آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الفهم الخاطئ للمرض النفسي يصوّر المرضى مجانين

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-20-2007, 03:14 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


د. فلاح العتيبي: (عند العامة المرض النفسي هو الجنون)



يعاني المريض النفسي من نظرة المجتمع السلبية له والتي قد تعيق العملية العلاجية وتساهم في تراجع وانتكاس حالته الصحية وكذلك غياب الدور الأسري في العلاج بسبب جفاء الأهل والفهم الخاطئ للمريض النفسي، ورغبة منا في مناقشة هذا الأمر التقينا في هذا التحقيق عدداً من المرضى والأطباء النفسيين وأخصائيين اجتماعيين للتحدث حول هذه المشكلة وأسبابها وطرق التوعية فيها.




يقول المريض (ح،م): (إن المجتمع لا يرحم المريض النفسي ولا يعامله معاملة مريض بل معاملة مجنون، رغم أننا متأكدون بأننا لسنا مجانين وإنما مصابون ببعض الاضطرابات النفسية والدليل أنني أتعامل معك ومع الناس وأفهم ما تقولون وأستوعبه وأستطيع تدبر أموري)، ويقول: (إن المشكلة الكبرى أن أقاربي لم يقوموا بزيارتي سوى مرتين رغم تواجدي في المجمع منذ ثلاث سنوات، كانت آخرها قبل سنة وستة أشهر وذلك من أجل إخباري بوفاة والدتي).
ويشير المريض (ف،ع) إلى مشكلة رفض الأسرة لوجود المريض النفسي معها حيث يقول: (لقد أجبرت على دخول المجمع للعلاج من قبل أهلي لأنهم كانوا يخشون مني لاعتقادهم بأني مجنون بسبب حالات الهيجان التي تصيبني، ولم يزرني أهلي بعد إدخالي للمجمع للعلاج منذ ستة أشهر سوى ثلاث مرات فقط آخرها قبل شهر).
ويرد على من يرى بأن المريض النفسي مجنون بقوله: (إن من يصف المريض النفسي بالجنون مخطئ لأن هناك فرقاً بين المريض النفسي والمجنون، فالمريض النفسي هو من تعرض لبعض المشاكل والمواقف المحزنة التي تؤثر على نفسيته مما قد يصيبها بخلل يمكن علاجه، أما المجانين فهم من لا عقل لهم).
ويضيف المريض (ع،ح) قوله: (إنني لست مجنوناً بل مريضاً نفسياً، مثلي مثل الذي عنده صداع مزمن أو أنفلونزا حادة ويحتاج فقط للمتابعة والعلاج، أما الذي يقول إنني مجنون فهو مجنون لأنه لا يفهم شيئاً عن المرض النفسي).

وحول الموضوع علّق الدكتور رياض بن عبدالله النملة استشاري الطب النفسي ورئيس الأقسام النفسية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض قائلاً:
(الواقع أن شريحة كبيرة من المجتمع على اختلاف مستوياتهم الثقافية والاجتماعية ما زالت نظرتهم تجاه المريض النفسي نظرة دونية، تحمل قدراً كبيراً من الازدراء والاحتقار، والمصيبة أن هذا الانطباع موجود لدى بعض أصحاب القرار، بالتالي فإن المرضى النفسيين ينالهم من قلة الاهتمام والتجاهل ما ينال بعض الفئات المهضوم حقاً في المجتمع، ولا أدري ما تفسير هذه النظرة عند هؤلاء؟.. لكأن المريض النفسي هو من جلب المرض لنفسه، وأقول لهؤلاء: ألا يشعر الإنسان بالأسى ويرق قلبه لرؤية شخص معوق أو مصاب بالشلل، إلا أن إعاقة المرض النفسي قد تكون أشد وأمر، (ويري الدكتور رياض) أن سبب هذه النظرة هو تعميم إحدى صور المرض النفسي كالفصام مثلاً على جميع الأمراض النفسية، فقد نرى مريض الفصام العقلي وهو يتكلم أو يضحك مع نفسه، مهملاً لمظهره العام، لا يعتني بنظافته الشخصية، يفرط في التدخين، اللعاب يسيل من فمه.. إلخ، فيعتقد الناس أن هذا هو المريض النفسي، ولا شك أن الإعلام المرئي والمسموع يتحمل جزءًا كبيرًا من ترسيخ هذه النظرة رغم أن الأمراض النفسية الأخرى وجودها يفوق وجود مرض الفصام.
ويضيف الدكتور النملة قائلاً: (الحقيقة أن نسبة انتشار الأمراض النفسية قد تختلف من مجتمع لآخر وحسب نوع المرض، لكن الدراسات توضح أن نسبة انتشار الفصام تصل إلى 1% والقلق بأنواعه المختلفة تتراوح ما بين 1% إلى أكثر من 10%، والاكتئاب قد يصل إلى 15% وأكثر، والملفت للنظر أن 50% من حالات الانتحار هم مرضى يعانون من الاكتئاب والذي يمكن علاجه وبالتالي إنقاذ حياة المريض بإذن الله، وإذا استثنينا مرض الفصام فإن البقية هي أمراض لا يكون المصاب بها بالصورة المزرية التي ذكرت سابقاً ولكنها تؤثر بشكل واضح على حياته، فلماذا هذه الصورة الأحادية عن المرض النفسي مع أن النسب أعلاه توضح أن الفصام هو أقلها.
ويبين الدكتور النملة نقطة مهمة لأسرة المريض النفسي ويقول: (إن إنكار أو تجاهل وجود المريض لديهم خوفاً من الفضيحة لن يزيد الأمر إلا سوءًا، وقد يخرج الوضع عن سيطرتهم، مما يزيد من حرج الأسرة أكثر وأكثر، لكن تقبل المريض والتفاعل مع معاناته والسعي في علاجه، لا شك سيخفف كثيراً من تدهور حالته، وقد تستقر بشكل كبير، بحيث لا يشعر من حوله بأنه مريض نفسي أصلاً، خاصة المريض غير المستبصر بحالته.
أما المريض المدرك لمرضه ومدى التدهور الذي صار إليه فعلى الأسرة أيضاً قبوله واحتواؤه وتشجيعه على طلب العلاج، وعلى كل فإن المريض النفسي وأسرته هما الخاسر الأكبر في عدم التعامل مع المريض بما يساهم في تخفيف معاناته).
ويضيف: (إن الأسرة تمثل للمريض ملاذاً آمناً يأوي إليه بعد أن رفض من المجتمع، فإذا ما رفضته الأسرة أيضاً فسيشعر بالوحدة ولا يجد إلا أن يتوقع مع نفسه، وقد لا يجد بداً من الهروب من هذا الواقع الأليم إلا بالمخدرات أو الانتحار، ورفض المريض لا يكون بطرده من المنزل أو وضعه في المصحات النفسية فقط، بل حتى بظهور علامات السخط من وجوده، وعبوس الوجه، علامات على رفضك للشخص أيضاً، فكيف بحرمانه من بعض المزايا، بل كيف بحبسه وتقييده بالسلاسل لفترة طويلة).
ويؤكد الدكتور رياض من خلال حديثه للمريض النفسي (على أن الإنسان بفطرته ليسعى فيما ينفعه، وإنه من العجب أن يصاب الإنسان بالمرض والذي يؤثر سلباً على جوانب حياته الأسرية والوظيفية والاجتماعية.. ومع هذا كله يترك طلب العلاج خشية أن يقال عنه إنه مريض نفسي أو مجنون، بل إن البعض كان لمرضه تأثير سلبي حتى على محافظته وأدائه للشعائر التعبدية).
كما علّق الدكتور فلاح بن محمد العتيبي مدير الخدمات الطبية بالمجمع، حيث قال: (من قديم الأزل والجنون واللبس الشيطاني متلازمان وعند العامة أن المرض النفسي هو الجنون ولارتباط ذلك والجنون ظهر كثير من المشعوذين في ذلك المجال، ويرى أنه ما زالت النظرة من المجتمع للطب النفسي ليست بقدر التطور الذي يحدث فيه).
ويتفق الدكتور فلاح مع الدكتور رياض في مدى تفشي الأمراض النفسية في المجتمع حيث قال: (بصورة عامة هناك نسبة لبعض الأمراض النفسية في عدد سكان المجتمع، فمثلاً نقول إن نسبة حدوث الفصام هي 1% والاكتئاب 3% وغيرها من نسب الأمراض، فإن هناك نسبة لحدوث المرض إلى نسبة عدد أفراد المجتمع في كل مرض، مضيفاً أن الأمراض النفسية تنقسم إلى أمراض ذهانية وأمراض عصبية مع وجود اضطرابات الشخصية وأمراض الانحراف الجنسي واضطراب الأكل والغذاء وغيرها).
كما يتفق الدكتور العتيبي مع الدكتور النملة في سلبية وسائل الإعلام، حيث قال: (إنه لا بد من تغيير نظرة المجتمع السلبية بأن المريض النفسي لديه جنون وهنا يجب تغيير الدور السلبي لوسائل الإعلام، التي تظهر المرضى النفسيين بصورة غير صحيحة وإظهار الجوانب السلبية لهم، ليس هذا فقط بل وصل الأمر في بعض المسلسلات والأفلام إلى إظهار الطبيب النفسي بصورة كوميدية، وإظهار مؤسسات العلاج النفسي وكأنها سجن أو مكان للعقاب وأن بعض طرق العلاج مثل العلاج بالصدمات الكهربائية تعتبر طريقة للتعذيب لأخذ الاعترافات، وكذلك عدم قدرة الأطباء على توصيل دور الطب النفسي في المجتمع من خلال وسائل الإعلام).
ويقدم الدكتور فلاح إرشاداته للمريض النفسي وذويه إذ يقول: (إن المرض النفسي مثله كمثل أي مرض آخر يمكن أن يصاب به أي شخص، وأن هناك أشخاصاً أكثر عرضة للإصابة بالمرض النفسي من الآخرين، ويتحتم على أهل المريض النفسي سرعة عرضه على الطبيب النفسي المختص في بداية المرض وعند الشعور بأي أعراض نفسية، حيث إن العلاج في بداية المرض يكون أسهل وأوقع بكثير من علاج المرض المزمن).
الآن وقد اتضحت الصورة عن خطأ الاعتقاد السائد بجنون المريض النفسي والذي يرفض صحته المريض النفسي والقائمون على علاج الأمراض النفسية، ألم يحن الوقت للمجتمع للإقرار بذلك والنظر للمريض النفسي على أنه إنسان ضعيف تكالبت عليه الظروف فحولته من إنسان سوي إلى إنسان مصاب باضطرابات نفسية أثرت على توازنه الطبيعي.
ونتمنى من وسائل الإعلام المختلفة تفعيل الجانب التوعوي ونشر الفكرة الصحيحة عن الطب النفسي والأمراض النفسية وأنها كغيرها من الأمراض الأخرى التي تحتاج لأخصائيين لعلاجها حتى يتسنى للمصابين بها العودة إلى طبيعتهم والعيش كغيرهم بين أهليهم ومجتمعهم، والحد من مشكلات كثيرة قد تنتج بسببها إذا تفاقمت ولم تعالج بسرعة.

مجمع مستشفى الأمل بالرياض
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-20-2007, 03:09 PM
افتراضي

الف شكر اختي اخصائية..

بالفعل.. موضوع مميز جدا..

وخصوصا.. ان المجمتع لازال.. يقيم هذة الفكرة القاسية على هؤلاء المرضى بأنهم مجانين..
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-20-2007, 05:20 PM
افتراضي

[align=center]تستحقين الشكر والثناء اختي اخصائيه للطرح المميز والهادف

بالفعل تصوير خاطئ ومفهوم خاطئ يجب تصحيحه لدى مجتمعنا ...

شكرا ً مرتا ً اخرى لمجهوداتك أخصائيه ..

تقبلي مروري البسيط ودمتــي بـــود ،،،

،،

،،

،،


راضي المسعودي
[/align]
راضــــي المسعــــودي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-20-2008, 11:54 AM
صحي جديد
 

علي حسين will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]في تصوري ومن وجهة نظري المتواضعة أنه لا يوجد إنسان على وجهة الأرض خالي من مرض نفسي ، فمع تزايد ضغوطات الحياة تكثر الأمراض النفسية لدينا .

فإذا حكمنا على كل مريض نفسي بالجنون ؛ فهذا دليل قاطع على أننا جميعاً مجانين ، وهي النظرة الخاطئة التي تزيد مع الأسف الشديد من حالة المريض النفسي وقد توصله إلى درجة الجنون .

المطلوب من الجهات المعنية بهذا الأمر الزيادة في تثقيف المجتمع ومحو هذه النظرة التي سيساعد زوالها القضاء على أمراض النفسية بإن الله .

كلمة شكر وتقدير أسجلها لكم أختي الفاضلة أخصائية نفسية على هذه المشاركة الرائعة ، والقلم المتميز .

تحياتي
[/align]
علي حسين غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-23-2008, 11:27 PM
افتراضي

أتمنى من الأخوة النظر في إجابة المريض(ح.م) كما تم إيرادها لقد ذكر أنه يعاني من إضطراب ولم يقل مرض فيجب إخوتي أن يتم مراعاة ذلك بما نقوله وما نكتبة فالبعض منا أصحاب إختصاص فعندما يعاني المراجع من قلق فمن الأفضل وصفه إضطراب, أيضاً ماكتبة أحد الإخوة في قوله أن لا يوجد إنسان على وجه الأرض خالي من المرض النفسي فهل يعقل ذلك فمن الأفضل تحري الدقة وعدم إطلاق الأحكام القيمية بشكل جزافي شاكر للجميع وتقبلوا تحياتي.
من مواضيع : فهد بن سعيد الطلوحي
فهد بن سعيد الطلوحي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-26-2008, 11:42 AM
صحي جديد
 

علي حسين will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
أيضاً ماكتبة أحد الإخوة في قوله أن لا يوجد إنسان على وجه الأرض خالي من المرض النفسي فهل يعقل ذلك فمن الأفضل تحري الدقة وعدم إطلاق الأحكام القيمية بشكل جزافي شاكر للجميع وتقبلوا تحياتي.

أخي العزيز فهد :-

تحية ود وأحترام لشخصكم الكريم .

أنا عندما ذكرت أنه لا يوجد إنسان خالي من الأمراض النفسية فأنا لم أقل أن الكل مجانين ، وإنما المرض النفسي يختلف كثيراً عن الجنون أخي العزيز .

وأنا لم أكتب ذلك من وحي الخيال وإنما من خلال دراسات مستفيضة لذوي الإختصاص لا يتسع المجال لذكرها قد تتطلب منكم القليل من الجهد للبحث عنها في موسوعات الأنترنت الطبية المتوفرة في متناول الجميع.

أتمنى منكم أخي العزيز البحث والتحري قبل الإعتراض على شيء مكتوب قد يكون صحيحاً وأنتم لم تنتبهوا لذلك .

تحياتي[/align]
علي حسين غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 03-17-2008, 04:47 PM
صحي جديد
 

مرشدة طلابية will become famous soon enough
افتراضي

الموضوع مهم جدا ومفيد

الف شكر اختي الكريمة

جزاكِ الله خير على توضيح بعض الصور
من مواضيع : مرشدة طلابية
مرشدة طلابية غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-28-2008, 02:13 AM
صحي جديد
 

مرتاحه ومهمومه will become famous soon enough
افتراضي

[mark=339900]هلا أختـــــــــــــــي أخصائيه ...محتاااجين بالوقت التوضيح لان هناك لبس في كثير من المفاهيم جزيت خيرا[/mark]
من مواضيع : مرتاحه ومهمومه
مرتاحه ومهمومه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-15-2008, 09:19 PM
أخصائية نفسية
 

MISShope will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك الف عافيه اختي على طرحك لموضوع بالغ الاهميه ومن خلال عملنا اليومي نتصادف بالتعامل مع زملاء وزميلات يعانون من أمراض نفسيه على درجات مختلفه ومتفاوته وهم من أصحاب القرار في المنشآت ومسئولين عن غيرهم ولكن لاأحد يستطيع البوح بمرضهم أومعاناتهم ويتركون يسبدون ويظللون ويحكمون وفقاً لاهواءهم وعقدهم وأمراضهم نسأل الله السلامه .
دمتم بود ،،،،،
من مواضيع : MISShope
MISShope غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-26-2008, 08:14 PM
صحي جديد
 

الاخصائيه هند will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اشكرك على الموضوع الجيد والمهم حيث يعاني معظم مرضى النفسيه من نظرة المجتمع على انه مجنون وحتى من اقرب الناس له وتسبب تلك النظرة ازدياد حالة المريض النفسي سوءاً فلا يجد من يسانده ويجد معظم من حوله ينظرون اليه انه انسان غير طبيعي ويتعاملون معه على هذا الاساس فلابد من تغير تلك النظرة وهنأ يكمن دور الاخصائي الاجتماعي لتعريف الاهل والمريض ان المريض النفسي مثله مثل اي مريض عادي.[/align]
الاخصائيه هند غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لممرض, مجانين, المرضى, الخاطئ, الفهم, النفسي, يصوّر


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفهم الصحيح لمصطلح الضبط الاجتماعي من المنظور الإسلامي طلال الحربي ملتقى المواضيع الاجتماعية 3 05-18-2011 03:44 AM
التعاقد المرضي للمريض النفسي؟ السعودية ارض الحرية ملتقى شؤون الموظفين 0 03-11-2011 08:09 PM
قيد التعامل الخاطئ من الذات تركي المحمادي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 02-14-2011 12:51 PM
المفاهيم الخاطئه للمرض والعلاج النفسي عبدالله الحريص ملتقى المواضيع النفسية 2 11-20-2008 03:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:35 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط