آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

«الشورى» للجراح الربيعة: خذ مشرطك واستأصل عيوب الوزارة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-05-2011, 07:06 AM
أخصائي صحي
 


الهلالي will become famous soon enough


انتقد تعامل «الصحة» مع المواطنين
«الشورى» للجراح الربيعة: خذ مشرطك واستأصل عيوب الوزارة

ماجد الميموني ـ الرياض

«الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل logo1414.gif«الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل printer.png «الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل comments.png «الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل sharemail.png «الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل email.png


«الشورى» للجراح الربيعة: مشرطك واستأصل b30_th3.jpgانتقد أعضاء مجلس الشورى وزارة الصحة وتعاملها مع المواطنين، وأكدوا أنه رغم زيادة ميزانيتها حتى وصلت إلى 33 مليار ريال، إلا أنها لم تقدر على حل مشكلاتها المزمنة لتوفير العلاج والكوادر الفنية والتجهيزات الطبية والتقنية للمستشفيات.
وأشاروا إلى أن المراكز الصحية تعاني من مشكلات كثيرة منها ضعف الكوادر الطبية الصحية، مشيرين إلى أن حق كل مواطن في الرعاية الصحية ليس مجرد الحصول على رقم ملف طبي فقط وإنما العلاج والمتابعة الصحية. وقال الأعضاء: «إن 81 في المائة من تلك المراكز مستأجرة ولا تعمل بالشكل المطلوب، وإن واقع الحال يظهر أن القطاع الصحي لا يفي بتطلعات المواطن وذلك من خلال عدم توفر العلاج الكامل وأيضا كثرة الأخطاء الطبية»، مضيفين أن العمل المؤسسي لا يتأثر بقدوم زيد أو رحيل عبيد لكن للأسف ليس لدينا مثل هذا العمل المؤسسي في هذه الوزارة.
وتساءلوا «كيف لوزير الصحة أن يصرح في وسائل الإعلام بأن هناك توجها من الوزارة لخدمة المواطن وهو في منزله ولا يوجد من يخدمه في المستشفيات»، وزادوا «يجب على الجراح الكبير الدكتور عبدالله الربيعة أن يأخذ مشرطه لقص واجتثاث العيوب التي تحصل في وزارته».
وأشاروا إلى أن هناك مرضى في مستشفى ينبع يرحلون إلى المدينة المنورة ليسافروا إلى الرياض، لافتين إلى أن أهل الشمال يهاجرون إلى مملكة الأردن بحثا عن العلاج، وتساءلوا أين وعود وزير الصحة لهم لم نر منها شيئا؟ مطالبين بوضع خطة لتوفير الوظائف الصحية.
يقول عضو الشورى الدكتور طلال بكري: «إن المتأمل في الوضع الصحي الحكومي يلاحظ تراجعا ملحوظا في تلك الخدمات، وبعض المستشفيات الحكومية ليس لها من اسمها نصيب فبعض تلك المستشفيات تشغل بكوادر طبية أقل ما يقال عنها إنها غير مؤهلة، وبعضها تعاني من نقص في الأدوية وقلة في الأسرة وتدني مستوى النظافة كل ذلك في ظل موازنة ضخمة ودعم مالي إضافي تقدمه القيادة» .
وأضاف تعاني الوزارة من عدم وضوح الخطط والأهداف المؤسساتية والاعتماد على الرؤى الشخصية، وبالأمس كنا نتحدث عن خطة الحزام الطبي وتوزيع المستشفيات المتخصصة في المناطق واليوم نتحدث عن إلغاء ذلك الحزام الطبي والبدء في خطة جديدة.
وبين أن الوافدين المقيمين في المملكة يتمتعون بخدمات طبية راقية سواء في المستشفيات الحكومية التخصصية تحديدا أو المستشفيات الخاصة بحكم تغطيتهم بالتأمين الطبي الذي توفره لهم المؤسسات والشركات التي يعملون لديها، في الوقت الذي يعاني فيه المواطن الأمرين جراء تدني الخدمات الطبية الحكومية وعدم حصول المواطن على تأمين طبي يساويه بذلك الوافد على الأقل.
وطالب بدراسة إمكانية التخلي عن المستشفيات الحكومية أو معظمها وتسليمها للقطاع الخاص، وأن تصرف موازنة وزارة الصحة أو جلها على تغطية المواطنين بالتأمين الطبي.
من جهته، قال عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل عمرو: «إن مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تتوفر فيها الإمكانيات والكوادر التمريضية وطبيب الأسرة».
وتساءل الدكتور منصور الكريديس: أين يقع نظامنا الصحي مقارنة بالأنظمة الصحية العالمية؟ مشيرا إلى أن النظام الصحي في المملكة يتبوأ موقعا متأخرا جدا من حيث توفر سرير للمريض، حيث إن المملكة توفر حاليا 0.68 سرير لكل ألف مريض وهذا ضعيف جدا، مطالبا باستضافة وزير الصحة لمناقشة هذه المشكلات المتأزمة.
وأكد عضو الشورى الدكتور مشعل السلمي أن افتتاح مستشفيات ومن ثم تحويلها إلى مراكز رعاية صحية لا يخدم المواطن، وتساءل لماذا يغلق ملف التأمين الصحي التعاوني للمواطنين؟ مقدما توصية بهذا الخصوص طالب من خلالها بالإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق التأمين الصحي التعاوني.
وكان الشورى قد ناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقريرين السنويين لوزارة الصحة للعامين الماليين 1428/1429هـ ـــ 1430/1431هـ. وبعد المناقشات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء على التقرير في جلسة مقبلة.
من جهة أخرى، أقر الشورى توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعامين الماليين 1428/1429هـ ـــ 1430/1431هـ، وشملت التوصيات إجراء دراسات وأبحاث لخفض تكاليف الإنشاء والإنتاج لمحطات تحلية المياه المالحة والطاقة الكهربائية وإعداد دراسات الهندسة القيمية لهذه المشاريع وإعادة تقييم تجربة إشراك القطاع الخاص في الاستثمار في إنشاء محطات تحلية المياه المالحة وإنتاج الطاقة الكهربائية ودعم ميزانية المؤسسة بالمبالغ اللازمة والمطلوبة لبرنامج إعادة تأهيل وأعمار المحطات القديمة.
ووافق الشورى على طلب المصادقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة التجارة الأوربية (إفتا).
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الهلالي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-05-2011, 08:03 AM
صحي نشط
 

yes to life will become famous soon enough
افتراضي

كلام سليم جدا ..


فعلاً هناك ضعف شديد جدا جدا .. وهناك كلاام كبير جدا جدا ..


ما زلنا في هذي المملكه الحبيبه لا نجد الاشخاص القادرون على تحقيق متطلبات المواطن ..


كان الله في عون المواطن ..



ولكن الى متى هذا التخبط ؟؟!!
من مواضيع : yes to life
yes to life غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-05-2011, 03:50 PM
صحي جديد
 

كونسلتانت will become famous soon enough
افتراضي

دعم لا محدود وميزانية اكبر من ولاة الامر حفظهم الله

ولم تتعدى انجازات الوزارة حبر على ورق يسموه الجودة والنوعية والهدف من الجودة والنوعية المنشودة هو دحض اي خلل مستقبلي بحجة ان لدينا افضل شهادات الجودة العالمية

مازالت الوزارة تقطف انجازات حمد المانع جزاه الله خير ولم تاتي بجديد حتى فيما يخص الملف الطبي الموحد والتامين الطبي للمواطنين الموضوع قديم ولم ياتوا بجديد

بالفترة التي قضاها شبكشي والمانع بالوزارة تحققت انجازات اكبر وبزمن اقصر وميزانيات اقل ...

المستشفيات التي حازت على شهادات سباهي او مجلس الاعتماد المركزي للمستشفيات الامريكية خاص وحكومي لا تتعدى فيها الجودة الحبر المكتوب على الورق

الصحة لا نحتاج الى تقديم خطط الرعاية الصحية الخاصة بها في هارفارد ولا مانيلا

الصحة لاتحتاج تعليق شهادات جودة ونوعية معروفة ديتها

الصحة لا تحتاج السكوت على الشللية والمحسوبية بمديريات الشئون الصحية وبمناطق تخدم اطهر البقاع

نحن بحاجة للاخلاص والصدق في القول و العمل
من مواضيع : كونسلتانت
كونسلتانت غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-05-2011, 04:26 PM
صحي مبدع
 

@ALMALKI@ will become famous soon enough
افتراضي

هذا بداية المحاسبة لمسؤلي الصحة ان شاء الله



من مواضيع : @[email protected]
@ALMALKI@ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-06-2011, 01:21 AM
صحي جديد
 

صوت عسير will become famous soon enough
افتراضي

لو ياخذ معالي الوزير مليون مشرط ما فيه امل تصلح وزارة الصحة
عرف الدكتور بمشرطه ان يفصل عدة توأم بنجاح ولكنه عجز بقلمه ان يفصل الفساد عن وزارة الصحه
والسبب التغيير
هل من المعقول ان هناك مدراء شؤون صحية لازالو منذ 12عام
مدراء مستشفيات 22 عام والله ولا زين القذافي !!!
هل من المعقول ان هناك موظفين بوزارة الصحه تقاعدو وبلغوا من العمر عتيا وتم تجديد التعاقد معهم بوظيفة مستشارين مثل سعود الرفيعه والسويلم والمفرح
الشعوب غيرت زعمائها ونحن عجزنا تغيير موظفين فقط
التجديد هوطريقة التطوير الحقيقي
وترك الشباب يبنون المستقبل هو الطريق الى مستقبل زاهر وواعد بأذن الله

بس الوزير الله يهديه شغال تجديد تكليف
لو يطالع قناة الجزيره كره شي اسمه تجديد او توريث وقدم استقالته


من مواضيع : صوت عسير
التعديل الأخير تم بواسطة صوت عسير ; 07-06-2011 الساعة 01:27 AM.
صوت عسير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-06-2011, 04:36 PM
صحي جديد
 

د/ البريكي will become famous soon enough
افتراضي

رحمك الله ياغازي القصيبي ود شبكشي بعدكم الوزارة تحتضر ودائما اهل الشرقية والغربية عندهم رؤية مختلفة
د/ البريكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-16-2011, 03:24 PM
صحي جديد
 

r_wazzan will become famous soon enough
افتراضي

التخصيص هو الحل الامثل والصحيح لوزارة الصحة
من مواضيع : r_wazzan
r_wazzan غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-17-2011, 05:52 PM
صحي جديد
 

bhr444 will become famous soon enough
افتراضي نداء لمعالي الوزير من أحد محبيه

لن ينصلح حال الصحة في البلد إلا بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، بمعنى أن معظم مدراء العموم في الشئون الصحية بالمملكة هم غير مؤهلين لقيادة هذا القطاع ، والغريب أن معظمهم لا يعرف شيء عن الإدارة أحضر بعضهم من غرف العمليات ووضعوهم في مكاتب لإدارة الصحة ، كما أن معظمهم لهم سنوات عديدة في مناصبهم ولم يقدموا أي شيء يذكر وعلى الرغم من ذلك تم تمديد تكليفهم ، كذلك بعض هؤلاء المدراء لهم علاقات شخصية مع بعض مسؤولي الوزارة ولذلك التمديد حاصل سواء أنجز أم لم ينجز . كما ان بعض مدراء الشؤون الصحية يختارون مدراء الإدارات بناءاً على العلاقات الشخصية والمحسوبية فمثلاً مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة وضع كل أصدقائه في مناصب قيادية وليس لمجرد كفاءتهم ، كما قام بتصفية حساباته مع مدراء الادارات السابقين الذين كانوا يكتبون عن التجاوزات التي تحدث عندما كان مديرا لمستشفى النور ، وهو يعلم أن معهم الحق فيما يكتبون إلا أنه قام بتصفيتهم بدون أن يحاسبه أي شخص . كيف تتطور الصحة ونحن نحمل عقليات لا تنظر إلى الكفاءة الادارية بينما المعيار هو الصداقة وصلة القربى . أتمنى من معالي الوزير وأنا أحد محبيه أن يتابع مثل الأمور بدقة شديدة وأن لا يوكل مهمة إعادة التكليف لهؤلاء لأي مسؤول آخر وإنما يكون اعادة التكليف من قبله شخصياً وأن يضع معايير صارمة لإعادة التكليف يكون مبني على أساس الإنجاز وماذا تحقق ‘ وإذا تم ذلك فإن مشاكل الصحة سوف تتقلص بنسبة 40% . أسأل الله لهذا البلد وقادته كل رفعة وأن يديم على مولاي خادم الحرمين الشريفين نعمة الصحة والعافية وأن تتحقق رغبته يحفظه الله في أن يحظى كل مواطن على خدمات صحية راقية ، وان يعين معالي الوزير على المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقة ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
bhr444 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-28-2011, 09:28 PM
صحي نشط
 

سكودلاين will become famous soon enough
افتراضي

والله قلتم الحقيقه ولايزال الفساد مستمرا بوجودخالدظفر واخوه اسامه
واصدقائهم
من مواضيع : سكودلاين
سكودلاين غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-28-2011, 10:33 PM
صحي جديد
 

ماايهااب will become famous soon enough
افتراضي

من المهم جدا ان يكون هناك

خطة استراتيجية ثابته

للوزارة والمديريات وكافة المرافق الصحية

بحيث لايكون هناك اي تأثير عند التغيير سواء لمن يمثل الوزارة او المرافق الصحية الاخرى
من مواضيع : ماايهااب
ماايهااب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للجراح, مشرطك, الربيعة:, الوزارة, عيوب, واستأصل, «الشورى»


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:55 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط