آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

أن ما شوهد البارحة كوكب زحل..والأمر يذكّرنا بما حدث قبل سنو

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-31-2011, 02:04 AM
بروفيسور صحي
 


عاشق الموقع will become famous soon enough


سبق المحلية*||*قبل الإفطار*||*رياضة*||*أحداث العالم العربي*||*محطات*||*اقتصاد*||*تحقيقات*||*سبق تك*||*ثقافة*||*مجتمع سبق*||*أخبار المناطق
بررت عدم رؤيتها لهلال شوال ودعت إلى تشكيل لجنة مع المترائين وإقامة مراصد في "سدير وشقراء"
فلكية جدة تثير الجدل: نرجح أن ما شوهد البارحة كوكب زحل..والأمر يذكّرنا بما حدث قبل سنوات!
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: فجّرت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم، قنبلة من العيار الثقيل في تبريرها عدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء أمس، حيث شككت الجمعية في طريقة رؤية هلال شوال مساء أمس والتي أعلن من خلالها أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

*وقالت في بيان خصّت به "سبق": إن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وأكدت أن ما يحدث يذكّرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.

وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي.

وجاء في البيان:
تؤكد الجمعية الفكية بجدة أن ما نشرته في وقت سابق حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان، والتي ذكرت فيه أن الرؤية سوف تكون غير ممكنه بالعين المجردة والتلسكوب في المملكة، هي معلومات صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي.

*وبينت الجمعية أن علم الفلك وحساب حركة الأجرام السماوية بما فيها القمر هي قطعية ولا شك فيها وأكبر دليل على ذلك هو تحديد الموعد الدقيق لمواقيت الصلاة، فالأوقات التي توجد في تقويم أم القرى والتي تصدع بها المساجد لمئات من السنين الماضية والقادمة هي وفق الحساب الفلكي .

*إلى جانب موعد حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف وتعامد الشمس والقمر على الكعبة المشرفة، ومواعيد عبور محطة الفضاء الدولية كلها جميعاً نتيجة الحساب الفلكي القطعي، ومما لا يعرفه الكثيرة أنه يمكن تحديد الكسوفات والخسوفات في الكواكب الأخرى وتحديد موعد عبور بقعة كوكب المشتري أمام الأرض. ومتى تكون تلك الكواكب قريبة من الأرض وغيرها الكثير. وهذا تم ملاحظته خلال السنوات الماضية .
*
*وهذه الدقة الحسابية العلمية تنطبق بالنسبة للشهور القمرية وتحديد بداياتها، فنحن نعلم أن الله عز وجل جعل القمر ساعة كونية دقيقة تحدد بداية الأشهر القمرية بطريقة بسيطة خالية من التعقيد .

*وبداية الشهر لدينا نحن المسلمين منوطة برؤية الهلال وذلك استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) وعلية فقد أجمع الفلكيون المعاصرون على أنه لا بد من توفر شروط لرؤية الهلال بالعين المجردة في ليلة التحري :
1 – ألا يقل عمره عند الغروب عن 14 ساعة.
*2 – ابتعاده عن الشمس مسافة لا تقل عن 8 درجات سماوية.
*3 – تأخر غروب القمر عن غروب الشمس مدة لا تقل عن 29 دقيقة .
*4 – ألا تقل نسبة الجزء المضاء من سطحه عن 1 % .
*
*ولما كانت معرفة مدى تحقق هذه الشروط ممكنه سلفاً أصبح ممكناً معرفة إمكانية رؤية الهلال من عدمها مسبقاً أيضاً، ونظراً لأن الشروط الثلاثة الأخيرة مرتبطة بتحقيق الشرط الأول، فمن الممكن الاكتفاء بتحقيق هذا الشرط لتحديد إمكانية رؤية الهلال في أي بلد، وذلك بمقارنة موعد غروب الهلال في ذلك البلد بموعد الاقتران، فإذا تلاه بأكثر من 14 ساعة كانت الفرصة مهيأة لرؤية الهلال.
*ومن المستغرب أن يزعم بعض الأشخاص رؤية الهلال عند ارتفاع أقل من درجة أو رؤيته مع أنه غرب مع غروب الشمس، فهذا الادعاء مخالف للمنطق العلمي، ناهيك عن انطوائه على مخالفة واضحة لسنه الله الكونية.
*
*وإذا عدنا للرؤية مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1432 فالاقتران الفلكي حدث عند الساعة 6:04 صباحاً، وغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ولم يذكر أحد أنه شاهد الهلال هناك وكذلك هو الحال في شمال وغرب وجنوب المملكة باستثناء المنطقة الوسطى، وهذا مخالف لأبجديات علم الفلك، فالهلال لو تمت رؤيته رؤية صحيحة وحقيقية في المنطقة الوسطى من المملكة لكانت رؤيته سهلة كلما اتجهنا غرباً باتجاه السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية.

وهذه قاعدة علمية يعرفها الفلكي المبتدئ. ولكننا لم نسمع أن من رأى الهلال في أي بقعة من المملكة باستثناء المنطقة المشار إليها.
*
*والمراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنها ليس دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الإشكال الحقيقي، لذلك فإن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وهذا يذكرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.
*
*وهنا علينا أن نسأل أنفسنا: كيف يتم رصد هلال على ارتفاع أقل من درجة وهو يقع في الطبقة السميكة من الغلاف الجوي تصعب رؤيته بالتلسكوب ناهيك عن العين المجردة. بل وغرب مع غروب الشمس من الأساس في المنطقة التي أشير إلى أنه رُصد منها.
*كيف كان شكل الهلال الذي تم رصده؟
*كم هي المدة التي بقي فيها ذلك الهلال فوق الأفق؟
*والاهم من ذلك ما الطريقة التي تم استخدامها في معرفة وقت الاقتران وغروب الشمس والقمر ومدة مكوث الهلال؟ وإذا كان برنامجاً فلكياً نتمنى أن نعرف ذلك البرنامج.
*
*والأمر أصبح متيسراً في وقتنا الحاضر من تتبع حركة القمر وتحديد موعد شروقه وغروبه ومدى إمكانية رؤيته من خلال برامج حاسوبية بسيطة مجانية يستطيع الجميع اقتناءها، وإخضاع تلك البرامج للاختبار للتأكد من دقتها.

*إلى جانب ذلك تدعو الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية .
*
*وتقترح الجمعية إقامة مرصدين صغيرين (دائمين) في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.
وهذا المرصد يأتي تحت مظلة قرار مجلس هيئة كبار العلماء في دورة عام 1403هـ الداعي إلى إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال.
*
وتأمل الجمعية أن تلقى هذه الخطوات صدى لدى الإخوة في سدير وشقراء، لما فيه المصلحة العامة للمسلمين.

سبق المحلية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عاشق الموقع
التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الموقع ; 08-31-2011 الساعة 02:12 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-31-2011, 02:05 AM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

بعد قيامها بالنقل المباشر ﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺮﺻﺪ ﺑﻘﻤﺔ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻬﺪﺍ
قناة الجزيرة تهاجم ﺃﻫﺎﻟﻲ«ﺳﺪﻳﺮ»ﻭﺗﺼﻔﻬﻢ ﺑﺰﺭﻗﺎﺀ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ
متابعات -الوئام-رائد العنزي:

وجهت*ﻗﻨﺎﺓ (ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ)*القطرية ﺇﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻻ‌ﺫﻋﺔ ﻷ‌ﻫﺎﻟﻲ ﺣﻮﻃﺔ ﺳﺪﻳﺮ ﺑﻌﺪ ﺇﻋﻼ‌ﻧﻬﻢ ﺭﺅﻳﺔ ﻫﻼ‌ﻝ ﺷﻮﺍﻝ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ، ﻭﺳﻂ ﺗﺄﻛﻳﺪﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ ﺑﺘﻌﺬﺭ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺮﺻﺪ ﺍﻵ‌ﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﺭﺓ ،ﻭﺍﺻﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﻮﺍ ﺑﺸﻬﺎﺩﺗﻬﻢ ( ﺑﺮﺯﻗﺎﺀ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ) ، ﻛﻮﻥ ﻣﻨﻄﻘﺘﻬﻢ ﻻ‌ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺇﺭﺗﻘﺎﻋﻬﺎ 700 ﻣﺘﺮ ﻋﻦ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮ ، ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻌﺬﺭ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺮﺗﻔﻌﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﻋﻦ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 2000 ﻣﺘﺮ.
واستندت الجزيرة في هجومها على ما تناقلته وكالات الأنباء وأجهزة الإعلام الرسمية من تعذر أجهزة الجمعية الفلكية بجدة عن رصد هلال شهر شوال من أعلى قمة في جبل كرا مساء أمس بسبب سوء الأحوال الجوية.حيث قامت ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ من جانبها ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺮﺻﺪ ﺑﻘﻤﺔ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻬﺪﺍ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﻭﺗﻢ ﺇﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ ﺑﺠﺪﺓ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ: ﻧﺤﻦ ﻛﻔﻠﻜﻴﻴﻦ ﻟﻢ ﻧﺴﺘﻄﻊ ﺭﺻﺪ ﻫﻼ‌ﻝ ﺷﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻻ‌ﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﺘﻌﺬﺭ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﺮﻭﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻐﻴﺐ ﺍﻟﺸﻤﺲ ، ﻣﺸﺪﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﻠﺴﻜﻮﺏ .
من مواضيع : عاشق الموقع
التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الموقع ; 08-31-2011 الساعة 02:14 AM.
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-31-2011, 02:08 AM
صحي متميز
 

الرررازي will become famous soon enough
افتراضي

العيد وأكلناه وكل عام وأنتم بخير
من مواضيع : الرررازي
الرررازي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-31-2011, 04:08 AM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

شكلنا والله اعلم بنسوي قضاء الصيام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حيرونا

التلشكوب ماطلعه والعين طلعتها
من مواضيع : عاشق الموقع
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-31-2011, 04:36 AM
صحي متميز
 

alqasem will become famous soon enough
افتراضي

انا اقول يجمعو الكفاره ويعطوها وزير العمل،،، ويصرف علينا احنا العاطلين بدل الالفين الي مابنشوفها ولا بنشوف الوظيفه خخخخخ
من مواضيع : alqasem
alqasem غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-31-2011, 03:36 PM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

لنا سنين ونحن نصوم ونفطر على رؤية الهلال سواء ممن يراه بمنطقة سدير او غيرها من مناطق المملكة ويأتي الآن من يقول ان الرؤيا غير صحيحه ؟؟؟
ولماذا هذا اللغط في رؤية الهلال هذه السنه مع العلم ان معظم الدول العربية اعلنت ايضا ان يوم العيد هو يوم الثلاثاء اي لم نخالف الغالبية عكس دولة عمان التي حددت يوم الاربعاء يوم العيد قبل الترائي للهلال اعتمادا على الحسابات الفلكية فقط وهنا مخالفه صريحة للسنة النبوية.
هل لأن بعض المراصد الفلكية المحلية اخطأت في تقديراتها وهذا وارد اذا ما علمنا ان كثير من التوقعات الفكلية والمناخية لم تكن صادقة من غالبية مراصدنا الفلكية والجوية.
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-31-2011, 04:22 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

هههه أجل اليوم العيد ... كل عام وانتم بخير ...!!

اشكرك عاشق الموقع ع النقل...
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 08-31-2011, 06:23 PM
صحي جديد
 

trooop is on a distinguished road
افتراضي

اكثر شي اسعدني انهم رأوا الهلال والعيد الثلاثاء
عشان الفلكيين اللي ازعجونا بفلكهم ياكلون تبن
يعني بالقوة يبونا نترك الأمر الشرعي بالصوم والافطار على رؤية الهلال
لكن الله رد كيدهم في نحرهم وفضح جهلهم وخيبتهم وامكن للمترائين رؤية الهلال واظهره لهم
من مواضيع : trooop
trooop غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 09-01-2011, 09:49 PM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

أشار إلى أن "المحاق" قد حصل و"الرؤية" ممكنة في أغلب الأرض
الشيخ المبارك لـ"سبق": من عيَّد الثلاثاء أو الأربعاء فعيده صحيح
سبق - الدمام : قال الشيخ قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء لـ "سبق" إنَّ الهلال إذا رؤيَ في بلد عمَّ الحكم لجميع البلاد، فقد وسَّع الله علينا وخفَّف، وجعل الشهر يُقدَّر تقديراً تقريبياً، بل اكتفى من ذلك بشاهدين تخفيفاً على عباده، ولم يلزمهم ما فيه تكلُّف، والأمر لا يستدعي إثارةً وتشويشاً على الناس .

وأضاف الشيخ المبارك: إقتضت حكمة الله تعالى أن يُجْريَ الشمس والقمر على نِظَامٍ وَاحِدٍ بسير منتظم غاية في الدقة، فالقمر يجري في فلك خاص به، ويسير سيراً سريعاً في هذا الفلك ليقطع ثمانية وعشرين منزلا، ليكمل دورته في أيام معدودة حول الأرض من الشرق نحو الغرب، فيقطع المنازل في زمن قدَّره الفلكيون بما يقارب (29)يوماً، بل ذكروا أنه غايةً في الدِّقة، قالوا : هو ((29)) يوما و ((12)) ساعة و ((44)) دقيقة وثانيتان و ((87%)) من الثانية، فدورةُ القمر كما يقول الفلكيون معروفة وثابتة، لا تنقص إلى مقدار ((29)) يوماً ولا تصل إلى ((30)) يوماً، كما يظنُّ البعض، وإنما تُقدَّر تقديراً، ولذا كان الشهر مختلفاً، فأحياناً يُقدَّر ((29)) يوماً وأحياناً ((30)) يوماً.

وتابع: خلال هذا السير فإن القمر في نهاية كلِّ دورةٍ يُـحاذي الشمسَ ويصير بينها وبين الأرض، فيكون في طور الاقتران، لأنه قارنَ الشمس والأرض على خط مستقيم، وصار وجهُهُ المقابل لجهة الشمس منيراً لانعكاس أشعة الشمس عليه، ويكون وجهُهُ المقابل لجهة الأرض مظلماً، فيختفي فلا يُرى منه شيء، وكأنه يستتر عن الأعين، ويُسمَّى الاستسرار، فيقال لآخر الشهر: السَّرَر، لاستسرار القمر فيه، ويطلق على هذا الطور طور الاقتران أو الاسْتِسْرَار، ويُسمى حينئذ مُحاقاً .

وأضاف: يبدأ القمر في مفارقة الخط المستقيم بين الأرض والشمس، فيخرج عن طور اجتماعه على مستوى سطح واحد معها ومع الأرض، فيتحرَّك شرقاً لينتقل من طور المحاق إلى طور الهلال، حيث أن الجزءَ الذي يظهرُ منه يصيبه ضوءُ الشمس وأشعتُها، فينعكس مِن الجزء الذي أصابته أشعَّةُ الشمس نورٌ يُرى مِن الأرض على شكل عُرْجُونِ النخلة الرفيع، فالعرجون هو شُمروخ الخلة حين يَقدُمُ فيَيْبَس فينحني.،كما قال تعالى: ]وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (ويُسمَّى حينها هلالا، أَخْذاً مِن استهلال الناس برفع أصواتهم عند رؤيته .

ويزداد اتِّساع النور المنعكس من القمر كلَّما ازداد الافتراق، حتى يكتمل بعد أربعة عشرة ليلة فيصير قمراً مكتملاً ويسمَّى بدراً، ثم يعود لإكمال دورته، فيبدأ النور في التناقص مع اقتراب القمر من خط الشمس مع الأرض، حتى يصير بعد أربعة عشرة ليلة في مرحلة المحاق، وهكذا يستمرُّ دوران القمر، فتنتظم السنةُ اثْنَتَا عَشْرَةَ دورة، وكل دورة بين هلالين (ولك أن تقول بين هلال وإكمال العدَّة) تُسمَّى في الشرع شهراً .

وأوضح الشيخ المبارك أن بداية الشهر شرعاً هي تحقُّق الرؤية البصرية، لدلالة النصوص على ذلك، سواء كانت الرؤية بالعين المجردة أو بالمنظار، فهي لحظة ظهور الهلال أي رؤيته واشتهاره بين الناس بعد خفائه، ويكون ظهوره عادة بعد الاقتران بزمن يسير، وتسمَّى لحظة ظهوره في الشرع: ولادة الهلال، لأنه يشبه المولود حين يخرج إلى الدنيا .

وختم بالقول: ذكر علماء الفلك أنَّ المحاق يوم الإثنين 29 أغسطس قد حصل، وأنَّ رؤية الهلال ممكنة في أمريكا الجنوبية وفي جنوب أفريقيا، فاستناداً إلى هذا فإنَّ من عيَّد يوم الأربعاء فعيده صحيح، لأن المحاق قد حصل والرؤية ممكنة في أغلب الأرض، ومن عيَّد يوم الثلاثاء فعيده أيضاً صحيح، عملا بما عليه الإمام مالك وغيره.
*
سبق المحلية
الصفحة الرئيسية
من مواضيع : عاشق الموقع
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الباردة, الجدل:, بلا, تثير, يذكّرنا, جدة, زحل..والأمر, شوهد, شؤن, فلكية, نريد, قبل, كوكب


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط