آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

علم الإدارة في إيطاليا قدم نظرية "قوة التوقعات" ونظرية "الاعتقاد الإيجابي"

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-02-2011, 09:43 PM
أخصائي صحي
 



ام داوود will become famous soon enough


قوة الاعتقاد الايجابي

قرأت أن علم الإدارة في إيطاليا قدم نظرية

"قوة التوقعات"
ونظرية "الاعتقاد الإيجابي"
وخلص إلى تخصص إداري عنوانه
"إدارة التوقعات"،
الذي تطبقه الشركات الناجحة. وخلاصته أنه ليتحقق النجاح لابد أن تكون التوقعات المستقبلية إيجابية.
وفي الحديث القدسي

"أنا عند ظن عبدي بي".
والتجارب تقول: من ركّز على النجاح واعتقد به، سيتحقق له، ومن ركّز على الإخفاق واعتقد به، سيتحقق له. والمثل العامي يقول: من يخاف من القرد يخرج في وجهه.
ينطلق المنهج النبوي من المبدأ التفاؤلي بغض النظر عن الواقع المرير. فعندما كان صلى الله عليه وسلم متوسدا بردة له في ظل الكعبة، وطلبوا منه أن يستنصر لهم، قال: والله ليتمنَّ هذا الأمر، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت، لا يخاف إلا الله، والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون. الإيجابية والرضا والتفاؤل والتصالح مع الذات، أمور حميدة تنعكس على آفاق الحياة سعادة وبهجة وراحة وطمأنينة، والعكس صحيح، فالذين لا يعرفون إلا السلبية والتشاؤم لا يهنؤون بعيش، ولا يعرفون معنى الابتسام، ولا ينشرون بينا الناس إلا اليأس.
وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل يعوده، فقال: (لا بأس، طهور إن شاء الله). فقال: كلا، بل حمى تفور، على شيخ كبير، كيما تزيره القبور. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فنعم إذا). لقد أراد أن يُلفت نظر ذاك المريض إلى الفائدة من مرضه وألمه، وهي تطهيره من ذنوبه، لكن المريض لم يرَ من الأمر إلا أسوأ شيء منه.
التوقعات الإيجابية أمر ضروري لتحقيق الأهداف، لكن لا بد أيضاً من اتخاذ الأسباب. وإذا علا الهدف ازداد الجهد المطلوب لتنفيذه. فلابد من السعي حتى نستطيع التفريق بين الطموح والأحلام. فالطموحات التي يرافقها عمل وهمَّة عالية تسعى لتحقيقها تعطي ثمارها بإذن الله، في حين تبقى التوقعات الإيجابية أحلاما إن لم يرافقها عمل ولم يبذل صاحبها جهداً. وقد نبهنا الشاعر إلى أنه من يخطب الحسناء سيدفع المهر الذي يُطلب منه مهما كان مرتفعاً: "ومن يخطب الحسناءَ لم يَغلُهُ المهر".
كثير من الشباب يطمحون أن يدخلوا كلية الطب أو الهندسة، ولكن في النهاية يدخلهما بعضهم فقط، ويخفق الباقون وذلك لأنهم لم يسعوا السعي الكافي لنيل ما تمنوا. لكن مع ذلك فالشاب الذي يخطط إيجابيا يكون لديه بدائل، في حين يبقى غيره على ذكرى حلم لم يتحقق، ويتضجر من القضاء، ناسياً أنه ورد في الحديث: فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط.وفي التنزيل:

(ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها)،
وهنا يجدر بنا التأمل في قول الحسن البصري في أناس لم يعملوا لتحقيق ما يطمحون إليه فقال: إن قوما قالوا:
نحسن الظن بالله! كذبوا...
لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل.

والله اسهل ان يسخر للمسلمين ويسهل امر كل مسلم ومسلمه

(( اللهم اني أسألك الرضا بعد القضاء ، وبرد العيش بعد الممات ، ولذة النظر إلى وجهك ، وشوقـًا إلى لقائك من غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ... ))
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ام داوود
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-02-2011, 10:01 PM
بروفيسور صحي
 

حلم! will become famous soon enough
افتراضي

الثقه بالله والعمل بعزم وجذب الهدف
كلها ضرورية لتحقيق المبتغى.,’!
/
جزاك الله خير
دعواتي وأمنياتي’’
من مواضيع : حلم!
حلم! غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-02-2011, 11:19 PM
مشرف سابق
 

sultan ... will become famous soon enough
افتراضي

جزاكِ الله كل خير اختي ( أم داوود ) ..

كلمات ثميــنة المعنى ..

وأسئل الله أن يجيبكِ ويرزق الجميــع بما ختمتي من دعاء ..

لكِ تحيتــــي ..
من مواضيع : sultan ...
sultan ... غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-03-2011, 01:43 AM
صحي متميز
 

donabod will become famous soon enough
افتراضي

كلام رائع مطرز بايات و احاديث شريفة للدعم والتأكيد

للأسف مجتمعنا متشائم كثير و التفائل ماتحصلة في كل بيت

احترامي لك اخوي .. وشكرا على الفائدة
من مواضيع : donabod
donabod غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-07-2011, 06:56 PM
أخصائي صحي
 

ام داوود will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم!
الثقه بالله والعمل بعزم وجذب الهدف

كلها ضرورية لتحقيق المبتغى.,’!
/
جزاك الله خير

دعواتي وأمنياتي’’



من مواضيع : ام داوود
ام داوود غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-07-2011, 06:58 PM
أخصائي صحي
 

ام داوود will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultan ...
جزاكِ الله كل خير اختي ( أم داوود ) ..

كلمات ثميــنة المعنى ..

وأسئل الله أن يجيبكِ ويرزق الجميــع بما ختمتي من دعاء ..

لكِ تحيتــــي ..


من مواضيع : ام داوود
ام داوود غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-07-2011, 06:59 PM
أخصائي صحي
 

ام داوود will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة donabod
كلام رائع مطرز بايات و احاديث شريفة للدعم والتأكيد

للأسف مجتمعنا متشائم كثير و التفائل ماتحصلة في كل بيت

احترامي لك اخوي .. وشكرا على الفائدة


من مواضيع : ام داوود
ام داوود غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"الاعتقاد, "قوة, التوقعات", الإدارة, الإيجابي", علم, إيطاليا, نظرية, ونظرية, قيل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:37 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط