبدالله يسأل عن حالة والدته البالغة من العمر سبعة وخمسين عاماً والتي تشكو من آلام بسيطة في الركبة نتيجة خشونة بسيطة وترغب في ممارسة الرياضة وتسأل عن أفضل الرياضات التي تمكنها من المحافظة على وزنها ولا تضع ضغوطاً على مفصل الركبة.
- في الواقع ان ممارسة الرياضة مهمة جداً للمحافظة على اللياقة وعلى الوزن المثالي وعلى قوة العضلات. والرياضة التي تناسب كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل الركبتين هي رياضة المشي الخفيف باستخدام حذاء طبي لين يمتص الصدمات وكذلك رياضة الدراجة الهوائية سواء الثابتة أو المتحركة وأيضاً رياضة السباحة التي تحرك عضلات الجسم من دون أن تضع ضغوطاً على المفاصل. أما الرياضات التي تستدعي الجري والقفز أو الضغط على الركبتين مثل جهاز محاكاة الدرج أو الرياضات السويدية العنيفة أو الهرولة فإنها سيئة وتضغط على مفصل الركبة ولذلك يجب تجنبها. كما يجب التنبيه إلى أن استخدام الحذاء المثالي وعمل إحماء قبل ممارسة الرياضة وأيضاً التدرج في ممارسة الرياضة عند البدء بها هي عوامل مهمة جداً لنجاح البرنامج الرياضي. كما يجب التنبيه بأن أي نوع من الرياضة عندما يؤدي إلى حدوث آلام في الركبتين فإن ذلك يعني وجود خلل ما ولهذا يجب استشارة الطبيب عند استمرار هذه الآلام.


التهاب أوتار الإبهام
* الأخت غادة من مكة المكرمة تسأل عن آلام تعاني منها منذ بضعة أشهر في منطقة الإبهام والرسغ تزداد مع الحركة ومع استخدام اليد ولا تستجيب للمسكنات البسيطة.
- في أغلب الظن ما تعانين منه هو التهاب أوتار الإبهام. وهذا مرض شائع خصوصاً عند الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم بشكل كبير وهو يحدث نتيجة التهاب في الأوتار التي تحرك الإبهام وعادةً مايكون على شكل آلام مبرحة عند الإبهام وفي منطقة الرسغ تزداد مع الحركة وعند الضغط على هذه المنطقة. وبالنسبة للعلاج فإنه يكون عن طريق تناول قسط من الراحة وباستخدام الأربطة الطبية التي تمنع الحركة في مفصل الإبهام والرسغ لبضعة أيام وتناول الأدوية المضادة لالتهاب العضلات والأوتار لفترة لا تقل عن عشرة أيام. وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للراحة وللأدوية فإنه يتم اللجوء إلى حقن موضعي بمادة الديبومدرول المضادة للالتهابات السريعة المفعول. أما في حال فشل هذه الحقنة الموضعية في إزالة الأعراض فإنه يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي عن طريق جرح بسيط لا يتجاوز سنتيمترين لتحرير الضغط على الوتر عند قاعدة الإبهام. وهذه العملية آمنة بإذن الله وبنسبة نجاح كبيرة وتتم عن طريق عمليات اليوم الواحد حيث يمكن للمريض الخروج من المستشفى خلال نفس اليوم
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عاشق الموقع
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
-التهاب, أوتار, البناء, الإبهام, القيم, الكاحل, وممارسة, كرة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط