آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الـدليل الأكاديمـي : لمستشفى القوات المسلحة بالرياض

تبادل الخبرات لطلاب وطالبات التعليم الصحي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-24-2011, 01:00 AM
صحي نشط
 





ابوتركي المحمادي will become famous soon enough







لمحة تاريخية عن مركز الدراسات الصحية


الـمـقـدمـة :


أنشأ مركز الدراسات الصحية في مطلع الثمانينات كقسم تدريب صغير يعني بتقديم دورات اللغة الإنجليزية ومبادئ العلوم الأساسية لموظفي المستشفى إلى جانب تأهيل بعض الشباب السعودي للالتحاق بالمعاهد والجامعات البريطانية للتخصص في المهن الطبية المساعدة ، وسرعان ما اتضحت أهمية الكوادر السعودية كبديل عن الخبرات الأجنبية التي لا تتفق مع تقاليد المجتمع السعودي وتم تنظيم العديد من الدورات التدريبية على رأس العمل لتخريج فنيي المختبر وغسيل الكلى والعلاج الطبيعي وتخطيط القلب وتخطيط الدماغ والعلاج التنفسي والأشعة وغيرها .
وقد استقدم القسم في حينها العديد من الكفاءات من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لغرض التدريس وتأهيل الشباب السعودي للعمل في المجالات المذكورة باستعمال أحدث الأساليب والمعدات مع المحافظة على التعاليم والقيم الإسلامية والتقاليد العربية الأصيلة .
وتم ابتعاث عدد منهم لاستكمال الدراسة في بريطانيا والولايات المتحدة وعادوا بخبرات ممتازة ومتميزة ، ويعملون الآن في برنامج مستشفى الرياض والخرج ومستشفيات المملكة الأخرى ، ويعمل حالياً عدد منهم في برامج التدريب التابعة للمركز .
وفي عام 1994م عندما ازدادت مواقع التدريب بالأقسام الإكلينيكية وتشعبت إداراتها تم دمج جميع الأنشطة التدريبية لبرنامج مستشفى الرياض والخرج في قسم التدريب والدراسات الصحية والطبية المساندة لتعمل تحت مظلة واحدة لتوظيف الموارد المادية والبشرية المتاحة لخدمة رسالة واحدة هي تأهيل وإعداد الكوادر السعودية الشابة القادرة على العمل بكفاءة في الحقل الطبي .
وعندما تعددت الأهداف لتشمل التعليم والتدريب والتطوير والتعليم المستمر في جميع المجالات الصحية المساندة لتأهيل وتدريب الكوادر السعودية ليس فقط لبرنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج بل لكل مستشفيات القوات المسلحة بالمملكة ، تبلور هيكل القسم ليصبح مركز الدراسات الصحية والتدريب ليضم العديد من البرامج التعليمية المنظمة والشعب والمدارس المختلفة ، مثل مدرسة التمريض ومدرسة طب الميدان ، مدرسة التصوير الإشعاعي ومدرسة ممارسي غرف العمليات .
تأسست مدرسة التمريض لتأهيل كوادر مدربة في مجال التمريض والقبالة وهي مسؤولة عن كافة الأنشطة الأكاديمية للتمريض بالبرنامج من إعداد وتأهيل كما أنها تشتمل على دورات منتظمة لتهيئة وتطوير هيئة التمريض بالمستشفى وتقدم مدرسة طب الميدان دورات تدريبية في برامج الخدمات الطبية الطارئة الأساسية والمتقدمة .
وتعمل مدرسة التصوير الإشعاعي بالارتباط مع جامعة ويلز ، كما أن خريجو المدرسة يحصلون على درجة البكالوريوس في التصوير الإشعاعي ، و قد نفذت المدرسة برنامجاً محلياً تم الاعتراف به من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتخريج فنيي التصوير الإشعاعي .
و أما مدرسة ممارسي غرف العمليات فهي تعمل بالتضامن والإشراف المباشر من قبل جامعة جون مورز في ليفربول ومعهد سيتي انجلز في لندن بالمملكة المتحدة .
وقد تخرج من هذه المدارس والبرامج العديد من الشباب السعودي الكفء والمتميز من مدنيين وعسكريين إلى جانب دفعات من الطالبات ، حيث يعمل معظمهم الآن بالمستشفى والبعض الآخر في مستشفيات القوات المسلحة الأخرى .
ويضم المركز شعبتي اللغة الإنجليزية والعلوم الصحية وهما تقدمان الدعم والمساندة لكل البرامج والدورات التدريبية التعليمية التي تعقد بالمركز ، ولدى شعبة العلوم الصحية مختبرات علمية ذات تجهيزات جيدة ويشتمل المركز على قسم نسائي يختص بتقديم الدورات والبرامج للطالبات وموظفات المستشفى بالأقسام المختلفة مثل التمريض والقابلات والعلاج الطبيعي والتصوير الإشعاعي والموجات فوق الصوتية لأمراض النساء والولادة .
كما يقوم المركز بالإشراف على تدريب طلاب وطالبات الامتياز من الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى في جميع التخصصات الصحية ، هذا إلى جانب دورات التعليم المستمر والتطوير الوظيفي في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية ودورات الإنعاش الرئوي وغيرها .

رسالة المركز :

إن الرسالة الأكاديمية للمركز تتجسد في تعليم وتدريب وتأهيل الكوادر السعودية وتنمية القدرات التعليمية واكتساب المهارات العملية وذلك بصقل وبلورة الأهداف المشتركة للدراسات الصحية والتدريب والتطوير الوظيفي والتعليم المستمر تحت مظلة واحدة لتوحيد وتنظيم شؤون التعليم والتدريب في مجال العلوم الطبية المساندة لضمان تلبية احتياجات برنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج خاصة والخدمات الطبية للقوات المسلحة عامة لمواكبة ومساندة السياسات التنظيمية والإدارية .


الأهداف العامة للمركز :

1. تخريج كوادر سعودية على درجة عالية من الكفاءة والبراعة المهنية في المجالات الصحية والإدارية المساندة للوفاء باحتياجات المستشفى والخدمات الطبية للقوات المسلحة .
2. الرفع من مستوى مراكز التدريب والتعليم لتأهيل الكوادر الطبية المساعدة بالأقسام الإكلينيكية وتأهيل مركزية العمل فيها تحت مظلة واحدة لتكون مرفقاً للتعليم والتدريب الجيد ووضع المعايير والنظم التي تحافظ على تميزها في مجال التدريب .
3. تطبيق سياسة السعودة من خلال تزويد المستشفى بعدد كافي من الفنيين والممرضين السعوديين المؤهلين .
4. تعليم اللغة الإنجليزية لطلاب وموظفي المستشفى والخدمات الطبية للقوات المسلحة .
5. تدريس العلوم الأساسية والعلوم الصحية لتمكين الطلاب من الالتحاق بدورات تعليمية وتدريبية متقدمة .
6. تقييم واختبار السعوديين المؤهلين في مختلف المجالات وفقاً لمعايير أكاديمية يصنعها المركز وتتفق مع سياسات المستشفى ومجالات الخدمة .
7. تدريب الطلاب والعاملين على استخدامات وتطبيقات الحاسوب وفقاً لاحتياجات الأقسام .
8. التدريب والتعليم في مجال الإدارة والتنظيم والسكرتارية .
9. الإعداد والإشراف والمتابعة وتقييم تدريب طلاب الامتياز من الجامعات والكليات والمعاهد العليا في جميع المجالات الصحية .
10. ترتيب الدورات الدراسية والتدريبية للمبتعثين خارج المملكة وتسهيل إلحاق الكوادر الوطنية لهذه الدورات في حال عدم توفر دورات مماثلة لها داخل المملكة.
11. تقديم النصح والمشورة لإدارة المستشفى والأقسام الإكلينيكية وإدارة التدريب بالخدمات الطبية للقوات المسلحة لتنظيم كافة البرامج الضرورية وكذلك مقابلة الاحتياجات المستقبلية مع تحديد وتقييم هذه الاحتياجات .
12. التعاون مع المؤسسات التعليمية والمهنية في الداخل والخارج للتأكد من أن البرامج الدراسية تتوافق مع المعايير المطلوبة للاعتراف .
13. المشاركة في خدمات التعليم المستمر والتطوير الوظيفي والتنسيق لإقامة الأنشطة المختلفة لإتاحة الفرصة للعاملين السعوديين للاطلاع بمسؤولياتهم والترقي للوظائف العليا دعماً لعملية السعودة وسعياً لتقديم أفضل الخدمات للمرضى بالمستشفى العسكري .
14. إتاحة الفرصة للمواهب السعودية الشابة من طلاب الجامعات والكليات والمعاهد العليا للتدريب في الدورات الصيفية المتعددة التخصصات للاطلاع على مجالات العمل المستقبلية التي يتطلعون إليها .
15. خلق روابط وثيقة ومتينة مع الأقسام المختلفة للتعاون في تنشيط دور السعودة .
16. التنسيق مع قسم التوظيف المحلي لتقديم المساعدة والمشورة وتقييم السعوديين الذين يتقدمون بطلبات للعمل بالمستشفى وتقديم المحاضرات التعريفية للموظفين الجدد بما في ذلك الممرضين والممرضات الأجانب .
17. حصر الوظائف التي لم تشغل بسعوديين والاطلاع على المسؤوليات والأعباء لكل وظيفة حسب ما جاء في الوصف الوظيفي وإعداد تحليل شامل لاحتياجات تلك الوظائف من التدريب والتطوير الوظيفي وذلك بغرض تأهيل السعوديين لشغل هذه الوظائف .

متطلبات الالتحاق


قبل ملئ استمارة التقديم يجب على المتقدم أن يستوفي الشروط التالية :

1. أن يكون سعودي الجنسية .
2. إكمال الشهادة الثانوية "القسم العلمي" بنجاح بتقدير جيد جداً على الأقل .
3. الحصول على شهادة القياس .
4. النجاح في امتحان اللغة الإنجليزية للشهادة الثانوية بتقدير جيد جداً على الأقل .
5. أن لا يزيد عمر المتقدم عن 22 عاماً .

في حالة الموافقة على القبول ، يجب على الطالب أن يحضر الصور الأصلية للشهادات والمؤهلات الأكاديمية لمكتب التسجيل وسوف تودع هذه المستندات في ملف دائم ، وإلا سوف يحرم الطالب من التسجيل في أي برنامج إكلينيكي بالمركز.



برنامج امتحانات القبول
تتكون اختبارات القبول من الأجزاء التالية :

اللغة الإنجليزية :

اختبار اللغة الإنجليزية في القواعد ، القراءة ، الكتابة ، الإنصات والتحدث وتستمر هذه الاختبارات لمدة 2 – 3 ساعات ، وكل أوراق الأسئلة باللغة الإنجليزية .

الرياضيات :

اختبار الخيارات المتعددة في الرياضيات البسيطة والجبر ، مدة الاختبار ساعة واحدة ، وبالنسبة للأسئلة هناك 25 سؤالا باللغة العربية و25 سؤالاً باللغة الإنجليزية .
العلوم الأساسية :

اختبار الخيارات المتعددة ويشمل مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء على مستوى منهج الشهادة الثانوية العامة وهناك 50 سؤالاً باللغة العربية .
المقابلة الشخصية :

هدف المقابلة الشخصية هو التأكد من أن الطالب يناسب الدورة ويستمر لمدة 10 دقائق ويعقد لكل فرد على حده ويكون باللغة العربية والإنجليزية .
الكشف الطبي :

يخضع المتقدمون للكشف الطبي بعد تحويلهم لقسم الطب الوقائي بعد اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية .
إجراءات التسجيل :

عند الاستفسار المبدئي عن إجراءات التقديم ، يرسل مكتب التسجيل استمارة الطلب برفقه تفاصيل أخرى لتوضيح إجراءات التقديم .
استمارة التقديم :

ترسل استمارة التقديم بعد ملئها لمكتب التسجيل وترفق المستندات التالية:
1. صورة موثقة من بطاقة الأحوال .
2. صورة موثقة من الشهادة الثانوية .
3. خمس صور فوتوغرافية .
4. اجتياز اختبارات القبول في اللغة والرياضيات والعلوم الأساسية بنسبة (60% ).
5. اجتياز المقابلة الشخصية .
6. اجتياز الكشف الطبي المقرر .
7. توقيع استمارة العقد والاتفاق الأكاديمي بعد موافقته على ما جاء فيها .
طرق التقديم :

عند وجود أي استفسار يرجى الاتصال بـ :
إدارة الشؤون الأكاديمية بمركز الدراسات الصحية والتدريب .
مستشفى القوات المسلحة بالرياض .
الرياض 11159 ص . ب 7897
تلفون 4777714 تحويلة 6664 – 5311
ترسل استمارات التقديم بعد ملئها إلى العنوان أعلاه مع ملاحظة إرفاق السجل الأكاديمي والملف المدرسي .
قبل الالتحاق بالمركز ، لابد أن يكون الطلاب بلياقة صحية لمواصلة الدراسة والتقدم العلمي ، مع العلم بأنه يتأكد قبول الطالب بعـد عمل واجتياز الكشف الطبي الذي يتضمن الفحوصات التالية :


1. الفحص الجلدي للدرن .
2. تقرير الأشعة .
3. إكمال التطعيمات .

يجب على كل الطلاب عمل الفحوصات المطلوبة بقسم الطب الوقائي في مستشفى القوات المسلحة بالرياض ويستبعد أي طالب غير لائق صحيا" حسب تقرير الطبيب المختص .

شروط القبول :

عند استلام استمارة القبول والسجل الأكاديمي يفتح للمتقدم بمكتب التسجيل ملف مؤقت ، وبالتالي يتم إشعار كل المتقدمين للحضور لامتحانات القبول في اللغة الإنجليزية ، الرياضيات ، والعلوم الأساسية ، والمقابلة الشخصية إذا تطلب الأمر والكشف الطبي .
عند استلام الأشعار يجب أن يحضر المتقدم المستندات التالية وتقديمها لمكتب التسجيل قبل الحضور والجلوس لامتحانات القبول :
1. صورة من بطاقة الأحوال .
2. خمس صور فوتوغرافية .
3. عند استيفاء كل المتطلبات واجتياز امتحانات القبول ، يمنح الطالب مقعداً بالمركز خلال ثلاثة أسابيع .

حضور امتحانات القبول :

يتم الإعلان عن موعد امتحانات القبول خلال الإجازة الصيفية وعلى الطالب أن يحضر الشهادات الأصلية لمراجعتها والتأكد من صحتها ثم يتم إرجاعها لصاحبها .

خطابات القبول :

في خلال ثلاثة أسابيع من موعد امتحانات الدخول ، سوف تنشر في لوحات مركز الدراسات الصحية والتدريب ومكتب التوظيف المحلي قائمة بأسماء المقبولين .
وسوف يرسل خطاب لكل طالب على عنوانه المبين باستمارة الطلب في نفس الفترة أو يبلغ هاتفياً لاستلام خطابه ، وعلى كل الطلاب إحضار خطاب موافقة على العرض المقدم لمكتب التسجيل بالمركز ، أي إذا لم يحضر الطالب في الفترة المحددة يعتبر العرض لاغياً .



الموافقة على قبول العرض :

يجب على الطالب تقديم خطاب بالموافقة وبرفقه صور المستندات الأصلية وهذه المستندات سيتم حفظها في ملف دائم للطالب بمكتب التسجيل طوال فترة الدراسة بالمركز بالإضافة إلى أن الطالب سوف يقوم بملء وتوقيع وإرجاع الاستمارات التالية :

1. استمارة العقد التدريبي .
2. استمارة الاتفاق الأكاديمي .
3. استمارة قبول التوظيف بمستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج في حالة تقديم عرض له بعد التخرج .

التسجيل :

عند بداية كل فصل دراسي سوف يكون اليوم الأول للتسجيل لكل الفصول والدورات .
أما بخصوص الطلاب الذين تم قبولهم للسنة التحضيرية للبرامج الإكلينيكية لأول مرة سوف يحتوي يوم التسجيل المبدئي على الآتي :

1. كلمة ترحيب من مدير المركز .
2. زيارة لأقسام المركز المختلفة .
3. توزيع دليل الطلاب والجداول الدراسية .
4. توزيع الطلاب بالفصول .
5. مقابلة شؤون المتدربين .
6. يتم توزيع الجداول الدراسية لطلاب البرامج الإكلينيكية .

اختيار البرنامج الإكلينيكي :

يجب على كل الطلاب بالسنة التحضيرية ملئ استمارة القبول بالبرامج الإكلينيكية وتحديدثلاث رغبات وتسليمها لمكتب التسجيل قبل موعد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني .



تحويل من برنامج إكلينيكي إلى آخر :







على الطالب الذي يرغب في تغيير برنامجه أن يتقدم بطلب لإدارة المركز مع ذكر الأسباب التي دعت لذلك خلال اسبوع من بداية الدراسة في البرنامج رغم ان التوزيع للبرامج الإكلينيكية يعتمد على احتياجات الأقسام ، ولذلك سوف يكون التحويل في نطاق ضيق وبعد موافقة إدارة المركز .

سوف يمنح الطالب الفرصة في التغيير إذا استوفى الشروط التالية :

1- خطاب توصية من رئيس الشعبة التي يدرس فيها .
2- وجود مكان شاغر في البرنامج الذي يرغب فيه .
3- إذا استوفى الطالب المتطلبات الأكاديمية للبرنامج .
4- إذا تمت الموافقة على نقله بعد مناقشة لجنة القبول للموضوع .

على الطالب أن يواصل الدراسة في برنامجه إلى حين توصية لجنة القبول بتحويله للبرنامج الجديد ، ويتم إبلاغ الطالب بواسطة مسجل المركز خلال اسبوعين من بداية الدراسة بالبرنامج الإكلينيكي .
وفي حالة عدم اعتماد نقل الطالب بعد مناقشة لجنة القبول يستمر الطالب في البرنامج الحالي ولا يحق له رفع استئناف لتغيير القرار .












لاستكمال الدليل على الرابط التالي






http://www.rmh.med.sa/NR/rdonlyres/1...2/0/danew2.doc
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوتركي المحمادي
التعديل الأخير تم بواسطة ابوتركي المحمادي ; 08-24-2011 الساعة 01:06 AM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمستشفى, المسلحة, الأكاديمـي, الـدليل, القوات, بالرياض


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:13 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط