آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

متلازمة الحصبة الألمانية.. المضاعفات تبرز أهمية الوقاية باللقاح!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-07-2011, 03:20 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


متلازمة الحصبة الألمانية.. المضاعفات تبرز أهمية الوقاية باللقاح!

مع استمرار الحملة الوطنية للتطعيم تتضافر الجهود لبناء جيل سليم
متلازمة الحصبة الألمانية.. المضاعفات تبرز 762901170693.jpg

ينتقل عبر المشيمة للجنين

ترافقا مع الحملة الوطنية الشاملة للتحصين ضد الحصبة، الحصبة الالمانية والنكاف التي أكملت ثلاثة اسابيع منذ بدء مرحلتها الاولى التي تستمر خمسة اسابيع حيث تستهدف طلبة وطالبات المدارس، حث اولياء الامور من المواطنين والمقيمين على تطعيم ابنائهم والتعريف بأهمية التحصين من تلك الامراض.
وحيث استعرضنا في العدد السابق اولى الامراض الفيروسية الثلاثية وهو الحصبة وناقشنا خلاله أسباب المرض، اعراضه، مضاعفاته، طرائق علاجه وطرائق الوقاية منه متضمنا دور اللقاح الآمن والفعال في الوقاية منه بإذن الله وبعض التساؤلات التي قد تتبادر الى ذهن القراء عن هذا اللقاح.
يسعدني اليوم ان نستكمل ما بدأناه ليدور حديثنا عن مرض آخر من الامراض الفيروسية الثلاثية وهو الحصبة الالمانية.
اكتسبت الحصبة الألمانية اسمها نسبة الى الطبيب الالماني «فريدريك هومان» فهو اول من وصف الحالة في منتصف القرن الثامن عشر، تسمى ايضا «روبيلا» وهي كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية وتعني «الحميراء» تصغيرا للون الطفح المرافق للمرض، ويجب عدم الخلط بينها وبين الحصبة التي تدعى احيانا ب «روبيولا» = Rubeola
الحصبة الالمانية، او «الروبيلا» = Rubella أحد أمراض الطفولة المنتشرة بشكل واسع في الماضي إلا أنه أصبح نادراً حاليا، وهو عبارة عن التهاب فيروسي حاد يتميز عادة بأعراض خفيفة وطفح يشبه طفح الحصبة الخفيفة أو الحمى القرمزية وتضخم مع ألم في العقد اللمفاوية خلف الأذن والرقبة.
قد تسبب الحصبة الألمانية في بداية الحمل متلازمة الحصبة الألمانية الولادية (الخلقية) للجنين، وهي مرض خطير يصيب أجهزة متعددة للجنين مع طيف واسع من الاعراض السريرية ولكن بفضل الله معظم الحوامل يكون لديهن مناعة ضد هذا المرض اما لانهم قد تلقين اللقاح من قبل او انهن قد اصبن بالالتهاب في فترة من حياتهن ومنحهن مناعة دائمة.
المسببات:
فيروس الحصبة الألمانية هو العامل المسبب، وهو فيروس من جنس ال Rubivirus.. يعتبر الإنسان هو الخازن الوحيد لفيروس الحصبة الألمانية التي تنتقل بالرذاذ في حالة الحصبة الالمانية المكتسبة (غير الخلقية او الولادية) أو عبر المشيمة إلى الجنين حيث ان اصابة الام الحامل بهذا المرض قد تمكّن انتقاله الى الجنين خاصة في الاسابيع الاولى من الحمل مسببا متلازمة الحصبة الالمانية الولادية للجنين مؤديا في بعض الحالات الى الاجهاض او موت الجنين، الحصبة الألمانية منتشرة عبر العالم وتصيب الجنسين بالتساوي. وقبل البدء بالتلقيح في عام 1969م كانت تحدث جائحات واسعة من هذا المرض.
أثناء الفترة السريرية يتواجد الفيروس في مفرزات الأنف وفي الدم والبراز والبول، وتجدر الاشارة الى ان المرضى المصابين بالمرض تحت السريري (من لم تظهر الاعراض لديهم بشكل واضح) معدون أيضا.
الاعراض السريرية:
معظم الحالات تحدث في الربيع وتمتد فترة الحضانة 14 - 21 يوما. الطور الاولي ذو أعراض طفيفة وأقصر ما في الحصبة وقد يكون خفيفا جدا لدرجة أنه قد يمر دون الانتباه إليه.


متلازمة الحصبة الألمانية.. المضاعفات تبرز 651554174407.jpg
متلازمة الروبيلا يلاحظ الماء الأبيض في العين وتشوهات أخرى


العلامة الأكثر تمييزا هي تضخم العقد اللمفاوية خلف الأذن وعقد المثلث الخلفي للعنق، لا يوجد مرض آخر يسبب تضخم في هذه العقد إلى الحد الذي تسببه الحصبة الألمانية، يظهر طفح داخلي لدى 20% من المرضى تماما قبل بداية الطفح الجلدي.
يتألف هذا الطفح من بقع وردية متميزه على الحنك الرخو قد تندمج مع بعضها لتشكل بقعة حمراء مزرقة وتمتد على بقية الحلق، يرافق المرض ارتفاع بسيط في درجة الحرارة ومن غير الشائع حدوث صداع لدى الاطفال المصابين.
تضخم العقد اللمفاوية يتضح قبل 24 ساعة على الأقل من ظهور الطفح وقد تبقى لأسبوع أو أكثر، والطفح الظاهر أكثر تغيرا مما في الحصبة، ويبدأ بالظهور على الوجه وينتشر بسرعة للجذع والاطراف، تطور الطفح سريع جدا بحيث قد يزول من الوجه في الوقت الذي يظهر فيه على الجذع كما يظهر الطفح متميز بأعداد كبيرة، خلال اليوم الثاني يأخذ الطفح مظهرا نقطيا خاصة على الجذع بحيث يشبه طفح الحمى القرمزية مصحوبا بحكة خفيفة، يزول الطفح عادة في اليوم الثالث، ويكون التوسف (التقشّر) بحدوده الدنيا، تجدر الاشارة الى ان بعض حالات الحصبة الألمانية وصفت بدون طفح.
تلتهب الاغشية المخاطية في البلعوم والملتحمة بشكل خفيف. وعلى عكس الحصبة لا يحدث رهاب ضوء (الحساسية والخوف من الضوء)، قد يحدث التهاب مفاصل متعدد مع ألم وتورم واحمرار لكن دون بقاء مضاعفات عادة وخاصة عند الاناث، قد يصاب أي مفصل إلا أن مفاصل اليدين الصغيرة هي الأكثر عرضة.
تصيب متلازمة الحصبة الألمانية الولادية جميع الأجهزة العضوية للجنين، ويشكل تأخر النمو داخل الرحم العرض الأكثر شيوعا، تتمثل العلامات المرضية الاخرى في صغر العين، التهاب عضلة القلب والتشوهات البنيوية في القلب مثل تضيق الشريان الرئوي، فقدان السمع نتيجة الصمم والتهاب السحايا والدماغ، قد يتطور الالتهاب إلى ذات الرئة والتهاب الكبد وفقر الدم. تتضمن المضاعفات المتأخرة تأخر في التطور الحركي والعقلي.
العدوى
الحصبة الالمانية اقل شدة في العدوى من الحصبة وتكون اكثر احتمالية للعدوى عند ظهور الطفح الجلدي ولكن الفيروس يبدأ ظهوره من اليوم السابع السابق حتى اليوم الخامس الى السابع التالي لظهور الطفح، الرضيع المصاب بمتلازمة الحصبة الالمانية الولادية يفرز كميات كبيرة من الفيروس في سوائل الجسم قد تستمر لمدة عام.
اللقاح
يعطى اللقاح كجزء من التحصين الشامل للامراض الفيروسية الثلاثية وهي الحصبة، الحصبة الالمانية والنكاف وقد تطرقنا للحديث عن هذا اللقاح باستفاضة في العدد الماضي، ولكن يجب ملاحظة المجموعات المحظور عليها هذا اللقاح ومنهم الحوامل حيث انه احد اللقاحات الحية (تحوي فيروسات مضّعفة حية).
العلاج
لايوجد علاج محدد للحصبة الالمانية.. ولكن الهدف من الرعاية الطبية هو معالجة داعمة للاعراض المرافقة، اما بالنسبة للاطفال المولودين ببعض التشوهات الخلقية في القلب او في العينين كوجود الماء الابيض «الكاتاراكت» فقد تستدعي الحالة التدخل الجراحي والمتابعة الطبية.
من هنا كانت اهمية الوقاية عبر التحصين من خلال لقاح امن وفعال، فكان التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والصحة لاعداد حملة واسعة للتعريف بهذه الامراض وطرائق الوقاية منها وتوفير اللقاح لابنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات في اماكن وجودهم سعيا للقضاء على الامراض المعدية ولبناء جيل سليم.


متلازمة الحصبة الألمانية.. المضاعفات تبرز 682570116732.jpg
الطفح ينتشر على الظهر
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-07-2011, 04:11 PM
صحي نشط
 

ابومحمد2005 will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله في فيك
من مواضيع : ابومحمد2005
ابومحمد2005 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-07-2011, 04:18 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد2005
بارك الله في فيك




جزاك الله خير
والله يوفقك ويسعدك قلبك
مرورك اسعدني

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-07-2011, 05:37 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العضـيله
بارك الله فيك

جزاك الله خير
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
متلازمة, أهمية, الألمانية.., المضاعفات, الحصبة, الوقاية, باللقاح!, تبرز


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط