آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

جندت وزارة الصحة 14.184 ممارساً صحيآ خلال الحج

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-31-2011, 08:02 AM
بروفيسور صحي
 





أبوطارق999 will become famous soon enough


جندت وزارة الصحة 14.184 ممارساً 17592.jpg(شرق) مساعد الرويلي : جندت وزارة الصحة 14.184 ممارساً صحياً من الأطباء والصيادلة والتمريض والفنيين لتقديم خدمات صحية وعلاجية لأكثر من ثلاثة ملايين حاج يتوقع تأديتهم لمناسك الحج هذا الموسم 1432هـ ..

وكشف المتحدث بإسم وزارة الصحة رئيس اللجنة الإعلامية في الحج الدكتور خالد بن محمد المرغلاني أن عدد الممارسين السعوديين العاملين في خدمة ضيوف الرحمن يبلغ 8489 ممارساً يمثلون نسبة 60% بينما يبلغ عدد غير السعوديين 5705 ممارساً ويمثلون 40% من اجمالي القوى العاملة من الممارسين الصحيين في الحج . لافتاً أن الممارسين الصحيين المشاركين مع وزارة الصحة في حج هذا العام يبلغ 75% من إجمالي المشاركين بجميع فئاتهم .

وأضاف ان وزارة الصحة تحت شعار ( صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان ) وضعت وزارة الصحة خطة عملية منظمة هدفها الرئيسي وذلك وفق بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وبمتابعة مستمرة ودائمة من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أكملت كافة الإجراءات والتجهيزات لضمان سلامة الحج والحجيج وتقديم أرقى الخدمات الوقائية والعلاجية والاسعافية من خلال المرافق الصحية المنتشرة والموزعة على كافة مناطق المملكة سواء على المنافذ الحدودية والمطارات والطرق ومدن الحجاج ووصولا للحرمين الشريفين في المدينة المنورة ومكة المكرمة والتي تم تجهيزها وتشغليها ودعمها بكافة الاحتياجات الطبية والوقائية والتوعوية لخدمة حجاج الداخل والخارج..

حيث سيتم تقديم الخدمات العلاجية من خلال 24 مستشفى في مكة والمدينة و141 مركزا صحيا منها بعض المراكز الدائمة وبعضها موسمي .. كما أن من الخطط التي تم تجهيزها وتنفذ في موسم حج هذا العام تقديم العديد من الخدمات العلاجية في بعض التخصصات لتقليل نسبة الوفيات الناتجة من بعض الأمراض وكذلك للحد من تحويل المرضى لمستشفيات أخرى مما يوفر للحجيج الراحة والمتابعة في نفس منطقة المشاعر .. كذلك سيتم التوسع في إجراء عمليات القسطرة القلبية وعمليات جراحة القلب في المستشفيات المجهزة في المشاعر وباستخدام احدث التقنيات الطبية إضافة إلى توفير أجهزة المناظير للجهاز الهضمي لتغطي حاجة المستشفيات لعلاج الحجيج إضافة لتوفير 40 جهازا للغسيل الكلوي تكون في خدمة الحجيج داخل المستشفيات في المشاعر لراحة الحجاج المرضى المصابين بالفشل الكلوي ..

واستطرد الدكتور مرغلاني قائلا إن الوزارة تولي الجانب الوقائي اهتماما كبيرا لأن الوقاية خير من العلاج وعندما تكون الوقاية متميزة تقل الإصابات المرضية بإذن الله تعالي ولهذا فقد تم إعداد خطة وقائية في موسم الحج من أهمها تشغيل 15 مركز مراقبة صحية في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية وتجهيزها بالتطعيمات ليكون الخط الدفاعي الأول ومنعا لانتشار العدوى من الحجاج القادمين من الخارج ..

وفي مجال الخدمات الاسعافيه فقد تم وضع خطة للطوارئ في موسم حج هذا العام بتوفير 175سيارة اسعاف منوعه منها 80 سيارة إسعاف كبيرة لنقل المرضى بين المرافق الصحية بمناطق الحج و95 سيارة إسعاف صغيرة للتعامل مع الحالات المرضيه ميدانيا .. كما تم تجهيز مهابط الطائرات العمودية بالمرافق الصحية لنقل الحالات المرضيه إضافة إلى تشغيل مجمع الطوارئ بالمعيصم و17 مركزا صحيا للطوارئ في جسر الجمرات لتقديم العلاج للحالات الاسعافيه والطارئة ..

أما في مجال المختبرات فسوف يتم توفير 16 الف وحدة دم ومشتقاته من جميع الفصائل إضافة إلى تخصيص مستشفيات رئيسيه في بعض المناطق لتكون قوة داعمة في حالة الاحتياج للمزيد .. كذلك توفير جميع التجهيزات المخبريه والمواد التشغيلية للتحاليل منها أجهزة مخبريه ذات تقنية عاليه للتعرف السريع على مؤشر الإصابة بالأزمات القلبية .. وتشغيل مختبر الفيروسات بالمختبر الإقليمي بجدة على مدار الساعة لإجراء الفحوصات المخبريه لجميع الفيروسات المسببة للأمراض ..

وأكد الدكتور خالد مرغلاني في ختام حديثه إلى أن وزارة الصحة تركز دائما في خططها على التوعية الصحية من خلال نشر الوعي الصحي لدى ضيوف الرحمن قبل قدومهم من بلدانهم وحتى عودتهم من خلال النشرات والمطويات والكتيبات التي تم طباعتها بعشر لغات توضح الأمراض الشائعة في الحج وطرق الوقاية منها وإرشادات صحية لسلامة الحاج من العدوى وقد تم توزيع المطبوعات التوعوية على سفارات وممثليات المملكة في كافة الدول لتوزيعها على الراغبين في الحج قبل وقت كاف من قدومهم إضافة إلى التوعية داخل المشاعر من خلال شاشات العرض واللوحات الإعلانية والتلفزيون والأشرطة والمطبوعات باللغات العشر .. وندعوا الله سبحانه وتعالي ان يحفظنا ويحفظهم من الأمراض وان يؤدوا مناسكهم بصحة وعافية ويعودوا لبلادهم سالمين بإذن الله..

المصدر صحيفة شرق :

جندت وزارة الصحة 14.184 ممارساً صحياً لتقديم خدمات صحيه وعلاجيه للحجاج - مكتبة الأخبار - صحيفة شرق الإلكترونية - powered by Infinity
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبوطارق999
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:20 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط