آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

بخصوص التطعيمات عاجل اليوم

منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-07-2011, 08:31 AM
صحي جديد
 




ام صيت will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو منكم مساعدتي والتكرم بالاجابه
بمااني ام جديده وقلقه جدا بخصوص اول تطعيمه للشهرين
سمعت ن تطعيمات مطوره...لاتسبب الم ولا سخونه وعند سؤال دكتوره عنها في عياده اجابه
انها 2 واحده تشمل حمى شوكيه والكبد واسمها على مااعتقد ترفيار او ترفينال
وواحده اخرى تشمل الباقي
فمارايكم؟؟

فهل نزلت تطعيمات جديده....وهل فعلا توجد مطوره او غير مطوره.؟؟؟

السؤال الاهم عند ذهابي للمركز الصحي هل سادخل عالطبيبه..ام عالتطعيم مباشره
وكم عدد التطعيمات...واين تضرب..وكيف اتعامل معها؟؟ومع السخونه والالم

علما باني بجده

وهل يستطيع الاب الدخول والتطعيم بدون الام؟

ارجو تقدير وضعي وقلقي

وكل عام وانتم بخير
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ام صيت
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-07-2011, 03:02 PM
صحي جديد
 

حياتي لربي will become famous soon enough
افتراضي

اختي مافي خوف ان شاءالله تطعيم شهرين ياخذ الطفل 3 ابر بالعضل وهي :
1- الخماسي وعبارة عن لقاح يشمل خمس لقاحات في ابرة واحدة
2- لقاح شلل الاطفال المعطل بدال ماياخذه الطفل نقاط استبدلت عند تطعيم شهرين فقط بابرة
3- تطعيم المكورات العقدية الرئوية ( نيموكوكل) وهو تطعيم الجديد منذسنتين واكثر تقريبا
ومافي خوف او ضرر ان شاءالله اول ماتدخلين روحي للدكتورة وافحصي فحص عادي روتيني قبل التطعيم حتى لو مافيه شي علشان انتي تتطمنين وبعدها تروحين للتطعيم وبالعكس خليك انتي بجنب طفلك علشان يحسن بالحنان بعد ماتضمينه بعد التطعيم وراح تجيه حرارة وسخونة لاتخافين اول ماتجين البيت على طول عطيه خافض حرارة اللي راح تصرفه لك الدكتورة وحطي كمادات باردة شوي على مكان الابر لان احتمال يحدث تورم بسيط بمكان الابر واحتمال ترتفع الحرارة من يومين لثلاث ايام ولافي خوف باذن الله لانها كلها اعراض التطعيم وان شاءالله اكون قد افدتك
التعديل الأخير تم بواسطة حياتي لربي ; 08-07-2011 الساعة 03:06 PM. سبب آخر: اضافة
حياتي لربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-07-2011, 03:15 PM
صحي جديد
 

الخيال699 will become famous soon enough
افتراضي

رد مختصر وواضح جدا كنت ناوي اجاوب على استفسار الاخت ام صيت لكن كفيناااااا ذلك
وابي اضيف شي مهم وهو ان تطعيم الشوكية لا يعطى للاطفال اقل من سنتين
وبالنسبة للتطعيم يتم في القسم النسائي بالمركز لذا من المهم ان تكون الام او احدى قريبات الطفل حاضرة اثناء اخذ الطفل لجرعات اللقاح
الخيال699 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-07-2011, 03:16 PM
صحي جديد
 

الخيال699 will become famous soon enough
افتراضي

ملف شامل عن التطعيمات و يشمل التطعيمات الأساسية للأطفال بالمملكة

كلنا نعرف أن الطفل عند الولادة تستمد مناعته من المناعة الطبيعية التي يحصل عليها من الرضاعة الطبيعية من حليب الأم ، وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى لمناعة الطفل ، ثم تأتي المرحلة الثانية من المناعة وهي المناعة المكتسبة والمتمثلة في التحصين باللقاحات التي تقوم بتعريف الجهاز المناعي لدى الطفل بنوعية الفيروس أو البكتريا ليقوم الجهاز المناعي لدى الطفل ببناء الأجسام المضادة لكل لقاح فيروسي أو بكتيري وبالتالي بناء خط دفاع مناعي للجسم ضد الاصابه المفاجئة ببعض الفيروسات والبكتيريا وجراثيمها .

وهذه اللقاحات عبارة عن فيروسات موهنة أو بكتريا موهنة تم شل القدرة المرضية لها ، وبالتالي يسهل إعطاءها للطفل حتى يتمكن جهازه المناعي من بناء أجسام مضادة لبعض الأمراض مثل ( الحصبة – السعال ألديكي – الدفتيريا – الحصبة الألمانية - النكاف- الجدري الكاذب - شلل الأطفال - الدرن – الالتهاب الكبدي البائي).

والتطعيم ضروري لكل طفل , وذلك حفاظاً على صحته , فالوقاية خير من العلاج , حيث يبدأ التطعيم منذ اليوم الأول لولادة الطفل ويستمر حتى عمر ست سنوات على الأقل , ويجب الالتزام بالمواعيد الواردة في جدول التطعيمات بدقة (فالتطعيم ليس مجرد إعطاء الطفل الجرعة المقررة له , ولكن يجب أن يتم ذلك في الموعد المحدد ضماناً لتحقيق الفائدة المرجوة من التطعيم ) .

وعلى كل أم أن تبادر إلى إبلاغ الطبيب بالمركز التابعين له عن أي أعراض قد يشكو منها الطفل قبل إعطائه التطعيم وخاصة القئ والإسهال والسعال .

أيضاً من المهم أن تستعلم الأم عن أي آثار جانبية متوقعة من التطعيم الذي سيعطى للطفل , وكيفية التصرف حتى لا يكون هناك أي ارتباك أو انزعاج نتيجة حدوث هذه الآثار الجانبية للتطعيم

* كيف تقوي اللقاحات مناعة الاطفال؟

* تقوي اللقاحات جهاز المناعة عن طريق تحفيزه لإنتاج اجسام مضادة للمرض، فعندما تدخل الميكروبات الجسم، يقوم جهاز المناعة بتطوير اجسام مضادة لمحاربة هذه الميكروبات، وحمايه الجسم. واذا تعرض الجسم مرة اخرى لنفس الميكروب، فستقوم الاجسام المضادة بالتصدي له.
تم التطعيم عادة عن طريق حقن شكل مخفف من المرض المراد التحصن ضده، ليتمكن جهاز المناعة من تطوير اجسام. وهنالك نوعان من اللقاحات: السلبي والايجابي، يعمل السلبي عن طريق ادخال اجسام مضادة جاهزة في الجسم، ويعمل اللقاح الايجابي عن طريق حقن شكل مجهد من العدوى التي تحفز جهاز المناعه علي تشكيل الاجسام المضادة. يجب علي الآباء حماية اطفالهم في سنواتهم الاولي من الامراض التي يمكن ان تكون قاتلة في بعض الاحيان، عن طريق التحصين ضد اخطر امراض الطفولة. ويعتبر القضاء علي مرض الجدري من اشهر قصص نجاح التطعيم، فقد كان يعد واحدا من اكثر الامراض الفتاكة التي عرفتها البشرية، وكان يزهق ارواح الملايين كل عام. فتم القضاء عليه نهائيا منذ نجاح الحملة التي نظمتها منظمة الصحة العالمية فى عام 1967.

* لقاحات متاحة للحماية من الامراض > بي سي جي (BCG): يحمي ضد مرض الدرن الرئوي. يعطي هذا اللقاح عند الولادة او خلال اول شهرين. > دي تي بي (DTP): هذا لقاح مركب يحمي من الأمراض الثلاثة، الخناق والكزاز والسعال الديكي. لقاح الدفتريا والكزاز يتكونان من سموم غير فعالة تنتجها كائنات حيه دقيقة، في حين ان لقاح السعال الديكي يتكون من ميكروبات ميتة. يتم التطعيم في ثلاث جرعات، عادة عند الشهر الثاني، والرابع والسادس. > شلل الاطفال (Polio): ويسببه فيروس، واللقاح هو فيروسات مجهدة، يعطى عن طريق الفم او الحقن، يتكون من ثلاث جرعات وعادة ما تكون فعالة، تعطي بعد الولادة وبعد ذلك مع مجموعة اللقاحات اخرى. > ام سي في (MCV): لقاح الحصبة يتكون من فيروسات مجهدة تعطي للطفل في عمر 12-15 شهرا. في الوقت الحاضر ادخل عدد من البلدان بما فيها السعودية والامارات والبحرين لقاح مركبا يحمي ايضا من النكاف والحصبة الالمانية. > ام ام ار (MMR): لقاح مركب يحصن ضد الحصبة والنكاف والحميراء * (الحصبة الالمانيه). يتكون من فيروسات مجهدة. يتم اللقاح بين الشهر 12 و15. في بعض البلدان تعطي جرعة معززه بين السنتين الرابعة والسادسة.
> HepB: لقاح التهاب الكبد الوبائي يحمي من الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي. عادة ما يعطى اللقاح في ثلاث جرعات.
> :HiB يحمي الجسم ضد التهاب السحايا. يتكون اللقاح من ميكروبات ميتة تضاف اليها بروتينات. ويعطى في الشهر الثاني والرابع والسادس.

* أهمية التطعيم

* ومن المهم ان يتواصل التحصين للقضاء على الامراض، حتى لو كانت هناك حالات قليلة فقط من مرض معين، فاذا اهملت الحماية، فسيحدث مزيد من الاصابات وسوف يبدأ المرض في الانتشار مرة اخرى. وكمثال على ذلك، في عام 1974، كانت اليابان لديها برنامج ناجح للتطعيم ضد السعال الديكي، فتم تطعيم ما يقرب من 80 من الاطفال ضد هذا المرض. وفي تلك السنة تم الإبلاغ عن 393 حالة فقط، ولكن بسبب انتشار شائعات بان اللقاح ليس آمنا، عزف الناس عن تحصين اطفالهم، وبحلول عام 1976 لم يتم تطعيم سوى 10 فقط من الاطفال. وكانت النتيجة تفشي وباء السعال الديكي في اليابان في عام 1979، واصيب اكثر من 13000 طفل وتوفي 41 طفل. ختاما فان التحصين لا يحمي الطفل فقط بل يحمي ايضا كل من يحيط به من الامراض المعديه. وبطبيعة الحال، لا احد منا يريد ان يرى اطفاله مرضى، واذا استطعنا لحميناهم حتي من نزلات البرد الشائعة.
ينبغي ان يتم تحصين كل طفل في العمر المناسب، فهو يحمي اطفالنا من امراض يمكن ان تكون خطيرة. وكآباء فان دورنا، التأكد من حمايه اطفالنا واتاحة الفرصة لهم ليعيشوا حياة صحيه خالية من الامراض. كما يقول المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج.

* أسئله وأجوبه حول التحصين

* هل هنالك ما يمنع تحصين طفلي؟

لا ينبغي تطعيم طفلك اذا كان هنالك رد فعل عنيف للجرعة السابقة من اللقاح. ولا ينبغي تطعيمه اذا كانت لديه حساسية شديدة من اي عنصر من عناصر اللقاح. واذا كان طفلك يعاني من العوز المناعي لا ينبغي ان يعطى اللقاحات الحية.

* طفلي به مرض خفيف او حمى، هل يمكن تطعيمه؟

* المرض الخفيف او الحمى لا يجب ان تمنع من تطعيم طفلك، ولكن اذا زادت حدة المرض او الحمي فمن الأفضل تأجيل التطعيم حتى يكون متعافيا.

* ما هي الآثار الجانبية للقاحات؟

* كما هو الحال في اي دواء، هنالك دائما آثار جانبية. وتشمل بعض منها، ردود فعل موضعية، مثل الالم او حدوث ورم في موضع الحقن؛ الحمى؛ فقدان الشهية لبضعة أيام؛ الانزعاج والتوتر لبضع ساعات. من النادر جدا أن تحدث آثار جانبية خطرة.

* لماذا تعطي اللقاحات في سن مبكرة؟

* تعطى اللقاحات في سن مبكرة بسبب الأمراض التي تحمي ضدها لأن بامكان هذه الامراض ان تصيب الطفل في سن مبكرة.

* ماذا لو تخطي طفلي جرعة من اللقاح؟

* لن تكون هنالك مشكلة، ويمكن اللحاق من آخر جرعة أخذت من اللقاح.

* ماذا سيحدث اذا قررت عدم تطعيم طفلي؟

* انها مخاطرة، لانه اذا اصيب طفلك بهذا المرض، فسيتوقف ذلك على جهاز مناعة الطفل ورد فعله على هذا المرض، فقد يصاب باعراض مرضية خفيفة، او قد تكون شديدة جدا، وفى بعض الاحيان قد تكون قاتلة.



التطعيمات الأساسية للطفل في المملكة العربية السعودية



الزيارة الأولى...
العمر: عند الولادة
اللقاح: الدرن+الالتهاب الكبدي ب

الزيارة الثانية...
العمر:شهرين
اللقاح: شلل الأطفال ((حقن))+الخماسي

الزيارة الثالثة...
العمر: 4 أشهر
اللقاح: شلل الأطفال ((بالفم)) + الخماسي

الزيارة الرابعة...
العمر: 6 أشهر
اللقاح: شلل الأطفال ((بالفم))+ الخماسي

الزيارة الخامسة...
العمر: 9 أشهر
اللقاح: الحصبة

الزيارة السادسة...
العمر: 12 شهر((سنة))
اللقاح: شلل الأطفال ((بالفم))+الجديري المائي+الثلاثي الفيروسي

الزيارة السابعة...
العمر:18 شهر((سنة ونصف))
اللقاح:شلل الاطفال ((بالفم))+ الرباعي البكتيري+الالتهاب الكبدي أ

الزيارة الثامنة...
العمر:24 شهر((سنتين))
اللقاح: الالتهاب الكبدي أ


الزيارة التاسعة...
العمر: من 4 إلى 6 سنوات
اللقاح: شلل الأطفال((بالفم))+الثلاثي البكتيري+الثلاثي الفيروسي+الجديري المائي..


[/C
الخيال699 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-07-2011, 03:23 PM
صحي جديد
 

الخيال699 will become famous soon enough
افتراضي

ملاحظة : لا يوجد زيارة تاسعة للتطعيم وانما يكون التطعيم داخل المدرسة ومن يقوم به هو المركز الصحي الذي تقع المدرسه ضمن نطاقه وكما هو معروف يكون هذا التطعيم في الاسبوع الثاني من بداية العام الدراسي وهذه السنة سيتم تأجيله الى شهر ذو العقدة لتوافق هذا المواعد مع الحملة التي ستنفذها وزارة الصحة ضد مرض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف.
الخيال699 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التطعيمات, اليوم, بخصوص, عاجل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:11 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط