آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

دراسة حول تأثير القمر على الانسان

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-16-2011, 09:13 PM
صحي نشط
 




@vip@ will become famous soon enough



دراسة تأثير القمر الانسان images?q=tbn:ANd9GcSBMboHN16nxo8H-LOSRW4o2iXxXuhLJLxX2jWkxxo4GP1zYBIZ1Q

( دراسة حول ثأثير القمر على السلوك الأنساني )

إنه القمر كما سماه شكسبير وأعلن أن القمر يجعل الأشخاص حمقى عندما يقترب من الأرض. ونشهد اليوم بعد تطور الفيزياء وعلم الفضاء عودة إلى دراسة تأثير القمر على الإنسان مزودة بوسائل دقيقة وموضوعية تقود إلى الفكرة الحدسية القديمة ذاتها.
فمما اكتشف العلماء أن المغناطيسية الأرضية وتأيُّن ionization الفضاء يختلفان ويتبدلان بحسب أطوار القمر.وقد حاول الطبيب النفساني ليونارد رافيتز دراسة تأثير هذه التبدلات على المرضى النفسيين وقام من أجل ذلك بقياس الاختلاف في الكمون الكهربي بين الرأس والصدر عند المرضى النفسيين.
وكان الفرق يتبدل بين يوم وآخر بالتوافق مع أطوار القمر وهياج المرضى. وقد انتهى الدكتور رافيتز إلى تفسير ذلك بالقول أن القمر لا يؤثر مباشرة في سلوك الإنسان، ولكنه يغير نسب القوى الكهرمغناطيسية في الكون، فيحدث كوارث عند الأشخاص غير المتوازنين.وقد عرضت المجلة الأميركية للطب النفسي في عام 1972 نظرية Arnold Lieber وCarolyn Sherin من قسم الطب النفسي في جامعة ميامي.
تفسِّر هذه النظرية (وهي نظرية تستند إلى التجربة الإحصائية) علاقة الجاذبية القمرية باضطراب المزاج وإنها المحرك الرئيسي للمدّ والجزر المحيطي والفضائي والأرضي.
فإذا نظرنا إلى جسم الإنسان على أنه كون صغير يتألف من العناصر ذاتها التي تتألف منها مساحة الأرض (80 % ماء 20 % أملاح عضوية ومعدنية)، لأمكننا أن نقول إن القمر له تأثير مماثل على الماء المتضمن في جسم الإنسان.
هكذا يحدث القمر تبدلات دورية على الوسط السائل الذي تسبح فيه خلايا الجسم، بحيث نستطيع التكلم على مدٍّ وجزر بيولوجيين يحدثان تبدلات في المزاج تظهر عند الشخص المؤهَّب باضطراب في السلوك.
وقد اختار الباحثان نموذجاً تجريبياً لإثبات نظريتهما، فاختارا دراسة حوادث القتل، فلاحظا بعد إحصاء كل الجرائم التي حدثت في فلوريدا من 1956-1970 وجود ذروة في عدد الجرائم عند كل اكتمال للقمر.
وقد رأى الكاتبان أن هذه النتيجة هامة جداً على المستوى الإحصائي.
وقد ظهرت في الأعوام الأخيرة أبحاث علمية كثيرة مفادها أن القمر عندما يكون بدرا، أي في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، يزداد التهيج العصبي والتوتر النفسي إلى درجة بالغة.
فمن المعروف أن للقمر في دورته تأثيرا على السلوك الإنساني وعلى الحالة المزاجية، فهناك حالات تعرف بحالات "الجنون القمري" حيث يبلغ الاضطراب في السلوك الإنساني أقصى مداه في الأيام التي يكون القمر فيها بدرا (في الأيام البيض).
يقول الدكتور "ليبر" عالم النفس بميامي في الولايات المتحدة: "إن هناك علاقة قوية بين العدوان البشري والدورة القمرية، خاصة بينه وبين مدمني الكحول، والميالين إلى الحوادث وذوي النزعات الإجرامية، وأولئك الذين يعانون من عدم الاستقرار العقلي والعاطفي".
ويشرح ليبر نظريته قائلا: "إن جسم الإنسان مثل سطح الأرض يتكون من 80% من الماء والباقي هو المواد الصلبة"

ومن ثم فهو يعتقد بأن قوة جاذبية القمر التي تسبب المد والجزر في البحار والمحيطات تسبب أيضا هذا المد في أجسامنا عندما يبلغ القمر أوج اكتماله في الأيام البيض فيهيج الدم ويبلغ حده الأعظم، وبالتالي تتحرك كل الترسبات والشوائب الدموية المترسبة على جدران الأوعية الدموية العميقة منها والسطحية، وعندما يبدأ تأثير القمر في الانحسار في الأيام من (17-27) يصبح بالإمكان سحب الدم المختلط بالشوائب.

ومن إعجاز الهدي النبوي أن يوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام الأيام البيض وهي أفضل وسيلة ينصح بها العلم الحديث للتخلص من التوترات العصبية والنفسية المصاحبة لتلك الأيام.
وقال ابن رجب‏:‏ والمأذون في تعلمه علم التسيير لا علم التأثير؛ فإنه -أي‏:‏ علم التأثير- باطل محرم قليلة وكثيرة، وأما علم التسيير؛ فيتعلم ما يحتاج إليه من الاهتداء ومعرفة القبلة والطرق، وهو جائز عند الجمهور اهـ‏.‏
وكذلك تعلم منازل الشمس والقمر للاستدلال بذلك على القبلة وأوقات الصلوات والفصول ومعرفة الزوال‏:
قال الخطابي‏:‏ أما علم النجوم الذي يدرك من طريق المشاهدة والخبر الذي يعرف به الزوال وتعلم به جهة القبلة؛ فإنه غير داخل فيما نهي عنه، وذلك أن معرفة رصد الظل ليس شيئا أكثر من أن الظل ما دام متناقصا؛ فالشمس بعد صاعدة نحو وسط السماء من الأفق الشرقي، وإذا أخذ في الزيادة؛ فالشمس هابطة من وسط السماء نحو الأفق الغربي، وهذا علم يصلح إدراكه بالمشاهدة؛ إلا أن أهل هذه الصناعة قد دبروها بما اتخذوه من الآلات التي يستغني الناظر فيها عن مراعاة مدته ومراصدته‏.‏‏.‏‏.‏ انتهى‏.‏
وروى ابن المنذر عن مجاهد‏:‏ أنه كان لا يرى بأسا أن يتعلم الرجل منازل القمر‏.‏ انتهى .
س :- فهل يكون لاكتمال القمر بدراً تأثير على الرؤى و الأحلام ...؟؟؟؟ وهل نسلم بهذا التأثير على وجه العموم أم للتأثير خصوصية..؟
والذي يظهر لي أن هذا التأثير على جزء مما يراه الإنسان ، وليس على الكل ، فإنه إن كان هذا مقبولآ في ألأحلام التي هي من الشيطان حقيقة لا مجازاً ، كما قررته أكثر من مرة ، وفي مواضع مختلفة ، إذ إن تأثيره على الإنسان العصبي أو شديد الغضب أقوى وتحكمه بزمامه أشد.
وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لجارية بن قدامة ، وكان قد جاء يطلب نصيحته ، ولعل الرسول الكريم علم بشده انفعاله وغضبه السريع رضي الله عنه ، ولذا قال له : لا تغضب ! فردد هذا الصحابي قوله للرسول صلى الله عليه وسلم :أوصني ! وهو يقول له :لا تغضب ، حتى قال له أخيراً : لا تغضب ولك الجنة . والمعنى : نعم ... إنك إن لم تغضب تكون ممسكاً لزمام نفسك التي قد تأمرك مع الإنفعال بسوء أو معصية يدفعك لها حب الانتقام ، ولذا فالجزاء هو الجنة ، ومن هنا فتأثير الشيطان على الإنسان في يقظته يسبب له الغضب ، وفي نومه يسبب له الحلم ، ولذا فلا أرى ما يمنع أن تكثر عند بعض الناس في هذه الأيام الأحلام المفزعة والكوابيس المحزنة ؛ إذ هي من الشيطان ، وهو من تسبب بها .
أما بالنسبة للرؤى التي من الرحمن ، فلا تأثير لهذا الوقت من الشهر بها ؛ كثرة أو قلة ، وإنما هي من ملك الرؤيا ، ولا زمناّ محدداّ لنزوله إلا بأمر ربه ومولاه ، كما قال تعالى في سورة مريم ( وما نتنزل إلا بأمر ربك )آيه 64 .
ويمكن السيطرة على مثل هذه الأحلام في هذا الوقت من الشهر بما ورد من صيام أيام البيض، او الوضوء والمداومة عليه ، والله أعلم .

منتديات الشيخ فهد سعودالعصيمي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : @[email protected]
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-16-2011, 09:16 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
وبارك بك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-16-2011, 10:28 PM
افتراضي

سبحان الله
(وعلم الانسان مالم يعلم )

لذلك الإعجاز العلمي في القران والسنة النبوية

صيام ثلاثة أيام البيض له حكمة الصيام فيها


كذلك عمل الحجامة في الأيام الفردية وبعد اليوم 21


جزيت خيراً على النقل
من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-17-2011, 12:37 AM
مشرف سابق
 

ولد القريات will become famous soon enough
افتراضي

سبحان الله

مشكور أخوي على المعلومات القيمه

تحياتي لك
من مواضيع : ولد القريات
ولد القريات غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الانسان, القمر, تأثير, دراسة, حول, على


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط