آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

النسر والصقر دليلان على رغبة الطفل في السفر والابتعاد

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-27-2007, 07:31 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


رسومات الأطفال تدل على شخصياتهم وحالاتهم النفسية والسلوكية

أبها: تغريد العلكمي

يرغب الطفل دائما في تفريغ طاقاته الكامنة من خلال رسوماته التي يعدها متنفسا يعبر به عن خلجات نفسه، وخفايا شخصيته، وقد لا يعلم الكثير من الآباء والأمهات، ما لهذه الرسوم من أهمية كبيرة، ودلالات متعددة تبدأ من شخصية الطفل نفسه، وتنتهي عند اكتشاف الحالة النفسية له.
ولقد أثبت العديد من الدراسات الطبية منها، والنفسية، والاجتماعية، التي تعنى بالأطفال وحياتهم النفسية والسلوكية مدى ارتباط كل ما يرسمه الطفل في مراحل طفولته المختلفة، بشخصيته، ونفسيته، بشكل كبير.
يقول بروفيسور طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى أبها الخاص والأستاذ بجامعة الملك خالد بأبها الدكتور محمد قصادي الشهري إن العديد من الدراسات أثبت، أن رسوم الأطفال ذات دلالات كثيرة، ومغاز عديدة، شرط أن يعرف الوالدان كيف يفكوا رموزها، مشيرا إلى أن علماء النفس قاموا بأبحاث متعمقة على هذا الصعيد، والتي ساعدت في حل المشكلات النفسية، والاضطرابات التي يعاني منها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والثالثة عشرة، دون أن يستطيعوا التعبير عنها.
معرفة شخصية الطفل
ويقول الشهري إن كل ما تحتاجه الأم لمعرفة شخصية طفلها من معدات، هي قلم وورقة، والحذر من إشعار الطفل أنه قيد اختبار، فلابد أن يكون الوضع بالنسبة له مجرد لعبة، حتى لا يتخلى عن عفويته، مما قد يظهر الصور غير واضحة، ويضيف أن الأم يكفي أن تقول لطفلها : لنفرض أنك حيوان فكيف ترسم نفسك ؟، فإذا ظل الطفل محتارا، مترددا، فلا تحاولي القيام بالتأثير عليه، ولا تقولي له كلمات مشابهه لمثلا، أو لا تشبه، أو إلى حد ما، فلابد أن يأتي الجواب منه وحده، ولابد أن يحزم أمره أخيرا، وتردده في حد ذاته له مؤشر، فكلما تأخر في البدء برسمه، فذلك دليل على أنه يبحث عن شخصيته.
خمس احتمالات
ويضيف الدكتور الشهري أن خمسة من الاحتمالات قد تظهر وهي: إما أن يمثل نفسه حيوانا مفترسا، فهذا دليل على إفراطه في العدوانية، ومع ذلك فالطفل الذي يمثل نفسه أسدا لا يعد إلا طموحا، محبا للسيطرة، والتعالي، فالأسد في مفهومه ملك الغابة، ومثل هذا الطفل يكون محبا، مجدا في العمل، ولكنه يميل إلى التمرد على والديه، خاصة إذا قام برسم والديه حيوانات يفترسها، كالغزلان، والوعول، والأرانب.
وعن الطفلة التي ترسم نفسها هكذا أضاف الشهري أنه ليس من شك في أنها تسعى إلى إبراز أنوثتها، وهي تحلم منذ الآن أن تنال الإعجاب، فالفهد حيوان جميل الجلد، رشيق الحركة، وفي الوقت نفسه هي تتطلع إلى التفلت من سيطرة والدها، الذي قد ترسمه فيلا ضخما.
طفل مطيع
وأوضح الدكتور الشهري أن الطفل الذي يكون في صورة حيوان مفترس، شديد الحساسية، وكثير النقم، والحقد، فلابد لوالديه توخي الحذر من جرح كبريائه، وأضاف أن الطفل كذلك قد يرسم نفسه حيوانا أليفا، فذلك دليل على ارتياحه لكونه طفلا، وهو محب، ومطيع، ومحبوب، ومستعد لاتباع الطريق الذي رسمه له والداه، وهو متقبل للاندماج في المحيط الاجتماعي، دون تردد.
أما الطفل الذي يرسم نفسه نسرا أو عصفورا دوريا، فذلك دليل على رغبته في التفلت، والذهاب بعيدا، وقد تكون هذه الرغبة مبطنة برغبة أخرى في الهجوم، والاعتداء على الغير، وربما كان سبب ذلك عدم استشعاره للسعادة في الجو العائلي، أو أن والديه قاما بقمع موهبة بدأت تظهر في شخصيته، فإذا رسم نفسه بطة برية فذلك دليل على رغبته في السفر، وأضاف أن بعض الأطفال يحبون أنواعا معينة من الزواحف، فإذا رسم الطفل نفسه ضبا فهو يفتقر إلى الحنان، والحب، والتدليل.
الطفلة والفراشة
وفيما يتعلق بالفتيات يضيف الدكتور الشهري أن الطفلة إذا رسمت نفسها "أم أربعة وأربعين" فذلك يعني أنها ترى نفسها قبيحة، ولكن الأمل غير مفقود لديها، قد تتحول رسوماتها إلى فراشة جميلة، ملونة الأجنحة، رشيقة الحركة، إذا أجاد والداها امتداح جمالها.
وحول الرسومات النادرة التي تظهر شخصيات متميزة أضاف الدكتور الشهري أن ثمة أطفالا على شيء غير قليل من الشذوذ، وفي حالات نادرة جدا، قد يرسم الطفل نفسه سمكة، أو قوقعة، أو محارا، وهذا النوع من الأطفال خجول، خيالي، يخاف من الواقع، ويهرب من الحقيقة، ولكنه قد يصبح شاعراً في المستقبل، وهو بحاجة إلى مداراة.

جريدة الوطن
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الشـر, النشر, الطفل, دليلان, رغبة, على, والابتعاد, والصقر


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النشر الإلكتروني طــلال الحربي الملتقى الإلكتروني والرقمي 3 09-19-2015 01:27 AM
رغبة إنتقال من عرعر إلى الرياض ( بديله أن وجدت) أبو ريناد العنزي تخصص تمريض 0 06-15-2009 12:36 PM
قبل النشر ( وقفات مع التوعية الدينية في الشؤون الصحية ) فواز الظفيري ملتقى النفحات الإيمانية 4 12-22-2008 09:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط