آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

لماذا علاقات المرضى ؟!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
قديم 11-23-2011, 05:09 AM

رينكو will become famous soon enough

بصوت القلم
لماذا علاقات المرضى ؟!
محمد بن سليمان الأحيدب
ما عسى موظف علاقات مرضى في وزارة الصحة أن يقول أو يفعل لمريض أو قريب مريض؟!، هل سيعين الموظف براتب وقدره عشرات الآلاف لكي يقول لقريب المريض لا يوجد سرير، أم الموعد بعد سنة، أم اذهب إلى مستشفى خاص، أم أنه سيعين ليقول للمريض أنه ارتكب في حقك خطأ طبي تسبب في إعاقتك وتعطيل بعض الوظائف لديك، أو إهمال طبي نجم عنه بتر عضو غير المقصود، و أن مطالبتك بحقك في الخطأ والإهمال تم تحويلها إلى اللجنة الطبية الشرعية حيث ثلاثة أطباء يدافعون عن الخطأ وقاض ليس من ضمن مهامه الإلمام بأسرار التدخلات الطبية إنما يسمع مايقوله الأطباء الثلاثة ويحكم بناء على ذلك.
علاقات المرضى قسم يتم إنشاؤه لتعريف المريض بخدمات متوفرة وتسهيل حصوله عليها، و لتمكينه من الاستفادة الكاملة مما (يتوفر) من خدمات ومتابعة شكواه، ومطالباته من قبل موظفين يقدرون على حل مشاكله لأن الحل متوفر وممكن، ولا ينقصه إلا التنسيق والمتابعة.
بالنسبة لوزارة الصحة فإن أولوياتها يجب أن تكون توفير الخدمات والاستجابة للمتطلبات، ومواكبة زيادة الطلب بتوسيع الاستيعاب هذا علاجيا أم وقائيا فإن الوضع في تراجع يجب وقفه أولا ثم السعي لانطلاقة جديدة لا تعتمد على عناصر مؤقتة مستهلكة، لا تحمل هما ولا حماسا لتغيير ماكانت ذات العناصر تنتقده في السابق وعندما دخلت في معمعة الطب الوقائي لم تخط خطوة واحدة للأمام، وبالنسبة لوزارة الصحة فإن الحديث عن إنشاء أقسام لعلاقات المرضى حاليا أو عقد مؤتمر حول علاقات المرضى لا يعدو كونه قفزا على الأولويات، خصوصا وأن الجهات المدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر هي وزارة العدل و هيئة حقوق الإنسان و هما أكثر الجهات معاناة من شكاوى المرضى من القصور و الأخطاء الطبية وإهمال الإنسان حيا وميتا، وهو ما أحرج كل منهما فكان التمثيل رمزيا في المؤتمر.
لو كانت وزارة الصحة نفسها مقتنعة وجادة في إنشاء أقسام علاقات مرضى فإن وزارتي المالية والخدمة المدنية هما الأولى بالمشاركة؛ لأن مثل هذا الجهاز يحتاج إلى صرف كبير واستحداث وظائف، ولكن يبدو أن الأمر مجرد محاولة التشبه بقطاعات صحية متكاملة و مؤسسة تأسيسا صحيحا مثل صحة الحرس والتخصصي والدفاع دون جدية فعلية في توفير الأولويات.
الموقع الرسمي للكاتب محمد الأحيدب

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 162 مسافة ثم الرسالة
المصدر / http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111123/Con20111123458310.htm
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص

من مواضيعي : رينكو
قديم 11-23-2011, 11:16 AM
صحي نشط

عفوي will become famous soon enough

يالبى قلبك يابو سليمان وين د محمد الخازم عنك يكمل الباقي
ورب الكعبه يادكتور مؤتمر فاشل بكل المقاييس مجرد استعراض لنهله المقرن وشلة حسب الله اللي معاها ومافيه الاترزز من موظفين العلاقات العامه موظفين على البند همهم يرتزون ورى الوزير عشان يتصورون
من مواضيع : عفوي
عفوي غير متواجد حالياً  
قديم 11-23-2011, 12:32 PM
صحي نشط

{{عاليه}} will become famous soon enough

أصلاً لا يتعدى عمل علاقات المرضى في وزارة الصحه أكثر من عمل المنشورات واحياناً توزيع بعض الهدايا في العيد
والدليل
أنا متعوده في قوى الأمن إذا عند مشكله تواجني مثلاً العجز عن حجز موعد و لاحظو قلت لها بدون إثبات
أنه ضروري وانا تعبانه تدبر لي موعد في نفس اليوم خاصة لمن هي اول مره
لكن قبل 4 سنوات في مستشفى الأمير سلمان جبت لهم تحويل يثبت أني أعاني من إضطراب في ضربات القلب
مره غير منتظمه ومره سريعه ومره بطيئه كل خلال دقيقه حولتني الدكتوره حاله إسعافيه وقالت بقدر الأمكان حاولي تجدين لك واسطه لتقديم الموعد
رحت وانا في حاله نفسي سيئه لم أعد أرى سوى القبر سجلي موعد بعد ثلاثه شهور قلت له مسجل في الموعد حاله إسعافيه
وانا تعبانه تفاعل معي لكن قال هذا الموجود عندي ذهبت إلى العلاقات العامه وحاولت أشرح لهم الوضع فقالو وما دخلنا نحن
إذهبي إلى مدير العيادات الخارجيه فذهبت إليه وليتني ما ذهبت فرد علي بكل برود وعنجهيه و ش دخل الدكتوره اللي محولتك تقول لك حاله إسعافيه
اللي يحدد الأخصائي طيب أتمنى يكشف علي الأخصائي ويقولي حالتك غير ضروريه و أتفل في وجهي إذا شفتني أصلاً
ما أروح المستشفى الا للشديد القوي ولكنه هي قالت ابحثي عن واسطه وانا ليس لدي واسطه الا ربي ثم انت قال نعم وتقول واسطه
هاتي التحويل هاتي التحوي انا أعرف وشلون أسحبها و أسوي لها تحقيق لانه ما عندنا لا واسطه ولا وسيط هاتي التحويل
و آخذا التحويل و أخرج و كأن في قنبله حذتني ما حسيت بنفسي الا وانا في الشارع غارقه في دموعي رفعت يدي الى السماء وانا في حره
انا الله لا يحللك ولا يبيحك يا دكتور أنا لست صغيره حتى تقول تدلع ولا كاشخه حتى تقول تميلح
ولن أحللك و أبيحك الا في حاله وحده لو حضرت الى المستشفى زوجتك او امك او اختك او بنتك او احد قريبات
تشتكي من مشكله صحيه وقلت لها ما لك الا موعدك زيك زي المرضى ونحن ليس عندنا واسطه ولا وسيط ابقول بيض الله وجهك وكثر الله من أمثالك
مع العلم أني ذهبت الى موعد بعد ثلاثة شهور وكتورهم نفسه قال انتي بحاجه الى تخطيط قلب و أفضل أشوفه اليوم فإذا كان تعرفين أحد هنا بيخطط لك في نفس اليوم لإنه يقول الحق ما يكذب عينه ويجبر الناس يصدقونه
ومن بعدها أيقنت أن علاقات المرضى في وزارة الصحه عملها غير المسمى الوظيفي
و أعذروني للإطاله بس حيضتوني و أنا ما أقدرت أنسى هذه الحكايه
من مواضيع : {{عاليه}}
{{عاليه}} غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق