آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

ومضات على جهود وإنجازات وزارة الصحة موسم حج 1432هـ

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-08-2011, 04:13 AM
 





ماجد الشرقية will become famous soon enoughماجد الشرقية will become famous soon enough


ومضات جهود وإنجازات وزارة الصحة smile.gif

كل عام وأنتم بألف بخير ،،

تأمين 40 جهاز غسيل كلوي لمساعدة مرضى الفشل الكلوي من الحجاج في مستشفيات المشاعر المقدسة.



مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يجري 30 عملية قسطرة قلبية للحجاج خلال موسم حج هذا العام و تأمين تقنية طبية جديدة لفحص المصابين بالأزمات القلبية خلال 10 دقائق وذلك خلال موسم حج هذا العام.



تجهيز 80 سيارة إسعاف كعناية مركزة متحركة وكل سيارة يعمل عليها طبيب متخصص وممرض على مدار الساعة.





مستشفيات عرفات تستقبل يوم (9-12-1432هـ) 56 حاج من المرضى المصعدين من مستشفيات المدينة المنورة وجدة عبر قوافل طبية لتمكينهم من أداء مناسك الحج و 125573 حاج قدمت لهم الخدمات الطبية في المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر خلال الفترة من 1-7\12\1432 هـ .



معالي وزير الصحة :- إجراء أكثر من 200 عملية قسطرة قلب و 20 عملية جراحة قلب مفتوح لحجاج بيت الله الحرام وتجهيز مستشفيات المشاعر بأحدث تقنية مناظير الجهاز الهضمي و الوضع الصحي مطمئن ولله الحمد ولا توجد أمراض وبائية او محجرية أو أمراض خطيرة بين الحجاج حتى الآن.



د. الربيعة يشيد بجهود القطاعات الصحية في خدمة الحجاج
ومضات جهود وإنجازات وزارة الصحة News20111105006.jpg

09 ذو الحجة 1432
محتوى الصفحة
ثمن معالي وزير الصحة د. عبد الله الربيعة مشاركة القطاعات الصحية في خدمة ضيوف الرحمن خلال أداء مناسك الحج, مشيدا بروح الفريق الواحد الذي يتصف به أداء هذه القطاعات التي تتألف من الخدمات الطبية بالقوات المسلحة, والحرس الوطني, وخدمات وزارة الداخلية, وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

وخلال جولة تفقدية شملت القطاعات الصحية الحكومية المشاركة في الحج قال معالي وزير الصحة إن الخدمات الصحية التي تقدم لضيوف الرحمن تأتي تنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين ومسو ولي عهده الأمين وذلك بتقديم كل مأمن شانه خدمة ضيوف الرحمن، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل دائما على رفع مستويات الأجهزة الطبية التي تختارها إلى جانب نوعية الأدوية في إطار الترتيبات الجارية للخروج بدليل دوائي موحد وأيضا دليل موحد للتجهيزات الطبية حتى تكون وفق المواصفات عالية الجودة.

وأكد الربيعة أن هناك تنسيقا متميزا بين هذه القطاعات والنقل والإسعاف الطائر بهيئة الهلال الأحمر السعودي لنقل الحالات الخطيرة التي تستوجب نقلها إلى المستشفيات التي توجد بها مهابط للطائرات بالمشاعر المقدسة حتى يتم إيصال المرضى بأقصى سرعة لتلقي العلاج اللازم .
وأضاف د. الربيعة أن وزارة الصحة تضطلع بدورها الرائد لتقديم أفضل الخدمات الصحية، مبينا انه حالة وجود أي قصور يتم معالجته في أسرع وقت، في نفس الوقت الذي تستمر فيه برامج ومشروعات التطوير والتحديث، وصولا لخدمات صحية تضاهي الخدمات المقدمة في أفضل المستشفيات العالمية، مشيرا إلى أن القطاع الصحي يحتضن كوادر طبية وفنية على مستوى عال تبذل جهودا مقدرة لخدمة الحجاج.

وأوضح د. الربيعة أن هناك إحصائية موحدة بين القطاعات الصحية تتعلق بسير العمل على مدار الساعة بالمشاعر المقدسة، وسيتم بنهاية موسم الحج نشرها عبر وسائل الإعلامية، والاستفادة منها في عمليات الأبحاث والتطوير التي تقوم بها وزارة الصحة.
وشدد معالي وزير الصحة د. عبد الله الربيعة على ضرورة تناغم الجهود بهدف عكس وجه المملكة المشرق في الاهتمام بالحجاج الذين وفدوا إليها من كل فج عميق، حتى يقضوا مناسكهم ويعودوا إلى بلدانهم بخير وعافية، مشيرا إلى أن جميع منسوبي وزارة الصحة يعملون كفريق واحد وأسرة تسعى لتقديم أفضل الخدمات .
وشدد د. عبدالله الربيعة على أن وزارة الصحة تعمل على تنفيذ التوجيهات السامية باختيار التقنية الطبية ذات المعايير والجودة العالية وتعميمها على جميع المستشفيات.

أخبار الحج - د. الربيعة يشيد بجهود القطاعات الصحية في خدمة الحجاج



20 ألفاً يخدمون في 165 مستشفى ومركزاً صحياً و175 سيارة إسعاف
وزير الصحة السعودي: 20 جراحة قلب مفتوح و290 قسطرة والحالة مطمئنة في مكة

طمأن وزير الصحة السعودي، الدكتور عبدالله الربيعة، المسلمين، على حالة الحجاج الصحية، مؤكداً أن الوضع الصحي مستقر، ولا يوجد أي أمراض وبائية أو محجرية، مبيناً أن جميع الحالات التي ترافق وزارة الصحة والمرافق الصحية في المشاعر المقدسة، هي حالات أمراض مزمنة، وأمراض بسيطة جداً، ويتم التعامل معها بشكل اعتيادي.

‫وزير الصحة السعودي: 20 جراحة قلب مفتوح و290 قسطرة‬‎ - YouTube
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ماجد الشرقية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-08-2011, 02:01 PM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

الله يجزاهم خير
ويكتب لكل العاملين الاجر والمثوبة
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-08-2011, 03:51 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

د. عبدالعزيز الربيع:الجميع هنا يعملون لراحة وخدمة الحجيج





أشاد عدد من حجاج بيت الله الحرام بمستوى الخدمات الصحية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بوزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن ... مؤكدين أن ما يقدم خلال هذا الموسم يتفوق على ما يجدونه من خدمات صحية ببلدانهم حيث تقدم هذه الخدمات مجاناً وعلى وجه السرعة مهما كانت حالة المريض بل توجد هذه الخدمات في اماكن تواجد الحجاج وقريبة منهم .
ويقول الحاج مصطفى عبد القادر ويبلغ من العمر (38 سنة) خلال تلقيه العلاج والعناية الطبية بقسم الطوارئ بمستشفى منى الطوارئ أن ما تقدمه المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام من خدمات وخصوصاً الخدمات الصحية يؤكد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ ودعمها اللامحدود لهذه الخدمات حيث تتوفر المستشفيات والمراكز الصحية في أماكن تواجد الحجاج والطرق التي يسلكونها لإداء المناسك . مشيراً إلى أنه كان يعاني من إجهاد وإغماء وتلقى العلاج المناسب حيث أنه يستعد لمغادرة المستشفى ورفع عبدالقادر شكره وتقديره للقائمين على وزارة الصحة على المستشفى لما يقدمونه من خدمات .
أما الحاج النعيم بابكر عبدالله (48سنة) الذي تلقى الخدمات الصحية بمستشفى الطوارئ بمنى فإنه يصف ما وجده من خدمات بأنها ممتازة حيث أجريت له الفحوصات اللازمة من قبل الطبيب وصرفت له الوصفة الدوائية . وقال إن العاملين بالمستشفى يرحبون بالمرضى ويقدمون لهم الخدمات بكل يسر وسهولة مبيناً أنه لم يستغرق سوى دقائق معدودة حتى تلقى العلاج المناسب وغادر المستشفى مشيداً إلى التنظيم الذي تتبعه إدارة المستشفى لاستقبال علاج المرضى .
وأبدى الحاج نجاح محمود مصطفى وهو مدرس (42سنة) اعجابه بما شاهده وقدم له من خدمات طبية بدأت منذ دخوله المملكة العربية السعودية حيث تم ا لتأكد من تلقيه التطعيمات اللازمة وتواصلت هذه الخدمات عبر المرافق الصحية المنتشرة بكافة مناطق الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ووفر له الأدوية التي تناسب حالته وأكد أنه لم يواجه أية صعوبة ولم يطلب منه أي مقابل مادي نظير هذه الخدمات .
واضاف: نزيهة عرفة: كنت أشكو من رعشة وبرد وقد حظيت باهتمام طبي من قبل الاطباء داخل المستشفى حيث تم صرف العلاج المناسب وغادرت المستشفى ، وأشاد بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للحجاج
ويقول الحاج عازم شحاته يعمل مندوب مبيعات بإحدى الشركات الوطنية أن ما يحظى به الحجاج من خدمات طبية متكاملة يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين مبيناً أن إنتشار المرافق الصحية بمناطق الحج يمثل عمل مميز وجهود كبيرة لخدمة وراحة الحجيج ، وأشار إلى أن الحجاج يرفعون الأكف متضرعين بأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين ويعين حكومته على إداء رسالتها العالمية في هذا الموسم العالمي والمناسبة الإسلامية الكبرى .
وفي المقابل يؤكد د. عبدالعزيز سعد الربيع الذي يعمل بقسم الطوارئ بمستشفى منى الطوارئ أن الجميع هنا يعملون لراحة وخدمة الحجيج حيث قامت الدولة ـ رعاها الله ـ بتجهيز كافة المرافق الصحية العاملة بالحج ووفرت أحدث الأجهزة وكافة أصناف الدواء بالإضافة إلى توفير القوى العاملة المؤهلة والمدربة لخدمة الحجاج مؤكداً أن قسم الطوارئ يعد من أكثر أقسام المستشفى استعداداً حيث قدم خدماته خلال يوم 8/12 لأكثر من (50) حالة وتم تحويل العديد منها لأقسام التنويم المختلفة حيث تقدم لهم الخدمات العلاجية المناسبة حسب كل حالة وأشار إلى أن قسم الطوارئ هذا العام يشهد أكتمالاً على كافة المستويات سواء من ناحية أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة العناية المركزة أو أجهزة التشخيص التي يعمل بها كفاءات عالية التأهيل .
أما على النشار فني طوارئ بالمستشفى يقول إن جميع العاملين بقسم الطوارئ تم تدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والمرضى الذي ينتمون إلى جنسيات مختلفة ويتكلمون لغات مختلفة بالإضافة إلى التعامل مع الأجهزة المتطورة التي تساعد الطاقم الطبي والتمريضي على تشخيص الحالات وعلاجها .
وقال استشاري العيون د. يوسف الشملان : لقد استقبلت العديد من الحالات تشكو من مرض العيون ، وقد تم معالجة جميع الحالات التي راجعت المستشفى عيادة العيون وتم تقديم العلاج اللازم لها وغادرت عيادة المستشفى في الحال.
وأوضح د. الشملان ان من بين الحالات التي راجعت عيادة العيون أربعة حالات تشكو من الآلام واحمرار وتبين ان بها أجسام وبالكشف وجد ان هناك أجزاء صغيرة من الحصى والرمل قد دخلت في عيون المرضى وقد تم استخراجها, مؤكدا أن العيادة على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي حالات تردها خلال ايام الحج ، فيما تتوفر الأدوية اللازمة بصيدلية المستشفى .
وأكد د. علي كابلي جرى خلال يوم التروية استقبال عدة حالات مرضية تراوحت بين ارتفاع الضغط والسكري وجلطات في القلب ، وتم التعامل مع الحالات المرضية مباشرة واخرى تم تحويلها الى قسم العناية المركزة خاصة جلطات القلب .
وأشار الى ان هناك حالات حالات كسور في أوساط الحجاج الذين راجعوا المستشفى وحالات ربو والتهابات وذلك نتيجة الإرهاق كما ان بعض من الحالات تم استقبالها في العيادات الخارجية .
وقال د. حسين مغربل من عيادة العظام : ان العيادة استقبلت حالات كسور ورضوض بخاصة بين الحجاج كبار السن ، وذلك نتيجة التدافع وعدم قدرتهم على التحمل.
وأوضح أن بعض من الحجاج تم معالجتهم في الحال والبعض الآخر وضع له "جبس" وغادر إلى مقر حملته ، وطلب من البعض المراجعة في وقت لاحق.
وأكدت د. منار الخطيب أنه تم التعامل مع الكثير من الحالات المرضية في أوساط الحجاج ، واعتبرتها حالات بسيطة جرى التعامل معها في حالها، فيما جرى تحويل بعض الحالات إلى غرفة الملاحظة .
وبينت د. الخطيب أنها والفريق الطبي يعملون على مدار الساعة في اطار تقديم أفضل الخدمات الطبية لضيوف الرحمن وأشارت إلى أن وقت الذروة سيكون خلال الثلاثة ايام المقبلة ، وتمنت ان توفق وفريق العمل في تقديم الخدمة المناسبة للحجاج.
وقالت د. مرام حميد لقد جندنا أنفسنا لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج وأشارت الى أن الإمكانيات الكبيرة التي وفرتها الدولة ممثلة في وزارة الصحة مكنت من تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن.
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-08-2011, 03:54 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

وزارة الصحة توفر 80 سيارة اسعاف تحتوي على أحدث التجهيزات الطبية الموجودة في غرفة العناية




لم تقتصر غرف العناية المركزة على مستشفيات المشاعر المقدسة ,بعد أن جهزت الوزارة 80 سيارة إسعاف عبارة عن "عناية مركزة متحركة",حيث ... تحتوي السيارات على أحدث التجهيزات الطبية الموجودة في غرفة العناية المركزة بالمستشفيات مما يسهم في الحفاظ على حياة المرضى والمصابين لحين وصولهم إلى المستشفيات . أوضح ذلك الدكتور طارق العرنوس مدير عام الطوارئ رئيس لجنة الطب الميداني بوزارة الصحة ، مشيراً أن كل سيارة يعمل عليها طبيب متخصص وممرض من اجل أداء مهمتهم بالشكل المطلوب في سبيل خدمة ضيوف الرحمن,مؤكدا أن السيارات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية المتطورة التي تشبه ما هو موجود في غرف العناية المركزة في المستشفيات.تجدر الإشارة إلى أن سيارات الاسعاف يتم توزيعها في مربعات مختارة في المشاعر المقدسة حتى تؤدي خدماتها لضيوف الرحمن على مدار الساعة.
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-08-2011, 03:57 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

"الصحة": اجهزة ملاحة لمراقبة سيارات الاسعاف في المشاعر المقدسة






جهزت وزارة الصحة سيارات الاسعاف العاملة في المشاعر بأجهزة ملاحة حديثة,حيث تعمل الاجهزة الحديثة المرتبطة بغرفة العمليات على تحديد ... مواقع وتحركات سيارات الاسعاف مما يسهل من مراقبتها وتسهيل مهمتها اثناء الزحام ,او توجيهها للحالات الطارئة في جميع الاوقات.واشار الدكتور طارق العرنوس مدير عام الطوارئ والخدمات الاسعافية بوزارة الصحة ان اجهزة الملاحة مهمة في جميع سيارات الاسعاف كونها تسهم في تحديد مواقع السيارات ,وبالتالي تمرير البلاغات في حالة وجود أي حالات طارئة تستدعي تواجد الفرق الطبية الميدانية,موضحا ان هناك خرائط للمشاعر بشاشات يمكن من خلالها لغرفة العمليات معرفة تواجد أي سيارة من سيارات الاسعاف الميدانية في أي مكان كان.
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-08-2011, 03:59 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

إجراء أول عملية تنظير بجهاز منظار القصبات الهوائية والرئتين بالمشاعر المقدسة












أجريت بمستشفى عرفات العام مساء أمس أول عملية تنظير بجهاز منظار القصبات الهوائية والرئتين بالمشاعر المقدسة لهذا العام... وفي هذا ... الإطار أفاد الدكتور /علي مشرف الغامدي استشاري عناية مركزة ورئيس قسم العناية المركزة بمستشفى عرفات العام ورئيس الفريق الطبي الذي قام بالعملية انه وبحمد الله نجح الفريق في إجراء هذه العملية لحاج هندي يبلغ من العمر 75 عاما أتى للمستشفى من مستشفيات المدينة المنورة ضمن المرضى المصعدين لهذا العام وهو يعاني من فشل في وظائف الجهاز التنفسي بسبب انسداد مجاري التنفس بالإفرازات الناتجة عن التهابات في القصبة والشعب الهوائية وأجريت له عملية تنظير الجهاز التنفسي بجهاز منظار القصبات الهوائية والرئتين تم من خلالها تشخيص حالته وإزالة الإفرازات التي يعاني منها المريض وعمل التحاليل المناسبة لها...وقد أضاف الدكتور / احمد الخروبي مدير مستشفى عرفات العام ان هذا الجهاز وهو من الأجهزة الطبية الحديثة على مستوى العالم التي وفرتها وزارة الصحة لهذا العام في المشاعر المقدسة .....كما أضاف الدكتور الخروبي إن المستشفى أجرى أول عمليه زائدة لهذا العام في مستشفيات عرفات لرجل أمن يبلغ من العمر 25 سنه وهو من العاملين بمشعر عرفات أصيب بالتهاب في الزائدة الدودية تم نقله على أثره للمستشفى وتم التدخل الجراحي له على يد الدكتور /عمر توفيق استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى وهو الآن بصحة جيدة ولله الحمد..



من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-08-2011, 04:03 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي





أكملت مستشفيات مشعر عرفة التابعة لوزارة الصحة كافة استعداداتها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة حيث تم تجهيز (3) مستشفيات للعمل على... مدار الساعة، وهي مستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفى جبل الرحمة حيث تضم هذه المستشفيات كافة التخصصات الطبية والتي تتوزع على أقسام العيادات الخارجية والطوارئ والتنويم والأشعة والمختبر كما تم تجهيزها بكافة الأجهزة الطبية والفنية من مختبرات وأشعة ويعمل بها كوادر طبية وفنية مؤهلة ومدربة للعمل في مثل هذه الظروف التي تتميز بضغط العمل والتواصل مع مرضى يتكلمون مختلف لغات العالم.
وتشمل مستشفيات مشعر عرفة مستشفى عرفات العام وهو مستشفى تتوفر به كافة التخصصات الطبية ويضم العديد من الأقسام حيث تبلغ سعته السريرية (300) سريراً إضافة إلى (28) سريراً بقسم العناية المركزة و(12) سريراً بقسم الطوارئ.
أما مستشفى جبل الرحمة فإنه يتسع لـ(140) سريراً موزعة على أقسام التنويم المختلفة، إضافة إلى (17) سريراً للعناية المركزة و(17) سريراً للطوارئ، فيما تبلغ السعة السريرية الإجمالية بمستشفى نمرة (90) سريراً إضافة إلى (12) سريراً بقسم العناية المركزة و(6) سريراً بقسم الطوارئ.
وقد اكتملت كافة الاستعدادات بأقسام الإسعاف والطوارئ بجميع المستشفيات واكتمال القوى البشرية المدربة العاملة بها حيث تم تدريب جميع العاملين على خطط الطوارئ والإخلاء الطبي في حالات الكوارث ، كما تمت مراجعة جميع إجراءات السلامة بالمستشفيات من مخارج للطوارئ وكاشفات للدخان والحرارة ووسائل الإطفاء وأجهزة إنذار.
كما قامت الوزارة بتجهيز وحدات تبريد وعلاج ضربات لمواجهة أية حالات طارئة للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس بين حجاج بيت الله الحرام حيث تتوقع مصلحة الأرصاد العامة بالمملكة أن تشهد منطقة عرفة ارتفاع في درجة الحرارة خلال يوم 9/12
إضافة إلى ذلك فقد تم تجهيز مهبط الطائرات بمستشفى عرفات العام لاستقبال الحالات الطارئة التي تنقلها طائرات الإخلاء العمودية وذلك بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر والقطاعات الصحية الأخرى العاملة بالحج.
أما بالنسبة لخدمات الرعاية الصحية الأولية فقد هيأت الوزارة (46) مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج خلال يوم عرفة تدعمها (6) مراكز صحية بمشعر مزدلفة
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-08-2011, 04:05 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

إرشادات للحجاج من المركز الإعلامي والتوعية الصحية





ذكر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية أن هناك خطوات أساسية من المهم لجميع الحجاج الالتزام بها قبل وأثناء فترة الحج للتقليل بإذن الله للمشاكل الصحية ومنها أهمية... التزود بتغذية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية وبالكمية المناسبة وهذا يعني الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية وتشمل البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء. قبل موسم الحج بفترة كافية وأثنائه وتنظيم مواعيد الوجبات مع الحرص على عدم إهمال أي وجبة ، ومراعاة الاعتدال في الأكل وتجنب الإفراط في تناول الطعام ومراعاة قواعد السلامة والنظافة عند اختيار الأطعمة وتحضيرها وتجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للملوثات كأطعمة البوفيهات المفتوحة والباعة المتجولين وتجنب الأطعمة النيئة أو المحضرة من أطعمة نيئة كالمايونيز والتونة والتأكد من أن الطعام مطبوخ جيدا قبل تناوله وكذلك التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة فهي تسبب الأرق وكثرة إدرار البول وتجنب تجربة الأصناف الغريبة من الأطعمة والتي لم يتعود عليها الحاج ، حيث قد تسبب له الحساسية أو التلبك المعدي والحذر من الأطعمة والمشروبات عالية البرودة أو المثلجة والحرص على الأطعمة معتدلة الحرارة .
أما عن أهم المشكلات الصحية الشائعة الطارئة في الحج والتي يخف تأثيرها أو تزول بإتباع بعض الإرشادات الغذائية التي ترافق العلاج الدوائي فأشار المركز إلى ضربة الشمس فمن الضروري الإكثار من شرب السوائل كالماء وعصير البرتقال على أن تكون معتدلة البرودة وتجنب المشروبات المثلجة . أما الإمساك فمن المهم الإكثار من تناول الألياف كالخضار الورقية والفاكهة كالبرتقال والنخالة والحبوب والسوائل كالشربة والمشروبات الساخنة وعصائر الفاكهة .والبعد عن الأطعمة قليلة الألياف كالأرز والخبز الأبيض والبطاطس والجاهزة كالكيك ورقائق البطاطس . أما الإسهال فمن المفيد تناول الماء السوائل الأخرى كالشربة المصفاة والمشروبات الأخرى كالنعناع ويعد الزبادي من الأطعمة ذات المفعول الجيد في حالة الإصابة بالإسهال .والتركيز على تناول الأطعمة قليلة الألياف كالأرز المسلوق والبطاطس والتفاح المقشور .مع الحرص على تجنب الحلويات والمقليات والأطعمة عالية الألياف كالخضار الطازجة والفاكهة . وبالنسبة للحموضة والتلبك المعوي فمن المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة المشبعة بالتوابل ،و تقليل الأطعمة عالية الحموضة والخل أو المأكولات الجاهزة كالبسكويت والكيك وتقليل شرب المنبهات .ومن المهم تجنب النوم مباشرة بعد الوجبة أما الأنفلونزا فقد نصح المركز الإكثار من السوائل الدافئة كالشربة وشاي النعناع والعصائر الغنية بفيتامين ج كالبرتقال وتناول وجبات صغيرة ولكن متعددة على مدار اليوم .
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 11-08-2011, 04:08 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

وزير الصحة يحث قيادات الوزارة بتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية








حث معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج بمضاعفة الجهود لتوفير الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام , مؤكدا أهمية العمل بروح الفريق الواحد ونشر ثقافة العمل الجماعي والإحساس بالمسؤولية لدى كافة المشاركين من الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن .
واستعرض معاليه خلال الاجتماع الذي عقد برئاسته في مكتبه بجدة اليوم بحضور قيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج , تقرير لجان المراقبة والمراجعة الداخلية التي قامت بجولات وزيارات لكافة المرافق الصحية والمنشآت وتأكدت من توفر الأجهزة والأدوية والخدمات وكافة الاحتياجات التي تكفل تقديم مستوى طبي راقي , وتطبيق نماذج المراقبة المتكاملة على كل مرفق صحي بما في ذلك المستشفيات والمراكز بواقع 24 مستشفى و141 مركزا صحيا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة .
وناقش معالي وزير الصحة تقارير اللجان العاملة الأخرى وما تم عمله خلال الفترة الماضية لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية ترقى لتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله – وتلبية الاحتياجات الصحية لضيوف الرحمن .
يذكر أن وزارة الصحة جندت خلال موسم حج هذا العام أكثر من (20) ألف من القوى العاملة بمختلف فئاتهم ويبلغ عدد القوى العاملة الزائرة (441) من الأطباء والفنيين في مجال طب الطوارئ والعناية المركزة والقسطرة القلبية والعلاج النفسي والمناظير
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 11-08-2011, 04:10 PM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

توسعة مستشفى الأنصار في المدينة المنورة وتطويره ليستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج








كشف معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن توسعة مستشفى الأنصار في المدينة المنورة وتطويره ليستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج القادمين للمسجد النبوي خاصة وهو يقع في المنطقة المركزية المحيطة في الحرم..

وجاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها معاليه للمراكز الصحية المحيطة بالحرم النبوي في المدينة المنورة ورافقه خلالها سعادة وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي و سعادة وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد حمزة خشيم وسعادة مستشار معالي وزير الصحة والمشرف على إدارة التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع وسعادة وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل جمعان الغامدي وسعادة مدير عام الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني ومدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي ..

وقد بدأت الجولة في مستشفى الأنصار الذي يتسع لـ100 سرير حيث استمع لشرح من مدير المستشفى الدكتور فريد عبدالمحسن النزهة عن الخدمات المقدمة للحجاج في المستشفى ثم قام معاليه بجولة داخل المستشفى وأقسام الطوارئ والعناية المركزة والعيادات الخارجية كما زار خلالها المرضى المنومين واطمأن على صحتهم موضحا لهم أن المملكة بتوجيهات واهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حريصون كل الحرص على سلامة ضيوف الرحمن وتوفير كافة الاحتياجات التي تؤمن لهم الرعاية الطبية والوقائية ..


بعد ذلك قام معالي الوزير الدكتور عبدالله الربيعة بزيارة مركز صحي باب جبريل وتفقد خلاله الأقسام والعيادات وسير العمل فيها مختتما الجولة التفقدية في مركز صحي الصافية الجديد واطلع على التجهيزات التي تم القيام بها استعدادا لافتتاحه لخدمة ضيوف الرحمن ..

وقد أدلى معاليه في ختام جولته بتصريح قال فيه نحمد الله سبحانه وتعالى على أن الوضع الصحي لكافة الحجاج مطمئن جدا ووضعهم مستقر ولا يوجد أي حالات وبائية ولله الحمد وكل الحالات التي يتم استقبالها هي نتيجة أمراض مزمنة أو من الإجهاد .. والوزارة جهزت في المدينة المنورة تسع مستشفيات واثنى عشر مركز صحي لخدمة ضيوف الرحمن وقد تم تطوير العديد من الأجهزة للعناية المركزة لتقديم خدمات علاجية متميزة لهم .. وقد تجولت في مستشفى الأنصار الذي يشكل خط الدفاع كونه في المنطقة المركزية وسوف يتم تطوير المستشفى وتوسعته بشكل كبير لتلائم مع ازدياد الحجاج وتقديم الخدمات العلاجية بأقصى درجات الجودة .. ويساند مستشفى الأنصار في هذه المنطقة مركزين صحيين الأول مركز صحي باب جبريل والمركز الثاني هو الذي نحن نقف عليه الآن وهو مشروع جديد مركز صحي الصافيه وهو من دورين ويضم عيادات وطواري وأقسام للصحة الوقائية والمتابعة العلاجية وسوف يدعم بأحدث الأجهزة الطبية لتقديم أرقى الخدمات العلاجية إن شاء الله..


وفي ختام تصريحه قدم معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة نصائحه للحجاج باتقاء الله والتمشي بالتعليمات الصادرة والاشتراطات الصحية المطلوبة حفاظا على صحتهم وصحة الآخرين لأننا نحرص على أن يؤدي كل الحجاج مناسكهم بصحة وعافية داعيا الله سبحانه وتعالى أن يجعله حج مبرور وسعي مشكور..


من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
1432هـ, موسم, الصحة, جهود, على, ومضات, وزارة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط