آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-26-2011, 11:09 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


التهاباته المزمنة تزيد من احتمال إصابته بالسرطان
نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !
نبات الشطة يعيد للقولون عافيته 738290849599.jpg
اليوغرت
القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضلات الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي : القولون الصاعد الذي يمتد إلى الأعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل ، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1،5 متر، ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتيْ الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.

التهاب القولون

هو مرض ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من الأمعاء الغليظة وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب القولون هي : التهاب القولون التقرحي ، التهاب القولون الأميبي ، والتهاب القولون المخاطي. يصيب التهاب القولون التقرحي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الأطباء أسباب هذا النوع. إلا أن كثيراً منهم يعتقدون أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض ، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة. أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الأطباء بإجراء عملية جراحية إذا ما استمر المرض أكثر من عشر سنوات.

يحدث التهاب القولون الأميبي عند تناول الأطعمة أو المياه الملوثة بنوع معين من الأميبيا الطفيلية. ومن أعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالإضافة إلى الإسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني ( الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني ) وهو من الأمراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق إذا ما هاجمته البكتيريا أو إذا أثاره جسم أو مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق إما حادا وإما مزمنا والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن أن يتسبب في جعل الأنسجة تنمو داخل بعضها ما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الأطباء هذا النوع من الالتهابات بالعقاقير ، ولا يستدعي الأمر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

أما التهاب القولون المخاطي ويسمى أيضاً القولون التشنجي أو سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد. ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة ، ويستخدم الأطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الأعراض.

نبات الشطة يعيد للقولون عافيته 736700663583.jpg
لسان الثور
هل توجد أدوية من الأعشاب لعلاج أمراض القولون ؟

نعم توجد بعض الأعشاب التي تخفف من آلام التهاب القولون أو تعيد للقولون عافيته وهي :

البرسيم Alfalfa : وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه أوراقه. لقد أبدت الأبحاث على أن فيتامين k الذي تحتويه أوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الأسواق المحلية كبسولات محضرة من أوراق البرسيم والتي تباع في أغلب الصيدليات.

الشطة أو الفلفل الأحمر Cayenne : نبات الشطة أو الفلفل الأحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة أنواع ولكن أفضل أنواعه النوع الأفريقي المدور أو الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد أن ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفه لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

الحلبة Fenugreek : نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الأبحاث إلى أن الحلبة يمكنها أن تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساء لهذا الغرض.

البكتين Pectin : يجب أن تضيف هذا النوع من الألياف الذائبة إلى طعامك اليومي. ويوجد البكتين في كثير من الخضر والفواكه وأهم الفواكه التي تحتوي على البكتين التفاح. ويمكن الحصول على البكتين بشرب عصير مخفف للتفاح.

اليوغرت Yogurt : لقد وجد في اليوغرت مادة الأسيدوفيللس والتي تستطيع أن تتعامل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء وهذا له دور كبير في شفاء القولون ومن الأفضل أن تتناول اليوغرت مرتين في اليوم وذلك على معدة خالية من الطعام.

لسان الثور Borage أو الحمحم : حيث إن الإجهاد ( Stress ) هو أحد أسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الإجهاد .. ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جو جيرارد " أنا الحمحم أجلب دائماً الشجاعة ".

وقد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول ، إذ أصبح من المعروف اليوم أن النبتة تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية ما يعزز إفراز الأدرينالين هرمون " العراك أو الفرار " الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد أضيفت أزهاره الجميلة إلى أنواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهاة هذا العصر اتباعها.

إن الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والأزهار الجميلة والأوراق. وتحتوي على مواد صابونية ومواد هلامية وأحماض عفصية وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما البذور فتحتوي على حمض اللينولينيك، وحمض غاما اللينولينيك.

نبات الشطة يعيد للقولون عافيته 669702356615.jpg
ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من الأمعاء الغليظة
وتستعمل هذه الأجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لإحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. أما الأمريكان فيعملون شاياً من الحمحم حيث تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف وتوضع في كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.

عصبة القلب أو هيوغاريقون St. John's wort : وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Hypericum Perforatum ويعرف أيضاً بعشبة القديس يوحنا والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يحتوي النبات على جلوكوزيدات وفلافونيدات ومنها الروتين وعلى زيوت طيارة ، وحمض العفص ومواد راتنجية ومن أهم الجلوكوزيدات التي يعزى لها التأثير الدوائي هما هيبريسين ( Hypericin ) وبسودو هايبريسن ( Pseudohypericin ) كما يحتوي على صبغة الزانتين ويستخدم النبات لأغراض كثيرة منها مضاد للكرب أو الإجهاد ومضاد للتقلصات ، ينبه إفراز الصفراء ، مقبض ، مهدئ جيد يخفف الألم ومضاد للفيروسات.

وقد جرت دراسة حديثة في النمسا أفادت أن 67 ٪ من المرضى المصابين بالكرب تحسنت حالتهم كثيراً عندما أعطوا خلاصة نبات عصبة القلب وهذا الإثبات يؤكد ما توصلت إليه الدراسات الإكلينيكية التي أثبتت الدراسات أن مركب الهايبريسن وهو المركب الرئيسي في النبات له تأثير قوي على الإجهاد وأنه أيضاً يحدث تأثيراً قوياً ضد الفيروسات وبالأخص فيروس الإيدز. كما وجد أن لهذا النبات تاثيراً مقوياً للكبد والمرارة. والزيت الطيار لهذا النبات وجد أن له تأثيراً على القرحة والتهاب الأمعاء ومضاد للفيروسات.

يوجد من هذا النبات مستحضرات مقننة في الصيدليات.

نصائح تهم المصابين بالتهاب القولون :

1 لا شك أن شهيتك للأكل ستنقص عند أزمات التهاب القولون فعليك بين تلك الأزمات أن تتناول غذاءً جيداً.

2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها ألياف عند أزمات القولون ولكن بعد أن تهدأ الحالة يمكنك استعمال أنواع الخبز والشوفان والتي تحتوي أليافاً.

3 ابتعد عن الدهون والزيوت وكذلك الأطعمة المحمرة في الزيوت حيث أنها تهيج القولون وتسبب الإسهال.

4 عليك الابتعاد عن منتجات الألبان عدا اليوغرت.

5 يجب عدم أكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار إن أمكن.

6 قشّر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.

7 حاول أن تتناول من وجبات الأطفال ( ****** ) حيث إنها أخف للهضم.

8 كلّ منا يختلف عن الآخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة أي الأطعمة يسبب لك مشكلات في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء وألغه من قائمة طعامك.

9 حاول معرفة المأكولات أو الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الأطعمة.

10 بما أن الكرب أو الإجهاد له تأثير على التهاب القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب ما دامت تسبب لك هذه المشكلات وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من أجل أن يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الأدوية العشبية الخاصة بالإجهاد أو الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-11-2012, 12:30 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !

للتعريف بنبات الشطه
مقدمة / التقسيم العلمي للشطة / وصف النبات / المكونات الفعالة في الشطة / الاستخدامات والفوائد الطبية للشطة / التكاثر والزراعة / الري والتسميد / الجمع والمحصول/ الأمراض والآفات
[/

الشطة

الشطة:
عرف الإنسان منذ فجر التاريخ الأعشاب الطبية وفوائدها العلاجية المختلفة، فقد برع الصينيون والمصريون القدماء في علم التداوي بالأعشاب واستخدامها كتوابل لكثير من الأغراض.وتضاف التوابل طبيعيا في تحضير كثير من الأغذية حيث أن كثير من هذه التوابل لها تأثير مثبط علي الأحياء الدقيقة بالإضافة إلي فوائدها الطبية العديدة لما تحتويه من مواد فعالة لها تأثير فعال في الوقاية والعلاج لكثير من الأمراض ويعتقد أن بعض هذه التوابل يرجع فعلها في الحفظ إلي احتوائها علي مضادات حيوية.
تمتاز بعض النباتات باحتوائها علي مواد فعالة تفيد في فتح الشهية وفي تحسين حواس المأكولات من حيث الرائحة والطعم واللون وقد تكون هذه المواد زيوت طيارة كما في الحبوب العطرية أو تكون مادة حريفة منبهة للأمعاء كالكابساسين في الشطة ولما كان خير الدواء ما أخذ كغذاء تضاف الكثير من هذه النباتات إلي المأكولات لا لتحسين صفاتها بحسب بل للاستفادة من خواصها الطبية القيمة.
ومن أكثر التوابل ذات التأثير الحافظ التي تستخدم في تصنيع الأغذية هي الفلفل الأسود والشطة والكمون.
وسوف نستعرض فكرة عن زراعة نبات الشطة واستخداماته وفوائده الطبية.

التقسيم العلمي للشطة

Kingdom Plantae – Plants
Subkingdom Tracheobionta – Vascular plants
Superdivision Spermatophyta – Seed plants
Division Magnoliophyta – Flowering plants
Class Magnoliopsida – Dicotyledons
Subclass Asteridae
Order Solanales
Family Solanaceae – Potato family
Genus Capsicum L. – pepper P
Species Capsicum annuum L. – cayenne pepper P

[/


الشطة
وصف نبات الشطة :
الشطة من نباتات العائلة الباذنجانية والأنواع المعروفة بالشطة من أنواع الفلفل وتمتاز بأن القرن صغير يتراوح بين 1-2 سم وقطره لا يزيد عن 1سم وأطلق علي الأنواع
الطويلة annaum
R 7- 8 سم ولأنها تحتوي جميعا علي نسبة عالية من المادة الحريفة. والشطة نبات شجيري معمر ولكنه يزرع كنبات حولي عشبي ذات أوراق لامعة بيضية كاملة الحافة معنقة مدببة القمة تزهر في الصيف ولون الزهرة أبيض ويتحول إلي قرون صغيرة صفراء اللون ثم يتحول إلي اللون الأحمر وتظهر مجعدة بعد عملية التجفيف ويتحول لونها إلي الأحمر القاني أو الأحمر البرتقالي وبداخل الثمرة بذور عددها 10- 20 بذرة مبططة وغير منتظمة.



الزهرة في نبات الشطة


المكونات الفعالة في الشطة :
تحتوي ثمار الشطة علي عديد من المواد الفعالة وهي:
- الكابساسين وهو مركب فينولي ويختلف محتوي الثمار من الكابساسين فيكون حوالي 6,5% وتتأثر هذه المادة كثيرا بالظروف البيئية وتوجد هذه المادة في الثمرة بصفة رئيسية في منطقة الحاجز أو الغشاء الرقيق وجدار الثمرة 1% ومنطقة الحاجز أو الغشاء 1,79 والبذرة 7% وحمض الاسكوربيك بنسبة 0,1- 0,5%.
- ثيامين.
- صبغة حمراء مثل كابسانثين.
- زيت ثابت حوالي 4-16% وكثيرا ما يجري غش الشطة المسحوقة ويمكن كشف هذا الغش بواسطة الفحص المكروسكين وذلك عن طريق تقدير الرماد النقي وتكون مادة بيضاء اللون أو خضراء خفيفة تذوب بالكامل في الأحماض المخففة.

الاستخدامات والفوائد الطبية للشطة :
تستخدم الشطة كتوابل علي نطاق واسع في أغراض الطبخ وبصفة خاصة في أقطار أمريكا الجنوبية كذلك تستخدم الثمار الكاملة الطازجة قبل التلوين من الشطة في تخليل الخضراوات ويعد مسحوق الشطة مكون رئيسي في مسحوق الكاري.
وتستخدم مادة الكابساسين المستخرجة من ثمار الشطة خارجيا في صورة مراهم وفي علاج الروماتيزم والنقرس.
ويلاحظ أن استخداماتها مع التركيزات القليلة جدا يسبب تهيج واحمرار الجلد والأغشية المخاطية وتستخدم هذه المادة في علاج سوء الهضم وبعض حالات الإسهال ومغص المعدة وطاردة للريح وفي الجرعات الصغيرة فهي تفتح الشهية وتنشط إفرازات المعدة وتستخدم غرغرة لعلاج التهاب الزور والبلعوم وعلاج بحة الصوت وتستخدم في الصناعات الغذائية مثل التخليل وحفظ الأغذية واللحوم ومكسبات الطعم والرائحة وهي مصدر لفيتامين (أ) و(ج) وهي تنشط الدورة الدموية وتقوي القلب، شرط عدم الإفراط في تناولها لأن لها بعض الأعراض الجانبية مثل البواسير كما يجب منعها في حالات الإصابة بقرحة المعدة أو سوء الهضم. وقد ذكر أن الجرعة المكونة من 10 بذور مسحوقة مع حوالي 50سم من مادة الكابساسين ساخنة مرتين إلي ثلاث مرات يوميا لها تأثيرات مدهشة في علاج الجنون والهذيان.

تكاثر وزراعة الشطة :
تزرع الشطة بالبذرة في شهر فبراير ويحتاج الفدان إلي 200جم بذرة وفي الغالب تزرع هذه البذور في المشتل ثم تنقل بعد ذلك إلي الأرض المستديمة علي خطوط المسافة فيها 50سم بين النبات والآخر ويجب العناية باختيار أرض المشتل للحصول علي نسبة إنبات مرتفعة حيث تكون الأرض غنية خفيفة وبعد 45يوما من زراعة المشتل تكون طول الشتلة حوالي 15- 20سم تنقل إلي الأرض المستديمة وذلك في شهري مارس وأبريل ويجب تعطيش المشتل قبل تقليع الشتلات وذلك لتقسية النباتات حتي يمكنها أن تتحمل المشتل وتخطط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين وتشتل علي ريشة واحدة وبين النبات والآخر 30سم وعموما فأن محصول الشطة يتأثر بظروف التربة ويجود زراعتها في الأرض الصفراء الخفيفة وكذلك الثقيلة جيدة الصرف ويلزم لزراعة الفدان حوالي 100 جم بذرة.

الري وتسميد الشطة :
يجري شتل الشطة في وجود الماء ثم يعاد الري بعد 8-10 أيام للمساعدة علي نجاح الشتلة ويستمر الري كل حوالي 15 يوم يختلف ذلك تبعا للظروف الجوية والتربة.
يجري تسميد الشطة ب60 وحدة من السماد الآزوتي بالإضافة إلي 150كجم سوبر فوسفات كالسيوم +50كجم سلفات بوتاسيوم ويضاف 2/1 السماد الآزوتي مع كل السوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم دفعة أولي بعد التأكد من نجاح الشتلة أما النصف الثاني من السماد الآزوتي يمكن أن يضاف علي مرتين الأولي عند بداية الجمع والثانية بعد شهر ونصف من الأولي.

جمع محصول الشطة :
يجري جمع المحصول علي فترات حيث تجمع الثمار (القرون) التي تم تلوينها باللون الأحمر والجمع عادة في شهر يوليو ويستمر حتي شهر نوفمبر وتجمع الثمرة بعنق بسيط لا يتعدي 2/1 سم ويعتبر المحصول ذو قيمة ثمارية عند عدم حدوث ثقب في الثمرة مكان العنق.
ويتم التجفيف في مكان مظلل جيد التهوية وقد يتم التجفيف في الشمس وقد وجد أن التجفيف المشمس يؤدي إلي فقد معظم فيتامين ب (93%) كما أن التخفيف في الظل يعطي لونا أفضل وتنشر الثمار في طبقات رقمية يتم تقليبها يوميا حتي تمام الجفاف.
ويبلغ محصول الفدان من الثمار الناجحة الملونة الجافة حوالي 500- 700 كجم ويختلف ذلك باختلاف الصنف واختلاف منطقة الزراعة والتربة.
يلجأ بعض المزارعين إلي إجراء تعقير النباتات وذلك بهدف الحصول علي محصول مبكر إلا أن هذه العملية ليست ذات قيمة بالنسبة للشطة حيث أنها تسوق في صورة ثمار جافة ويمكن تخزينها سنة أخري وبالتالي تقل قيمة المحصول المبكر كما أن الشطة العقر قليلة المحصول عرضة للإصابة بالأمراض والآفات.

الأمراض والآفات التي تصيب الشطة :
تصاب الشطة بعدة آفات وأمراض:
- الديدان الثعبانية وتصيب جذور النباتات وتقلل المحصول وتقاوم بإتباع دورة طويلة أو زراعة أصناف مقاومة.
- البق ويقاوم باستخدام أحد المبيدات المناسبة لذلك.
- البياض الدقيقي ويمكن المقاومة بالتعفير بمسحوق الكبريت في الصباح الباكر وفي وجود الندي.
للاستاذه جزاها الله خيراَ
للدكتورة/ شادية قطب أحمد
مدير معمل النباتات الطبية والعطرية معهد بحوث البساتين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., للقولون, الشطة, يعيد, عافيته, نبات


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:04 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط