آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

تعليقات على عقد العمل الموحد للتشغيل الذاتي

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-01-2011, 10:25 PM
صحي جديد
 




moha1424 will become famous soon enough


تم اعداد الدراسة ادناه ورفعها للجهة المختصة علها تعيد صياغة عقد العمل الموحد للتشغيل الذاتي بما يتفق ونصوص نظام العمل ولائحة تنظيم العمل ،
أولاً: المادة (3) الأجر والمزايا فقرة رقم (4) مكافأة نهاية الخدمة "تصرف مكافأة الخدمة تعادل راتب نصف شهر عن كل سنة كاملة من سنوات العمل ، شرط أن يكون قد أمضى في الخدمة ثلاث سنوات متتالية بموجب العقد، وفي حال عدم نص العقد على كيفية حساب مكافأة الخدمة يطبق بحقه المادتين (87-88) من لائحة نظام العمل .
التعليق / خالف نص المادة 3 من العقد نظام العمل ولائحة تنظيم العمل لبرامج التشغيل الذاتي من عدة وجوه منها . نظام العمل ولائحة تنظيم العمل لم يشترطا لاستحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة مضي سنة كاملة ، كما أن نظام العمل ولائحة تنظيم العمل لم يشترطا لحصول العامل على المكافأة انقضاء ثلاث سنوات لدى صاحب العمل ، بل نص على استحقاق العامل للمكافأة بمضي سنة أو أجزاء منها على النحو الوارد تفصيلاً في المواد 165-166-167 من لائحة تنظيم العمل ، اخيراً المادة 87 و 88 لم تتطرق لكيفية احتساب مكافأة الخدمة .





ثانياً: نصت المادة (4) مدة الاختبار على ما يلي " يخضع الطرف الثاني لفترة اختبار وقدرها تسعون يوماً من بداية العقد ، وللطرف الأول الحق في إنهاء العقد بنهاية فترة الاختبار المذكورة بدون إشعار مسبق ولا يستحق الطرف الثاني أي تعويض بسبب ذلك"
التعليق/ المنصوص عليه في نظام العمل والمعمول به لدى الهيئات العمالية أن فترة التجربة المشار إليها تمتد من تاريخ بداية العقد وتنتهي بنهاية أخر يوم من أيام فترة التجربة .

ثالثاً: المادة (7) الإجازات : يستحق المتعاقد الإجازات التالية ... ج: "تستحق المتعاقدة المتزوجة إجازة وضع مدفوعة الأجر لمدة ثلاثون يوماً من تاريخ الوضع . وتعتبر من مدة الخدمة"...
التعليق/ حددت نصوص نظام العمل ولائحة تنظيم العمل إجازة وضع بمدة أربعة أسابيع قبل التاريخ المتوقع للولادة وسنة أسابيع بعد الولادة .

رابعاً: المادة (10) تعليمات عامة :" يلتزم المتعاقد بأية مبالغ تفرضها حكومة المملكة حالياً أو لاحقاً خلال مدة عملة وكذلك جميع ما يترتب علية من رسوم إقامة أو تأشيرات دخول أو خروج ..."
التعليق/ المادة 40 من نظام العمل نصت على تحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على ذلك من رسوم ورسوم تغيير المهنة والخروج والعودة ..."




خامساً: المادة (11) فسخ العقد على مسؤولية الطرف الثاني وتحتوي على 13 فقرة.
التعليق/ نصت المادة 80 من نظام العمل على عدم جواز فسخ العقد دون مكافأة نهاية الخدمة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في حالات حددتها واشترطت إتاحة الفرصة للعامل لإبداء أسباب معارضته للفسخ .
ولكون معظم ما تم التعليق عليه من نصوص يندرج تحت القواعد القانونية الآمرة التي يجبر الأفراد على احترامها ولا يجوز لهم أن يتفقوا على ما يخالف حكمها . وكل اتفاق على ما يخالفها يقع باطلاً لا أثر ، وبالتالي لا يعتد بتلك النصوص المخالفة عند نظر الهيئات العمالية للمنازعات الناجمة عن تفسير بنود هذا العقد .

هذا والله يحفظكم ،،،

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : moha1424
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-02-2011, 07:22 PM
صحي متميز
 

الشهراني. will become famous soon enough
افتراضي

طيب بخصوص نظام العمل هل يتم حسم التامينات من بدل السكن اضافة الى الراتب الاساسي ؟ اتمنى عرض المادة الخاصة بهذه النقطة ؟ ولك جزيل الشكر
من مواضيع : الشهراني.
الشهراني. غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-02-2011, 10:12 PM
صحي جديد
 

moha1424 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهراني.
طيب بخصوص نظام العمل هل يتم حسم التامينات من بدل السكن اضافة الى الراتب الاساسي ؟ اتمنى عرض المادة الخاصة بهذه النقطة ؟ ولك جزيل الشكر

استاذي الفاضل جوابا على سؤالك
يتم خصم التامينات الاجتماعية من
الراتب الاساسي+ بدل السكن النقدي او العيني
وقد اوضحت ذلك جليا المادة 16من لائحة التسجيل والاشتراكات حيث قضت "المـــادة ( 16)
يخضع لحسم الاشتراك المنصوص عليه في المادة (18) من النظام ، ما يتقاضاه العامل المشترك نظير عمله مما يندرج تحت أي من العناصر التالية ، وبما لا يتجاوز مبلغ (45000) خمسة وأربعين الف ريال شهريا :-
أ- الأجر الأساسي المنصوص عليه في الفقرة (9) من المادة (1) من هذه اللائحة، سواء كان يصرف بالشهر ، أو بالأسبوع ، أو باليوم أو بالقطعـة ، أو بالنسبـة لساعات العمــل أو لمقدار الانتاج .
ب- بدل السكن النقدي وفق القيمة المتفق عليها بين صاحب العمل والمشترك .
ج- بدل السكن العيني وتقدر قيمته التي تخضع لحسم الاشتراك بما يســاوي الراتـب الأساس عن شهرين ، واستثناء من هذا الحكم يعفى السكن العيني في الحالات التي يقدرها المحافظ .
تقبل تحياتي
من مواضيع : moha1424
moha1424 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للتشغيل, الموحد, الذاتي, العمل, تعليقات, على, عقد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:11 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط