آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

وكيل وزاره يعتدي على ارض حكوميه ويقيم عليها مباني

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-28-2011, 03:54 AM
صحي جديد
 




khaled747 will become famous soon enough


: أمانة الرياض.
أمهلت أمانة مدينة الرياض مسؤولاً في الدولة أسبوعاً كاملاً لإزالة تعدياته على أرض حكومية تبلغ قيمتها مليوني ريال. وعلمت «الحياة» أن المسؤول استغل إجازات عيد الفطر المبارك ونهاية الأسبوع للعمل في الموقع، وتسوير المساحة الزائدة، ووضع باب كهربائي عليها.

وأوضح مصدر مطلع داخل أمانة منطقة الرياض لـ«الحياة» (فضل عدم ذكر اسمه) أن المسؤول استغل أرضاً مجاورة له، للاستفادة منها كمواقف لسيارته، ووضع عليها باباً كهربائياً ومظلات، إذ إنه أنشأ تسع وحدات فقط على أرض مساحتها 700 متر مربع، لكنه توسع في البناء ليتعدى على أرض مجاورة له بلغت مساحتها 450 متراً، قيمتها مليونا ريال لخدمة عمارته التجارية. من جانبه، شدد عضو هيئة حقوق الإنسان الدكتور إبراهيم القعيد على عدم جواز التعدي على الأرض الحكومية إلا بقرار أو منحة من المقام السامي. وأضاف لـ«الحياة»: «القضاء السعودي لا يستثني أي متعدٍ مهما كان مسماه الوظيفي، خصوصاً أن التعدي على شبر من أرض لا يجوز شرعاً، ومخالفة يعاقب عليها القانون»، مشيراً إلى أنه من الواجب أخذ إذن رسمي أو منحة من المقام السامي، أو شراؤها قبل التعدي عليها.

وقال المحامي بندر المحرج: «التعدي على أرض خارج عن الأرض الشرعية للشخص يحاسب عليه القانون، ويرفع بذلك للقضاء أو لجنة التعديات في الإمارة التابعة للمنطقة للنظر فيها والحكم عليها». ولفت إلى إلزام المعتدي على الأرض بإيقاف العمل إلى حين النطق بالحكم من القضاء الذي قد يلزمه بالخروج منها، أو تثمينها، مشيراً إلى أن الحكم يأخذ منحنى آخر إذا أنشئت مبانٍ على الأرض فيدفع أحد الضررين
المصدرhttp://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/332972







شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : khaled747
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-28-2011, 04:10 AM
صحي جديد
 

khaled747 will become famous soon enough
افتراضي

وكيل وزارة يعتدي على أرضٍ حكومية ويحولها إلى مواقف سيارات.. في الرياض


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: تتابع الجهات المعنية في العاصمة الرياض، قضية تعدّي وكيل وزارة على أرضٍ حكومية في حي الملز، حيث مُنح مهلة لإزالة التعديات التي أحدثها تنتهي بعد غد الإثنين، قبل أن تتم إزالتها من قِبل "الأمانة".

وانتهج المسؤول في عمليات التملُّك غير المشروع، طريقة التعدي والبناء ومن ثم طلب الشراء، فيما استغل إجازات أيام الخميس والجمعة والأعياد، لإكمال عمليات البناء المخالفة مستعيناً بعمالةٍ مخالفة للأظمة.

وعلمت "سبق" من مصادر خاصة، أن قضية التعدّي على الأراضي الحكومية المجاورة للأرض التي يملكها المسؤول، بدأت منذ عام 1430 هـ، حيث ما أن تم منحه رخصة بناء على الأرض التي يمكلها وتبلغ مساحتها 700 متر، وتضمن ذلك التصريح له ببناء 9 وحدات، حتى قام المسؤول بإقامة مبناه على الأرض التي يمكلها وأرض الأمانة المجاورة له.

بلدية الملز قامت خلال شهر رمضان من عام 1430هـ، بإيقافه عن العمل، ورغم عمليات البناء بالموقع، إلا أنه تقدم بطلب شراء الجزء البالغة مساحته 300م من "الأمانة" على أنه "زائدة تنظيمية"، وتم البيع لكونه لا يتوافر مخطط تنظيمي للموقع.

وتشير المعلومات إلى أن المسؤول استطاع دمج صكوك تملكه بمساحة 1000 متر، وبعد نجاح تجربته الأولى، واصل تعدياته بطريقة البناء ومن ثم الشراء، حيث قام باستقطاع أرضٍ إضافية مساحتها 450 متراً، واتجه إلى سفلتتها وتسويرها ودمجها بالأرض التي يتملكها ووضع أبواباً كهربائية ومظلات زنك وغرفة حارس، محولاً الموقع إلى موقف سيارات.

وتؤكد مخاطبات حكومية، أن صاحب الأرض استغل أيام إجازات عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك والإجازات الأسبوعية لإكمال عمليات البناء والتعدي، وسبق أن ضبطت عمالة مخالفة تقوم بالبناء في الموقع خلال الإجازات.

مصادر "سبق" أوضحت أن المسؤول أكمل إنشاء 27 وحدة سكنية في هذه المواقع مخالفاً الفسح والمخطط المقرر بـ "9 وحدات"، كما أن المسؤول تمكّن من إطلاق التيار الكهربائي وتأجير الشقق قبل الحصول على شهادة إتمام البناء بنحو عامٍ كاملٍ بخلاف مخالفات البناء بالموقع.

وكشفت مصادر مطلعة أن "أمانة الرياض" أمهلت المسؤول لإزالة التعديات الأخيرة على الأرض البالغة مساحتها 450 متراً، وذلك في مهلةٍ تنتهي بعد غد الإثنين قبل أن تشرع "الأمانة" في إزالة التعديات وإكمال الإجراءات اللازمة.

وكيل وزارة يعتدي على أرضٍ حكومية ويحولها إلى مواقف سيارات.. في الرياض - صحيفة سبق الإلكترونية
من مواضيع : khaled747
khaled747 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-28-2011, 02:30 PM
صحي جديد
 

khaled747 will become famous soon enough
افتراضي

الصفحة الرئيسة
كتاب ومقالات





الجهات الخمس
«البلدوزرات» الحنونة !
خالد السليمان

أشهد لأمانة الرياض أنها حنونة وتملك قلبا عطوفا، فقد صبرت وفقا لـ «سبق» على وكيل وزارة ينهش في إحدى أراضيها طيلة سنتين وأمهلته أخيرا مهلة لإزالة تعدياته وإلا فإنها ستقوم بإزالة التعديات بنفسها في نهاية هذه المهلة!
وكنت أظن أن بلدوزرات الأمانات والبلديات لا تعرف الرحمة أو الشفقة، فهي كالوحش الهادر تنقض على التعديات دون مقدمات، وأحيانا من حماسها في تعديل الاعوجاج وتصحيح الأخطاء تجرف معها أملاكا لا غبار عليها فتخلف لأصحابها غبار الحسرة!
لكن يبدو أن بعض البلدوزرات وإن كانت جمادا لا يشعر إلا أنها تملك قدرة على استشعار حقيقة أهدافها، فإن كانوا نافذين بظهور صلبة أصبح هديرها كمواء القطة الناعسة تحبوا نحو أهدافها حبوا، وإن كانوا مواطنين لا ظهر لهم ولا سند أصبح هديرها كزمجرة الوحوش الواثبة تسابق مخالبها صدى زئيرها!
لست هنا أطالب بمساواة معاملة المواطن العادي بأصحاب النفوذ في حالات التعدي، وإنما أطالب بمساواة أصحاب النفوذ بالمواطن العادي، فكلاهما متعد على ما لا يملك ويستحق الردع والعقاب، وفي حالة المسؤول يجب أن تكون العقوبة مضاعفة لأنها عقوبة التعدي على الأملاك والإخلال بالمسؤولية والاستخفاف بالقانون!.
من مواضيع : khaled747
khaled747 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مباني, ارض, يعتدي, حكوميه, على, عليها, ويقدم, وزاره, وكيل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط