آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

يا باغي الخير اقبل

منتدى رمضان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-21-2011, 12:53 AM
صحي نشيط
 




مل الصبر مني will become famous soon enough


عن البراء - رضي الله عنه -
قال كنا مع رسول - الله صلى الله عليه وسلم -
في جنازة فجلس على شفير القبر فبكى حتى بلَّ الثرى ثم قال
" يا إخواني لمثل هذا فأعدوا "
رواه ابن ماجه ، وحسنه النووي،
وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه رقم 3383 ،
ص 408 ، وفي الصحيحة 1751 .
رسالة في " العشر الأواخر من رمضان "
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :
أيها المسلم ــ أيتها المسلمة :
1) إن للعشر الأواخر من رمضان فضلا ففي لياليها ليلة القدر ولذا :
1) إن تيسر أن تعتكف أيها المسلم والمسلمة العشر الأواخر كلها في المسجد للعبادة فذلك سنة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر” اعتكف
2) اجتهد في العبادة في العشر الأواخرمن رمضان ومن ذلك إحياء ليالي العشر بالصلاة والذكر والدعاء وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله " الحديث رواه البخاري .
3) ايقظ أهلك " زوجتك وأبناءك وبناتك وأمك وإخواتك وكل أهلك من الكبار البالغين والمميزين ليقوموا في عبادة الليل الليالي العشر بالصلاة والذكر والدعاء وكذلك توقظ المرأة زوجها وأهلها لأنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله " رواه البخاري .
4) قم أيها المسلم والمسلمة بتحري ليلة القدر والبحث عنها وأنت معتكف في المسجد أو غير معتكف وتطلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان واهتم بذلك عناية تامة واعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على ليلة القدر حتى إنه صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر الأوسط " الحديث " صح " وقم في هذه الليالي العشر والوتر من العشر بقيام الليل " صلاة الليل "
5) أيها المسلم والمسلمة : اعتنوا بالعشر الأواخر من رمضان كلها واعملو بقوله صلى الله عيه وسلم
" التمسوها في العشر الأواخر يعني ليلة القدر
فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي "
رواه مسلم .
وقيام ليلة القدر إيمانا منك بفضلها واحتسابا للأجر عند الله فقد قال صلى الله عليه وسلم
" من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "
صحيح
6) اهتم أيها المسلم والمسلمة بالوتر من العشر الأواخر وبالسبع الأواخر من رمضان متحريا ليلة القدرفيها فقد قال صلى الله عليه وسلم
" من كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر من رمضان "
رواه البخاري
وعموما أيها المسلم والمسلة اهتم بالعشرالأواخر كلها وبالوتر منها " ليلة 21/ 23/25/27/ 29 " فقد قال صلى الله عليه وسلم
" فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر "
رواه البخا ري .
7) وإذا صليت أيها المسلم والمسلمة مع الإمام قيام الليل حتى ينصرف كتب لكم قيام تلك الليله كما قال صلى الله عليه وسلم
" من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليله "
رواه الترمذي
" صح " " فاجتهد أيها المسلم والمسلمة في ذلك " لكن المرأة تصلي في بيتها أفضل فقد قال صلى الله عليه وسلم
" لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خيرلهن "
رواه أبو داود / صح "
8) ويسن أن تطيل أيها المسلم والمسلمة الصلاة ومنها
" صلاة الليل فقد قال صلى الله عليه وسلم
" أفضل الصلاة طول القنوت "
رواه مسلم
9) ويسن أيها المسلم والمسلمة وكذلك الإمام الذي يصلي بالناس أن تصلي ليلة الثالث والعشرين من رمضان حتى يذهب ثلث الليل وليلة الخامس والعشرين حتى يذهب نصف الليل وليلة سبعة وعشرين حتى قرب الفجر بحيث يخشى فوات السحور وأن يجمع المسلم أهله ونساءه ويجمع الإمام أهله ونساءه ليلة سبع وعشرين لأن في حديث أبي ذر حتى بقي سبع فقام بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ذهب ثلث الليل فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل " الحديث وفيه " فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح " رواه أبو داود " صح " " والفلاح هو السحور "
10) أيها المسلم والمسلمة اعتنوا بليالي العشر الأواخر من رمضان كلها ولا تضيعها في الأسواق أو السواليف أو تقوم المرأة بالبحث وراء الملابس فقط والشراشف والمتاع وتترك العبادة والدعاء " لا تضيعي هذه الليالي أيتها المرأة "
ومن علامات ليلة القدر
" أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الشمس تطلع يومئذ لا شعاع لها "
رواه مسلم .
11) أيها المسلم والمسلمة : أكثروا من الدعاء في ليالي العشر الأواخر من رمضان بما شئتم من خيري الدنيا والأخرة ومن هذا الدعاء " اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني " لأنكم قد توافقون ليلة القدر وقد قالت عائشة رضي الله عنها قلت يارسول الله أرايت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي
" اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني "
رواه الترمذي " صح "
12) أيها المسلم والمسلمة : إن ليلة القدر هي كما قال الله
"ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4)
سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5"
فاهتموا بطلبها اهتماما بالغا واهتموا بليلة سبع وعشرين فقد قال أبي في ليلة القدر والله إني لأعلمها وأكثر علمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين " رواه مسلم .
والله الموفق


ولا تنسوني من صالح دعائكم
اخوكم
مل الصبر مني
تحياتي لكم





شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مل الصبر مني
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-21-2011, 10:17 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنَّا


تقبل دعاك واثابك
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

<A href="http://www.e-moh.com/vb/" target=_blank>
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-22-2011, 03:27 AM
افتراضي




مل الصبر مني حقا فقد مللت الصبر




قول المثل باب يجيك منه ريح سده واستريح








جزاك الله خير الجزاء
من مواضيع : ابوتركي المحمادي
ابوتركي المحمادي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الخير, اقتل, باغي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:43 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط