آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

«القرقيعان» جائز بشرط «عدم الاسراف»

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-15-2011, 04:58 AM
بروفيسور صحي
 


عاشق الموقع will become famous soon enough



القراءات: 1012
عبداللطيف المحيسن - الاحساء 2011/08/14 - 23:02:00
المزيد من الأخبار

ط§ظ„ظٹظˆظ… - آ«ط§ظ„ظ‚ط±ظ‚ظٹط¹ط§ظ†آ» ط¬ط§ط¦ط² ط¨ط´ط±ط· آ«ط¹ط¯ظ… ط§ظ„ط§ط³ط±ط§ظپآ»

أكد مدير الأوقاف والدعوة والارشاد بمحافظة الأحساء الشيخ احمد بن ابراهيم السيد الهاشم، جواز اقامة القرقيعان بشرط عدم تحديد وقت او موعد له او الاسراف، وقال لـ"اليوم" ان ما يقام في الاحتفال بالمنطقة الشرقية بما يسمي "القرقيعان" امر جائز.
ويُعتبر "القرقيعان أو القرقيعانة أو الكركيعان" من أهم العادات الشعبية الرمضانية في بلدان الخليج وغيرها، وتنتشر انتشاراً واسعاً في الكويت والسعودية وقطر والإمارات وجنوب إيران والبصرة وغيرها من مُدن العراق، وبعض البلدان الإسلامية ، وابطال مهرجان القرقيعان هم الأطفال الذين يجوبون الشوارع والأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية التي توارثتها الأجيال وهم يرتدون الملابس الجديدة والتي قد تُخاط لهم خصيصاً لهذه المناسبة في بعض دول الخليج ، و يحملون أكياساً يجمعون فيها الحلوى والمكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت ، وفى محافظة الاحساء استعدت محلات المكسرات لبيع القرقيعان باشكال مختلفة ، فيما كثفت أمانة المحافظة جولاتها الرقابية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحق مخالفي الاشتراطات الصحية والتأكد من كفاءة تبريد المحال والثلاجات وصلاحية المواد الغذائية والاستهلاكية ، وتكثيف الحملات الرقابية على المطاعم والفنادق التي تقدم بوفيهات الإفطار والسحور ومحلات الحلوى والمكسرات في الأيام التي تسبق فترة منتصف الشهر الفضيل نظراً لإقبال بعض المستهلكين على تلك المحلات تزامناً مع مناسبة " القرقيعان".
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عاشق الموقع
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-15-2011, 05:45 AM
صحي نشط
 

أبو عبدالله131 will become famous soon enough
افتراضي

الموضوع الرئيسى

صور من بدع الأعياد عنوان الفتوى


فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين اســـــم المـفـــتــى

9922 رقــــــم الـفــتـوى

22/06/2004 تاريخ الفتوى على الموقع

نص السؤال

لدينا ما يسمى بالقرقيعان، فيطوف الأولاد على المنازل مرددين أناشيد معينة وذلك في ليلة الخامس عشر من رمضان، ويقام لها مهرجانات في المراكز الترفيهية أو النوادي. ما حكم ذلك في الإسلام، وإقامتها بتلك الطرق التي أوضحناها أعلاه، وكذلك الطوفان على المنازل، وهل يجوز إقامتها داخل المنازل مختصره على العوائل الأقارب والجيران، بقصد تسلية أطفالهم من غير الطوفان على المنازل أو إقامة المهرجانات كما ذكرنا أعلاه، وكما نود سؤال فضيلتكم عن رسائل التهاني بحلول شهر رمضان، وكذلك بعيدي الفطر المبارك والأضحى المبارك المتبادلة، سواء بين الأفراد أو الجهات الحكومية.


نص الفتوى

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سبق وأن كتبنا جواباً عن ما يسمى بالقرقيعان، بواسطة الشيخ محمد المنجد، وأن تخصيصه في هذه الليلة، وبتلك الأناشيد بدعة شنيعة، فينهى عنه، وتغلق تلك المهرجانات الترفيهية والنوادي والاجتماعات، ويقتصر على الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وأنواع العبادات، وأما إقامته في المنازل فإن كان يختص بالأطفال بحيث لا ينشغل معهم الآباء والكبار، وبحيث لا يخرجون من المنزل فلا بأس به، فإن كان يستدعى الخروج، وطرق أبواب منازل الجيران فينهى عنه. وأما التهانئ بحلول رمضان فسنة مأثورة ذكرها ابن رجب في اللطائف، وذكر دليلها وهكذا التهاني بالأعياد الشرعية، لما فيها من الفرح بإكمال الأعمال، والاغتباط بذلك، وهو أمر مشهور متداول بين المسلمين قديماً، والله أعلم.


--------------------------------------------------------------------
القرقيعـــان ..منكر في النصف من رمضان
قرقيعان.. قرقيعان.. كل سنة وكل عام.. اعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. قرقيعان بيتكم الله يخلي وليدكم) أو يقولون (قرقيعان في سكتكم.. الله يخلي بنيتكم

قرقيعان قرنقيعان عادت عليكم بالصيام ما بين أقصير وارمضان وأقصير هو شهر شعبان عطونا دحبة ليان سلم لكم عليان.. عطونا دحبة طاسة سلم لكم عواشه عطونا من مال الله سلم لكم عبد الله.. عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يا مكه يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نوره علي الله مبدأنا عسي الله ينصرنا تهللت مكة وقالت مرحبا بالزائرين مرحبا بك يا محمد والصحابا أجمعين علي الله مبدأنا عسي الله ينصرنا) عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يا مكة يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نوره عطونا من مال الله سلم لكم عبد الله

عيد القرقيعان تشبه بعيد للنصارى .. يسمى بعيد ( الهلوين ) هل هو لهو برئ أم عمل محرم ؟

يقول الشيخ محمد المنجد :

ومن وجهة نظر إسلامية ، فإن عيد الهلوين هو أحد أسوأ الأعياد بسبب أصله الوثني . فلا شك أنه يحرم المشاركة بالاحتفال بهذا العيد ، حتى وإن بدت بعض الممارسات في هذا العيد برئية أو فيها بعض الخير ، إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " كل بدعة ضلالة " . الدارمي ، حتى وإن اعتبر بعض الناس ذلك أمرا طيبا . كما أن هناك من يقول أن عيد هلوين اليوم لا علاقة له البتة بعبادة الشيطان ، فهذا لا يغير من الأمر شيئا ، وتبقى المشاركة بالاحتفال بذلك العيد حراما .

وتعتبر مشاركة المسلمين في مثل هذه الإحتفالات مظهرا من مظاهر ضعف إيمانهم ، أو نبذا للرسالة التي أتى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله سبحانه ليخرجنا من ظلمات الجاهلية.

ماذا نفعل في يوم هلوين ؟

أثبتنا بما لا يدع مجالا للشك أن الإحتفال بعيد هلوين حرام في الإسلام . والسؤال الذي يطرح نفسه ، هو ماذا نفعل في تلك الليلة ؟

لا يصح أن يرسل الآباء المسلمون أولادهم للطواف على البيوت وجمع الحلوى في ليلة هلوين .

علينا أن نشرح لأولادنا السبب الذي يجعلنا لا نحتفل بعيد هلوين .

ويمكن لمعظم الأولاد أن يتفهموا السبب لو أننا عرضناه بصدق وصراحة ، وخاصة عندما نظهر بهجتنا وفرحنا في الأعياد والمناسبات الإسلامية . فعلينا أن نخبر أولادنا عن العيدين ( قد اقترب شهر رمضان وعيد الفطر ، وهذا هو الوقت المناسب لتهيئتهم لاستقبال العيد

وجدير بالذكر أنه حتى المسلمين الذين يمكثون في البيت ، ويقدمون الحلويات لأولئك الذين يقرعون بابهم ، فإنهم بذلك يعتبرون مشاركين بهذه الإحتفالات . ولتجنب ذلك ، أطفئ أنوار الباب الأمامي ولا تصغ لقرع الباب ، وأعلم جيرانك بحكم الإسلام في المسألة ، وأعلمهم أن المسلمين لا يشاركون في احتفالات هلوين ، وبين لهم السبب . ولا شك أنهم سيصغون لك ويقدرون مشاعرك وسيحترمونك لصراحتك . فقد جاء في الحديث أن " من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من استجاب له" رواه الترمذي

وللمعلومية يكثر انتشار هذا الاحتفال في دول الخليج والمنطقة الشرقية بالمملكة على وجه الخصوص بسبب وجود شركة أرامكو التي نقل عمالها الأمريكان هذه الاحتفالات إلى أهل المنطقة والله المستعان .

فما حكم القرقيعان؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـفقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:

أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
والله الموفق
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
__________________
من مواضيع : أبو عبدالله131
أبو عبدالله131 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-15-2011, 04:47 PM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير

اصبحنا نتبع العلماء حسب اهوائنا
فعندمانهوى شي نتبع العالم الذي يفتي بجوازه والعكس بالعكس

وبالنهاية نتركها على ذمة العالم فنذكر منها سالفة الاختلاط بالحرم وفتوى هدم المسجد الحرام وفتوى ارضاع ىالكبير .... الخ

الله يحفظ المسلمين
من مواضيع : عاشق الموقع
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاسراف», بشرط, جائز, «القرقيعان», «عدم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:17 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط