آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

سعداء في رمضان

منتدى رمضان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-07-2011, 11:33 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سعداء رمضان Allah_names.gif


(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
سعداء رمضان quran_uaearab.gif
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير

سعداء في رمضان

أيها الأحبة أريد منكم اليوم أن تعيشوا معي قصص من أخبارهم ونماذج من حياتهم، إني لن أحدثكم أيها الأحبة حديثا عن أولئك السلف من الصحابة والتابعين، ولا من الأئمة المهديين، لكني سأحدثكم حديثاً عن سعداء سعدوا في هذا الشهر الكريم، عاشوا بيننا، مجتمعهم مجتمعنا، طقوس حياتهم طقوس حياتنا، لا تختلف بيئتهم وظروفهم عن ظروفنا، لكنهم عرفوا كيف يستغلوا رمضان فنالوا السعادة في رمضان. إنهم أولئك السعداء، أول أولئك السعداء الذين أبث اليوم بين يديكم خبرهم إمرأة يا عباد الله.. إمرأة كان لها في رمضان آية كان لها في رمضان شأن وخبر. عندما تقدم مجموعة من الإخوة إلى إمام المسجد بعد مضي ليال معدودات من شهر رمضان المنصرم لينثروا بين يدي إمامهم قصة أمهم، قالوا يا شيخ توفيت أمنا العام الماضي، وفي هذا العام وبعد ليال من رمضان أخبرتهم إدارة المقبرة أنّه في هذا اليوم سيفتح قبر أمهم، لأنّ أمهم دفنت في شق من الأرض ولم تدفن في لحد. دفنت في تلك الحفر التي تبنى في الأرض يقبر فيها الميت وبعد عام تفتح وتجمع رفاته ويدفن في المقبرة ويهيئ المكان لميت آخر ليدخل إلى تلك الدار. أحبوا أن يذهبوا وأن ينظروا كيف يفتح قبر أمهم عل أعينهم أن تقع على شيء من رفاتها أو بقايا أثرها، ذهبوا وفتح القبر ونظروا إلى هذه الغرفة، إلى ذلك الكفن الممدد على الأرض واقتربوا من الكفن يريدون أن يجمعوا ما تبقى فيه من رفات، لكن الكفن كان منتفخ ماذا بداخل هذا القماش. فتحوا الغطاء وإذا بهم يبصرون أمهم على الهيئة التي ماتت عليها لم تأكل الأرض من لحمها شيء. العينان هما العينان، الأنف والأذنان اللحم كما هو، عام لها في هذا المكان. خرجوا وقد أعلنت المقبرة أن هذا القبر لن يتبدل لغير هذه المرأة. إن هذه المرأة أيها الأحبة كانت من عائلة موسرة مادية لما ماتت قبل عام وجد أبناؤها على أمهم ديون كثيرة عجبوا من هذه الديون إن وضعهم المادي جيد. ساءلوا وبحثوا وإذا بهم يجدون أن هذه المرأة يا عباد الله كان بينها وبين الله خبيئة من عمل السر لا يعلمه به إلا الله، كانت هذه المرأة عباد الله تقوم على كفالة العديد من العوائل من الأيتام والمساكين والأرامل في مدينتها التي تعيش فيها، وفي مدينة أخرى أيضا. ولربما ضاق بها الأمر فاضطرت لأن تستدين ثم ترجع ذلك الدين لتنفق على أولئك المساكين. سعيدة من السعداء، إنّهم السعداء الذين بذلوا أموالهم في رمضان وغير رمضان لله رب العالمين. أنفقوا مما آتاهم الله، فطروا صائما، أطعموا مسكينا، كفلوا يتيما، ساعدوا في نشر الخير، إنهم يعلمون أن رسولهم صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان عندما يأتيه جبريل يدارسه القرآن فلهو أجود بالخير من الريح المرسلة. إنّهم يسمعون حديث النبي صلى الله عليه وسلم «إن في الجنّة غرفا يرى ما في باطنها من ظاهرها وما في ظاهرها من باطنها أعدت للذين يطعمون الطعام ويفشون السلام ويبيتون قياما بالليل والناس نيام». إنّهم يعلمون أن المرء يوم القيامة تحت ضل صدقته وأن من الذين يضلهم الله تحت ضل عرشه يوم لا ضل إلا ضله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله. فهنيئا لأولئك السعداء الذين اشتروا الجنّة بأموالهم في رمضان يوم أن أعلنوا القرض، قرض مع من... مع الكريم الواحد الأحد رب العالمين.


***********************************************

سعداء في رمضان (2)

وسعيد آخر سعيد آخر يا عباد الله من سعداء هذا الشهر، رجل طاعن في السن قد احدودب ظهره وشاب شعر رأسه ولحيته وبلغ من الكبر عتيا. كان من أهل المسجد لا بل كان من أهل الصف الأول، مكانه في الصف الأول معلوم كان له مصحف يقرأ فيه في ذلك المسجد، معروف مصحفه ومكانه معلوم كان هذا الرجل إذا دخل رمضان يذهب إلى مسجد حيه ويجلس في مكانه في الصف الأول ثم ينشر المصحف بين يديه يرتل القرآن من بعد صلاة الظهر وحتى يؤذن المؤذن لصلاة المغرب. ما يفتأ عن قراءة القرآن، كم من ختمة ختمها في ذلك المسجد، كم من آيات رتلها بشفتيه ولسانه. عاش مع القرآن في شهر رمضان لأنه يعلم أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وهو يعلم أن الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة حتى يدخلاه الجنة. يقول الصيام أي ربي منعته شهوته بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن أي ربي منعته النوم بالليل فشفعني فيه. فيشفعان فيه ويدخل الجنة، فأسأل الله أن يجعلني وإيّاكم من أهل القرآن. هم يعلمون أن رسولهم صلى الله عليه وسلم كان يختم القرآن مع جبريل، إنهم يعلمون أن قارئ القرآن يقال له يقال له يوم القيامة اقرأ وارتقي ورتل كما كنت ترتل فإن منزلتك في الجنة عند آخر آية كنت ترتلها. جلس هذا الرجل يقرأ القرآن الأيام من شهر رمضان وبالليل له قيام وقرآن. وفي رمضان المنصرم، وبعد مرور عشرين يوما من أيام رمضان في يوم العشرين من رمضان ذهب ذلك الرجل إلى مسجده لصلاة الظهر نعم ولما صلى الظهر مع المصلين ناجى مؤذن المسجد وأخبره أنه سيذهب اليوم بعد صلاة العصر إلى مكة المكرمة ليقضي باقي ليلي العشر هناك بجوار البيت العتيق يوم أن يشد المعتكفون رحالهم ليقصدوا البيت الحرام يعتكفون فيه. فهم ما بين صائم وقائم وطائف وتال للقرآن ومستغفر بالأسحار، دموعهم سحا وقلوبهم وجلة، انقطعوا من الدنيا لله. عزم ذلك الشيخ على أن يلتحق بذلك الوفد، أخبر مؤذن المسجد بذلك الخبر وأن ابنه سيقابله في الحرم وجلس يرتل القرآن لصلاة العصر وما إن أذن المؤذن لصلاة العصر إلا وخرج ذلك الشيخ يعزم على تجديد وضوئه ليجدد الوضوء لصلاة جديدة وآيات من القرآن جديدة لكنه أبطء عن المصلين، أقيمت الصلاة صلى الإمام انتهت الصلاة الرجل لم يعد لمكانه. خرج المؤذن وخرج حارس المسجد ليلقوا ذلك الرجل قد مات وهو يستعد للوضوء للصلاة، لكن ما ضره أن يموت في رمضان وكم من آيات رتلها من القرآن، ما ضره أن يلقى الله وهو من أهل الصف الأول من الذين شغلوا ليلهم ونهارهم بالقرآن في شهر الصيام إنّه سعيد من السعداء.


*********************************************

سعداء في رمضان (3)

وسعيد آخر من سعداء الشهر الكريم عباد الله، سعيد آخر من السعداء رجل بلغ الستين من عمره أحيل على التقاعد عاد إلى بيته ولزم المسجد والبيت وانشغل بطاعة ربه. قدم عليه رمضان وإذا به ينطلق في أحدى ليالي رمضان إلى منزله ويتحدث مع زوجته ويخبرها أنه اليوم يريد أن يأخذ عمرة في رمضان. لقد سبق له أن أخذ عمرة في الشهر، لكن قلبه تعلق بالبيت الحرام إنه يعلم أن عمرة في رمضان تعدل حجة مع محمد صلى الله عليه وسلم فهو يريد أن يكثر من الطاعات. لبت المرة الأمر أحرمت وأحرم ذلك الرجل وركبوا سيارتهما وانطلقوا إلى مكة. المرأة محرمة والرجل محرم يلبي ربه ((لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)) وساروا بسيارتهم ودخلوا لحدود الحرم وما إن دخلوا حدود مكة إلا وبتلك السيارة الشاحنة التي تأتي مسرعة وتصطدم بهم لتنقلب سيارتهم وتنقل المرأة المصابة بجراحها إلى المستشفى. أما ذلك الرجل فقد سقط مبرج بدمائه حمل إلى المستشفى في غيبوبة ليلقى الله عز وجل بعد ذلك. لا إله إلا الله مات وهو يؤم البيت الحرام، مات وهو محرم متلبس بالإحرام لبيك الهم لبيك. هنيئاً له يوم أن يبعث بين الجموع ملبيا، هنيئاً له يوم أن يبعث محرم، لا تغطوا رأسه ولا تطيبوه وكفنوه في ثوبيه هكذا قالها صلى الله عليه وسلم لمن وقصته دابته في الحج. إنّه سعيد من السعداء فأين الذين قصروا عن العمرة في رمضان وتشاغلوا بالأهل والأموال وضيق الوقت وما بينهم وبين الحرم إلا الساعات القلائل والأوقات اليسيرة، مساكين ما ذاقوا لذة السعادة والطاعة في رمضان لكن أولئك هم السعداء.


**********************************************

سعداء في رمضان (4)

سعيد آخر يا عباد الله من سعداء هذا الشهر وأسأل الله أن يجعلني وإياكم من السعداء. رجل تعلق قلبه في رمضان بقيام الليل مع المصلين، يا سبحان الله من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة. يا له من أمر يسير تقوم ليلة مع الإمام فإذا انقضى القيام كتب الله أجر ليلة كاملة فإن قمت الشهر كله فبإذن الله إنك من قوام شهر رمضان، ومن قام رمضان إيمان واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. تعلق قلب ذلك الرجل بالقيام، فإذا به مع المصلين لا كما يفعل بعض الكسالى يصلي تسليمة أو تسليمتين أو يتخاذل عن صلاة التراويح لدنيا زائلة. أما هذا الرجل فقد تقدم إلى مسجد حيه صلى مع المصلين صلاة العشاء، ثم صلى سنة العشاء، بدأت صلاة التراويح، كبر الإمام وكبر المأمومون، قرأ الفاتحة وأمن المأمومون، بدأ الإمام يرتل القرآن في أرجاء المسجد وفجأة وإذ بالمصلين يسمعون صوت ارتطام بالأرض، ولما انفتلوا من الصلاة نظروا لذلك الرجل وقد خر ميتا وهو يقوم بين يدي مولاه. هنيئا له، هنيئا له يا عباد الله، هنيئا له يوم أن يبعث قائما. إنّه قيام رمضان يوم أن يقف العباد بين يدي مولاهم يبثون شكواهم، يعترفون بذنوبهم، يفطرون أقدامهم، يدرون دموعهم، يطهرون قلوبهم، يعلنون الذل والعبودية، ينصرفون من الدنيا إلى عالم آخر ولقاء مع الله. إنها لذة لا يعلمها إلا الذين وجدوها، وسعادة ما ذاق طعمها إلا الذين كابدوها، لذة القيام بين رب العالمين، عبادة القيام التي تخاذل عنها كثير من الناس. هذا رجل آخر تعلق قلبه بالقيام صدقوني لقد كان من كبار الأثرياء يملك الملايين لكنه تعلق قلبه بالقيام. كان يصلي مع الإمام فإذا انتهوا من صلاة التراويح لا يكتفي بذلك بل يذهب إلى بيته وإذا دنى وقت السحر توضأ وضوئه للصلاة وفرش سجادته بين يديه وكبر مصليا لله. وفي تلك الليلة صلى مع المصلين، ولما انتهى الإمام من صلاته في العشر الأواخر من رمضان وما بقي على وقت الفجر إلا الشيء اليسير، ذهب ذلك الرجل إلى بيته وتسحر ثم قام ينقض وتره ليدخل في صلاة جديدة، كبر ودخل في مناجاة ربه صلى قام وركع رفع وسجد جلس للتشهد وفجأة وإذ به يخر على وجهه ميتا. هنيئا له، هنيئا له موت في لحظات السحر عند النزول الإلهي، هنيئا له موت في صلاة، ومن مات على شيء بعث عليه. صدقوني عباد الله، إنّهم هم السعداء إنّهم هم المتلذذون إنّهم الذين يجدون الراحة لما قدموه من عبادة وطاعة.

الشيخ علي باقيس
المصدر : طريق التوبة

بارك بك
ابارك لك بالشهر الفضيل
جعله شهر خير وبركه ونصر وتمكين
وتقبل الله منا ومنكم وشهر مبارك على جميع الامه الاسلاميه


سعداء رمضان mobark-rmadan46.jpg



سعداء رمضان GO2.gif
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-09-2011, 09:42 AM
مشرفة سابقة
 

دمعــة..! will become famous soon enough
افتراضي

روووع ــــة ..جزااااااااااااااك الله الجنة
وبارك لك


من مواضيع : دمعــة..!
دمعــة..! غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-09-2011, 11:30 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعــة..!
روووع ــــة ..جزااااااااااااااك الله الجنة

وبارك لك


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.



دمعه الغاليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
لاحرمنى الله من تواجدك
بارك بك
ابارك لك بالشهر الفضيل
جعله شهر خير وبركه ونصر وتمكين
وتقبل الله منا ومنكم وشهر مبارك على جميع الامه الاسلاميه







ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-09-2011, 07:13 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسائم

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-15-2014, 10:52 PM
مشرف سابق
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: سعداء في رمضان

أسأل الله أن يرزقك الفردوس الاعلى من الجنان


دمت برضى الرحمن
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-16-2014, 12:07 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سعداء في رمضان

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفيقة
أسأل الله أن يرزقك الفردوس الاعلى من الجنان


دمت برضى الرحمن


اللهم إن لي من بين خلقك
من طابت لي في الحياة رفقتهم..
وصفت لي بين القلوب مودتهم..
فأسألك ..
أن تغمرهم بنعيم الإيمان ..
وعافية الأبدان..
وبركات الإحسان..
وأن تسكنهم أعلى الجنان..
وأسألك أن تسدد في الخير مسيرتهم..
وأن تبعد عنهم مايعكر فرحتهم.. وان تبارك لهم في رمضان. آآآمين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-16-2014, 12:07 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سعداء في رمضان

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غرور
الله يجزاك خير الجزاء


اللهم إن لي من بين خلقك
من طابت لي في الحياة رفقتهم..
وصفت لي بين القلوب مودتهم..
فأسألك ..
أن تغمرهم بنعيم الإيمان ..
وعافية الأبدان..
وبركات الإحسان..
وأن تسكنهم أعلى الجنان..
وأسألك أن تسدد في الخير مسيرتهم..
وأن تبعد عنهم مايعكر فرحتهم.. وان تبارك لهم في رمضان. آآآمين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
رمضان, سعداء


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:58 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط