آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

تليف الرئتين Pulmonary Fibrosis

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-26-2011, 08:05 PM
صحي متمرس
 


life`s rose will become famous soon enough




تليف الرئتين
Pulmonary
Fibrosis
تليف الرئتين Pulmonary Fibrosis pulmonary_fibrosis.jpg
  • تليف الرئتين هو اسم قد يستخدم للتعبير عن أشياء أو أمراض مختلفة تصيب الرئتين، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعا لهذا الاسم هو لوصف حالة معينة سوف نتطرق لها بأسهاب والوصف الطبي لها هو : ( Pulmonary Fibrosis or Fibrosing Alveolitis ).
ماهو التليف، وكيف يؤثر على الرئتين ؟
  • التليف هو نوع من أنواع الالتهاب الذي يصيب الرئتين معا، وتحديدا في الجزء المحيط بالحويصلات الهوائية، وهذا الالتهاب يؤدي إلى تراكم خلايا غير طبيعية حول الحويصلات الهوائية بحيث يمنع هذا التليف الحويصلات الهوائية من تأدية دورها بنقل الأوكسجين إلى الشعيرات الدموية المحيطة بها ، وهذا بدوره يؤدي إلى نقص تدريجي في وظائف الرئتين وإلى قلة الأوكسجين في الدم.
أسباب تليف الرئتين
  • عادة يقسم تليف الرئتين إلى نوعين رئيسين:
    1- وهو لا يعرف أسبابه ( Idiopathic ) وعادة يصيب هذا النوع من الناس بعد عمر ( 50 – 60 سنة )، وهذا النوع الأكثر شيوعا.
    2- له أسباب متعددة نحاول أن نستعرضها بإيجاز ( بعض مسببات تليف الرئتين ):
- التعرض لبعض المواد المسببة للتليف بشكل متواصل مثل مادة الاسبستس، حبيبات الفحم للعاملين في مناجم الفحم (Coal Miners)، أو حبيبات السليكا للعاملين في تفتيت الصخور (Silicosis).
- التعرض بشكل متواصل لبعض المواد العضوية مثل أصحاب هواة تربية الحمام، حيث يوجد نوع من أنواع الحساسية للحمام قد تؤدي إلى تليف في الرئتين.
- بعض الأدوية مثل الأدوية الكيماوية (Bleomycin) أو بعض الأدوية المضادة لاضطرابات نبضات القلب (Amiodarone).
- العلاج بالإشعاع.
- مضاعفات أمراض الروماتيزم : الكثير من أمراض الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتوئيدي (الرثياني) Rheumatoid Arthritis أو الثعلبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosus قد تؤثر على الرئتين وتسبب التليف.
- بعض الأمراض الأخرى مثل الساركويد (Sarcoidosis).

ويتضح من استعراض الأسباب المعروفة للتليف أنه يمكن الامتناع عن بعض المسببات، تنتشر هواية تربية الحمام ولكن يجب التأكيد أن ليس كل الناس الذين يربون الحمام يتعرضون لهذه المشكلة ولكن نسبة معينة الذين لديهم حساسية من الحمام، وهؤلاء الأشخاص تظهر عليهم أعراض من الكحة وضيق النفس عند التعرض للحمام والعلاج الوحيد لهذا النوع من التليف هو الأمتناع عن التعرض للحمام و خصوصا الدخول في المكان المخصص لهم (المحكر).
أعراض التليف
عادة يبدأ التليف ويتطور بشكل تدريجي وبطيء نوعا ما، بحيث تبدأ الأعراض بكحة فقط، وعادة تكون هذه الكحة ناشفة وغير مصاحبة للبلغم، وتدريجيا يشتكي المريض من ضيق في التنفس عند المجهود الكبير وفي حالة تقدم التليف تصبح الكحة شديدة وضيق التنفس في حالة عمل أي مجهود.
كيفية تشخيص التليف وتحديد شدته
يمكن تشخيص أو الاشتباه في وجود تليف الرئتين من خلال عمل أشعة عادية للرئتين، لذلك ننصح بعمل أشعة لمن يشتكون من كحة مزمنة ( 3 أشهر أو أكثر ) و إذا تبين في الأشعة العادية وجود تليف فعادة يجرى أشعة مقطعية للرئتين حيث أن الأشعة المقطعية تعطي تفاصيل أكثر لدرجة تأثر الرئتين وطبيعة التليف.
في نفس الوقت ننصح بإجراء فحص تنفس شامل للرئتين لمعرفة حجم الرئتين وكفاءة التنفس بالإضافة لأخذ عينة دم من الشريان لتحديد نسبة الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون.
ولكن لتشخيص طبيعة هذا التليف ومدى إمكانية الأستجابة للعلاج , يجب أخذ عينة من الرئتين وهذه العينة يمكن أن تؤخذ بطريقتين:
الطريقة الأولى: عن طريق المنظار ، ولكن هذه العينة تكون عادة صغيرة وقد تصلح لتشخيص أنواع معينة من التليف ولكن في نسبة كبيرة من الناس يحتاج الأمر لأخذ عينة جراحية من الرئتين.
الطريقة الثانية: العينة الجراحية وأخذ هذه العينة يحتاج الى عملية جراحية بسيطة ، والأن يمكن أجراء هذه العملية بسهولة نوعا ما، حيث يستخدم منظار جراحي ( Thoracoscopy ) لعمل هذه العملية ولا يحتاج الأمر لعمل فتحة كبيرة للصدر.
كيفية علاج التليف
في البداية يجب البحث عن أي عوامل خارجية مسببة للتليف مثل التعرض للحمام أو الأدوية والامتناع عنها، وإذا لم توجد أي من هذه العوامل فإن العلاج عادة يكون بحبوب الكورتيزون لفترة طويلة نوعا ما تمتد من سنة إلى سنتين، ونسبة الاستجابة للعلاج تختلف بشكل كبير من شخص لآخر حسب عمر المريض و نوعية التليف ونسبة انتشاره، ولكن يمكن القول بشكل عام أن التليف عادة في صغار السن تكون استجابته للعلاج أفضل والتليف الذي يكون له سبب محدد تكون استجابته للعلاج أفضل، ولا يعتبر الكورتيزون العلاج الوحيد للتليف حيث يمكن استخدام أدوية أخرى مساعدة مثل أميوران (Imuran) لعلاج التليف.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : life`s rose
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-30-2011, 05:53 PM
صحي نشط
 

بنت الطوارئ will become famous soon enough
افتراضي

يعيطك العافيه


الله يحمينا
بنت الطوارئ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الروتين, تليف, fibrosis, pulmonary


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:47 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط