آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الأسبـــــــــــــرين

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-29-2007, 11:32 PM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough





خلال ال100 سنة الماضية استخدم الأسبرين اكثر من أي دواء أخر كمزيل للألم كما يعد الأكثر توفرا بالنسبة لمسكنات الألم و حتى اليوم فهو يستخدم اكثر من غيره من الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في العالم.
الأسبرين او الاستيل سالسيلك هو دواء من عائلة الساليسيلات و يستخدم غالبا


مسكن للآلام و الأوجاع الخفيفة
مضاد للحمى
مضاد التهابي
له دور كمضاد للتخثر
يستخدم بجرعات منخفضة و طويلة الأمد للوقاية من النوبات القلبية.


محاربة الأمراض في الجهاز الدوري:
يمنع الأسبرين تجلط الدم عن طريق منع الصفائح الدموية من إطلاق البوستاغلاندين ثرومبوكسين و التي تؤدي إلى تجمع الصفيحات الدموية مع بعضها لتكون الجلطة الدموية. إن فاعلية الأسبرين المضادة للتجلط من الممكن أن تساعد في منع مشاكل الجهاز الدوري القاتلة المحتملة.

الذبحات القلبية:
إن الأسبرين هو الدواء الوحيد الذي يباع بدون وصفة طبية و المثبت على انه يمنع الأمراض الوعائية في الجهاز الدوري عند الأشخاص الذين يعانون من الذبحة القلبية لأول مرة أو احتشاء ما تحت الشغاف . في عام 1985 سمحت منظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية باستخدام الأسبرين لمنع الذبحات القلبية عند المرضى الذين إما يعانون من ذبحات قلبية سابقة أو ذبحات غير مستقرة. لقد بني قرار المنظمة على دلائل ملحوظة في الجسم أظهرت أن الأسبرين يقلل من خطر الذبحة القلبية الثانية بنسبة 20% أما بالنسبة لمرضى الذبحات غير المستقرة فهو يقلل خطر الإصابة بنسبة 50%.
يساعد الأسبرين في التقليل من خطر الإصابة بالذبحة القلبية عن طريق منع فعل التجلط أو التخثر للصفائح الدموية.
إن الذبحة القلبية تعرف بالمصطلح الطبي باحتشاء عضلة القلب. في حالة الذبحة القلبية فان التروية الدموية لعضلة القلب إما تتوقف كليا أو تنخفض بشكل شديد. هذا التوقف في التروية الدموية قد يكون بسبب جلطة دموية تتوضع في الشريان التاجي أو عن طريق انسداد الشرايين بسبب تراكم اللويحة. إن الفترة التي تتوقف فيها التروية الدموية أو تقل بشكل خطير للعضلة القلبية قد تحدد إذا ما كانت هذه العضلة قد تضررت بشكل ملحوظ أو أدت إلى تموتها. إن قدرة الأسبرين المضادة للتخثر تقلل من فرص تكون الخثرة الدموية و تقلل أيضا من قابلية الصفائح لسد الأوعية المتضيقة بسبب تراكم اللويحة.

السكتات الدماغية:

في عام 1980 سمحت منظمة الأدوية الأمريكية باستخدام الأسبرين لتقليل خطر الإصابة بالسكتة بعد احتشاء ما بعد الشغاف( و هو عبارة عن سكتة مصغرة).
لقد اتبعت هذه المنظمة دراسة كندية اكتشفت أن الأسبرين يقلل من خطر احتشاءات ما تحت الشغاف المتتالية بنسبة 19% و يقلل أيضا من خطر السكتة الثانية بنسبة 31%. لقد خلصت الدراسة أن الأسبرين كان فعالا في التقليل من احتمال السكتة المميتة.
إن من اكثر حالات السكتة شيوعا هي عند انسداد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالأكسجين و المواد الضرورية بواسطة جلطة دموية.
وهناك نوعان من السكتة الناتجة عن الخثرة:
النوع الأول هو الخثار الدماغي: يظهر عند تكون جلطة دموية حول رواسب الأوعية الدموية تعرف بالجلطة أو الخثرة في الأوعية المغذية للدماغ. عندما يزداد حجم الجلطة فهي تؤدي إلى انسداد طريق الأكسجين و المواد المغذية للدماغ مما يؤدي إلى السكتة. هذا النوع هو الأكثر انتشارا يظهر غالبا في الشرايين المصابة بالتصلب التعصدي (العصيدي).
النوع الثاني فتدعى السدة الدماغية: تظهر عند تكون جلطة دموية في الجسم غالبا في القلب و تسافر عبر مجرى الدم إلى الدماغ. في الدماغ تستقر هذه الجلطة في أوعية دموية اصغر و تغلق تدفق الدم.

يلعب الأسبرين الدور الرئيسي في المساعدة على تقليل احتمالات هذين النوعين للسكتة من الظهور عن طريق منع الصفائح من إنتاج البروستاغلاندين ثرومبوكسين و التي تعتبر ذات دور حاسم في فعالية التخثر في الدم.

كيفية العمل:
رغم أن فعالية الأسبرين كانت مثبتة و مبرهنة فإنها لم تكن كذلك حتى عام 1971 حينما تعلم الأطباء السر حول فاعلية الأسبرين في إزالة الألم. وقد اكتشفت هذه العملية بواسطة الصيدلاني البريطاني جون فان الذي وجد أن الأسبرين يعمل على تثبيط إنتاج الجسم لهرمون يدعى البروستاغلاندين الذي يعتبر أحد دعامات البناء لهيكلية الألم و التي تسببه عن طريق إثارة و تحفز انقباض العضلات و توسع الأوعية الدموية.
اظهر جون فان أن الأسبرين يكبح إنتاج البروستاغلاندين و الثرومبوكسينيز, وهذا يحدث لان السايكلواكسجينازهوأنزيم يشترك في إنتاج البروستاغلاندين و الثرمبوكسينيز يثبط بشكل عكسي عندما يحدث له استله بواسطة الأسبرين.
.
الثرومبوكسينيز مسؤول عن تجمع الصفائح الدموية و التي تكون بدورها الخثرات الدموية. من الممكن تقليل نسبة حدوثها عن طريق اخذ كميات قليلة من الأسبرين و لكن الآثار الجانبية له هي انخفاض قدرة الدم على التخثر. و النزف الشديد قد يكون نتيجة لاستخدام الأسبرين.

لماذا يوصف هذا الدواء؟:
يستخدم الأسبرين من أجل:
- إزالة الآلام الخفيفة و المتوسطة
- خفض الحرارة, الاحمرار, الو ذمة
- المساعد على منع الدم من التخثر
- التخفيف من الإزعاج الناتج عن المشاكل الدوائية المتعددة كالصداع,
الانتانات و التهاب المفاصل
- التقليل خطرالإصابة بالذبحة القلبية الثانية أو السكتة.
- تستخدم جرعات عالية من الأسبرين في علاج داء النقرس.

الأشكال المتوفرة:

يأتي الأسبرين بشكل قياسي, مغلف, طويل الأمد, قابل للمضغ, كبسولات, حبوب فوارة, لبان و كلها للاستخدام عن طريق الفم, كما يمكن أن يأتي بشكل تحميل و يوصف عادة بدون وصفة طبية.

ما هي الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها قبل اخذ الأسبرين:
1- يجب اطلاع الطبيب أوالصيدلي في حالة الحساسية للأسبرين أو البروفين أو أي دواء أخر.
2- كما يجب اطلاع الطبيب في حالة تناول أدوية مثل اسيتازولاميد (دياموكس), مميعات الدم, كورتيكوستيرويد, ديكساميثازون, هيدروكورتيزون او بريدنيزون, أدوية السكري والنقرس, ضغط الدم المرتفع, ميثوتريكسيت, نيزاتيدين, حمض الفالبوريك و الفيتامينات.
3- يجب اطلاع الطبيب في حالة الإصابة بفقر الدم, السكري, الناعور أو مشاكل دموية أخرى, تقرحات قديمة, ربو, أمراض كبد و كلية, نقرس, تناذر هودجكينز او بوليب انفي. كذلك حالات الحمل والتخطيط له, حالة الإرضاع.
4- إذا كانت المريضة حامل أثناء اخذ الأسبرين يجب إخبار الطبيب حيث يجب عدم اخذ الأسبرين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل و كذلك في حالة الإرضاع.
5- في حالة جراحة سابقة, تتضمن جراحة سنية يجب اطلاع الطبيب و طبيب الأسنان عن ذلك فمن الممكن أن يطلب الطبيب إيقاف الأسبرين لمدة أسبوع قبل الجراحة.
6- في حالة شرب الكحول اكثر من ثلاث مرات يوميا يجب اطلاع الطبيب كما يجب عدم اخذ الأسبرين عند مدمنين الشرب.

ما هي الإرشادات الغذائية الواجب اتباعها؟:
لمنع الاضطراب المعدي, يجب اخذ الأسبرين مع الوجبات مع كأس من الماء أو الحليب.

ما الواجب فعله في حالة نسيان جرعة؟:

تؤخذ الجرعة في اقرب وقت يتذكرها فيه المريض.
في حالة أن الوقت هو وقت الجرعة الثانية, تلغى الجرعة المنسية و يتابع في الجدول المنتظم و لا تؤخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ما هي الآثار الجانبية لهذا الدواء؟:

الآثار الجانبية غير شائعة من الممكن ظهورها مثل
الاضطراب المعدي, الاقياء, الألم المعدي, طنين في الأذن, فقد السمع, براز أسود أو أحمر, صفير, صعوبة في التنفس, دوخة, ارتباك عصبي, كسل و خمول و لطخات جلدية.
من النادر جدا و لكن من الحالات الهامة و الخطيرة عند الأطفال تناذر (رايس)و الذي يكون حدوثه اكثر احتمالا عند الأطفال الذين تناولوا الأسبرين لأعراض فيروسية خفيفة أو معتدلة.

وكنتيجة لا يجب استخدام الأسبرين مطولا و على وتيرة واحدة عند الأطفال بعمر أصغر من 16 سنة و عند الأم المرضع.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-29-2007, 11:55 PM
صحي نشط
 

الحاضر will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]عيعطيك العافية علي المعلومات القيمة اخوتي ممرضة ورد[/align]
من مواضيع : الحاضر
الحاضر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-31-2007, 12:27 AM
افتراضي

الاسبرين اصبح .. من الأدوية المهمة جدا بهذا الوقت

شكرا لمرورك اخي الحاضر
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-31-2007, 02:00 AM
صحي نشط
 

exilin will become famous soon enough
افتراضي

الأسبرين يخفف كثافة الدم



كشف بحث جديد أن جرعة صغيرة من الأسبرين يمكن أن تسبب نزيفا دمويا في المعدة والأمعاء
وينصح الكثير من الأطباء بتناول الأسبرين بهدف تقليص حوادث الإصابة بأمراض القلب وتخثر الدم وذلك لقدرة الأسيبرين على تخفيف كثافة الدم


يجب أن لا يؤخذ الأسربين إلا عند الضرورات
الدكتور يون جونج لوك-مستشفى رادكليف-أوكسفورد


ومن المعروف أن جرعات قدرها ثلاثمئة مليجرام في اليوم، كان الأطباء يصفونها في الماضي، يمكن أن تسبب نزيفا في المعدة والأمعاء حسب ما يرى بعض الباحثين

لكن بعض الخبراء يعتقدون بأن جرعة صغيرة من الأسبرين لا تتجاوز 75 ميليمتر ا في اليوم لا يُعرض لأي مخاطر أو تأثيرات جانبية

لكن هذه النظرية دحضها العلماء في مستشفى رادكليف في أوكسفورد عندما وجدوا أن استخدام الأسبرين باستمرار حتى بجرعات صغيرة له تأثيرات جانبية تحمل مخاطر

كذلك لم يجدوا أي دليل على أن استخدام نوع معدل من الأسبرين يمكن أن يقلل من مخاطر النزف الدموي

فقد قام الباحثون بتحليل أربع وعشرين دراسة سابقة للأسبرين شملت ستة وستين ألف مريض ووجدوا أن النزيف يحدث بنسبة اثنين ونصف في المئة من بين المرضى الذين يتناولون الأسبرين، مقارنة مع واحد وأربعة بالعشرة بالمئة من الذين لا يتناولون الأسبرين

ممارسات روتينية

ويحذر الباحثون الذين نشروا بحثهم هذا في المجلة الطبية البريطانية من أن اكتشافهم هذا له تأثيرات مهمة على الممارسات اليومية للأطباء والمرضى إذ إن استخدام الأسبرين واسع الانتشار في بريطانيا

ويقول الباحثون إن على المرضى أن يختاروا بين منافع الأسبرين وأضراره عند استخدامه كعلاج على الأمد الطويل

وقال كبير الباحثين، الدكتور يون كونج لوك، لبي بي سي أونلاين إن الأسبرين هو دون شك دواء فعال، لكن يجب عدم اللجوء إليه إلا عند الحاجة بسبب مشكلة النزيف الداخلي التي يعتقد أنه يسببها

بينما قال الدكتور مارتن ترامر، من مستشفى جامعة جنيف، في مقال مصاحب للبحث في نفس المجلة، إنه ليس من الواضح أي المرضى يجب أن يوصف لهم الأسبرين ولأي مدى

ويقول الدكتور مارتن إن الأطباء يصفون الأسبرين لمرضاهم على أساس أن منافعه تفوق أضراره، إلا أن هذا الافتراض خاطئ حتى يجرى المزيد من الأبحاث

كذلك وجد باحثون في معهد ولفنسون للطب الوقائي في لندن في مطلع هذا العام أن للأسبرين علاقة بالنزيف الذي يحصل للرجال المصابين بضغط الدم المرتفع
من مواضيع : exilin
exilin غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-12-2007, 04:47 PM
صحي جديد
 

ابوخالدالجريح will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك الف عافية على هالالطلاله وهالمعلومات المتدفقة والنافعة
من مواضيع : ابوخالدالجريح
ابوخالدالجريح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-13-2007, 03:51 PM
صحي متميز
 

بسومي will become famous soon enough
افتراضي

مشكوووووووووره على الموضوع المهم في وقت هذا.
من مواضيع : بسومي
بسومي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-14-2007, 02:25 AM
صحي جديد
 

سماري will become famous soon enough
افتراضي

مشكورة عالمعلومات المفيدة وفقك الله
سماري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-17-2007, 09:47 PM
صحي جديد
 

R-nurse will become famous soon enough
افتراضي

يعطيييييكم العافيه جميع
وموضوع اكثر من رائع
من مواضيع : R-nurse
R-nurse غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 11-17-2007, 10:39 PM
صحي جديد
 

fad1397 will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية اختي ممرضة ورد على المعلومات القيمة
وتقبلي تحياتي ومروري
من مواضيع : fad1397
fad1397 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 11-21-2007, 02:58 PM
صحي نشط
 

تميمي نجد will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية ..

موضوع هام وعلى اعلى درجة من التنسيق .

كل الشكر لك ممرضة ورد .
من مواضيع : تميمي نجد
تميمي نجد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأسبـــــــــــــرين


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:04 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط