آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

سلطان الخير.. سجلٌ حافلٌ من الأعمال الخيرية في الداخل والخارج

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 22 ]
قديم 10-28-2011, 04:43 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

تجاوباً مع ما نشرته «الرياض» عن عوائل الصم والبكم في الطائف

يد سلطان الخير انتشلت ثلاث أسر من قساوة العوز والمرض والصحراء


الأطفال كانوا يعيشون حياة بائسة

الطائف – أحمد حسن الزهراني
لم يكن يدور في خلد عدد من العوائل التي تعاني من العوز والفقر والمرض أن يعلم عن حالهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- فقد كانت الحاجة وظروف الحياة القاسية وسط الصحراء تحيط بهم من كل جانب، والأقسى من ذلك أن هذه العوائل جميع افرادها (18 شخصاً) من الصم والبكم..
وقد كان ل «الرياض» دور في تسليط الضوء على هذه العوائل الفقيرة التي تعيش في خيام بدائية في صحراء شمال الطائف بين ظلم وعفيف، وشاءت ارادة الله أن يقرأ معاناتهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وهو في رحلته العلاجية خارج المملكة فهاله ما يعيشه هؤلاء من فقر مدقع ويفتقرون الى أدنى مقومات الحياة الكريمة.



فهد بن معمر ل «الرياض»: الأمير سلطان شرفني باتصالين مباشرين في يوم واحد للسؤال عن الصم والبكم

















ووجه سموه فوراً بتشكيل لجنة فورية قدمت من العاصمة الرياض وباشرت عملها في نفس اليوم وقرر -رحمه الله- بعد إشعاره هاتفياً من قبل اللجنة عن وضع الأسر الثلاث التبرع بعشرة ملايين ريال من أجل بناء منازل سكنية واستثمارية لهم ومساعدتهم ماديا وصحياً وتعليمياً.. وعلى الفور تم الشروع في نقلهم من الصحراء الى المدينة إنشاء المباني المخصصة لهم بالحوية من أجل السكن واستثمار المحلات التجارية حتى تدر لهم دخلًا مناسباً مع تقديم كافة الخدمات التي يحتاجونها مع انشاء مسجد بالقرب من سكنهم ..




رحلة العلاج لم تقف حائلاً بين سلطان العطاء وعمل الخير




دور «الرياض» الإنساني»
وقد كان ل «الرياض» دور تعريفي مهم بهذه المأساة التي تعيشها ثلاث أسر على بعد حوالي 400 كم من الطائف ، يعيشون بعيداً عن هذا العالم في خيام وصنادق لا تتوفر بها أي وسيلة من وسائل العيش الكريم ، كونهم بعيدين عن الضواحي السكنية ومساكنهم الهشة تحت الأشجار، فيما كان الأطفال يرعون ابلهم وأغنامهم حفاة ، ولا يعرفون طريقاً إلى المدرسة، بل لا يستطيعون إليها سبيلًا، خصوصاً وأن المدارس التي قد تكون في القرى والهجر لا يتوفر فيها أي نوع من أنواع التعليم الخاص بهذه الفئة من الصم والبكم ..
وحيث إن أفراد هذه الأسر لا يجيدون القراءة والكتابة بسبب إعاقتهم، وحرمانهم من القراءة والكتابة؛ لصعوبة وضعهم، وعدم التحاقهم بمدارس خاصة تتناسب مع وضعهم، حيث كانوا يعيشون حياة بدائية في خيام وسط الصحراء، وكانوا يتعايشون مع بعضهم بلغة الإشارة، ويصعب على غيرهم فهم متطلباتهم الضرورية فقد أمر سلطان الخير -رحمه الله - بانتشالهم من هذا الوضع ، وأمر ببناء مقار لسكنهم في الحوية شمال الطائف حي ممثلة، وبناء مسجد ملحق بمقر إقامتهم، وكذلك محال تجارية أسفل مقار سكنهم يكون مردودها لهم، وقد كانت فرحة الصم والبكم غامرة بهذا الموقف الإنساني النبيل، الذي لا يستغرب على سلطان الخير رحمة الله الذي لم يبخل بدعمه لكل معوز في أرضنا الطاهرة ..




سعود وسعد هوصان: رحم الله الأمير سلطان فقد كان الفرج على يده السخية




وحالياً تعيش هذه الأسر حياة مختلفة عن ذي قبل ، بعد أن توفرت لهم الحياة الكريمة ، وجرى دمجهم مع المجتمع، إضافة إلى أن الحي الذي يقطنونه تحرك تجاريا بسبب العمائر الجديدة والمحلات التجارية التي خصصت لهم ، وقد تابع محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر جميع مراحل انتشالهم من حياة الفقر والبؤس الى الحياة الكريمة التي وجه بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ، وعندما سمعت هذه الأسر بخبر وفاة الامير سلطان رحمه الله صعقوا بالنبأ الأليم الذي وصلهم فجأة، وذرفت اعينهم دمعاً ..
ورفعوا أكف الضراعة للعلي القدير أن يرحم سموه وأن يجزيه خير الجزاء ويسكنه فسيح جناته بعدما أنعم الله عليهم بفضل منه ثم بخيراته يرحمه الله ورعايته الشاملة لهم ولأسرهم وأبنائهم، مؤكدين أن سموه يرحمه الله وفر لهم الراحة في منازلهم بعدما كانوا في الصحراء والمناطق.




أماكن مساكن الأسر الثلاث قبل أن تمتد إليهم يد سلطان الخير








وأكد سعود هوصان وشقيقه سعد أن رحيل سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله جاء بعد رحلة من العطاء والبذل في الوجوه الانسانية كافة، وكشفا عن قصة عائلتهما قائلين: انتشلنا سموه الكريم من قلب الصحراء ومن الحياة الصعبة القاسية بشكل لم نكن نتوقعه ولا في الاحلام ، حيث سارع بمجرد علمه بالخبر إلى إيفاد لجنة وقفت على مواقعنا ورأت الحال فكان الفرج على يد سموه رحمه الله بفضل من الله ..
يد العطاء امتدت إليهم
بعد أن اطلع سمو الأمير سلطان رحمه الله على ما نشرته «الرياض» قبل ابع سنوات تقريبا حينما كان خارج المملكة اجرى اتصالاً هاتفياً بمحافظ الطائف طالباً سموه تقريراً رسمياً عن حالة هذه العوائل التي نشرت الرياض معاناتهم هذا اليوم، وبالفعل وجه المحافظ بتشكيل لجنة بمرافقة الرياض التي زارت موقع الصم والبكم على بعد 450 كيلومتراً شمال غرب مدينة الطائف فأقرت اللجنة المشكلة صحة ما نشرته «الرياض» فوجه سموه في نفس اليوم بتبرعه السخي بعشرة ملايين ريال لتبني هذه الاسر ونقلهم من حياة الصحراء وتوفير لهم سبل العيش الكريم في مدينة الطائف وتوفير أساليب الرعاية الصحية لمعالجة إعاقتهم وكذلك تعليمهم في المدارس التي تلاءم احتياجاتهم.




حياة العوز والفقر عاشتها الأسر قبل عطاءات سلطان






ثم وجه سموه الكريم بأن تقام لهم عمائر سكنية واستثمارية لتأمين السكن لهم واستثمارها لصالحهم فتم إنشاء ثلاث عمائر سكنية عمارة لكل أسرة بكل عمارة سبع شقق وسبع محلات تجارية بحي مثملة بمدينة الطائف ليعود ريع هذه العمائر لصالح الصم والبكم.
كما تم تنفيذاً لتوجيه سموه الكريم رحمه الله متابعة علاجهم بمستشفى الملك التخصصي بالرياض على نفقة سموه، وتم تامين الاحتياجات الصحية لهم والعلاج المناسب لإعاقتهم من الصمم والبكم كما تم نقل أبنائهم إلى عدد من المدارس الخاصة بأصحاب الاحتياجات الخاصة .




هذه كانت حالهم قبل أن يكتب الله الفرج على يد سلطان رحمه الله






وتبدلت بذلك حياة البؤس والفقر والمرض التي كانوا يعيشونها بأفضل حياة كريمة وصحة وهناء وعيش رغيد لتلك الأسر التي كانت تعيش وسط صحراء في خيام هزيلة لا تمنعها من حرارة الصيف ولا برودة الشتاء.
وكانت هذه الاسر تقتات على الكفاف ويجمع نساؤها ورجالها الحطب من الصحاري وبيعه لتأمين احتياجاتهم مع قليل من الاغنام التي تلبي بعض الاحتياجات.
وقال محافظ الطائف الاستاذ فهد بن معمر ل «الرياض» في هذا الصدد ان سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- شرفني باتصالين هاتفيين مباشرين لاول مرة في يوم واحد للسؤال عن هذه الاسر وما قررته اللجنة وابلغني سموه بتبنيه رحمه الله لهذه الاسر فتم تحويل مبلغ عشرة ملايين ريال في نفس اليوم وظل يتابع من خلال ما نرفعه على مدى خمس سنوات تقريباً وضع هذه الاسر وما وصل اليه مشروع إسكانهم وعمائره حتى تم قبل عام ونصف العام تقريباً وقد شرفني سموه نيابة عنه رحمه الله بتسليم هذه الاسر للعمائر التي خصصت لهم من تبرع سموه وتسليمها لهم.






طريقة معيشتهم القديمة وهم يحتطبون






كما تبرع سموه باقامة جامع على نفس ارض المشروع باسم جامع الامير سلطان لهذا الحي المقام فيه هذا المشروع الخيري بتكلفة بلغت اربعة ملايين ريال تقريباً تبرع بها سموه الكريم -رحمه الله- وجعلها في موازين حسناته.
وقال المحافظ «باسمي واسم افراد هذه الاسر واهل الطائف نشكر سموه حياً وميتاً على هذا التبرع عموماً ونرفع اكف الضراعة الى العلي القدير ان يجعل هذا التبرع السخي في ميزان حسنات سموه وان يسكنه الفردوس الاعلى من الجنة مع الانبياء والصالحين انه سميع مجيب».





أدواتهم البدائية في المأكل والمشرب







الحطب الذي يوقدون به النار







ألسنتهم تلهج بالدعاء للأمير سلطان رحمه الله







سياراتهم الحديثة التي تسلموها







مساكنهم الحديثة







أرباب الأسر المستفيدة



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 23 ]
قديم 10-28-2011, 04:45 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اختير ضمن 10 شخصيات عالمية محافظة على بيئة كوكب الأرض

الخيل والطير وعمل الخير.. فقدت سلطان بن عبدالعزيز


الأمير سلطان أحب الطيور وأعطاها مكانة الرجال
الرياض - مناحي الشيباني
مساحة الحب التي تركها الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزير يرحمه الله لن تبكيها فقط البشرية من المقربين له يرحمه الله ومن الضعفاء ممن غابت عنهم ابتسامته سلطان المعهودة، لكن الخيل والطير هي الأخرى ستبكي سلطان الذي منحها جزءا كبيراً من وقته ومن حبه ومن ابتسامته، فكان يرحمه الله يعطي مساحة من الاهتمام الإنساني والحب بالطيور وحب القنص وكذا ركوب الخيل فكان يسمي الطيور والخيول بأسمائها وينزل بعض أعمال الرجال بمنازل الطيور والخيول في صفاتها ولم يكن اهتمامه بالطير والخيل من باب الترف أو الوجاهة، وإنما كان وعياً منه يرحمه الله بأهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها وأن ذلك أصبح ضرورة إنسانية ملحة على البشر وتمس حياتهم وباهتمام الإنسان بالطيور والخيول في هوايته بصفة خاصة وبالبيئة بصفة عامة، جعلته يحتل مكانة عالمية ضمن عشر شخصيات عالمية تعمل من أجل الحفاظ على بيئة كوكب الأرض فضلاً عن اختيار سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله مرتين كرجل البيئة العربي الأول.



أهتم يرحمه الله بالخيول وأعطاها عناية خاصة




أهتمامة بالبيئة جعلة يعتلي مكانة رجل البيئة العربية الأول
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 24 ]
قديم 10-28-2011, 04:47 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

«فقيد الأمة» استمع لفتاة روسية تتحدث العربية مكسرة..فدعم جامعتها بنصف مليون دولار

مبنى مركز الأمير سلطان لتعليم اللغة العربية في موسكو
الطائف- هلال الحارثي:
يتذكر طلاب وطالبات مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة موسكو الحكومية. موقف سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز النبيل خلال زيارته التاريخية لروسيا الاتحادية في أكتوبر 2007 م، عندما استمع إلى فتاة روسية مسلمة، كانت تتحدث اللغة العربية بطريقة مكسرة، فوجه - يرحمه الله - بدعم جامعة موسكو التي تتعلم فيها الفتاة بنصف مليون دولار أمريكي، وهو دليل على حرصه على دعم مراكز البحث العلمي ونشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية، الأمر الذي جعل مركز الأمير سلطان لدراسة اللغة العربية بجامعة موسكو غرة في جبين نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية.
ويقول مدير جامعة موسكو للعلاقات الدولية في روسيا الاتحادية، البروفيسور، أناتولي توركونوف، إن لسمو الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - يرحمه الله - الكثير من المواقف الإنسانية التي يسجلها التاريخ، مشيراً إلى أن سموه قد زار في منتصف عام 2007 موسكو، وهناك تبرع - يرحمه الله- بتكاليف افتتاح مركز الأمير سلطان لدراسة اللغة العربية بالجامعة، الأمر الذي أتاح الفرصة للكثير من الطلاب والطالبات لتعلم اللغة العربية والثقافة الإسلامية ، وكذلك استئناف دراسة علومها وتاريخها، أيضاً مهد الطريق لتفهم الآخر وتطوير العلاقات الروسية -العربية. وأكد أن الأوساط الدبلوماسية والعلمية تقدر للأمير سلطان بن عبد العزيز - يرحمه الله - مآثره ومكارمه التي تحولت يوما بعد يوم إلى واحد من أهم مراكز تعليم اللغة التي تحظى بإقبال واسع من جانب مختلف الدوائر العلمية والاجتماعية سعيا وراء الالتحاق بالمركز والاستفادة من إمكانياته التقنية. وأضاف أن المركز خرّج دفعاته الأولى الذين نهلوا من علمه، معبرا عن سعادته لرؤية ثمار هذا العمل الإنساني، الذي استطاع خلال فترة وجيزة أن يعلن عن نفسه بترجمة مبادرة سموه إلى واقع ملموس يستفيد منه عشرات الطلاب من داخل الجامعة وخارجها. معتبراً تبرع سمو ولي العهد بمبلغ 500 ألف دولار دعماً لهذا الصرح العملاق، جاء من باب الإسهام في خلق كوادر روسية تدعو إلى الحوار بين الحضارات وتعمل على تحقيق السلام وتنمية التعاون بين الأمم وتنبذ الفكر المتطرف.
وأبان أن مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات العربية والإسلامية يهدف إلى تعليم اللغة العربية والثقافة الإسلامية، ودعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بدراسة المواضيع التي تهم العالمين العربي والإسلامي، بما في ذلك اللغة والتاريخ وعلم الاجتماع وغيرها، كما يهدف البرنامج إلى التعريف بمبادئ الإسلام السمحة لتقريب وجهات النظر بين الشرق والغرب.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 25 ]
قديم 10-28-2011, 04:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف :

كان الفقيد محباً للقرآن وأهله.. ودعمه للجمعية فك محنتها وجاوز عجزها المالي

المدينة المنورة - سالم الأحمدي
اعتبر الدكتور محمد العوفي أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ان زيارة الفقيد الغالي سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله لمجمع الملك فهد بالمدينة المنورة من الأيام الخالدة في حياته وأثنى على فكرة إنشاء هذا المجمع الذي يعنى بطبع أشرف وأكرم كتاب جعله الله نورا وهداية حيث جاء ذلك في كلمة سطرها سموه رحمه الله أثناء زيارته للمجمع.


بخط يده اعتبر الفقيد أن يوم زيارته للمجمع هو يوم خالد في حياته


وقد التقت "الرياض" بالأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي الذي أثنى على سموه بما يستحقه من ثناء نظير ما قدمه لكتاب الله والحافظين له ومن ذلك أنه عندما تعثرت الجمعية ماديا دعمها سموه دعما جزيلا استطاعت من خلاله أن تتجاوز محنتها وقال العوفي : سلطان الخير، سلطان الشهامة، والنبل والوفاء، سلطان، سلطان، سلطان، اسم عظيم تردده شفاه كثير من الأرامل، واليتامى والمعوزين.
سلطان الحب والوفاء والإخلاص للدين والمليك والوطن، مضرب المثل في الرأي السديد والخلق الرفيع ، والابتسامة المشرقة التي لا تفارق محياه، يستقبل المسؤول كما يستقبل المواطن العادي بالبشر والابتسامة والكلمة الطيبة.
لا يقف على بابه أحد إلا ولبى طلبه، وأنهى مشكلته، وفرّج كربته رحمه الله رحمة واسعة .
سلطان كان سلطاناً في المواقف الصعبة، تجده شجاعاً مقداماً لا يهاب الصعاب.
بلغ قمة النضج السياسي في مواقفه الخارجية فكسب شهرة عالمية واسعة، وهذه الأصداء التي تتردد لنبأ وفاته، خير شاهد على ما تمتع به من مكانة مرموقة وشهرة عالمية عالية.
اليوم نسمع ونشاهد الحزن العميق في كل بيت رجالاً ونساءً كباراً وصغاراً لفقد سلطان الخير رحمه الله تعالى.
كان رحمه الله محباً للقرآن وأهل القرآن وأذكر عندما كانت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة تعاني عجزاً مالياً أضعف قدرتها على تنفيذ مشروعاتها في فتح حلق تحفيظ القرآن الكريم.
تشرفت بزيارته مع بعض أعضاء مجلس إدارة الجمعية، في قصره العامر بالمدينة المنورة. فاستقبلنا بكل حب وتقدير، وقدم دعماً سخياً للجمعية، استطاعت أن تجتاز بسببه محنتها والحمد لله.
كان رحمه الله يتابع المجمع ويتابع إنجازاته ويسعى لتقديم كل ما ييسر عمله ويحقق أهدافه، وينشر كتاب الله وترجمات معانيه في مختلف أنحاء العالم.
ولا أبلغ من هذه الكلمة التي سطرها رحمه الله بخط يده عندما زار المجمع في التاسع من صفر عام 1405ه وباسمي وباسم منسوبي مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أرفع أبلغ التعازي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وجميع أفراد الأسرة الكريمة والشعب السعودي الكريم في وفاة سلطان الخير ولي العهد رحمه وأسكنه فسيح جناته.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 26 ]
قديم 10-28-2011, 05:00 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

أردوغان يعزي ويشيد بمناقب الفقيد


أردوغان مع القائم بالأعمال محمد بري

أنقرة- الرياض
قدّم دولة رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان واجب العزاء في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام - رحمه الله -، مشيداً لدى مغادرته أنقره متوجهاً إلى الرياض بمناقب وأعمال وإنجازات الفقيد السياسية والاقتصادية والعسكرية والخيرية، مؤكداً أن حضوره ومشاركته المملكة في هذا المصاب الجلل ليس تقديراً لمكانتها فقط، وإنما وفاء لرجل أحبه الجميع.
وكان في وداع دولته والوفد المرافق له القائم بأعمال سفارة المملكة في أنقرة الأستاذ محمد عبدالله بري، وكبار المسؤولين في السفارة.
وكان العاملون في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا والملحقيات التابعة لها في أنقرة قد أدوا صلاة الغائب على المغفور له - بإذن الله - الأمير سلطان بن عبدالعزيز، بمقر السفارة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم لوطنه وأمته من أعمال ومبادرات ومنجزات في جميع المجالات.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 27 ]
قديم 10-29-2011, 10:20 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

الطفلة «روان»:كنتُ أرى الموت بعيني ليلاً ونهاراً حتى علم بابا سلطان ..
أمر سلطان الخير بعلاجها في الخارج فدخلت المستشفى بعد سماعها نبأ وفاته

الطفلة روان (عدسة- يحيى الفيفي)
جازان-محمد يامي

لم تكد تجف دموع الطفلة روان القحطاني ذات ال 13 ربيعاً، التي مسحها الأمير سلطان جراء توجيهه لعلاجها في الخارج، حتى عادت لتبكي بحرقة عند سماعها نبأ وفاته. الى أن أغمي عليها وتم نقلها للمستشفى وهي في حالة سيئة. وقالت الطفلة روان: على مدى 13 عاماً وهي منومة بمستشفى الملك فهد بالرياض كنت أرى الموت أمام عيني ليلاً ونهاراً حتى علم بابا سلطان بالمرض الذي دهمني بعد أن قضى على ثلاث من أخواتي ، ليوجه فور علمه بالمرض بعلاجي في مستشفى عالمي متخصص وعلى نفقته الخاصة، وبالأمس عندما صحوت على صوت نحيب أمي، كنت مندهشة من ذلك البكاء الذي يقطع القلب واقتربت منها أسألها وأنا متخوفة فلم تخبرني، وفجأة شاهدت شاشة التلفزيون يعلن نبأ وفاة بابا سلطان، ما أصابني بإغماء صحوت منه في المستشفى، ووالداي يواسياني.وأشارت أم روان إلى أن الأمير الراحل وجه بعلاج ابنتها إلى مركز متخصص لعلاج مرض كرونز الذي دهم بناتها الأربع ولم تنج منه سوى روان، وقالت: لم يكن إلا المراجعة الأولى والكشف الطبي بعد توجيه سموه رحمه الله لنقلها للعلاج خارج المملكة، لنعود إلى ارض الوطن ونتابع ملفها عن طريق الهيئة الطبية للعودة إلى بريطانيا، ليفجعنا خبر وفاته، وسألت الله أن يتغمده بواسع رحمته جزاء أعماله الخيرية التي عم بها أبناءه وأبناء العالم العربي والإسلامي. ويقول خال الطفلة روان يحيى كليبي كانت روان تتلقى العلاج من مرض كرونز منذ 13 عاماً، بعد أن اكتشف المرض الدكتور عبدالله الربيعة قبل أن يكون وزيراً للصحة، إلا أن علاجها لم يكن ممكناً في المملكة ، فتلقيت اتصالاً من مكتب الأمير سلطان رحمه الله لارسال تقارير الطفلة بعد وجه سموه بعلاجها خارج السعودية , والأهم من هذا أنه رحمه الله بقدر ماهو مهتم بحالتها الصحية أمر رحمه الله بأن يتم سرعة ارسال التقارير وقراءتها حتى يتم توجيهها الى الجهات المختصة لنقلها للعلاج خارج المملكة قبل أن ينام في الليلة التي عرف فيها عن حالة روان الصحية , ولا زالت روان تنتظر موعدها الثاني للسفر الى بريطانيا لاجراء عملية الخلايا الجذعية. وأضاف , لقد كان سلطان الخير مثالاً عالمياً للخير وحب الاطفال ومساعدة الكبير قبل الصغير فكم من أرملة ومعوق ومريض زرع على شفاههم الابتسامة ليعودوا للبكاء بحرقة بعد رحيله , أسكنه الله فسيح جناته وجزاه اياها بما قدمه من الخير والمساعدات الإنسانية .
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 28 ]
قديم 10-29-2011, 12:21 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي أولى الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ابنه سلطان ثقته في سن مبكرة فعينه أميراً على الريا







أولى الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ابنه سلطان ثقته في سن مبكرة فعينه أميراً على الرياض العاصمة في الأول من ربيع الآخر عام 1366ه وساهم الأمير سلطان مع والده في إقامة نظام إداري متين، مبني على العدالة الاجتماعية وتطبيق شريعة الإسلام، وعند تشكيل أول مجلس وزراء في المملكة عُين الأمير سلطان وزيراً للزراعة في 18 ربيع الآخر عام 1373ه، وكان أهم المشروعات التي عني بها سموه آنذاك وهو مشروع توطين البادية ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة، الذي يُعد أحد التوجهات الأساسية للدولة في خطوتها التطويرية وفي يوم السبت 20 ربيع الأول عام 1375ه، عُين الأمير سلطان وزيراً للمواصلات، حيث ساهم في إدخال شبكات المواصلات البرية الحديثة والاتصالات السلكية واللاسلكية. وطريق السكة الحديد بين الرياض والدمام. وفي يوم السبت 3 جمادى الآخرة عام 1382ه، عُين سموه وزيراً للدفاع والطيران ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن شهدت القوات المسلحة بكامل فروعها (البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي)، تطورات واسعة ومشهوده.


و تحمل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في مقتبل حياته المسؤوليات التي أُنيطت به - رعاه الله - وكانت ملازمته والده المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كفيلة بإكسابه الخبرة والحنكة السياسية التي يتميز سموه بها والتي جعلها منهجاً في حياته، كما انعكست تنشئته الدينية على تصرفاته وأخلاقه وكافة أمور حياته العامة وعلاقته بالناس وحتى في إدارته لما أُسند له من مهام.






وتأتي سيرة الأمير سلطان حافلة بالعديد من الملامح والجوانب والسمات التي تميزه عن غيره، وتظهر هذه السمات واضحة للعيان ولكل من لازم سموه أو تشرف بالعمل معه عن قرب، كما كان سموه ملازماً كذلك لأخيه الملك فيصل في جميع رحلاته الداخلية والدولية وهذا ما جعل الأمير سلطان يتبنى نهج أخيه الراحل الملك فيصل - رحمه الله - في ممارسة أعباء المهام.


وتربى ولي العهد تربية صالحة وتعلم القرآن الكريم والعلوم العربية على يد كبار المعلمين والعلماء، ثم واصل تعليمه، فكان للتنشئة الدينية الأثر الكبير في أخلاقه وتصرفاته، وفي حياته العامة وعلاقته بالناس، وإدارته وتسييره أمور الوظائف العديدة التي أسندت إليه وكانت ملازمته والده الملك عبدالعزيز كفيلة في إكسابه الخبرة العملية والحنكة السياسية، كما كان ملازماً لأخيه الملك فيصل في جميع رحلاته الخاصة والدولية، فكان لهذا أثر واضح في النهج الذي تبناه سموه في ممارسة أعباء المهام التي تولاها، وحمل سموه المسؤوليات، ومارس العمل العام منذ مقتبل حياته. وكان باستمرار في قلب السياسة السعودية داخلياً وخارجياً.






وفي يوم الأحد 21 شعبان عام 1402ه، الموافق 13 يونيه 1982م، صدر الأمر الملكي السامي بتعيين الأمير سلطان نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وترأس الأمير سلطان اجتماعات اللجنة العليا لسياسة التعليم، واللجنة العليا للإصلاح الإداري، ومجلس القوى العامة، كماترأس الهيئة العليا للدعوة الإسلامية، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالمملكة والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، واللجنة الوزارية للبيئة، واللجنة السعودية - اليمنية المشتركة المشرفة على المشاريع التي تنفذها المملكة في اليمن، إلى جانب ترأس سموه لمجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية، واللجنة العليا للتوازن الاقتصادي، كما ترأس سموه مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية، وينفق الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود على مشروع الموسوعة العربية العالمية من (أمواله الخاصة)، خدمة للعالمين العربي والإسلامي، ومساهمة منه في نشر العلم والمعرفة وأسس سمو الأمير سلطان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، لتقديم خدمات (إنسانية واجتماعية وثقافية)، وتأسست بأمر ملكي صدر في 20/8/1415ه، وسموه الرئيس الأعلى للمؤسسة، ورئيس مجلس أمنائها.


وفي يوم الاثنين 26 جمادى الآخرة 1426ه الموافق الأول من أغسطس 2005م، اختار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وبدأت البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، في قصر الحكم، في الرياض، الأربعاء 28 جمادى الآخرة 1426ه، الموافق الثالث من أغسطس 2005م.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 29 ]
قديم 10-29-2011, 02:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

عزاء سلطان.. تلاحم وطني جمع القلوب حبًا وحزنًا ووفاءً







الأمير خالد الفيصل يستقبل المعزين. تصوير: ثامر الفرج - «الاقتصادية»«الاقتصادية» من الرياض


بدا المشهد مختلفا هذه المرة، فعزاء ''فقيد الأمة'' الأمير سلطان بن عبد العزيز – رحمه الله – كان شاهدًا على الأثر الذي تركه الفقيد في قلوب الناس، فتحول العزاء إلى تلاحم وطني جمع القلوب على حب ''سلطان''، حيث استقبل عددٌ من أمراء المناطق جموع المعزين الذين توافدوا من المدن والمحافظات والمراكز والقرى.
أمير الشرقية ونائبه يصافحان جموع المعزين من مدنيين وعسكريين. واس

وفي المنطقة الشرقية، استقبل الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أمس في قاعة الاستقبالات الكبرى بمقر الإمارة في الدمام، بحضور الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية المعزين في وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - رحمه الله، من الأمراء والعلماء والمشايخ والمسؤولين في المنطقة من مدنيين وعسكريين وأعيان المنطقة ورجال الأعمال وجمعا غفيرا من المواطنين.

واستعرض الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز في كلمة ألقاها خلال الاستقبال مآثر الراحل وخدماته الإنسانية وحبه الخير وحلّ العقد والمشكلات على الصعيد المحلي والدولي وتقديره وحبه المواطنين صغيرا وكبيرا، وأيضا تقديمه المساعدات ومتابعة أحوال البلاد في كل صغيرة وكبيرة، ورعايته اليتامي والمساكين ومشروعاته الخيرية التي عمت البلاد.

وقال إن الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله -، يطلق عليه دائما رجل المهمات جميعها هذا الرجل قيادي بدرجة أولى، رجل دولة متمكن منذ عصر الملك عبد العزيز - رحمه الله - عندما كان شابا صغيرا، حيث أوكل إليه مهمات كثيرة، وهذا يدل على ثقة الملك عبد العزيز وكفاءة الأمير سلطان، مضيفا أن ما قام به من أعمال مأثورة يلمسها الجميع من خلال أعماله الخيرية التي أعلنها، ولكن في أمور كثيرة لم يعلنها سواء عن طريق أمراء المناطق أو المشايخ، حيث إنه في العام الماضي أعطى كل واحد من أمراء المناطق خمسة ملايين، أمرا بتوزيعها على اليتامى والمعاقين، وهذه نفذت حسب رغبته، وكان يتابع تنفيذها، هناك أمور كثيرة، منها مشروع الإسكان الخيري، الذي زاره وأمر بإعطاء عشرة آلاف لكل عائلة وكذلك محبته مساعدة الفقراء والمساكين خصوصا الأيتام والمعاقين، وهذا يدل على نبل هذا الرجل - رحمه الله - وحكمته وحبه الخير.
أمير حائل يتقبل التعازي.

كما تطرق إلى إنجازاته السياسية، مشيرًا إلى أن الجميع يرى ما يراه في الأخبار والتلفزيون، أنه رجل يحل العقد، أي مشكلة كانت تواجه الدولة، يكلفه أولياء الأمور بذلك ويرسلونها له، الأمير سلطان يجد دائما الحلول المناسبة سواء مع أشخاص أو دول، وهذه الأمور ما يكلف فيها إلا مؤهل، رحم الله سلطان.

ونوه إلى تلاحم الشعب السعودي في عزائه للأمير سلطان، وما شوهد من أفراد وأشخاص يعزون بعضهم بعضًا في بيوتهم، وهذا يدل على محبة هذا الرجل العظيم، ودعاؤنا له بالرحمة وجنات النعيم، ولكن يجب أن يعرف الجميع أن الدولة السعودية بقيادة الملك عبد العزيز - رحمه الله - كانت وما زالت والملوك الذين توفوا، والآن في عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، هدفها خدمة المواطن وتسخير جميع الإمكانيات لحل المشاكل وخدمة الفقير والمريض قبل الغني والمقتدر، وهذه حقيقة لا تجدها في دول كثيرة، حيث إن خادم الحرمين يقابل الكثير من المواطنين خلال الأسبوع مرتين، ويسمع شكاواهم وتصل له برقيات، وتصلنا نحن برقيات من خادم الحرمين الشريفين من شكوى مواطن بسيط، وهذا يدل على اهتمام الدولة بهذا الأمر.

وأكد أمير المنطقة الشرقية أن الدولة دينها الإسلام ولن تقبل بغيره، ودستورها القرآن ولن تقبل بغيره، وما أمر الله في شرعه وسنة نبيه من أحكام يطبق على أرض الواقع، موضحًا أن الدين الإسلامي دين عظيم، يهتم بجميع أمور الإنسان الآن وفي المستقبل، وتتميز المملكة بقوتها والحفاظ على دينها وعاداتها وتقاليدها وكذلك وجود بيت الله الحرام ومسجد نبيه، هذا يعظم من مقدار المسؤولية على المسؤولين.
أمير المدينة يصافح معزياً.

وبين أن ما شاهدناه من ملوك هذه البلاد المباركة، حيث قاموا بتوسعات وتقديم الخدمات للحرمين الشريفين ومسجد نبيه، وأخيرا ما قام به خادم الحرمين الشريفين من توسعة يدل على أن هذه الدولة والشعب السعودي مسلم يريد الخير للجميع لكن بإباء وشمم، مشددًا على أن المملكة ملكًا وحكومة وشعبًا لن تقبل بأي حال من الأحوال أن يعتدي عليها أحد أيا كان، لذلك وحدة الشعب السعودي والتفافه حول قيادته هذه من الأمور التي تذهل العالم، وأذهلت العالم في السابق والمدة القصيرة الماضية، وهذا يدل على أن الشعب السعودي شعب واع محب لمليكه وحكومته ووطنه، وهو أمر لن يتزعزع -بإذن الله-، ما دامت الدولة متمسكة بدينها القويم.
أمير القصيم يتبادل الحديث مع أحد المواطنين خلال العزاء.

وفي منطقة القصيم، استقبل الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بالإمارة أمس العلماء والقضاة ومديري الإدارات الحكومية ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز التابعة للإمارة وأهالي المنطقة وأعضاء مجلس المنطقة ومديري القطاعات العسكرية وجموع المواطنين من أبناء منطقة القصيم الذين قدموا للعزاء في وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.
كبار السن في القصيم خلال تقديمهم العزاء.

وشكرهم على مشاركتهم في هذا العزاء، سائلًا الله أن يتغمد فقيد الأمة برحمته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته.

وقال مخاطبًا المعزين: إنني أرفع باسمي واسمكم جميعا العزاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والنائب الثاني وإخوانه أبناء الملك عبد العزيز وشعب المملكة العربية السعودية الكريم وللأمتين العربية والإسلامية في وفاته رحمة الله.
الجالية السودانية في القصيم يقدمون واجب العزاء.

وأضاف: إن فقد الأمير سلطان ليس بالأمر الهين، فهو فقيد المواطن والوطن؛ لأن الجميع يعرف عنه حبه للخير وتواضعه ورحابة صدره ومبادراته الإنسانية.

وخاطب الحضور قائلاً: عظم الله أجركم وإنا على فراقك يا سلطان لمحزونون، إنا لله وإنا إليه راجعون، والحمد لله على كل حال.

وأكد ما كان أمس في مراسم العزاء من التلاحم والتراحم والاحترام الذي تجلى بخروج خادم الحرمين الشريفين بنفسه لاستقبال الأمير سلطان في المطار وكذلك الصلاة عليه رحمه الله.

وأشاد بالأعمال التي قدمها سلطان الخير - رحمه الله - للوطن والمواطن قائلا: سلطان موجود في كل زاوية من أرجاء الوطن، ومنذ عهد والده المؤسس - رحمة الله – وإخوانه الملوك وهو موجود معهم ويشاركهم أعباء المسؤولية، حاثًا الجميع على السير في خطى سلطان وتوجيهاته لنجعلها مسيرة لنا في العمل؛ لأنه كان قائدًا وأبًا.

وبين أن الأمير سلطان كان - رحمه الله – مدرسة لنا جميعًا في أعمال الخير وغيرها، مشيرًا إلى فائدته من هذه المدرسة في بداية عمله الحكومي، حيث كان يعمل في مكتب الأمير سلطان - رحمه الله – واطلاعه على توجيهاته وآرائه مباشرة.

ونوه بأن الأمير سلطان لم يكن مدرسة فحسب ولكن كان جامعة استفاد منها الوطن، معللا على ذلك أن سلطان الخير كان دائما عزيزًا في مسيرته ومنهجه ونهجه؛ لأن له في كل خطوة خطاها الوطن عنصرا فاضلا معينا.

ومن جانب آخر، أثنى عدد من العلماء والمواطنين والمسؤولين من منطقة القصيم على مناقب الأمير سلطان وأعماله الخيرية، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه.
أمير جازان يتلقى التعزية من أحد كبار السن في المنطقة.

وفي منطقة جازان، استقبل الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان في مكتبه بالإمارة أمس القضاة ومديري الإدارات الحكومية من مدنيين وعسكريين، وأعضاء مجلس المنطقة ومنسوبي جامعة جازان والإعلاميين ومشايخ وأعيان جازان وجموعا غفيرة من المواطنين الذين قدموا واجب العزاء له في وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله.

وأعرب الجميع عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الجلل، معتبرين رحيل الأمير سلطان فاجعة للشعب السعودي خاصة ولجميع أبناء الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع، مشيرين إلى الأعمال الخالدة لفقيد الأمة في مجالات التنمية الوطنية في سائر مناحي الحياة في بلادنا، إلى جانب الأعمال الخيرية والإنسانية التي عمت أرجاء الأرض.

وقال أمير منطقة جازان: ''إن فقيد الأمة الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى - قدم خدمات جليلة لدينه ومليكه ووطنه وأمته الإسلامية''.

وشدد على أن رجال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ماضون في خدمة هذه الأرض المباركة والسعي لتحقيق كل ما فيه خير ورفاهية المواطن وتنمية الوطن وازدهاره.
أمير نجران يصافح معزياً في وفاة الأمير سلطان - رحمه الله-.

وفي منطقة نجران، استقبل الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران أمس العلماء والمشايخ ومشايخ الشمل ومديري الإدارات الحكومية وقادة القطاعات الأمنية وأعضاء مجلس المنطقة وجموعا من أهالي منطقة نجران ومحافظاتها ومراكزها الذين قدموا خالص التعازي وأصدق المواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم في وفاة المغفور له بإذن الله الأمير سلطان بن عبد العزيز، وذلك في قصر الضيافة في العريسة في نجران.

وعبّر الجميع عن حزنهم لوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز، سائلين الله أن يتغمد فقيد الوطن بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

وقال أمير منطقة نجران خلال استقباله المعزين: ''إن الوطن فقد رجلًا قدم للدين والوطن ما لا يمكن حصره في كلمات سواء على الجانب الرسمي أو الأعمال الخيرية التي شملت مناطق المملكة كافة والكثير من الدول، فقد كان سباقًا لتقديم كل عمل خيري، ولا يمكن تجاهل تلك الأعمال سواء مجالات المساعدة للمحتاجين أو مشروعات المراكز الطبية أو مشاريع الإسكان الخيري وغيرها الكثير''.

وسأل المولى العلي القدير أن يتقبل فقيد الوطن بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب.

وفي منطقة الباحة، استقبل الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بقاعة الاستقبالات في الإمارة مساء أمس مديري الإدارات الحكومية ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز وقادة وضباط القطاعات الأمنية ومشايخ القبائل وأعضاء مجلس المنطقة والمجالس البلدية والمحلية ووفودًا من أعيان وأبناء المنطقة الذين قدموا له التعزية في وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله -.

وتطرق أمير الباحة خلال اللقاء إلى مناقب ولي العهد - رحمه الله - وأعماله الخيرية التي عمت الأيتام والفقراء والمرضى والمحتاجين في شتى أصقاع المعمورة، مبرزًا سموه ما تميز به الفقيد من حسن إدارة وسياسة وحنكة وأخلاق رفيعة تمثلت في مختلف أعماله ومعاملاته.

وتخلل اللقاء كلمة لرئيس محاكم المنطقة الشيخ عبد الله بن أحمد القرني عبر فيها عن مشاعر الحزن والأسى بوفاة فقيد الأمة والوطن، سائلًا المولى جلت قدرته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأن يمتعه بموفور الصحة والعافية وأن يديم على بلادنا أمنها ورخاءها.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:38 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط