آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن الخطر وطرق الوقاية

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-24-2011, 04:37 PM
مدير إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 


د.محمد حلواني will become famous soon enough



زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن 07yhstg24.png


مع دخول الإجازات الصيفية يهرب الجميع من حر الصيف إلى أماكن معتدلة أو باردة بغرض الاستجمام أو إزالة تعب عام كامل من العمل . إلا انه البعض يحزم حقائبه إلى الخارج ليس للمتعة أو الاستجمام بل لأجل العلاج .. والعلاج أنواع قد يكون البعض منه علاج وقائي للاطمئنان على الصحة بشكل عام بينما قد يكون العلاج في بعض المرات ذو طبيعة خطيرة تلزم المريض إتباع احتياطات صارمة لأجل الشفاء والعودة إلى ارض الوطن سالم معافى .. ومن أهم هذه الزيارات التي تكون طبيعتها خطيرة هي زراعة الأعضاء وان توفرت هذه الخدمة في المملكة إلا أن الطوابير الطويلة والحاجة إلى الحياة المستقرة تحتم على من بلاه الله بتلف احد أعضائه أو فشلة في البحث عن المكان المناسب لزراعة عضوا جديدا وبالطبع فمن حق كل مريض البحث عن العلاج وفي المكان الذي يجده مناسبا من الناحية النفسية والمادية إلا انه هناك عدة عوامل خطرة قد تلزم الحيطة .. وقبل التحدث عن الوقاية نتطرق هنا إلى مكامن الخطر في زراعة الأعضاء .. ودون النظر إلى الأسباب الرئيسية لفشل العضو كالكلى مثلا أو تلف عضو حساس أخر كالكبد أو الحاجة إلى زراعة نخاع... إلا أن النتيجة واحدة وهي عدم قدرة العضو على القيام بواجبة الطبيعي الذي أوجده الله من اجله.. وبالنظر إلى مكامن الخطورة نجد أنها تتلخص في التالي:

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن aHD04589.jpg

- البلد والتكلفة.. قد يظن البعض أن الزراعة هي مجرد زراعة عضو ويمكن أن تتم في أي مكان في العالم متى ما توفر العضو المراد زراعته وزهد سعره إن المشكلة تمكن في وضع البلد من الناحية الوقائية للأمراض المعدية خاصة فيما يتعلق بالأمراض المعدية المستوطنة فيها .. فمن أهم أسباب فشل العضو المزروع إن لم يكن الأهم على الإطلاق حصول التهاب في جسم المريض بشكل عام قد يصل إلى العضو المزروع وبالتالي فشل العضو وعوده المريض إلى خط البداية لذا فأن اختيار البلد من ناحية التطورالعلمي من الأسباب الرئيسية كما إن زهد السعر ليس من الأمور المشجعة لاختيار المكان .

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن 5op86y3tew5v_t.jpg

- المركز الطبي.. وهنا قد نقف كثيرا عن التحدث عن هذه النقطة.. فالمركز الطبي لا يعني المكان الهندسي والشكل الخارجي الحديث فقط وإنما يشمل ذلك بالإضافة إلى الإمكانيات الفنية من حيث الأدوات الجراحية والأجهزة التي تساعد على إجراء مثل هذه العمليات الكبيرة و التقنية المهنية للقائمين على الزراعة.. فان لم يكن المكان مهيأ من حيث التصميم الهندسي للقيام بهذه العمليات منذ الإنشاء ومن حيث التوزيع خاصة فيما يتعلق بالتهوية الصحية حيث أن دخول أي هواء خارجي غير مفلتر قد يؤدي إلى الإصابات ببعض الفيروسات و الفطريات المحمولة في الهواء الداخل مما قد يؤدي إلى فشل العملية بعد إجرائها وان نجحت نجاح تام من حيث الزراعة وتقبل الجسم العضو المزروع في وقته .. كما أن الأدوات المستخدمة وجودتها من حيث إجراء التقنية ومن حيث تعقيمها ودقة أدائها و كفأتها من الأمور التي يجب أن توضع في الحسبان وبشكل كبير نظراً لدورها مستقبلاً في أي مضاعفات قد تؤدي إلى فشل العضو المزروع .

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن 2v4nd8nb2o18_t.jpg

- جوده العضو المراد زرعه ومصدره ونقصد هنا الشخص المتبرع خاصة من ناحية حالته المناعية.. ففي حاله وجود مرض مزمن مثل الالتهاب الفيروسي بنوعيه BأوC خاصة إذا ما كان العضو المزروع هو الكبد فان انتقال هذا الفيروس إلى المريض المستقبل للعضو أمر لا جدال فيه لذا فأن الكشوفات و التحاليل للمتبرع مهمة جدا خاصة فيما يتعلق بوجود بعض الفيروسات الانتهازية مثل ال CMV وبالتالي دخول المريض في دوامه علاجية أخرى غير أدوية تثبيط المناعة وحيث أن الكثير من المراكز تبيع العضو بمبلغ باهظ بعد شرائه من أهل مريض متوفى حديثا أو دماغيا ًفقد لا يتم الكشف الكامل على الشخص المتبرع ولا يعرف أحد عن الأمراض التي يحملها و التي قد تشمل فيروس نقص المناعة المكتسبة..

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن aw92vqqrc6kl_t.jpg

- كفاءة الجراحين ودقه مهارتهم في هذه الإجراء من الأمور التي قد تؤثر بشكل مباشر ليس فقط بتركيب العضو المزروع في مكانه بل من حيث الأساسيات الوقائية من التهابات جروح العمليات و حماية الفتق الجراحي والذي عاده ما يكون كبير الحجم لتفادى حصول التهاب فيه .. ولذا فيبقى المحافظة على المريض المستقبل للعضو من أي التهاب من أدق وأصعب الأمور التي قد تؤدي إلى فشل العضو المزروع .. وبنظره سريعة على اخطر ما يواجهه هؤلاء المرضى من التهابات نرى أن في الشهر الأول يتركز الخطر في التهاب الشق الجراحي و الخطوط الوريدية أضافه إلى الرئتين كما أن الفيروسات المحمولة عن طريق الهواء هم الأكثر ظهورا في هؤلاء المرضى وحيث أن الجهاز المناعي للشخص المستقبل يكون في اضعف حالاته لا تظهر علامات الالتهاب بالشكل المعروف وبالتالي تأخر ظهور الأعراض حتى يتمكن الميكروب المسبب بإحداث التلف وبشكل كبيرو سريع .. وحيث أن الزراعة تتم بطاقم طبي كامل ليس فقط الجراحين فان أي ممرض منهما صغر حجم عمله و التصاقه بالمريض قد يكون إحدى العوامل المسببة للالتهابات عديدة ففي دراسة حديثة بهذا الشأن وجد أن بعض المرضى والذين تم لهم الزراعة بنجاح.. عانوا من التهابات المجاري البولية والتي أدت إلى فشل الكلى المزروعة نتيجة عدم إتباع الأساسيات الوقائية الصحيحة وقت إدخال القسطرة البولية .

زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن 91yj899ysvq8_t.jpg

أنواع الالتهابات
من الصعب جدا تحديد أنواع الالتهابات والتي قد تصيب هذه الفئة من الناس بشكل دقيق إلا أن مايجب أن نعرفه أن المستقبلين للأعضاء عرضه للكثير والكثير جدا من الميكروبات خاصة إذا لم تأخذ الاحتياطات الأساسية وبشكل صارم جدا أثناء و بعد الزراعة.

الالتهابات التنفسية
تشكل الفطريات مثل Aspergillnsو Capsulatum Histoplasma و أضافه إلى ميكروب Coccidioides وكل من بكتريا ال Legionella وال Pseudomonas من أكثر الميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب تواجدهم في البيئة بشكل عام و الهواء بشكل خاص.. كما أن الاحتياطات الوقائية بعد العملية والتي تتبع في المركز الطبي إن لم تكن صارمة جداً من حيث حماية المريض تجعله في وضع حرج للغاية خاصة إذا كانت البلد التي تمت فيه الزراعة من البلدان الفقيرة والموبؤه فبعض الأمراض مثل الدرن الرئوي المفتوح Mycobacterium tuberculoses و الذي يكثر في البلدان الأسيوية الفقيرة بين المرضى من السهل جدا انتقاله بسبب ضعف الإمكانيات الوقائية بل أن التهاب فيروسي بسيط لا يتعدى أنفلونزا عابرة لدى الأصحاء قد تكون كافيه لشل حركة الرئتين وإدخال المريض إلى مضاعفات قد توقف حياته.

الالتهابات الناتجة لنوع الغذاء
نظرا لسهوله وصول الميكروبات المتواجدة في البيئة بشكل طبيعي إلى المواد الغذائية خاصة الطبيعية منها كالخضروات و الفواكه والبيض فمن السهل جداً أن يحصل التهاب للمريض من تناوله غذاء يحتوي على بعض الميكروبات البسيطة والتي عاده ما يوقف ضروراتها الجهاز المناعي للإنسان الطبيعي إلا أن أي تقصير أو سوء تطبيق للأسس الوقائية من ناحية الغذاء المستخدم قد يؤدي إلى نهاية غير سعيدة .. بل أن كوب واحد من الماء والذي قد يحتوي على بعض الميكروبات القادرة على العيش فيه مثل listeria Monocytogenes , Legionella قد يكون كفيل بإنهاء كل ما تم من استعدادات سابقة .


زراعة الأعضاء خارج الحدود: مكامن 60wd8rj6ik2j_t.jpg

الوقاية

الوقاية بشكل عام من العدوى هي الشغل الشاغل الذي يسعى إلية الأطباء المتخصصين في هذا المجال لتفادي وصول إي لميكروب إلى العضو المزروع و إن تمت الزراعة أو في إحدى البلدان الفقيرة ذادت نسبة الخطر بسب ضعف الإمكانيات و قلة الوعي الوقائي لعدوى المستشفيات و تتلخص أسس الوقاية في النقاط التالية:

- التأكد من براعة المركز الطبي من حيث جوده المكان وتجهيزه التجهيز الصحيح من حيث التقنية الطبية القادرة على إجراء تلك العمليات وتميزه بالبحث الطبي المبنى على البراهين.
- وجود الكفاءات الطبية المتخصصة والتي لا تتركز في وجود طبيب واحد فقط بل فريق طبي كامل ذو معرفة واسعة من حيث الأمانة العلمية في توفير أعضاء أناس لم يتوفوا بأمراض وبائية قد تنتقل بعد ذلك إلى الشخص المستقبل للعضو.
- الاستمرار في تناول المضادات الحيوية حسب المدة المحددة وعدم إغفال عن اى جرعة نظرا لخطورة ذلك.
- أخذ التطعيم اللازم قبل إجراء العملية وذلك لتفادي أخذ تطعيم لا يستطيع الجسم تقبله بعد الزراعة خاصة فيما يتعلق بالتطعيم المحتوي على ميكروبات حيه مضعفه مثل الثلاثي الفيروسي والحمى الصفراء وشلل الأطفال الفموي.. كما يجب اخذ التطعيم اللازم للأنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية بشكل مستمر وحسب التوصيات اللآزمة بعد الزراعة.
- البعد كل البعد عن أماكن البناء والإنشاء في خاصة فترة النقاهة المباشرة للعملية.
- الابتعاد عن الحيوانات .. مثل الكلاب والقطط حيث أن وجودهم سبب رئيسي لجلب الميكروبات إلى المريض بسبب حملهم لها بشكل طبيعى.
- عدم تناول أي طعام خاصة الخضروات والفواكه الطازجة دون طبخ جيد.
- شرب المياه المعدنية ويفضل المعقمة لضمان خلوها من الميكروبات حتى لا تؤدي إلى حصول التهابات.
و أخير يظل موضوع زراعة الأعضاء من الأمور الخطرة جدا و المعقدة خاصة ا ذا ماتمت خارج الحدود وفى مراكز غير متخصصة متقدمة في التقنيات الطبية و البحث العلمي.


الدكتور محمد عبد الرحمن حلواني


أستشارى مكافحة العدوى ووبائيات المستشفيات بصحة جدة


مدير إدارة مكافحة العدوى و التعقيم وبرنامج التخلص من النفايات الطبية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د.محمد حلواني
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-30-2011, 03:54 AM
صحي نشط
 

samar** will become famous soon enough
Thumbs up

د / محمد

تشكر على الطرح القيم...جزاك الله خير
من مواضيع : samar**
samar** غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-06-2011, 11:12 AM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

د.محمد عبدالرحمن حلواني
سلمت اناملك الذهبية على ماخطت وجعلها الله في موازين حسناتك


تقبل مروري,,,,,
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-06-2011, 11:53 AM
صحي جديد
 

ساندي. will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك على هذا الطرح الرائع وهذه المعلومات القيمه
وجزاك الله عنا الف خير.

بأنتظار جديدك.
ساندي. غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-06-2011, 12:31 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير





ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مكامن, الأعضاء, الحدود:, الخطر, الوقاية, خارج, زراعة, وطرق


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:29 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط