آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

تحليل اللعاب.. طريقة جديدة للكشف عن السرطان

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-05-2011, 03:51 AM
صحي متمرس
 


life`s rose will become famous soon enough


تحليل اللعاب.. طريقة جديدة للكشف 110188.jpg





في تأكيد على أن صحة الجسم تبدأ من الفم وبعد أن كشفت الدراسات السابقة أن جسم الإنسان يفرز مسكناً طبيعياً مستخلص من لعابه يمكن اعتباره أقوى عدة مرات من مخدر المورفين، تمكن فريق بحثي في جامعة تشنج تشينج بتايوان, من تطوير اختبار يجعل رصد العناصر العامة المحيطة بالحمض النووي أكثر سهولة, حيث يمكن من خلال عينة لعاب استخراج خلايا الدم البيضاء الموجودة بصورة طبيعية هناك, ومن ثم القيام بقياس طيفي لتحليل مكونات الحمض النووي المحددة.

ورغم أن هذا الاختبار قد يكلف مئات الدولارات, فإنها تكلفة مستحقة, برأي العلماء, من حيث إمكان الوقاية المحتملة, كما أن ذلك يمثل الخطوة الأولى نحو ما قد يصبح في نهاية المطاف نوعاً من المسح السرطاني عن طريق اللعاب.

ويأمل الباحثون أن تستخدم هذه الأداة لمساعدة الناس في تحديد أسلوب حياتهم, وعلي سبيل المثال يمكن تعريف المدخن بمدي الضرر الذي يلحق بحمضه النووي والتأثير المباشر للتدخين علي الصحة الجينية، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

كما توصل علماء أمريكيون إلى أن تحليل اللعاب يمكن أن يساعد الأطباء على تشخيص مرض سرطان الثدي عند النساء.

وأشار سابستيان بايج وتشارلز ستركفوس من قسم طب الأسنان فى جامعة تكساس الأمريكية، إلى أن هذا الكشف سيمكن أطباء الأسنان من تشخيص مرض سرطان الثدي لأنهم يزيلون لعاب المرضى بشكل روتينى خلال الكشف على أسنانهم، حيث أن تحليل اللعاب يعطى نتائج أفضل من تلك التى يتم الحصول عليها عند إجراء فحوصات الدم.

وقد توصل هؤلاء العلماء إلى أول إثبات على إمكانية استخدام العلامات الحيوية للحمض النووي الرايبوزي "آر إن إيه" في اللعاب للكشف عن السرطان بأقل التكاليف.

جدير بالذكر أن الحمض النووي الرايبوزي "آر إن إيه" هو الحامل لمعلومات المادة الوراثية حيث ينقل تعليمات إنتاج البروتينات من الحمض النووي "دي إن إيه" إلى الخلايا.

وقد تمكنت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من إجراء أول اختبار سريع للعاب للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز.

ويستطيع الاختبار الذى صممته مؤسسة أوراشور تكنولوجيز اظهار النتائج خلال 20 دقيقة، على عكس الاختبارات الاخرى التى تستخدم عينة من دم المشتبة فى إصابته.

ويوفر هذا الاختبار خياراً أكثر فاعلية للمرض الذين يخشون اختبارات الدم، لذا فهو يساعد على تشجيع الناس على إجرائه من ناحية، ومن ناحية ثانية الحصول على النتائج بأسرع صورة ممكنة.

كما توصلت دراسة علمية حديثة إلى إمكانية استخدام اللعاب فى التشخيص الطبى كبديل للدم، فقد اكتشف الباحثون أن أكبر عدد من البروتينات موجودة في لعاب الإنسان.

وتتمثل أهمية الاكتشاف الجديد فى كون اللعاب أكثر أماناً من أسلوب التشخيص المعتمد على الدم، بالإضافة إلى كونه أسلوباً سريعاً ورخيصاً، فضلاً عن أنه يتسم بسهولة الحصول عليه.

واكتشف الباحثون أن البروتينات الموجودة في الدم موجودة نفسها في اللعاب من خلال تسرب سوائل الجسم عبر اللثة، لكن ليس معنى ذلك أن لا تحل اختبارات اللعاب محل جميع اختبارات التشخيص للدم.

فحص اللعاب يكشف فترات الخصوبة
تمكن باحثون من تطوير جهاز جديد يكشف عن فترات الخصوبة عند المرأة، وذلك من خلال فحص عينة من لعابها.

ويتكون هذا الجهاز من عدسة في إحدى نهايتيه ومفتاح على شكل كبسة صغيرة يتم الضغط عليها لمعرفة النتيجة وبشكل بسيط وفي فترة لا تتجاوز 5-10 ثوان.

ويتمثل عمل الجهاز في وضع عينة قليلة من اللعاب على جانبي العدسة، وتركها لتجف، ثم إعادة وضعها مرة أخرى في العلبة الدائرية وبالضغط على مفتاح الضوء نستطيع رؤية لوحة مكبرة بثلاثة احتمالات ، ومن المؤكد حدوث الحمل عند حدوث جماع في هذه اللحظة.





وأوضح الباحثون أن هذا الجهاز يمكن السيدات أن يقررن وقت اللقاء حسب رؤية الشريحة، وذلك لأنه يساعد الأزواج في إحداث الحمل أو تأخيره، بحسب الرغبة، لأنه يظهر التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال وبعد عملية التبويض، لذا يمكن تحليله للكشف عن انخفاض أو زيادة الخصوبة عند السيدات، مما قد يغني عن الطرق التقليدية في الكشف عن خصوبة المرأة، التي يتوجب عليها الذهاب إلى المستشفى لإجراء فحوصات هرمونية ومسحات لعنق الرحم لتحديد درجة خصوبتها.

ويساعد هذا الجهاز في برنامج تنظيم الأسرة، سواء بمنع الحمل، أم تشجيعه، كما أن التكلفة المرتفعة لهذه التحاليل تمنع كثيراً من السيدات من إجرائها ولأن التكلفة مع الجهاز تكون قليلة جداً بالمقارنة من المختبرات مرتفعة الإثمان.

كما أنه ينبئ عن بعض الأمراض النسائية الخاصة بكثير من السيدات ويعجل في علاجها والحد من تفاقمها وخصوصاً تلك الأمراض الخاصة بالمبيض والرحم والاضطرابات الهرمونية.



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : life`s rose
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للكشف, اللعاب.., السرطان, تحميل, جديدة, طريقة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:08 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط