آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

24 طريقة للتخلص من البدانة دون إتباع حمية غذائية

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-15-2011, 04:54 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


24 طريقة للتخلص من البدانة دون إتباع حمية غذائية ج / 1

القرصان والجريش ... تساعد على خفض الوزن والكلسترول وتمنع الإمساك !

طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية wol_error.gifهذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 580x435 والحجم 81 كيلوبايت .طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية 517203032365.jpg
نشاهد الكثير من الأصناف الغذائية
د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
في وقتنا الحاضر، نشاهد الكثير من الأصناف الغذائية،فتواجهنا بعض الصعوبات في اختيار الأغذية المناسبة، ولكن ما الذي نحتاج له فعلا لنتمتع بالصحة واللياقة البدنية، في حقيقة الأمر لسنا بحاجة إلى أغذية خاصة أو باهظة التكلفة، كما لسنا بحاجة لشراء معدات رياضية غالية أو على عضوية في نادي صحي، كما لسنا بحاجة إلى التخلي عن أغذيتنا المفضلة، أو وضع نظام صارم وممل في تناول الوجبات أو حساب السعرات الحرارية، لكن نحن بحاجة إلى تطبيق نظرية "التغذية مدى الحياة"، وهي نظرية تعتمد على العلاقة بين الغذاء واللياقة، بحيث نحصل على العناصر الغذائية التي نحتاجها كيفا وكما دون إفراط، وبالتالي يمكن أن نقلل من أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة أو الإعاقة أو الوفاة.
إن الأمر بأيدينا إذا أردنا أن نطبق مبادئ التغذية الحكيمة التي تهدف إلى التمتع بالصحة والعافية، وهناك بعض النصائح التي ستساعدنا في تخفيف الوزن دون إتباع حمية غذائية مملة.
1. حدد زمنا لتناول الوجبات:
حدد وقتا لايتجاوز 20 دقيقة لتناول وجبتك (ويفضل وضع مؤقت في بداية اتباع الطريقة) ، وجعل ذلك عادة عند تناول الوجبات، فتحديد وقت لتناول الوجبة من أفضل العادات التي تساعد على خفض الوزن.
2. امضغ جيدا وتناول ببطء:
حاول أن تستمع بهضم كل لقمة تتناولها، إن البطء في المضغ والتأخر في تناول لقمات الطعام يعطي وقتا أفضل للتلذذ والاستمتاع بطعم الغذاء، كما تعطي إشارات إلى الجسم بالامتلاء، بينما تناول لقمات الغذاء بأحجام كبيرة وبسرعة، لاتعطي إشارات بالشبع والامتلاء إلى الجسم بالسرعة الكافية، وبالتالي فإننا سنتناول المزيد من الطعام، مما يتسبب في زيادة الوزن.




طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية wol_error.gifهذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 580x435 والحجم 61 كيلوبايت .طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية 751897898570.jpg
تتواجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات والوجبات الشعبية




3. النوم.. يقلل الوزن :
عند زيادة ساعة واحدة إلى ساعات النوم اليومية، فإنها قد تساعد على خفض الوزن بما يعادل 7 كيلوجرامات سنويا، (وقد تزيد أو تقل هذه الكمية، باختلاف الأشخاص)، وقد أثبتت أبحاث عديدة هذه النتائج، كما أن هناك أدلة على إن قلة النوم تثير الشهية لتناول الطعام، وربما تناول الطعام خلال ذلك الوقت.
4. تناول المزيد من الخضروات:
يميل بعض الأشخاص إلى أن يملأ طبقه بالطعام بطريقة إرادية أو لا إرادية (ويلاحظ ذلك بوضوح في مناسبات البوفيه المفتوح )، ويمكن علاج هذه المشكلة بزيادة أصناف الخضار في الطبق، فإذا كنا نشعر بقلة كمية الوجبة أو الحاجة إلى إضافة المزيد من الغذاء في الطبق، فيمكن أن نزيد وجبتنا بتناول 3 حصص من الخضار، مع أهمية أن يكون ذلك فقط عند إحساسنا بالجوع، أو رغبتنا في تناول مزيدا من الطعام. فتناول المزيد من الفواكه والخضروات هي طريقة أفضل لإنقاص الوزن. فارتفاع كمية الألياف والمحتوى المائي في الخضار والفاكهة تعطي شعورا بالشبع، وتزودنا مع كمية من الفيتامينات والمعادن مع سعرات حرارية أقل.
5- قلل من كمية الدهون في الطبخ:
عند تناول الأغذية المطبوخة فيجب ملاحظة أن يتم إعدادها بدون إضافة الدهون أو الزيوت، ويمكن إضافة عصير الليمون والبهارات وبعض الأعشاب بدلا من غمرها في الصلصات أو المرق الدهني أو المايونيز.
6. ابدأ بتناول الحساء قبل تناول وجبة الغداء:
أضف الشوربة أو مرق الخضار إلى وجباتك اليومية، فهي تزودنا بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وتشعرنا بالشبع وتزودنا بسعرات حرارية أقل، لذلك لنبدأ وجباتنا الرئيسية بتناول طبق الشوربة مثل شوربة الشوفان أو الفطر، أو حساء الخضار (الطازج أو المجمد)، مع أهمية تجنب الحساء أو المرق الدسم، فهي تحتوي على دهون عالية وبالتالي تزودنا بسعرات حرارية عالية.
7. تناول الحبوب الكاملة:
يعتبر تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والحنطة السوداء ، والقمح الكامل من أفضل استراتيجيات خفض الوزن، فهذه الأصناف تساعد على الشعور بالامتلاء كما تزودنا بكميات أقل من السعرات الحرارية، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتمنع الإصابة بالإمساك، وتقلل من أعراض القولون العصبي، تتواجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات والوجبات الشعبية مثل القرصان والجريش والمرقوق والمطازيز والخبز الأسمر.
8. ضع أمام ناظريك ملابس تلائم هدفك عندما تنحف :
عندما تضع الملابس التي تلائم رشاقتك في مكان ما بحيث تشاهد هذه الملابس كل يوم، فإنك بذلك تضع أمام عينيك جائزة التزامك بتقنين غذائك،(تناسب هذه الطريقة النساء أكثر من الرجال)، وعادة يفضل التدرج في مقاس الملابس التي تضعها، بحيث يمكنك الوصول إلى هدفك التالي في وقت قصير نسبيا، حتى تصل إلى المقاس المثالي والمتناسب مع جسمك، بحيث لا يعرضك إلى الإحباط.
9. احذف الأغذية الدهنية من وجباتك :
تجنب تناول الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل السجق والكباب والهمبرجر والآيسكريم، والأنواع التي تحتوي على كميات من الزبدة، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا يجب الحرص على تجنبها، وهناك قاعدة بسيطة يجب أن تلتزم بها، وهي تجنب الأغذية التي لا تعرف مقدار السعرات الحرارية ونسبة الدهون بها.
10. اتجه للخيارات الصحية عند طلب الطعام :
عند اختيار بعض الوجبات في المطعم، حاول أن تأخذ الخيارات الصحية، فمثلا عندما تطلب البيتزا، اختر البيتزا النباتية بدلا من البيتزا التي تحتوي على اللحوم أو المرتديلا، مع اختيار البيتزا ذات القاعدة (العجينة) النحيفة ، وعند اتباع هذه الطريقة فسيكون هناك فرق شاسع في عدد السعرات الحرارية بين النوعين .
11. تجنب المشروبات الغازية:
عندما نتجنب تناول المشروبات الغازية، ونستبدلها بالماء أو المشروبات الخالية من السكر، فإننا بذلك نتجنب تناول مايقارب من 12 ملعقة سكر في العلبة الواحدة، ويمكن أن نستبدلها بعصير البرتقال أو الليمون أو الفراولة المثلجة أو مشروب النعناع فهي أفضل مذاقا وأكثر فائدة.
12. قلل من تناول المشروبات المحلاة:
تقدم عادة في المناسبات الاجتماعية بعض المشروبات الباردة (مثل مشروبات الفواكه) والمشروبات الحارة (مثل الشاي)، وهذه المشروبات تحتوي عادة على السكر، لذا يجب أن نتنبه إلى أهمية تقنين كمية الاستهلاك اليومية بحيث نقلل قدر الإمكان من كميات المشروبات المحلاة التي نستهلكها، ويمكن استبدال تناول هذه المشروبات بشرب الماء البارد أو المياه الفوارة فهي اختيار أفضل ومناسب، حيث لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وتشعرك بالانتعاش.




طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية wol_error.gifهذه الصورة مصغره ... إنقر هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 580x386 والحجم 52 كيلوبايت .طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية 710470983673.jpg
زيادة أصناف الخضار في الطبق مفيد صحياً



طريقة للتخلص البدانة إتباع حمية 980437949666.jpg
بعض النصائح تساعد في تخفيف الوزن دون إتباع حمية غذائية مملة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-15-2011, 05:27 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

لتخفيف الوزن ...

استخدم أطباقاً صغيرة


وساعد زوجتك في تنظيف المنزل 30 دقيقة يومياً !


د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
نستكمل في هذا الموضوع ما تطرقنا له في الحلقة السابقة عن طرق خفض الوزن دون إتباع حمية غذائية.
. تناول الشاي الأخضر:
تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية في الجسم ، كما تؤكد على دوره في إنقاص الوزن، إضافة إلى احتوائه على بعض المواد الطبيعية المفيدة للجسم مثل مضادات الأكسدة.
. تناول الطعام في المنزل:
يساعد تناول الطعام في المنزل في التعرف على نسب المواد الغذائية والمواد المضافة، والتحكم في مقدار إضافتها،

فمثلا بعض أنواع الهامبرجر والكباب والسمبوسة والشاورما تحتوي على دهون وزيوت عالية قد تصل نسبتها إلى أكثر من 45%، وهذا يزيد من مخاطر السمنة إضافة إلى مخاطر الإصابة بارتفاع الكلسترول وربما التعرض للسكتة القلبية، ولكن عندما نتناول الأغذية في المنزل، فإننا نعلم محتويات الأغذية ونسب الدهون المتوقعة بها، إضافة إلى إمكانية التحكم في محتويات الوجبات من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
. طبق عادة التوقف عن الأكل لبرهة أثناء تناول الطعام:
أثناء أكل الوجبات قد يتوقف البعض قليلا عن تناول الوجبة بهدف أن يفسح مجالا لهضم بعض الطعام حتى يتمكن من تناول المزيد من الغذاء، ولكن الطريقة الأفضل هي التوقف عن الأكل والتأمل ، مثل التأمل في كيفية تقطيع السلطة أو طريقة تنظيم السفرة أو حتى النظر إلى صنع الشوكة أو الملعقة أو الصحون، فإن هذه العادة تقلل من تناول المزيد من الغذاء أو التلذذ بالطعام ، ويجب أن لا ننسى أن هذه الدقائق محسوبة من إجمالي الوقت المحدد للجلوس على طاولة الطعام.

. تناول العلك :
يدمن البعض تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، كوسيلة للتسلية، وهذه الوجبات وإن كان حجمها بسيطاً إلا أن تراكم تناولها يزيد من الوزن، ولعلاج هذه الحالة يمكن تناول كوبا من الماء البارد عند الشعور بالحاجة إلى شرب السوائل المنعشة، كما أن استخدام العلكة يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.
. تقليص حجم الأطباق :
أثبتت الدراسات أن زيادة حجم الأطباق تشجع على طلب المزيد من الطعام، لذلك يجب تقليص أحجام أطباق الطعام لأن هذا يقلل من حجم وكمية الطعام التي تضعها في الطبق، وقد أثبتت هذه الطريقة تقليص عدد السعرات المتناولة بما يقارب من 100-200 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة، وهو مايقلص الوزن بما يعادل 12 كجم في السنة، كما أن استخدام الأكواب الصغيرة أو النحيفة تقلل أيضا من السعرات الحرارية المتناولة.
. تطبيق قاعدة 80 /20 في الأكل :
طبق قاعدة 80/20 ، وهي تعني أن تأكل 80% من مقدار أكلك اليومي، فإذا كنت تتناول 10 ملاعق من الأرز، فاكتفي بتناول 9 ملاعق فقط، وإذا كنت تتناول 20 لقمة فاكتفي بتناول 18 لقمة، فهذا يؤدي إلى التحكم في مقدار وحجم الوجبات التي تتناولها بحيث تحتوي على 80% من مقدار ماتتناوله يوميا، وبعد كل شهر تخفض 20% من حجم وجبتك السابق... وهكذا ستجد نفسك قد خفضت من حجم وجباتك دون اللجوء إلى حمية قاسية، ومع الاستمرار على ذلك كل شهر بتخفيض 20% من وجباتك، ستجد أن وزنك ينخفض بطريقة سهلة وبسيطة وممتعة.
. تطبيق حمية (2/7) يومين في الأسبوع:
من المفيد تطبيق حمية 2/7 ،

والتي تعتمد على تناول الخضار والفاكهة والألبان المتخمرة قليلة الدسم (لبن /زبادي) والمياه فقط ، وذلك لمدة يومين في الأسبوع (مثل يوم الاثنين والخميس) والاستمرار على هذه العادة حتى الوصول إلى الوزن المناسب.
. قلل من المشهيات في طعامك:
يتم استخدام بعض أنواع الصلصة أو الصوص أو المايونيز في بعض الوجبات مثل المكرونة أو السلطات، ومايجهله البعض أن بعض أنواع الصوص أو الصلصات تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، لذلك من المهم عدم الاستهانة بها، وينصح بحذف هذه الصلصات من قائمة طعامك، فهي إضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية فإنها أيضا تزيد من فتح الشهية لتناول المزيد من الطعام.

. حاول أن تكون نباتيا :
إن تناول الوجبات النباتية في أكثر الأحيان هو عادة لخفض الوزن ، ووفقا ل WebMD فإن الالتزام بتناول الوجبات النباتية يخفض السعرات الحرارية بما يقارب من 20% يوميا مقارنة بتناول اللحوم، مع استبدال اللحوم بالبقوليات مثل الفول والعدس والحمص.
- تناول وجبات الأطفال:
عندما تضطر إلى تناول وجبتك خارج المنزل، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة، فإن أفضل طريقة لتقليل إفساد حميتك هو تناول وجبة الطفل، فذلك يقلل نوعا ما من كمية السعرات المتناولة.
. احرق 100 سعرة حرارية على الأقل يوميا :
عندما تمارس الرياضة بشكل يومي فإنك تجدد نشاطك، وتخفض وزنك دون اللجوء إلى نظام غذائي، لذلك حاول أن تحرق 100 سعر حراري يوميا من خلال ممارسة بعض الأنشطة مثل:
• المشي 1 كيلومتر ، أي حوالى 20 دقيقة.
• هرول لمدة 10 دقائق.
• العمل في المزرعة لمدة 20 دقيقة مثل قطع وتشذيب الأشجار وجز العشب .
• تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقة.
إن هذه الممارسات البسيطة تفقدك ما يقارب من 6كجم في السنة، ويمكن زيادة نسبة الفقد في الوزن مع زيادة وقت ممارسة الأنشطة البدنية.
. احتفل عند تحقيقك انجازا في خفض وزنك :
عندما تلاحظ نقص وزنك، فإن هذا يشعرك بالسعادة لنجاحك في إنقاص وزنك، لذلك احتفل في كل شوط يتحقق فيه هدفك التدريجي في خفض وزنك الذي تصبو إليه، ويمكن دعوة من يدعمك في خفض وزنك ليشاركك الفرح والسعادة بخفض وزنك، وستتذكر هذه اللحظات عندما تسأم أو تحبط في إنقاص وزنك، فتلك الاحتفالات تكون عادة من أقوى طرق الدعم لمواصلة برنامج خفض الوزن، ولكن انتبه من دعوة من يسخر منك أو من يثبط هممك أو يستهزئ بجسمك أو يقلل من جهودك في خفض وزنك أو ينتقد طريقتك في خفض الوزن، فمثل هؤلاء معول هدم، وسيقودونك إلى الإحباط وعدم السيطرة أو التحكم في إنقاص وزنك.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-15-2011, 05:46 PM
صحي نشط
 

pl.ihgj,od will become famous soon enough
افتراضي

يسلمو موضوع رائع ومميز

يعطيك الف عافية
pl.ihgj,od غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-15-2011, 07:43 PM
مشرف سابق
 

sultan ... will become famous soon enough
افتراضي

مجهووود رائـــع ومميز وماهو إلا إمتدااااااد لروعة وتميز ماتطرحيـــــنه إختي الغاليه ( المكينزي )

بارك الله فيك وفي مجهودك أخيتي ..
من مواضيع : sultan ...
sultan ... غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-15-2011, 08:23 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pl.ihgj,od
يسلمو موضوع رائع ومميز

يعطيك الف عافية









{ تميزت بكم والاروع مروركم
تقبل دعاك واثابك وسخر لكم جنود الارض وملائكة السماء}




كن كالِوُرد
كِلما ينجرحُ " بزخات مطر " يفِوٌحُ عِطِراً

من مواضيع : المكينزي
المكينزي متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-15-2011, 08:24 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultan ...
مجهووود رائـــع ومميز وماهو إلا إمتدااااااد لروعة وتميز ماتطرحيـــــنه إختي الغاليه ( المكينزي )

بارك الله فيك وفي مجهودك أخيتي ..







{ تميزت بكم والاروع مرورك
تقبل دعاك واثابك وسخر لكم جنود الارض وملائكة السماء}



كن كالِوُرد
كِلما ينجرحُ " بزخات مطر " يفِوٌحُ عِطِراً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 02-04-2012, 02:17 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي


من مواضيع : المكينزي
المكينزي متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للتخلص, البدانة, جلدة, دون, غذائية, إتباع, طريقة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط