آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

عيادة الأطفال

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-18-2011, 05:58 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


عيادة الأطفال




عيادة الأطفال Dm33-com-5aa4987ba8.jpg

آلام بالمفاصل وتقرحات متكررة بالفم
* يبلغ ابني من العمر 14 سنة بدأت مشكلته قبل حوالي سنة وستة اشهر حيث ظهرت تقرحات متكررة ومؤلمة في الفم لدرجة انها تمنعه من الاكل او شرب الحوامض ... هذه التقرحات تختفي ثم تعاود الظهور مرة اخرى اضافة الى شكواه المتكررة من آلام المفاصل والتهابات متكررة في العينين وبعد عرضه على عدة مراكز طبية افادونا باشتباه الحالة بمرض بهجت.. سؤالي كيف يمكننا التأكد من التشخيص وهل يوجد علاج لهذا المرض.. وهل الاعراض التي مع ابني هي من ضمن اعراض هذا المرض، نفع الله بعلمكم واحسن اليكم في الدنيا والاخرة ؟
- مرض بهجت هو مرض نادر ومزمن يصيب الاوعية الدموية في الجسم وتختلف شدة الاعراض من شخص لاخر كما انها تظهر وتختفي وتتضمن تلك الاعراض التالي:
الفم: تقرحات مؤلمة ومتكررة تظهر بشكل دائري وتشفى عادة تلك التقرحات خلال اسبوع الى ثلاثة اسابيع.
الجلد: يظهر على الجلد طفح يشبه الى حد ما حبوب الشباب وقد تظهر عقد صغيرة داخل الجلد.
المنطقة التناسلية تصاب عادة تلك المنطقة وخاصة كيس الصفن بتقرحات دائرية مؤلمة وعند شفائها تترك مكانها ندبات واضحة..
العين: قد يتأثر النظر ويحس المريض بعدم وضوح الرؤية او حدوث ضبابية في النظر مع ألم مرافق في العين وفي بعض الاحيان وهي احدى المضاعفات الحرجة قد تتأثر الشعيرات الدموية داخل الشبكية. كما قد يترافق المرض مع التهابات في مقدمة العين Uveitis
المفاصل: تورم وآلام مشتركة وهي أكثر شيوعا في الركبة تؤثر في المصابين بهذا المرض. الكاحل، الرسغ أو الكوع أيضا قد يؤثر فيهم هذا المرض. هذه العلامات والأعراض قد تستغرق اسبوعاً واحداً إلى ثلاثة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها.
الأوعية الدموية: التهاب في العروق والشرايين الكبيرة قد تحدث في هذا المرض، حيث تسبب احمرارا، ألما وتورما في الساقين وقد تحدث جلطة دموية في بعض الحالات. في الواقع، العديد من علامات وأعراض مرض بهجت يعتقد أن يكون ناجما عن التهاب في الاوعية الدموية. وهذه علامات وأعراض قد تظهر وتختفي تلقائيا كما ذكرنا، وقد تنتقل من عضو لآخر.
الجهاز الهضمي: مرض بهجت قد يتسبب بمجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، بما فيها آلام في البطن، أو نزيف داخل الامعاء.
المخ: قد تسبب التهابا في الدماغ والجهاز العصبي الذي يؤدي إلى الصداع والحمى.
اما فيما يتعلق بسؤالك عن اسباب المرض
فإن الطب لم يتعرف بعد على ماهية أسباب المرض. ويعتقد كثيرون ان مرض بهجت هو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يختل نظام الدفاع في الجسم. وبدلا من الهجوم على الاجسام الغريبة، مثل البكتيريا والفيروسات، يقوم الجسم بمهاجمة نفسه بما فيها الاعضاء السليمة في الجسم عموما.
ومن المرجح ان يكون السبب مزيجا من العوامل الوراثية والبيئية. ويرى بعض الباحثين ان بعض الفيروسات أو البكتيريا يمكن أن تسبب المرض في بعض المرضى الذين لديهم خلفية جينية معينة. كما ان المواد الكيميائية أو المعادن الثقيلة قد يكون لها دور في ذلك. العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض ما يلي:
عمر المريض ويؤثر المرض على الاناث والذكور البالغين على الرغم من أن الأطفال وكبار السن أيضا يمكن ان يصابوا به. يحدث المرض في جميع أنحاء العالم وخاصة في الشرق الأوسط وآسيا، بما فيها تركيا، ايران، العراق، اليابان والصين حيث انها أكثر عرضة لظهور هذا المرض وهو اكثر شدة عادة عندما يصيب الذكور.
اما فيما يتعلق بالتشخيص فإن الفحوصات لا يمكن أن تحدد بشكل قاطع ما إذا كان هناك إصابة بالمرض أم لا ولكن وضعت معايير لتشخيص المرض، وهذه ليست دائما ضرورية لتشخيص المرض. معايير التصنيف والتشخيص لمرض بهجت هي: قروح في الفم وتتطلب أن تتكرر ثلاث مرات في سنة واحدة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب توفر شرطين او عاملين اثنين من المعايير التالية: قروح في الاعضاء التناسلية بالاضافة الى القروح الجلدية والطفح كما ان استشارة طبيب العيون مهمة للتعرف على وجود أي علامة يمكن ان تشير الى التهاب في العين او الشبكية على وجه التحديد كما ان فحص باثرجي وهو فحص في الجلد حيث يوخز الجلد بابرة معقمة وتظهر نتوءا احمر صغيرا بعد يومين وهذا يدل على ايجابية الفحص حيث تتفاعل مناعة الجسم بشكل مبالغ فيه مع وخزة ابرة بسيطة.
العلاج
لايوجد علاج شاف بشكل كامل وانما قد يستعمل مبدئيا غسول للفم او بعض المراهم الملطفة والمخففة من الالم مكان التقرح الظاهر على الجلد وفي الحالات الشديدة من مرض بهجت يتطلب العلاج للسيطرة على الأضرار الناجمة عن هذا المرض قد يصف الطبيب المعالج:
بعض ادوية الكورتيزون للسيطرة على الالتهابات، مثل prednisone، في مزيج مع أدوية أخرى حيث يقلل من الالتهابات التي تسببها مرض بهجت. ادوية الكورتيزون قد تؤدي الى بعض الآثار الجانبية وتشمل زيادة الوزن، وترقق العظام.
الأدوية الخاصة بتثبيط النظام المناعي. يمكن أن تلعب دورا في السيطرة على المرض وتشمل azathioprine، cyclosporine وcyclophosphamide وبما أن هذه الأدوية تثبط أعمال الجهاز المناعي، فإنها قد تزيد خطر العدوى. ومن الآثار الجانبية الأخرى تشمل خلل وظائف الكبد والكلى.
يساعد مضاد الفيروسات ألفا (Intron ألفا ) على تنظيم نشاط الجهاز المناعي والسيطرة على الالتهابات كما انها قد تساعد في السيطرة على قروح الجلد، وآلام المفاصل والتهاب العين، وفي الآونة الأخيرة أشارت دراسات الى ان بعض الادوية مثل infliximab (Remicade) وetanercept (Enbrel)، قد تكون فعالة في علاج بعض من مظاهر واعراض مرض بهجت.

عيادة الأطفال 85115d1305397925-10413436.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-01-2012, 04:37 AM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

جزاكي الله الف خير على كل ما تقدميه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-04-2012, 08:20 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي
جزاكي الله الف خير على كل ما تقدميه لهذا المنتدى ♥




ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر






{تقبل دعاك واثابك وسخر لكم جنود الارض وملائكة السماء}




كن كالِوُرد
كِلما ينجرحُ " بزخات مطر " يفِوٌحُ عِطِراً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأطفال, عيادة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:57 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط