آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

البرجر تحوي كمية من الدهون

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-08-2011, 12:37 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الأطعمة الغنية بالدهون تتفوق على الكربوهيدرات والبروتينات في زيادة الوزن

البرجر تحوي كمية الدهون 944242966951.jpg

طبقة الدهن الموجودة تحت الجلد مباشرة تقي من تغيرات درجة الحرارة (1)
البرجر تحوي كمية من الدهون

هناك معارك وجدل حول الدهون الغذائية وإيجابياتها وسلبياتها على صحة الإنسان فما هو هذا الجدل ؟
توجد ثلاث حقائق غير قابلة للنقاش أولها أن الكميات القليلة من الدهون ضرورية جداً للمحافظة على صحة الإنسان ، والحقيقة الثانية هي أن النظام الغذائي بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية حيث توجد الإحصائيات يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون بجميع أشكالها . أما الحقيقة الثالثة فهي أن الجدال المستمر حول الدهون يعتبر فرصة ذهبية للاستغلال التجاري بسبب حرص الناس المستمر على تناول الأطعمة القليلة والخالية من الدهون بدلاً من الأطعمة التقليدية عالية الدهون.
يوجد مصطلح للدهون يعرف باللبيدات Lipids وهو مصطلح يشير إلى الدهون والزيوت والمواد الشحمية والإستيرولات والإسترات والمواد الأخرى المشابهة التي لا تذوب في الماء عادة ، ولكنها تذوب في أي مذيب عضوي آخر . تنتمي الدهون والزيوت الغذائية إلى نفس العائلة الغذائية وهي الجلسريدات الثلاثية Triglycerides ولكنهما يختلفان في درجة الحرارة التي يذوبان عندها ، ففي درجة حرارة 25مْ وهي عادة درجة حرارة الغرفة تكون الدهون متماسكة ، بينما تكون الزيوت سائلة . أما إذا نظرنا لها من النواحي الأخرى فيمكن اعتبارهما صنفاً واحداً من المركبات . ويشار إليهما باسم الدهون تسهيلاً لهما .
تتكون الدهون الطبيعية سواء أكان مصدرها حيوانياً أم نباتياً من ثلاث جزئيات من الأحماض الدهنية ( الجلسريد الثلاثي) مرتطبة بجزيء واحد من الجلسريد glycerol وهو نوع من أنواع الكحول ، وتعتمد طبيعة نوع الدهون على خليط الأحماض الدهنية التي تكونه وهي تضم حوالي 25 نوعاً من الأحماض الدهنية .
إذا نظرنا إلى الدهون من حيث محتواها من السعرات الحرارية لوجدنا أن السعرات الحرارية في وزن معين أي حوالي 250 سعره حرارية في كل أونسه ، أو 9 سعرات في كل جرام ، ولكن ربما تختلف عدد السعرات بشكل كبير ، وإن تساوى الحجم ، فعلى سبيل المثال لكوب من الزيت وزن أثقل من كوب المارجرين الذي أضيف الهواء لزيادة حجمه ، بالإضافة إلى ذلك فإنه إذا كان المارجرين المخفوض من النوع المنخفض السعرات الحرارية فإن نسبة كبيرة من وزنه مصدرها الماء المضاف .




البرجر تحوي كمية الدهون 119788694036.jpg
الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول


إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يسبب زيادة الوزن أكثر من إتباع النظام الغذائي المكون بشكل رئيسي الكربوهيدرات وبعض البروتينات ، مع العلم أن الدهون ليست مركزة بالسعرات الحرارية أكثر من أي مجموعة أخرى من الطعام فقط بل إن كفاءة الجسم في تخزين الدهون تفوق كفاءته في تخزين الكربوهيدرات والبروتينات كما تخبرنا به الدراسات الحديثة .
تشكل الدهون نسبة ما بين 20 إلى 25% من وزن المرأة ، بينما تقل هذه النسبة لدى الرجل بحيث تشكل 15% من وزنه وهذه النسبة الزائدة من الدهون لدى المرأة ما هي إلا تكيف تطوري لتغطية احتياجاتها للسعرات الحرارية الإضافية خلال فترة الحمل والترضيع .
إن سعة معظم خلايا الجسم لتخزين الدهون محدودة جداً ويستثنى من ذلك الخلايا الدهنية حيث تتمدد كلما تراكم الدهن فيها ، فحجم الخلايا الدهنية في الشخص البدين تكون أكبر ب 50 إلى 100 مرة من حجم الخلايا الدهنية الموجودة في جسم النحيف ، بالإضافة إلى ذلك فإن الخلايا الدهنية تتكدس في أجسام الأطفال البدينين أكثر من قرنائهم النحيفين . وعندما تتجمع الخلايا الدهنية في مكان ما فإنها لا تزول أبداً بالرغم أنها قد تتقلص إذا ما سحبت الدهون منها لتحويلها إلى طاقة ، وتشير بعض النظريات إلى أن الخلايا الدهنية المنكمشة ترسل التماساً على شكل مادة كيميائية لإعادة تعبئتها بالدهون مما يفسر لنا السبب الذي يجعل الكثيرين من الناس في دوامة أو حلقة مفرغة من فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى .
توفر طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة وقاية من تغيرات درجة الحرارة فبينما يتحسس النحيفون من البرد بشدة يعاني البدينون أكثر في فترات ارتفاع درجة الحرارة ، ويعد هذا الدهن التحت جلدي عاملاً مساعداً في تصنيع فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس .
تقوم ترسبات الدهن التي تحيط بأعضاء الجسم المهمة على تثبيتها في أماكنها وتساعد على حمايتها من أي إصابات . ولا تستخدم هذه الدهون الواقية إلا عندما يبدأ مخزون الجسم من الطاقة بالنفاذ .
إن الدهون في الجسم توفر الأحماض الدهنية الضرورية للقيام بالكثير من العمليات الكيميائية مثل نمو الأطفال وتطورهم وكذلك إنتاج الهرمونات الجنسية والبروستغلندين ( وهي مواد كيميائية تشبه الهرمونات تكون مسئولة عن تنظيم كثير من العمليات داخل الجسم ) . وتكوين أغشية الخلايا وتنظيم وظائفها ونقل الجزئيات الأخرى داخل الخلايا وخارجها . ومن الغريب أن الدهون لا توفر الطاقة للدماغ والجهاز العصبي ، حيث أنهما يعتمدان على الجلوكوز للحصول على الطاقة . تنصح منظمة القلب الأمريكية البالغين بتقليل إجمالي استهلاكهم للدهون بحيث لا يزيد على 30% من كميات السعرات المستهلكة يومياً . ويفضل بعض الخبراء تخفيض هذه النسبة إلى 20% وفيما يتعلق بالأطفال فإن الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال تنصح أن تشكل الدهون مصدراً ل 30-40% من السعرات الحرارية اليومية حيث يحتاجها الأطفال للنمو والتطور العقلي السليم .
إن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول كثيراً حيث تعيق عملية إزالته من الدم ، وعلى العكس تعمل الدهون إحادية اللا تشبع وعديدة اللا تشبع إما على تقليل كوليسترول الدم أو لايكون لها أي تأثير عليه . ولقد اتضح أنه عندما يتم هدرجة الدهون عديدة اللا تشبع وتحويلها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ، فإن تأثيرها على كوليسترول الدم يصبح مشابهاً لتأثير الدهون المشبعة ( الدهون الحيوانية ) .
ينصح العلماء بالتقليل من استهلاك الدهون المشبعة وينصحون بالزيوت النباتية على الدهون الحيوانية.
إن الأطباء والبحاث يخشون تصلب الشرايين وما يتبعه من اختلاطات كالفالج وخناق الصدر ( الذبحة الصدرية ) والسكتة القلبية ، ويتهم العلماء مادة الكوليسترول التي تتراكم على جدار الشرايين الداخلية فتسبب تصلبها وتضيق لمعاتها وتفقدها مرونتها وليونتها . والدهون مسئولة إلى حد كبير عن ارتفاع كمية الكوليسترول وإحداث هذا المرض ، ولكن لحسن الحظ أن هناك مواد دهنية تذيب الكوليسترول الدموي المتراكم .
إن تناول الدهون ذات المنشأ الحيواني ما عدا دهون الأسماك يرفع كما نعرف مقادير الدهون والكوليسترول في الأعضاء ويحدث التصلب الشرياني ، بينما أغلب الزيوت النباتية لا تؤدي إلى مثل هذا الأمر .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-08-2011, 01:13 PM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

استاذة المكينزي
جزاكي الله كل خير


تقبلي مروري,,,,,,,
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-08-2011, 06:06 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بسيوني
استاذة المكينزي
جزاكي الله كل خير


تقبلي مروري,,,,,,,

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
*
(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
وبارك بك
ابارك لك بالشهر الفضيل
جعله شهر خير وبركه ونصر وتمكين
وتقبل الله منا ومنكم وشهر مبارك على جميع الامه الاسلاميه
*
*
*

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
البرجر, الدهون, تدني, كلية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:22 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط