آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ممرض يستخدم سياره رسميه لاغراض خاصه

منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها
موضوع مغلق
قديم 12-17-2011, 03:35 PM
صحي نشط

أبوسعود will become famous soon enough

بالنسبة لموضوعك اخوي
انا اشوف مافيها شي
لانها تعتبر عهده اي حاجة تصير للسيارة
عطل ولا تخبط مكينه ولاحادث
فهو يتحملها من جيبه
تراها مسئوليه
من مواضيع : أبوسعود
أبوسعود غير متواجد حالياً  
قديم 12-18-2011, 11:53 PM
صحي نشط

الويب كي will become famous soon enough

ياكثر هرجكم ياحقين الصحة ماعندكم سالفه خلكم بمرضاكم وشيبوا ... ليش وليش .. لاتزر وازة وز اخرى ... فمن استخدم السيارة بغير عمل يخص الدوله فهو اثم لان مابيده امانة وكل بها وان كان يستخدمها في مايخص العمل وبنفس الدوام يعني السيارة يستلمها صباحا ويعيدها الثانية ظهرا فله الحق اذا كان خارج العمل واراد ان يشتري شيء ان يشترية ولو كان لحسابه الخاص لانه من غير المعقول اذا كان مستلم السيارة ويبعد عن عمله 50 كيلوا ان يرجع الى مقر عمله ويسلم السياره وبعدين ياخذ سيارته ويروح للبقاله ويشتري ببسي ومن ثم يعود الى مقر عمله ويوقف سيارته وياخذ سيارة الدوله ليكمل مهمته
والله ياجماعه ترى الرزانه والعقل زين ... وما نظن بالناس الا مانظه بانفسنا فلا نعتقد ان كل انسان سلم عهدة غير امين فهذا لايجوز ففيه ناس انا اعرفهم وعملت معهم وهم سائقين معظم المشاوير يقضيها بسيارته الخاصة .... ليه ماقلنا سائق يؤدي عمله على سيارته الخاصة ؟؟؟ والله مصيبه يستغل وظيفته ولايستخدم السيارات المسلمه له بل يستخدم سيارته .. واحد يقول ليه الثاني يقوله لا عشان سيارته فيها مكيف بارد....... الناس لاسلامة منهم ان قمت قالوا هذا ليش قائم واذا جلست قالوا ماعنده شغل 324 ساعه جالس ... والله ماتدري عن عقول هؤلاء الناس
اترك هذا الشخص لربه فهو ادرى بما يقوم به ان كان نافعا اثابه وان كان خاطئا عاقبه على قدر عقوبته
.... المثل يقول من راقب الناس مات هما...
لو كنت اعرف مكان هذا الشخص لارسلت له فرقه تقوم بتفتيش ومعاينة العهدة التي يستلمها في مقر عمله ولو لقيت دباسه فيها دبوس معفوط او مكسور لاعمل فيك محضر طويل عريض بسبب سوء استخدام الدباسه الا تعلم اخي ان الدبوس يكلف على الدوله الشيء الفلاني وانت لاتراعي قوة يدك في الضغط على الدباسه حتى تتلف العديد من الدبابيس قصدا .. اتق الله في نفسك واي دبوس تكسره تراك مسئول امام الله وعليك تامين دبوس محله ... والله من وراء القصد
اسف على الاطاله لكن للحديث شجون
ابو انس بتصرف
من مواضيع : الويب كي
الويب كي غير متواجد حالياً  
قديم 12-19-2011, 12:25 AM
صحي نشط

Wink

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الويب كي
ياكثر هرجكم ياحقين الصحة ماعندكم سالفه خلكم بمرضاكم وسيبوا عنكم ... ليش وليش ..(( لاتزر وازة وز اخرى)) ... فمن استخدم السيارة بغير عمل يخص الدوله فهو اثم لان مابيده امانة وكل بها وان كان يستخدمها في مايخص العمل وبنفس الدوام يعني السيارة يستلمها صباحا ويعيدها الثانية ظهرا فله الحق اذا كان خارج العمل واراد ان يشتري شيء ان يشترية ولو كان لحسابه الخاص لانه من غير المعقول اذا كان مستلم السيارة ويبعد عن عمله 50 كيلوا ان يرجع الى مقر عمله ويسلم السياره وبعدين ياخذ سيارته ويروح للبقاله ويشتري ببسي ومن ثم يعود الى مقر عمله ويوقف سيارته وياخذ سيارة الدوله ليكمل مهمته
والله ياجماعه ترى الرزانه والعقل زين ... وما نظن بالناس الا مانظه بانفسنا فلا نعتقد ان كل انسان سلم عهدة غير امين فهذا لايجوز ففيه ناس انا اعرفهم وعملت معهم وهم سائقين معظم المشاوير يقضيها بسيارته الخاصة .... ليه ماقلنا سائق يؤدي عمله على سيارته الخاصة ؟؟؟ والله مصيبه يستغل وظيفته ولايستخدم السيارات المسلمه له بل يستخدم سيارته .. واحد يقول ليه الثاني يقوله لا عشان سيارته فيها مكيف بارد....... الناس لاسلامة منهم ان قمت قالوا هذا ليش قائم واذا جلست قالوا ماعنده شغل 324 ساعه جالس ... والله ماتدري عن عقول هؤلاء الناس
اترك هذا الشخص لربه فهو ادرى بما يقوم به ان كان نافعا اثابه وان كان خاطئا عاقبه على قدر عقوبته
لو كنت اعرف مكان هذا الشخص لارسلت له فرقه تقوم بتفتيش ومعاينة العهدة التي يستلمها في مقر عمله ولو لقيت دباسه فيها دبوس معفوط او مكسور لاعمل فيك محضر طويل عريض بسبب سوء استخدام الدباسه الا تعلم اخي ان الدبوس يكلف على الدوله الشيء الفلاني وانت لاتراعي قوة يدك في الضغط على الدباسه حتى تتلف العديد من الدبابيس قصدا .. اتق الله في نفسك واي دبوس تكسره تراك مسئول امام الله وعليك تامين دبوس محله ... والله من وراء القصد
ابو انس بتصرف

نسيت اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمستوني ونسيت اسلم عليكم بس العتب على النظر شيبنا يالله حسن الخاتمه
على فكره ترى الرواتب بتزيد وهذه معلومه اكيده ومن مصادر مؤكدة مئة بالمئة... بس اولا اقرا الموضوع اعلاه

ياخواني الله يحفظكم ويرعاكم ترى معروف ان الرواتب تزيد في شهر محرم وهذه معلومه اكيده ومصادري نفسي
لا تزعلون ماحد يزعل من الحقيقه بس الاشخاص الي عندهم غياب سوف تنقص رواتبهم وهذه برضعه مصادرها اكيده
قديم 12-19-2011, 12:29 AM
صحي نشط

أبوسعود will become famous soon enough

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الويب كي
ياكثر هرجكم ياحقين الصحة ماعندكم سالفه خلكم بمرضاكم وشيبوا ... ليش وليش .. لاتزر وازة وز اخرى ... فمن استخدم السيارة بغير عمل يخص الدوله فهو اثم لان مابيده امانة وكل بها وان كان يستخدمها في مايخص العمل وبنفس الدوام يعني السيارة يستلمها صباحا ويعيدها الثانية ظهرا فله الحق اذا كان خارج العمل واراد ان يشتري شيء ان يشترية ولو كان لحسابه الخاص لانه من غير المعقول اذا كان مستلم السيارة ويبعد عن عمله 50 كيلوا ان يرجع الى مقر عمله ويسلم السياره وبعدين ياخذ سيارته ويروح للبقاله ويشتري ببسي ومن ثم يعود الى مقر عمله ويوقف سيارته وياخذ سيارة الدوله ليكمل مهمته
ابو انس بتصرف

وياكثر هرجك انت علي قل فايدة
من مواضيع : أبوسعود
أبوسعود غير متواجد حالياً  
قديم 12-19-2011, 12:43 AM
صحي نشط

شفت ان ماعندك غير الهرج فاضي غيرك مشغول مارد ...بس انت ماشاء الله عليك فاضي اكيد عندك سيارة عهده سلمها ازين لك
وانا كمان فاضي الليله مع الفاضين بس قفلوا الموضوع هذا والله مافيه من الفائده غير كثرة الردود الخاصة بالحسيد
قديم 12-20-2011, 04:46 PM
صحي جديد

وَدَقْ ,, will become famous soon enough
Cool

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله انكم توسعون الصدر

الله يحزاكم خير كنت طفشانه

عموماً ياإخوان .. بغض النظر عن الموضوع والقصد وعن صحة رابغ وجده والمدينة والرياض وكل صحات المملكه

وبغض النظر عن الوزاره اصلا بكبرها ...

احنا نتهاون بأشياء كثيره ماهو بس بسيارات وننسى اننا محاسبين عليها ..

الأقلام الاوراق الدبابيس وحتى المكاتب اللي نجلس عليها مالنا حق فيها وان كانت بعهدتنا !!

انا شدني عدد الصفحات ومالقيت ولا واحد فيكم حرم الفعل غير الاخ ويب كي

انا بس ابقتبس لكم كلام اتمنى تقرونه .. وعسى الله يغفر لنا تقصيرنا ..

متى ماالتزمنا بالدين تطورنا .... بس خلونا نخلي معاملاتنا شرعيه ونسلم

اقتباس

فتوى هامة جداً (( للموظفين )): كان يأخذ أغراضاً من العمل فكيف يتصرف؟؟

السؤال :

أنا موظف بمؤسسة حكومية ، وكنت آخذ بعض الأقلام والورق الأبيض الفارغ وبعض الدباسات والطامس الأبيض وأذهب بها إلى المنزل ، وبعد ذلك منَّ الله عليَّ بالتوبة والاستقامة والحمد لله ، ولكن كيف أعمل بهذه الأدوات حتى يرتاح ضميري، علماً أني لا أتذكر من أي مكتب أخذتها . فماذا أفعل ؟.

الجواب:

الحمد لله أوجب الله تعالى حفظ الأمانة ، وحرَّم أخذ أموال الناس بغير حق .

قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ) النساء/58

وعن أبي حميد الساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ' … والله لا يأخذ أحدٌ منكم شيئاً بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة ، فلأعرفن أحداً منكم لقي الله يحمل بعيراً له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ، ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه يقول اللهم هل بلغت ؟ ' . رواه البخاري ( 6578 ) ومسلم(1832) .

والحمد لله الذي منّ عليك ووفقك للتوبة ، وهذا من نِعم الله تعالى عليك التي يستحق الشكر عليها ، فاحمد الله تعالى واسأله المزيد من فضله وتوفيقه .

ولا يلزمك أن تكشف نفسك للمؤسسة ، بل يكفيك أن تُعيد الأغراض نفسها أو ما يُماثلها بأي طريقة كانت ، فإن لم تتمكّن من ردّها فإنك تتصدق بقيمتها في أعمال البر .

وعليك تحرّي المكتب الذي أخذتها منه ، فإن لم يمكنك معرفته فيكفيك – إن شاء الله تعالى – إعادتها إلى المؤسسة نفسها .

سئلت اللجنة الدائمة عن رجل كان يعمل بالقوات المسلّحة وأخذ معطفاً بدون إذن المسؤول . فأجابت :

يجب عليك ردّ مثيل للمعطف الذي أخذت أو قيمته إلى الجهة التي أخذت منها ، وإذا لم تستطع فتصدّق بذلك على فقير . اهـ. فتاوى اللجنة الدائمة (23/430)

اقتباس

السؤال:

نحن نعمل في شركة عامة ونقوم باستخدام الآلات وأدوات الشركة في تصوير بعض المقالات الإسلامية لكي يستفيد منها غيرنا ، ونقوم بالاستماع إلى خطب الشيوخ والدعاة والقرآن الكريم من خلال الكمبيوتر مع العلم أنه لا يتعارض مع وقت العمل وإنما في وقت الفراغ بعد الانتهاء من العمل ، فهل يجوز لنا ذلك وأما فيما سبق هل التوبة عنه تكفي? .

الجواب:

الحمد لله

استخدام آلات التصوير ونحوها مما فيه استهلاك لآلات العمل لا يجوز ، حتى وإن كان بغرض توزيع المقالات الإسلامية ، لأن الموظف أمين على ما أعطي ، وأمين على ما كلف به ، فلا يجوز التصرف فيما ائتمن عليه في غير مصلحة العمل .

فإن كانت الشركة خاصة ولها مالك معين ، وكان المالك يسمح بمثل تلك الاستخدامات فلا حرج ، لأنه بمنزلة التبرع ممن يملك ، أما إن كانت حكومية فلا يجوز ذلك ، حتى لو أذن رئيسك في العمل ، لأنه لا يملك ذلك لنفسه فكيف يملكه لغيره .

ومثل ذلك استخدام الكمبيوتر للاستماع إلى المحاضرات والقرآن الكريم ، لا سيما إذا كان ذلك يستدعي اتصالا بشبكة الإنترنت ونحو ذلك مما فيه تكلفة على العمل .

أما إن كان لا يستدعي تكلفة إضافية فلا تزال الشبهة قائمة ، لأنه استهلاك لجهاز الكمبيوتر في غير مصلحة العمل .

وحاصل الأمر أنه لا يجوز الإقدام على مثل هذا العمل ، وعليكم التوبة إلى الله عز وجل ، ورد ما استهلكتموه .

فإن كنتم قد استهلكتم أوراقا للتصوير ، فعليكم رد مثلها ، ومثل ذلك رد استخدام آلة التصوير ، فإن لم تستطيعوا تقدير ثمن استخدام آلة التصوير ، فتحروا ما يكون فيه إبراء لذمتكم ، ويمكنكم أن تجعلوا بدل ذلك الاستخدام أوراقا أو نحو ذلك ، مما فيه مصلحة العمل .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ?

فأجاب رحمه الله : ' استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة ، وذلك لأن هذه للمصالح العامة ، فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس ، فالشيء العام للمسلمين لا يجوز لأحد أن يختص به ، ودليل ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسم - حرم الغلول ، أي أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه ، لأن هذا عام ، والواجب على من رأى شخصا يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام ، فإن هداه الله عز وجل فهذا هو المطلوب ، وإن كانت الأخرى ، فليخبر عنه ، لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى ، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسم - أنه قال : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) قالوا : يا رسول الله ، هذا المظلوم فكيف الظالم ؟ قال ( تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه ) أو فذلك نصره .'

وسئل : وإذا كان رئيسه راض بهذا ، فهل هناك حرج ؟

فأجاب رحمه الله : ' ولو رضي الرئيس بهذا لأن الرئيس لا يملك هذا الشيء فكيف يملك الإذن لغيره فيها ' لقاء الباب المفتوح س 238

شفتوا يامووووووظفين .....؟!!!!!!!!

تقبلوا احترامي
من مواضيع : وَدَقْ ,,
التعديل الأخير تم بواسطة وَدَقْ ,, ; 12-20-2011 الساعة 04:56 PM. سبب آخر: مزاجـ :\
وَدَقْ ,, غير متواجد حالياً  
قديم 12-20-2011, 04:53 PM
صحي جديد

وَدَقْ ,, will become famous soon enough

اقتباس

صح لسااااااانك

اقتباس
نسيت اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس
حمستوني ونسيت اسلم عليكم بس العتب على النظر شيبنا يالله حسن الخاتمه
على فكره ترى الرواتب بتزيد وهذه معلومه اكيده ومن مصادر مؤكدة مئة بالمئة... بس اولا اقرا الموضوع اعلاه

ياخواني الله يحفظكم ويرعاكم ترى معروف ان الرواتب تزيد في شهر محرم وهذه معلومه اكيده ومصادري نفسي

وعليكم السلام والرحمه

على طااري زيادة الرواتب ... قبل فتره جاات اشاعة ان الرواتب بتزيد بنسبة 20 % ولا اأدري عن مصدرها

المهم اليوم وحده من صاحباتي مرسله لي من صباح الله تقول كذابين حسبتها ماجات 20 % كلها 400 ريال

مابغيت اصدمها واقوولها يادلخه هاذي الزيادة السنويه

قلت لها راجعي الشؤون عندك هههههههههههههههههههه

من مواضيع : وَدَقْ ,,
وَدَقْ ,, غير متواجد حالياً  
قديم 12-21-2011, 02:15 PM
صحي نشط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرفنا مرورك اختي الغالية وكثر الله من امثالك وجزاك الله خيرا على الفتوى اعلاه
موضوع مغلق