آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

ساعة الختام هي الملخص لحياة الإنسان، والخواتيمُ ميراثُ السّوابق

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-04-2011, 07:46 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الحمد لله رب العالمين نحمده تعالى حمد الشاكرين
و نستعين به ونستغفره ونستهديه سبحانه وتعالى ولي الصالحين المتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
ونشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له سبحانه وتعالى له الملك وله الحمد هو تعالى ولى ذلك والقادر عليه ونشهد ان محمداً عبده ورسوله:

وبعد أحبتى فى الله تعالى:



يقول الحق تبارك وتعالى فى مُحكم التنزيل وهو أصدق القائلين:



(أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم، ساء ما يحكمون) .



وحسن الخاتمة أن يوفّق العبد قبل موته للتوبة عن الذنوب والسيئات، والإقبال على الطاعات والقربات، ثم يكون موته على هذه الحال الحسنة .
ومما يدل على هذا ما جاء فى مسند الامام أحمد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:



إذا أراد الله بعبده خيرًا استعمله، قالوا: كيف يستعمله؟ قال: يوفقه لعمل صالح قبل الموت .

وفي لفظ صحيح عند الا مام الترمذى رحمه الله:

"لا عليكم أن لا تعجبوا بأحد حتى تنظروا بم يختم له، فإن العامل يعمل زمانا من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة، ثم يتحول فيعمل عملا سيئا، وإن العبد ليعمل البرهة من دهره بعمل سيئ لو مات عليه دخل النار، ثم يتحول فيعمل عملا صالحا، وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته، قالوا:

يا رسول الله وكيف يستعمله؟

قال:



يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه".
من قصص حسن الخاتمة:
أيها الأحبة .. كيف مرت ساعة الختام على سلفنا الصالح الذين عاشوا على طاعة الله وماتوا على ذكر الله .


ها هو سيدنا وإمامنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سكرات الموت، ترى فاطمة رضي الله عنها ما يتغشاه من الكرب الشديد عند الموت، فتقول: واكرب أبتاه، فيقول لها صلى الله عليه وسلم استبشاراً بلقاء ربه وحسن خاتمته: (ليس على أبيك كربٌ بعد اليوم).
وتحضر الوفاة بلال بن رباح رضي الله عنه فيردد: غدًا نلقى الأحبة: محمدًا وصحبه، فتبكي امرأته قائلة:



وابلالاه واحزناه، فيقول: وافرحاه.
وعندما نزل الموت بمعاذ بن جبل رضي الله عنه قال: مرحبًا بالموت زائرٌ بعد غياب، وحبيبٌ جاء على فاقة، اللهم إني كنت أخافك، فأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا لجري الأنهار ولالغرس الأشجار، ولكن لظمأ الهواجر، ومكابدة الساعات، ومزاحمة العلماء عند حِلَق الذكر. ولما احتضر الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله، قال لمن حوله: اخرجوا عني فلا يبقى أحد، فخرجوا فقعدوا على الباب، فسمعوه يقول: مرحبًا بهذه الوجوه، ليست بوجوه إنس ولا جان، ثم قال:



(تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ)



ثم قُبض رحمه الله.

ولما حضرت الوفاة أبا الوفاء بن عقيل الحنبلي بكى أهله، فقال لهم: لي خمسون سنة أعبده، فدعوني أتهنّى لمقابلته.
وتأمل هذا المشهد، يا من تترك الصلاة أو تتهاون فيها ، هاهو عامر بن عبدالله بن الزبير المؤذن يجود بنفسه في سكرات الموت، ويعد أنفاس الحياة، وأهله حوله يبكون، وبينما هو يصارع الموت، إذ سمع المؤذّن ينادي لصلاة المغرب، فقال لمن حوله: خذوا بيدي فقالوا: إنك عليل، قال: أسمع داعي الله فلا أجيبه!فأخذوا بيده فدخل مع الإمام في المغرب فصلى ركعة ثم مات في الركعة الثانية رحمه الله.

ومن القصص المؤثرة في هذا الزمان، ما حدثني به أحد المشايخ أن رجلاً كبيراً من قرابته تجاوز الثمانين، كان صاحب طاعة، محافظاً على الصف الأول، أصيب بالتهاب في الرئة، فأدخل المستشفى التخصصي بالرياض، كان محدثي الشيخ يتردد على الرجل يرقيه ويقرأ عليه القرآن، انقطع اتصال الرجل بالآخرين إلا إذا دخل عليه الشيخ وقرأ عليه القرآن، فيبدأ بالتبسم ويشير بيديه بإشارات مفهومة، حتى توفاه الله في تلك الأيام .


وفي مغسلة جامع الراجحي، أتي بشاب، فلاحظ من كان يغسله انحناء جسمه، فسألوا عنه، فقال مؤذن المسجد الذي يصلي فيه الشاب: دخلت المسجد لأؤذن الفجر، فلما أذنت قام الشاب ليصلي سنة الفجر، فلما سجد، أطال السجود، فقلت لعله استغرق في الدعاء، فلما أطال وأطال حَرَّكتُهُ، فإذا بروحه قد خرجت وهو ساجد بين يدي الله .. نعم، وسيبعث هذا الشاب ساجداً بين يدي الله، يغبطه أهل المحشر بهذه الخاتمة الحسنة .


ونقل الدكتور العشماوي قصة رجل أمريكي كان خبيراً متخصصاً حصل على عددٍ من الشهادات والأوسمة في أمريكا، يقول عن نفسه:

«قبل أن آتي إلى الرياض مسؤولاً كبيراً في الشركة الأمريكية لم أكن أشغل بالي بالدين ونصوصه وتعاليمه، حياتي كلُّها مادةٌ وعمل وظيفي ناجح، وإجازاتٌ أروِّح عن نفسي فيها بما أشاء من وسائل الترويح المباحة وغير المباحة" .


وبعد شهور من العمل لفت انتباهه لأول مرَّة منظر جمع غفير من المسلمين السعوديين وغير السعوديين يتجهون إلى المسجد، قال: "سمعت الأذان أوَّل ما جلست، وشعرتُ حينما سمعتُه بشعور لم أعهده من قبل، هبَّت من خلاله نسائم لا أستطيع أن أصفها، وانقدح في ذهني سؤال: لماذا يصنع هؤلاء الناس ما أرى؟ وكأنهم يتسابقون إلى مكان يدفع لهم نقوداً وهدايا ثمينة تستحق هذا الاهتمام؟ ..صوت الأذان .. الإقامة، الإمام يقول «السلام عليكم»، فإذا بحشود المصلِّين يخرجون، ويصافح بعضهم بعضاً، يا له من نظام رائع".


أمريكي أبيض، ذو قلب كافر أسود، يشرق قلبه بنور الإيمان، ويعرف حلاوة الإسلام، وبعد مرور شهرين على إسلامه ينطلق لأداء العمرة وزيارة البيت الحرام برفقة صديقين سعوديين من زملاء العمل، أتمَّ الرجل عمرته قبل صلاة العشاء، وكان حريصاً على الصلاة في الصف الأوَّل أمام الكعبة، وبدأت صلاة العشاء، وكان الرجل في حالةٍ من الخشوع العجيب، يقول أحد مرافقيه: حينما قمنا من التشهُّد الأوَّل لم يقم، وظننته قد استغرق في حالته الروحية فنسي القيام، ومددت يدي إلى رأسه منبها له، فلم يستجب، ولم يسلَّم الإمام من صلاته حتى تبيَّن لنا أن الرجل قد فارق الحياة .. نعم، لقد صعدت تلك الروح التي تعلقت بالله في أطهر رحاب الله، يقول المرافق:

لقد شعرت بفضل الله العظيم على ذلك الرجل رحمه الله، وشعرت بالمعنى العميق لحسن الخاتمة، وودَّعته مشيعاً حيث تم دفنه في مكة المكرمة بعد استئذان أهله في أمريكا.. وحينما علم زملاؤه الأمريكان وهم غير مسلمين بما حصل له، قال أحدهم: إنني أغبطه على هذه الميتة، قلت له: لماذا؟ قال: لأنه مات في أهم بقعة، وأعظم مكان في ميزان الدين الإسلامي الذي آمن به.


له بقيه


منقول



ساعة الختام الملخص لحياة الإنسان، almuhands_1299878385_685.gif




سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله اكبر
وأستغفر الله
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته




اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى




كلامك مكتوب وقولك محسوب وانت يا هذا مطلوب
ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب
فما أقسى قلبك من بين القلوب ... ابن الجوزى

ساعة الختام الملخص لحياة الإنسان، almuhands_1299878383_220.gif
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-04-2011, 07:51 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

نستكمل مابدأنا به

يقول المرافق:

لقد شعرت بفضل الله العظيم على ذلك الرجل رحمه الله، وشعرت بالمعنى العميق لحسن الخاتمة، وودَّعته مشيعاً حيث تم دفنه في مكة المكرمة بعد استئذان أهله في أمريكا.. وحينما علم زملاؤه الأمريكان وهم غير مسلمين بما حصل له، قال أحدهم: إنني أغبطه على هذه الميتة، قلت له: لماذا؟ قال: لأنه مات في أهم بقعة، وأعظم مكان في ميزان الدين الإسلامي الذي آمن به.
علامات حسن الخاتمة:
أيها الأحبة ..

ما هي علامات حسن الخاتمة؟



إعلموا حفظكم الله



أن هناك علامات بينات، ومبشرات مفرحات، يستدل بها على حسن الخاتمة .

أولها



النطق بشهادة التوحيد عند الموت، لحديث معاذ (رضي الله عنه ) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :



((من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)) .



ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلقين الميت هذه الشهادة رجاء أن تكون خاتمة عمله، فقال صلى الله عليه وسلم :

((لقّنوا موتاكم لا إله إلا الله))



عن أبي سعيد (رضي الله عنه ) ..



والمراد بالموتى المحتضرون الذين سيموتون، باعتبار المآل، والمراد بالتلقين أن يقول أحد الحضور للمحتضِر برفق: قل لا إله إلا الله، أو يقولها عند رأسه يذكره بها، فإذا قالها سكت عنه، فإذا تكلم المحتضِر بغيرها أعاد أمره بها، حتى تكون هي آخر ما يتكلم به .


ومن أعجب ما رواه أهل العلم في ذلك، ما نقله الذهبي في السير وغيره، عن أبي جعفر محمد بن علي، وكان ورّاقاً لأبي زرعة الرازي الإمام الكبير من أهل الحديث، قال: حضرنا أبا زرعة وهو في السَّوْق أي عند احتضاره وعنده أبو حاتم وابن واره والمنذر بن شاذان وغيرهم، فذكروا حديث التلقين

(لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)

واستحيوا من أبي زرعة أن يلقنوه، فقالوا تعالوا نذكر الحديث، فقال ابن واره: حدثنا أبو عاصم حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن صالح ابن أبي ، وجعل يقول ابن أبي .. ثم سكت ولم يجاوزه .. ثم قال أبو حاتم: حدثنا بُندار حدثنا أبو عاصم، عن عبد الحميد بن جعفر، عن صالح..، ثم سكت ولم يجاوزه، وسكت الباقون، ففتح أبو زرعة عينيه فقال: حدثنا بُندار حدثنا أبو عاصم حدثنا عبد الحميد عن صالح ابن أبي غريب عن كَثير بن مُرّة عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة"، ثم خرجت روحه رحمه الله.



بالأمس، يحدثني أحد المشايخ بحادثة وقعت له في أبو ظبي، يقول: كنت أسير مع صاحبي على الطريق، وعند أحد الدوارات رأينا حادث سيارة، وفيه شاب ممدد على الأرض، قال لي صاحبي: لنبتعد عن هذا المكان، فقلت له: لا، لعل الله أن ينفع بنا .. نزلت من السيارة، وإذا بشاب عمره قرابة السابعة عشرة كان يركب دراجة فدهسته إحدى السيارات، نظرت إلى الشاب، وإذا به يحتضر، اقتربت منه بهدوء، وحاولت تطمينه وتثبيته: السلام عليكم، أنا أخوك فلان من الرياض، إن شاء الله إنك طيب، يقول ووضعت على رأسه، فأزاحها بيده وتبسم في وجهي، فقلت له: ما رأيك أن نقول لاإله إلاالله،فقال:لا إله إلا الله،وما هي إلالحظات حتى خرجت روح هذاالشاب في نفس المكان.
وههنا تنبيه هام: ليس النطق بالشهادة هو العلامة الوحيدة لحسن الخاتمة، وليس كل من لم يقلها أن خاتمته سيئة، وهناك أيضاً علامات أخرى لحسن الخاتمة .


له بقيه



منقول









سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله اكبر
وأستغفر الله
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته





اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى





كلامك مكتوب وقولك محسوب وانت يا هذا مطلوب
ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب
فما أقسى قلبك من بين القلوب ... ابن الجوزى


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-04-2011, 07:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

الثانيه

أن يختم له بعمل صالح كصيام أو صدقة أو ذكر، عن جابر رضي الله عنه قال
صل الله عليه وسلم :

((من مات على شيء بعثه الله عليه)) رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني .
وثبت عند أحمد عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال:

"مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ، خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ، خُتِمَ لَهُ بِه دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ، خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ".

الثالثة



الشهادة في ساحات الجهاد، لقوله تعالى:

(ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون. فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

وفي كرامات الشهيد أحاديث كثيرة .
ومن رحمة الله وفضله على هذه الأمة ما ثبت عند مسلم عن سهل بن حُنَيف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من سأل الله الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه".. فاللهم إنانسألك الشهادةفي سبيلك،وبرد العيش بعد الموت.


الرابعة



أن يموت غازياً، أو مرابطاً في سبيل الله، أو يموت بإحدى الميتات التي ورد فيها أجر الشهيد، كالمطعون والمبطون والغريق والحريق، وصاحبِ الهدم والمرأةِ تموت وهي حامل أو بسبب الوضع، والمقتول دفاعاً عن دينه أو نفسه أو ماله، وفي هذا أحاديث كثيرة .

الخامسه الموت بعرق الجبين،لما صح عند أحمد وأهل السنن إلا أبا داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:



"المؤمن يموت بعرق الجبين".

السادسه



الموت ليلة الجمعة أو نهارها، لقوله صلى الله عليه وسلم



: ((ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)).

وأسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة، إنه جواد كريم،

هذاالحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسول الله .

تم بحمد الله







سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله اكبر
وأستغفر الله
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته






اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى






كلامك مكتوب وقولك محسوب وانت يا هذا مطلوب
ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب
فما أقسى قلبك من بين القلوب ... ابن الجوزى



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-05-2011, 09:25 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذبة الهمس



"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ"
[الحشر:8- 11]

اللهم اغفرلنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء والاموات


ونسألك موجبات رحمتك
وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم
والغنيمة من كل بروالفوز بالجنة
والنجاة من النار
ونعوذبك من جهد البلاء
ودرك الشقاء وسوء القضاء
وشماتة الاعداء
بارك الله بك بني واثابك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-15-2011, 01:13 PM
بروفيسور صحي
 

thewolf1978 will become famous soon enough
افتراضي

اللهم احسن خاتمتن واجعل طائعين عابدين لك ما ابقيتنا
جزاك الله خير
من مواضيع : thewolf1978
thewolf1978 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 09-15-2011, 01:18 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thewolf1978
اللهم احسن خاتمتن واجعل طائعين عابدين لك ما ابقيتنا
جزاك الله خير





بارك الله بك بني واثابك


"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ"
[الحشر:8- 11]

اللهم اغفرلنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء والاموات


ونسألك موجبات رحمتك
وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم
والغنيمة من كل بروالفوز بالجنة
والنجاة من النار
ونعوذبك من جهد البلاء
ودرك الشقاء وسوء القضاء
وشماتة الاعداء


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لحياة, ميراثُ, المميز, الجبال, السّوابق, الإنسان،, ساعة, والخواتيمُ


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:57 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط