آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة اخبار منسوبي وزارة الصحة الخاصة ( مناسبات , وفيات )

الربيعة يوجه بالاعتماد على الكادر السعودي في التمريض بالحج القادم

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-11-2011, 09:25 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


نظرا للكفاءة والتميز :


الربيعة يوجه بالاعتماد الكادر السعودي 738169310251.jpg

مكة المكرمة - تركي السويهري :
وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بأن يتم الاعتماد الكلي على طواقم التمريض السعوديين من المؤهلين للعمل في مستشفيات المشاعر للعام القادم في العناية المركزة والتعامل مع الحالات الحرجة وذلك لما تم ملاحظته من اللجنة الإشرافية ولجان العناية المركزة ولجان التمريض من التميز الكبير من قبل التمريض السعودي في الأداء وإشادة الأطباء بدورهم وتفوقهم المهني والتعامل السريع مع الحالات الحرجة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجان الحج التحضيرية الأول الذي عقد أمس برئاسة الدكتور محمد خشيم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية بمقر الوزارة بمنى في إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج العام القادم 1433هـ حيث أطلع الحضور على تطوير العمل والإعداد لخدمات ضيوف الرحمن سواء الوقائية والعلاجية والإسعافية ، كما جرى استعراض المنجزات ونوقشت الملاحظات وسبل تلافيها في العام القادم.
كما تم نقل توجيهات معالي وزير الصحة بأهمية رفع جميع الاحتياجات من تجهيزات طبية وغير طبية ومشاريع في موعد أقصاه 1/2/1433هـ ليتم دراستها من قبل اللجنة التحضيرية للجان الحج في اجتماعها الثاني. وكانت وزارة الصحة قد اتخذت العديد من الإجراءات والاحترازات لحج هذا العام 1432 هـ ومنها تحديث اشتراطات الحج الصحية التي بنيت على أسس علمية وتبنتها منظمة الصحة العالمية وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها الحجاج والترصد الوبائي المبكر في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية التي يصل عن طريقها الحجاج لاكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل الفوري معها وإعطاء العلاج الوقائي للحمى المخية الشوكية في منافذ المملكة لعدد 365.777 حاجاً , وأعطي لقاح شلل الأطفال الفموي لعدد 532.400 حاج , ولقاح الحمى الصفراء لعدد 200.000 حاج , وهي الفئات المستهدفة بذلك من حجاج الخارج .
وكذلك تم إدخال خدمات تخصصية علاجية مثل قسطرة القلب و عمليات القلب المفتوح ومناظير الجهاز الهضمي وتطوير مختبر الفيروسات و التوسع في الغسيل الكلوي ما أدى إلى تحسين الخدمة النوعية وانعكاس ذلك على التحسن الكبير في الإحصائيات.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-11-2011, 09:28 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

وزير الصحة يوجه بالاعتماد على التمريض السعودي في موسم الحج المقبل


د.الربيعة
الرياض واس:
وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بأن يتم الاعتماد الكلي على طواقم التمريض السعوديين من المؤهلين للعمل في مستشفيات المشاعر للعام القادم في العناية المركزة والتعامل مع الحالات الحرجة وذلك لما تم ملاحظته من اللجنة الإشرافية ولجان العناية المركزة ولجان التمريض من التميز الكبير من قبل التمريض السعودي في الأداء وإشادة الأطباء بدورهم وتفوقهم المهني والتعامل السريع مع الحالات الحرجة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجان الحج التحضيرية الأول الذي عقد أمس الأول برئاسة الدكتور محمد خشيم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية بمقر الوزارة بمنى في إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج العام القادم 1433ه حيث أطلع الحضور على تطوير العمل والإعداد لخدمات ضيوف الرحمن سواء الوقائية والعلاجية والإسعافية ، كما جرى استعراض المنجزات ونوقشت الملاحظات وسبل تلافيها في العام القادم. كما تم نقل توجيهات وزير الصحة بأهمية رفع جميع الاحتياجات من تجهيزات طبية وغير طبية ومشاريع في موعد أقصاه 1/2/1433ه ليتم دراستها من قبل اللجنة التحضيرية للجان الحج في اجتماعها الثاني.
وكانت وزارة الصحة قد اتخذت العديد من الإجراءات والاحترازات لحج هذا العام 1432 ه ومنها تحديث اشتراطات الحج الصحية التي بنيت على أسس علمية وتبنتها منظمة الصحة العالمية وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها الحجاج والترصد الوبائي المبكر في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية التي يصل عن طريقها الحجاج لاكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل الفوري معها وإعطاء العلاج الوقائي للحمى المخية الشوكية في منافذ المملكة لعدد 365.777 حاجاً , وأعطي لقاح شلل الأطفال الفموي لعدد 532.400 حاج , ولقاح الحمى الصفراء لعدد 200.000 حاج , وهي الفئات المستهدفة بذلك من حجاج الخارج.
وكذلك تم إدخال خدمات تخصصية علاجية مثل قسطرة القلب و عمليات القلب المفتوح و مناظير الجهاز الهضمي و تطوير مختبر الفيروسات و التوسع في الغسيل الكلوي ما أدى إلى تحسين الخدمة النوعية وانعكاس ذلك على التحسن الكبير في الإحصائيات.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-11-2011, 11:05 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

13 ذو الحجة 1432


امتثالاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بتقديم أفضل الخدمات الطبية لضيوف الرحمن، وبمتابعة من معالي وزير الصحة، د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، يواصل مستشفى الطوارئ بمنى تقديم خدماته العلاجية التخصصية للمرضى من حجاج بيت الله الحرام، حيث شهد قسم الجراحات إجراء العديد من العمليات الجراحية المختلفة، التي تتراوح بين البساطة والتعقيد، لعدد من الحجيج الذين عمل المستشفى على تصعيدهم إلى مشعر عرفة عبر قوافل طبية عالية الكفاءة والتجهيز. وعبر الاستطلاع التالي نسلط الضوء على العمليات التي أجريت وانطباعات بعض المرضى.

بدايةً، أكدت د. رندا فلمبان، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأطفال ومدير قسم الجراحات بالمستشفى، أن القسم قد استقبل منذ تشغيله يوم 8/12 العديد من الحالات الجراحية والتي تم التعامل معها بواسطة فريق طبي متخصص يدعمه كادر فني مؤهل. ففي يوم 9/12، استقبل المستشفى حالة نادرة وشديدة الخطورة، تحدث بنسبة 2%، وهي الإصابة بمرارة متضخمة ومتفجرة لحاج يُدعى عبد الحميد عبد المجيد (مصري، 47 سنة). وقد قرر الفريق الطبي برئاسة د. رندا فلمبان تأجيل التدخل الجراحي إلى ما بعد الوقوف بعرفة، وذلك لتمكين المريض من إكمال حجه وتصعيده بواسطة القافلة الطبية التي سيرتها الوزارة لتصعيد المرضى المنومين، حيث تم إعطاؤه المضادات الحيوية والمهدئات اللازمة لتخفيف الألم.
وأوضحت د. فلمبان أن المريض كان معرضًا للتسمُّم الكامل بسبب انفجار الخراج، إلا أنه قد أجريت له عملية استئصال للمرارة والخراج المتفجر، ويتمتع الآن بصحة جيدة.

وأفادت أن عمليةً أخرى للقدم السكري قد أجريت لحاج مصري عمره 48 سنة، حيث تم تنويمه بالمستشفى وتبيَّن أنه مصاب في ساقه اليُسرى بما يُعرف بالغرغرينا، وعلى الفور أُجريت عملية البتر لمنع المرض من التمدد لبقية الأعضاء، خاصة أن المريض يعاني من مرض السكري المزمن .
وقالت د. فلمبان: «إن معظم مرضى السكري يعانون من الالتهابات في الحج التي تزيد من معاناتهم»، مشيرةً إلى أن السبب في ذلك إنما يعود إلى عدم ارتدائهم للأحذية الطبية المصممة خصيصًا لمرضى السكري لحماية القدم، نظرًا لأن الأحذية العادية تسهم في مضاعفة معاناتهم، فهم لا يشعرون بأي نوع من الألم، ويمكن لهذه الحالة أن تستمر لمدة يومين أو ثلاثة، بما يعني احتمال حدوث مضاعفات كبيرة من دون أن يشعر بها المريض أو يفطن إليها. وأكدت أن الأحذية الطبية من شأنها أن تجعلهم بمنأىً عن مضاعفات المرض بإذن الله.
وأضافت أنها – بمعاونة الفريق الطبي – قد أجرت عملية خرَّاج كبير في الإليا اليُمنى لأحد الحجاج المصريين، في يوم 8 من ذي الحجة.
كما أبانت د. فلمبان أن من العمليات العديدة التي أجريت على مدار الأيام الثلاثة الماضية عملية تنظيف قدم السكري لحاج سوداني يحمل الجنسية الأمريكية، وهو الآن منوَّم بغرض العناية والمتابعة الطبية. وأكدت أن جميع هؤلاء المرضى تم بفضل الله وتوفيقه تصعيدهم إلى مشعر عرفات عبر القوافل الطبية التي جهزتها وزارة الصحة لهذا الغرض خصيصًا.
وبيَّنت أن هناك عملية منظار أجريت لأحد الحجاج المرضى كان يعاني مُرَّ المعاناة من سوء الهضم المستمر، والذي لم ينفع معه العلاج الذي كان يتلقاه قبل ذلك، فاتخذ قرارًا بإجراء عملية ربط دوالي المريء بالمنظار.

وفي إطار هذه السلسلة من العمليات التي أجريت لمرضى الحجيج، تم إجراء عملية الزائدة لحاج مصري الجنسية، وقد تماثل للشفاء. كما أجريت عمليات كسور لحاج سيرلانكي عمره 65 عامًا، وتم نقله إلى قسم العناية المركزة لإصابته بكسور في الجمجمة وكدمات في بعض أجزاء جسمه، إلى جانب 6 حالات كسور مختلفة المواقع بسبب السقوط أو الحوادث المرورية، وتم تحويل بعضها إلى مستشفى النور حتى يتم تثبيت العظم الداخلي.
وأضافت أن عملية أخرى قد أجريت للحاجَّة حواء، من دولة غانا، إثر تعرضها لكسر في عظمة الساق اليمنى.
وأكدت أن جميع الحالات التي استقبلها مستشفى منى الطوارئ تم التعامل معها بإيجابية عالية من خلال الفريق الطبي الذي يعمل على مدار أربعٍ وعشرين ساعة يوميًّا.
من جانبه، قال الحاجَ عبد الحميد عبد الجواد مسلّم (مصري الجنسية): «عندما قدمت من مصر لأداء مناسك الحج لم أكن أشعر بأي ألم، ولكن بعد يومين من وصولي المملكة بدأ الألم في الظهور، فراجعت مستشفى منى الطوارئ حيث أُجريت الفحوصات الطبية اللازمة، وتقرر إجراء جراحة لوجود تضخم في الكبد، لكنها تأجلت لحين الانتهاء من الوقوف بعرفات، حيث تم نقلي بالإسعاف إلى المستشفى مرةً أخرى.»
وأضاف الحاج عبد الحميد: «أجريت الجراحة بواسطة فريق طبي متميز، وعقب الخروج من غرفة العمليات قُدِّمت لي جميع الخدمات والاحتياجات حتى تحسنت صحتي ولله الحمد»، معربًا عن جزيل الشكر وعظيم الامتنان لقيادة المملكة وللقائمين على المستشفى وللفريق الطبي الذي أجرى العملية، مؤكدًا أنه قد حظي بخدمة «فوق الممتازة».
أما الحاجّ حاتم سعد سالم (سوداني يحمل الجنسية الأمريكية)، فأوضح أنه قد تلقى عناية طبية متميزة بمستشفى منى الطوارئ، مبيّنًا أنه كان يعاني من مرض السكري، ولدى شعوره بالألم عقب الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة راجع المستشفى، وتقرر إجراء عملية قدم السكري .
وقال: «إن ما وجدته من عناية طبية لا يقل عمّا يمكن أن يقدم في الولايات المتحدة الأمريكية. وإنني لأنتهز الفرصة فأرفع أسمى آيات التقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كما أتوجه بالشكر إلى الطاقم الطبي الذي أجرى العملية. ولا يفوتني أن أشكر وزارة الصحة التي تشرف على كل هذا العمل الصحي الكبير.»
وأوضح عاطف صبري أحمد (مصري الجنسية) أنه كان قد أجرى جراحة بتر في ساقه نظرًا لإصابته بمرض السكري قبل قدومه إلى المملكة العربية السعودية، غير أن آلمًا مُبرحةً قد ألمت به عقب الوقوف بعرفات والمبيت بمزدلفة، مما دعاه إلى مراجعة المستشفى، حيث أجريت له عملية القدم السكري.
وقال: «لقد وجدت تعاملاً راقياً من قبل إدارة المستشفى والطاقم الطبي الذي أجرى العملية، وهو ما كان له فعل السحر في تخفيف الألم.»
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-11-2011, 11:08 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

لدى استقباله طلبة الطب: الربيعة يوجِّه بدراسة إمكانية إتاحة التدريب بموسم الحج لطلاب وطالبات الطب


13 ذو الحجة 1432

وجّه معالي وزير الصحة، د. عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، بدراسة إمكانية إتاحة فرصة التدريب لكافة طلاب وطالبات الطب في الجامعات السعودية، والمشاركة مع وزارة الصحة في مواسم الحج وخدمة ضيوف الرحمن من خلال مستشفيات وزارة الصحة السبعة المنتشرة في المشاعر المقدسة، وذلك بشكل منظم ومتقن وبما يحقق المصلحة وإكساب الخبرات للمشاركين في مجال طب الحشود.

ونصح معاليه طلاب وطالبات كليات الطب أثناء استقباله مساء الاثنين الماضي لمجموعة من المتدربين من خمس جامعات، يبلغ عددهم 70 طالباً وطالبة تطوعوا هذا العام للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن - نصحهم بحسن اختيار التخصص (أو "البورد") المناسب بعد التخرج، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، مؤكدًا أن العمل متاح للجميع.
ولفت د. الربيعة إلى أن الطبيب إذا أراد النجاح فعليه أن يضع نصب عينيه أن المريض له بمثابة الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت، ومن ثم فعليه أن يقدم له أفضل عناية طبية ممكنة. كما شدد على ضرورة الاستفادة من طب الحشود أثناء موسم الحج والحرص على التعلم وأخذ الخبرة من حيث التنظيم والترتيب والإدارة.

وأثنى معاليه على أبنائه وبناته أطباء المستقبل ورغبتهم الجادة في العمل جنبًا إلى جنب مع زملائهم الأطباء في مستشفيات الوزارة بالمشاعر المقدسة؛ مشيراً إلى أن الطبيب بحصوله على بكالوريوس الطب يعتبر قد قطع أولى الخطوات على الطريق السليم، ويتعين عليه أن يستكمل دراسته ويحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التخصص العلمي المناسب.
ونوّه معالي الوزير بقوله إلى أن عمل الطبيب يتطلب دائماً اليقظة والإدراك والاطلاع المستمر وتطوير الأداء والعمل الدءوب.
وأضاف معاليه قائلاً: إن بعض الزملاء يستغلون الإجازة السنوية والنصفية – أثناء الدراسة بالمراحل النهائية – بالعمل بالمستشفيات يومًا بعد يوم مع الأطباء (الأخصائيين والاستشاريين) من أجل اكتساب أكبر قدر من الخبرة والاحتكاك بالأطباء المميزين.

من جانبها، قالت منار الخطيب (طبيبة امتياز): «إنَّ أكبر حافز لنا هو دعم معاليكم للأطباء والطبيبات من طلاب كليات الطب وتقديم النصح لهم والتوجيه وتمكينهم من الحصول على الخبرة في مستشفيات المشاعر المقدسة.»، مؤكدة أن احتكاكهم بالأطباء أكسبهم مزيداً من الخبرة فيما يسمى بطب الحشود.
وأضافت: «إن زملائي وزميلاتي من الأطباء يحدوهم الأمل في أن يستمر هذا البرنامج كل موسم حج، وذلك بتكليف أعداد من الأطباء والطبيبات بكليات الطب بجميع مناطق ومحافظات المملكة للمشاركة مع الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن.»

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-11-2011, 11:51 AM
صحي نشط
 

عايش عودة will become famous soon enough
افتراضي

الله يجزاك خير بس اقل شي اعطونا حقوقنا وتخبرون ((انتداب الممرض اقل بكثير من انتداب الطبيب حركة حلوة يالربيعة))
من مواضيع : عايش عودة
عايش عودة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-11-2011, 12:31 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي




كن كالِوُرد
كِلما ينجرحُ " بزخات مطر " يفِوٌحُ عِطِراً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للعمل, للعا, مستشفيات, المشاعر, المؤهلين, الاعتماد, التمريض, السعوديين, الكلى, على, طواقم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط