آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

نبضات القلب

ملتقى تبادل الخبرات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-05-2011, 11:41 AM
صحي جديد
 




رنا العصلاني will become famous soon enough


نبضات القلب

معدل نبضات القلب تعبير يستخدم لوصف معدل تكرار دورة القلب. ويعتبر أحد العلامات الأربعة الحيوية. ويحسب عادة كعدد تقلصات (ضربات القلب( في مدى دقيقة واحدة , ويعبر عنه ك "ضربة في الدقيقة". أنظر المصدر "القلب" لمزيد من المعلومات عن معدل ضربات القلب في الأجنة.
عندما يكون الإنسان البالغ في حالة سكون فإن معدل ضربات القلب يكون حوالي 70 ضربة في الدقيقة في الذكور و75 ضربة في الدقيقة في الإناث, ولكن هذا المعدل متفاوت بين الناس. وعلى كل، فإن المدى القياسي هو بين 60 ضربة في الدقيقة (إذا كان أقل فيعرف ببطء القلب) و 100 ضربة في الدقيقة (إذا كان أعلى فيعرف بتسارع القلب). يمكن أن يكون معدل ضربات القلب منخفضاً أكثر في الأشخاص الرياضيين. يكون مدى معدل ضربات القلب في الأطفال حديثي الولادة حوالي 130 إلى 150 ضربة في الدقيقة وفي الأطفال حديثي المشي حوالي 100 إلى 130 ضربة في الدقيقة, وفي الأطفال الأكبر سناً حوالي 90 إلى 110 ضربة في الدقيقة, وفي المراهقين حوالي 80 إلى 100 ضربة في الدقيقة.
يمكن للجسم أن يرفع معدل ضربات القلب كاستجابة للعديد من الحالات حتى يرفع من مردود القلب (كمية الدم التي يتم دفعها بواسطة القلب لكل وحدة من الزمن). يمكن للتدريبات الرياضية و الإجهاد البيئي أو الإجهاد النفسي أن تسبب زيادة في معدل ضربات القلب فوق معدل السكون.
قياس معدل ضربات القلب

قياس النبض في العنق والرسغ:
يمكن قياس معدل النبض (والذي يكون في معظم الناس مساوياً لمعدل ضربات القلب) في إي مكان من الجسم بحيث يكون هناك شريان قريب من سطح الجسم. مثال لهذه الأماكن الرسغ (الشريان الزندي) والعنق (الشريان السباتي) والكوع (الشريان العضدي) والفخذ (الشريان الفخذي). يمكن جس النبض أيضاُ مباشرة من القلب (تذكر, لا تستخدم أبداً إبهامك في قياس معدل النبض). من الممكن أيضاً القيام بقياس معدل ضربات القلب بواسطة سماع صوت القلب أثناء عمله وذلك بواسطة السماعة.

أعلى معدل لضربات القلب:
هناك طريقة لتخمين المعدل الأعلى لضربات قلبك وذلك بطرح عمرك من 220.

المدى إثناء التدريبات
مدى ضربات القلب الصحية (التسخين) – 50-60% من المدى الأعلى لمعدل ضربات القلب: هذه هي أسهل منطقة وربما الأفضل لأولئك الأشخاص الذين بدؤوا لتوهم برنامجاً رياضياً صحياً. ويمكن استخدامه أيضاً كبرنامج تسخين لأولئك الأشخاص الذين لهم برامج مشي جدية. وضح أن هذا المدى يساعد على خفض مستوى الدهون في الجسم وخفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم. وكذلك يقلل من خطر الأمراض المستهلكة ويقلل من خطر الإصابة بالجروح. توفر الدهون 85% من الطاقة التي يتم حرقها في هذه المنطقة.

منطقة اللياقة (حرق الدهون) -60-70% من الحد الأعلى لمعدل ضربات القلب: توفر هذه نفس الفوائد كمنطقة ضربات القلب الصحية، ولكنها أكثر تركيزاً وتحرق معدلات أعلى من الدهون. نسبة الطاقة من الغذاء من الدهون 85% أيضاً.

منطقة التدريبات الهوائية (تدريبات التحمل) -70-80% من المدى الأعلى لضربات القلب: تقوم هذه المنطقة بتحسين الجهاز الدوري والتنفسي وتزيد من حجم وقوة القلب. تعتبر هذه المنطقة المثالية إذا كنت تقوم بالتدريب لمنافسة من منافسات التحمل. تحرق كميات أكبر من طاقة الغذاء منها 50% من الدهون.

المنطقة اللاهوائية (تدريب الأداء) – 80-90% من المدى الأعلى لضربات القلب: تشمل فوائد هذه المنطقة تحسن في المدى الأعلى في أعلى كمية من الأكسجين يمكن للإنسان أن يأخذها أثناء التدريبات وبالتالي تحسن في الجهاز الدوري ومعدل أعلى لتحمل اللاكتيت والذي يعني تحسن في قوة التحمل مما يساعد على مقاومة الإجهاد بصورة أفضل. تعتبر هذه منطقة ذات تركيز أعلى تحرق فيها طاقة غذاء أكثر 15% منها من الدهون.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رنا العصلاني
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-05-2011, 02:28 PM
صحي جديد
 

ميكرو بيولوجي will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك سلمت يداك
من مواضيع : ميكرو بيولوجي
ميكرو بيولوجي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
القلب, نبضات


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط