آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

المجلس التنفيذي للصحة يقر عدداً من القرارات.!

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-09-2011, 01:26 PM
صحي جديد
 




خبر صحي will become famous soon enough


++++
المجلس التنفيذي للصحة يقر كلاً من : اللوائح والقواعد والنظم للأطباء ومشروع الرصد الآلي للأمراض والأوبئة

المجلس التنفيذي للصحة عدداً القرارات.! attachment.php?attachmentid=3612&stc=1&d=1318152416


أقر المجلس التنفيذي برئاسة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة مشروع "اللوائح والقواعد والنظم التي تحكم عمل الممارسة الطبية" ، إضافة إلى إقرار مشروع النظام الإلكتروني المتكامل لرصد إنتشار الأمراض المعدية وتفشي الأوبئة.

جاء ذلك خلال ترأس معاليه أمس السبت بديوان الوزارة أعمال الإجتماع الخامس للمجلس التنفيذي لوزارة الصحة أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلانيوفي بداية الاجتماع استعرض معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مع قيادات الوزارة أولويات الميزانية المقترحة للوزارة للعام القادم 1433/1434هـ . وأطمئن إلى الآلية المتبعة التي ساهمت في إعداد مشروع الميزانية على أسس علمية سليمة تتماشى مع تعليمات إعداد الميزانية وتلبي احتياجات ومتطلبات الوزارة..

ووفقا للآلية المتبعة في إعداد الميزانية العامة للدولة، فأن ميزانية الوزارة تمر بثلاثة مراحل تبدأ في منتصف الربع الثاني من السنة المالية حيث يتم التعميم على كافة الإدارات والمناطق والمحافظات الصحية لتقدير احتياجاتهم المالية للسنة القادمة وفقاً للنماذج المخصصة لذلك ، ثم يتم بعد ذلك جمع البيانات الواردة وتدقيقها ومراجعتها والتأكد من مطابقتها لمشروع الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة وخطط التنمية الخمسية ومن ثم إدراجها في مشروع موحد للوزارة ، ثم يتم في المرحلة الثالثة عرض المشروع على لجنة الميزانية بالوزارة والمجلس التنفيذي للوزارة وإجراء التعديلات اللازمة تمهيداً لرفعها لوزارة المالية لمناقشتها وبمشاركة مسئولي الإدارات المتخصصة بالوزارة .

المجلس التنفيذي للصحة عدداً القرارات.! attachment.php?attachmentid=3613&stc=1&d=1318152416


وأضاف المتحدث الرسمي، أن المجلس استعرض بعد ذلك ملخص أعمال لجنة الجودة المنبثقة عن المجلس التنفيذي حيث أكد المجلس على ضرورة الإستمرار في نشر ثقافة الجودة وتعزيزها بكافة مرافق الوزارة والعمل بمفاهيم وثقافة المعايير وقياس الأداء و تفعيل برامج الجودة ، مؤكدا أن الوزارة تخضع حالياً (60) ستون مستشفا من مرافقها لمعايير الجودة التابعة لمجلس الاعتماد المركزي سباهي إضافة إلى (100) مائة من مراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف مناطق المملكة ، موضحا أن المجلس استعرض أيضاً الخطة الإستراتيجية للتأهيل الطبي والتي تركز على إعادة الشخص المصاب إلى أعلى مستوى وظيفي ممكن من الناحية الجسدية والعقلية عن طريق استخدام المهارات الطبية للتقليل من العجز أو إزالته إن أمكن .

ولقد وجه المجلس بأهمية إعادة مراجعة الخطة في ضوء المشروع الوطني للرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة والخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة.

وأبان د. المرغلاني أن المجلس برئاسة وزير الصحة أقر أيضاً "اللوائح والقواعد والنظم التي تحكم عمل الطاقم الطبي" (Medical Staff Bylaws: Rules & Regulations) ويقصد بها مجموعة القوانين والأنظمة والقواعد التي تنظم عمل الأطباء البشريين وأطباء الأسنان داخل مرافق وزارة الصحة والتي تهدف إلى ضمان تلقي جميع المرضي المنومين أو الذين يتلقون العلاج في أي مرفق من مرافق الوزارة مستوى معياري ثابتاً ومنتظماً من الرعاية الصحية ذات الجودة والعلاج بكفاءة وفعالية تتفق مع المعايير المقبولة عالمياً والتي يتم الحصول عليها ضمن الإمكانيات المتاحة للوزارة والتي هيئتها الدولة لأبنائها المواطنين. وأضاف المرغلاني أن العمل بهذه اللوائح والقواعد سيتم بعد شهرين من إقرارها ومراجعتها المراجعة القانونية وتأسيسها التأصيل القانوني على لائحة نظام ممارسة المهن الطبية حيث تشكل هذه اللوائح والقواعد والنظم الإطار التنظيمي العام الذي ينظم الممارسات الطبية للأطباء داخل المرافق الصحية للوزارة وسيوفر تطبيقها الغطاء القانوني المهني للعاملين في هذا المجال أثناء قيامهم بأداء واجباتهم كما أنها تهدف إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة في مرافق وزارة الصحة ورفع مستوى الأداء وتطبيق معايير سلامة المرضى .

المجلس التنفيذي للصحة عدداً القرارات.! attachment.php?attachmentid=3614&stc=1&d=1318152416


وأختتم د. مرغلاني موضحاً أن المجلس التنفيذي برئاسة معالي الوزير أٌقر مشروع النظام الإلكتروني المتكامل لرصد إنتشار الأمراض المعدية وتفشي الأوبئة ووجه بالتنسيق مع الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم والمديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للبدء في التنفيذ والعمل على التكامل بين الجهات المعنية حيث يهدف هذا المشروع إلى تحسين صحة الفرد والمجتمع من خلال تعزيز الصحة الوقائية من الأمراض والحصول على الخدمات الصحية بجودة عالية وفي الوقت المناسب .

ويعمل المشروع الوطني للرصد الألي على ضمان تسهيل الرصد للأمراض المعدية من جميع مناطق المملكة بصورة سريعة ويساعد على اكتشاف الأوبئة في بدايتها كما يغطي البرنامج التسجيل الاليكتروني للتحصينات المعطاة للمستفيدين من المواطنين والمقيمين وسيعمل المشروع على متابعة تخزين اللقاحات ومتابعة صلاحيتها.

كما سيتم مع بداية المشروع ربط البرنامج مع برنامج العلم في وزارة الداخلية الذي سيساعد في دقة المعلومات المدخلة بما يخص المواطن والمقيم عن طريق رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة. كما سيتم تطبيق البرنامج على مراحل تبدأ من منطقة مكة المكرمة وبعد ذلك سينتقل إلى بقية المناطق بالمملكة خلال ثلاث سنوات من بداية تطبيقه .


دمتم بصحة وسعادة
خبر صحي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	[[[[[[[[ 016.jpg‏
المشاهدات:	191
الحجـــم:	16.7 كيلوبايت
الرقم:	3612   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	[[[[[[[[ 007.jpg‏
المشاهدات:	192
الحجـــم:	21.3 كيلوبايت
الرقم:	3613   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	[[[[[[[[ 029.jpg‏
المشاهدات:	196
الحجـــم:	23.4 كيلوبايت
الرقم:	3614  
من مواضيعي : خبر صحي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للصحة, المجلس, التنفيذي, القرارات.!, يقر, عدداً


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:01 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط