آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

عكاظ ذوو الاحتياجات الخاصة :مانصيبنا من الـ500 ألف مسكن

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-28-2011, 08:41 AM
صحي نشط
 


السميري will become famous soon enough


  • الخميس 27/08/1432 هـ
  • 28 يوليو 2011 م
  • العدد : 3693
ذوو الاحتياجات الخاصة :مانصيبنا من الـ500 ألف مسكن
منيرة المشخص ـ الرياض
عكاظ الاحتياجات الخاصة :مانصيبنا الـ500 b20_th3.jpg
هم ذوو احتياجات خاصة، يعانون كثيرا في سبيل تأمين حياتهم. لهم مطلب أوردوه هنا هو أن ينظر إليهم بعين الاعتبار في موضوع الوحدات السكنية، قالوا إن خادم الحرمين الشريفين وجه بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية في مختلف المناطق وتطلعوا إلى أن يحظوا هم أيضا بمساكن من هذه الوحدات بالنظر إلى أحوالهم الشخصية وظروف إعاقتهم، تحدثوا أيضا عن إهمال متطلباتهم في كثير من الأمور الحياتية والتي يواجهونها في حياتهم اليومية وطالبوا بالنظر إليها بعين الاعتبار وإيجاد السبل الكفيلة بحلها.

نعاني وأسرنا
خادم الحرمين الشريفين اعتمد 500 ألف وحدة سكنية مؤخرا، والتعليمات الملكية تنص على أولوية المنح للمعاقين، فنرجو من وزارة الإسكان النظر في هذه التعليمات وتطبيقها، لأن من حقنا الإفادة من هذه المكرمات، ونرجو أن ينالنا جانب من الـ500 ألف وحدة سكنية التي أمر بإنشائها الملك بتخصيص جزء من هذه الوحدات لذوي الاحتياجات الخاصة، نظرا لأننا نعاني وأسرنا في مسألة امتلاك مسكن، وهذا ما يواجهه الأسوياء، فكيف بنا نحن؟

إبراهيم بن أحمد العسكري

حصر المعاقين
أرى ضرورة تزويد وزارة الإسكان ببيان يحصر عدد المعاقين في كل منطقة، ونسبة عجز كل معاق، وبالتالي تكون الأولوية في المنح للفئة الأشد إعاقة ونسبة عجز، لأن نسبة الإعاقة وطبيعتها محددة لكثير من الأمور الخدمية، وهذه الأرقام توضح الفوارق بين الخدمة المقدمة للمعاق وطبيعة الخدمة المقدمة للإعاقة نفسها، ويمكن الإفادة من هذه البيانات في مسألة الإسكان إذا ما رغبت الوزارة تقديم بعض الوحدات المقررة على ذوي الاحتياجات الخاصة.

علي سعيد آل مزهر، علي عوضة الشهراني

تهيئة مساكن
أتمنى أن تبادر وزارة الشؤون الاجتماعية أو أية جهة أخرى بتهيئة مساكن للمعاقين بشكل عام خصوصا من ذوي الإعاقة الحركية والبصرية، من حيث عمل منزلقات ومصاعد ودورات مياه وجميع ما يتعلق بتسهيل حركتهم وفق الشروط الهندسية الخاصة بالمعوقين المنصوص عليها نظاما.
محمد مسفر القحطاني

تطبيق المعايير
لا بد من إيجاد مصاعد في جميع المرافق الحكومية والخاصة ليستخدمها المعاقون، بالإضافة إلى المباني المعدة للإيجار أو الشقق السكنية المعدة للبيع والتمليك وهي أساسا لم تطبق المعايير الهندسية الخاصة بنا ومنها أن أي مبنى يتجاوز 3 أدوار من المفترض أن يكون مهيأ بمصاعد ومنزلقات ودورات مياه لكن للأسف هذا لا يحدث.

عوضة حسين ألأحمري

غير مهيأة
أتمنى على أي مسؤول أن يتجول فقط في عدد من المباني الجديدة المعدة للبيع، سيجد أن الآلاف منها لا تطابق أو حتى غير مهيأة للمعاقين، وهذا تحايل على النظام، والمهندس يوهم المالك بأنه نفذ كافة المتطلبات، علما أنه بعيد كل البعد عن الاشتراطات الهندسية الخاصة بالمعوقين التي كفلها لهم النظام.

عبدالله حسن القحطاني

يهمها التسويق

مكاتب العقار ليس لديها أي فكرة أو معلومة ولا تفرق بين سليم ومعاق ويهمها التسويق فقط، ونجد أن المباني أو الشقق الجديدة غير مهيأة سواء من ناحية المنزلقات والمواقف والمداخل ووسائل الاتصال الحديثة مثل الانترنت وغيرها من الإمكانات التي يمكن للمعوق الوصول من خلالها إلى متطلباته، وأنا أستغرب غياب هذه الثقافة بالقوانين حتى أننا قلما نجد بناية أو مرفقا مهيأ لنا.

إبراهيم عبدالله عبود، مهند موسى الشهراني

اخضاعها للتقييم
فيما يتعلق بالمكرمة، أضم صوتي لصوت إخواني من ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصيص نسبة محددة منها لنا، وهذا مطلب نرجو النظر فيه، فالوحدات السكنية كبيرة نسبيا وظروف ذوي الاحتياجات الخاصة أحوج لنيل نصيب منها، إضافة إلى أن الوحدات السكنية لا بد وأن تخضع للتقييم بإمكانية إضافة مميزات تخص ذوي الاحيتياجات الخاصة في عدد من هذه الوحدات.

عبدالله آل مقبل، يحيى عسيري

سعر مخفض
من المضحك المبكي أنه لم يسبق لنا أن سمعنا بمبادرة مكتب هندسي بتقديم تصاميم تخص المعاقين مثل دول العالم المتقدمة أو تصميمها بسعر مخفض، أو أن يكون من ضمن شروطها لتصميم أي مشروع تطبيق ما يخص المعاقين، وهذه نقطة مهمة فالمكاتب الهندسية لا بد وأن تضطلع بدورها في خدمة المعاقين من خلال طرح أفكار جديدة تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.

أحمد فرحان آل عامر، مفرح المقصودي

تحديد نسبة
نحن نقدم مطلبا نرجو تحقيقه وهو تحديد نسبة محددة من مكرمة الوحدات السكنية البالغة 500 ألف وحدة في كل منطقة تتوافق وبحسب نسب المعاقين في كل منطقة، وأتمنى أن نحظى نحن المعاقين بمكرمة خاصة في هذا الشأن لأن حصول فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة على مسكن له صعوبته ومعوقاته التي ربما لا يجدها المواطن العادي.

يحيى بن محمد السميري

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110728/Con20110728436549.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : السميري
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-28-2011, 01:19 PM
صحي نشط
 

فني م will become famous soon enough
افتراضي

والله المعاقين هم الفئه المظلومه ولا حد داري عنهم واخر ما تفكر فيهم وزارة الاسكان وغيرهم من الوزارات الله يشفيهم ويعينهم .
من مواضيع : فني م
فني م غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
:مانصيبنا, ألف, مسكن, الاحتياجات, الخاصة, الـ500, ذوو, عكاظ


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:57 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط