آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

25 نصيحة لغذاء صحي و ممتع

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-29-2011, 04:38 AM
كبار الشخصيات
 




عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough



حافظ على اهتماماتك الغذائيه الصحيحه

نصيحة لغذاء ممتع zq9o8BnMFfpJtD6bJKddc_hqg10Ztez3BgWCHbX9O8XLIzph8O1HcxU_IdOZba2SQ7q8dRwrGH0bgDqtuUIW9DS8BZHD9VhY0V-L9NQkz7z9OEuapw

تأتي أهمية التغذية السليمة لأن:
*أن كل ما تأكله يؤثر على مظهرك، وطاقتك وراحتك، وفوق هذا وذاك، على صحتك.
*نحننأكل الكثير جداً، ونختار الأطعمة السيئة، ولا نمارس أي تمارين رياضية، فحالات ارتفاع ضغط الدم والسكري تزداد.. والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والإصابات السرطانية شائعة. وإن كان هناك الكثير من العوامل يتسبب في حدوث هذه المشاكل المعقدة، لكن يأتي دور التغذية كأحد العوامل المهمة.
*الأكل الجيد ليس عقابا، بل إنه فرصة سانحة. فإن كنت تعرف أهميته وتعرف كيف تتناوله، فإنك ستجده ممتعا ومرضيا. وإن تمكنت من تقرير تفاصيل كل نسق التغذية الصحية لك، فإنك ستجد فيه مكافآت لذيذة.
* أفضل نظام غذائي *
* الناس لا يأكلون العناصر المغذية المطلوبة، بل يتناولون الطعام فقط. وفيما يلي 25 من قواعد الإرشادات لغذاء صحي وممتع:
و لكن في البداية نود أن نشير أن هذه الإرشادات موجهة للأشخاص الأصحاء، و من يعاني من مشاكل صحية عليهم استشارة الطبيب لوضع خطط غذائية خاصة بهم.


1)تناول أنواعا مختلفة من الغذاء، فبما أنه لا يوجد طعام واحد كامل الأوصاف، فإنك بحاجة إلى خليط متوازن من الغذاء الذي يوفر العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم.

2)تناول خضراوات وفواكه أكثر ومنتجات حيوانية أقل.
3)تناول كميات أكثر من السمك والطعام المحضّر منزليا، وقلل من الأطعمة المعالجة صناعيا. تجنب المأكولات السريعة فإنك تعرف ماهيتها.
4)تناول الدهون بحكمة. قلل من تناول اللحوم، وجلود الدواجن، ومنتجات الألبان الدسمة، والمرغرين، والأطعمة المقلية، والأكلات الخفيفة المنتجة صناعيا، والأطعمة المخبوزة المسوقة تجاريا المطهوة بالدهون المتحولة. فكّر أيضا بالصلصات والخلطات المضافة إلى السلطة، وزيت الطهي. استخدم زيت الزيتون أو زيت الكانولا للطهي، حيثما أمكنك ذلك، وادهن الخبز بزيت الزيتون بدلا من المرغرين الطري. احصل على «الدهون الجيدة» من السمك والمكسرات.
5)اختر الكربوهيدرات بحكمة. قلل من السكريات البسيطة، وتذكر أن المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفواكه مليئة بالسكر. قلل من تناول المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر والمنقى. وحاول تناول المنتجات المحتوية على دقيق الحبوب الكاملة المطحونة بشكل خشن. لا تغرّك أشكال الخبز الداكنة أو الملصقات التجارية على المنتجات، بل حاول أن تدقق في المنتجات الحاوية فعلا على الحبوب الكاملة. عوّد نفسك على تناول رقائق نخالة الحبوب، الخضراوات، الفواكه، المكسرات، والبذور. فكر في تناول مكملات الألياف إن لم تستطع تناولها من الغذاء.
6)تناول ثلاثة أكواب على الأقل من منتجات الألبان المنزوعة أو القليلة الدسم، يوميا.
7)تناول البروتينات باعتدال. الأفضل تناول السمك والدواجن من دون جلودها. جرب تناول فول الصويا والفاصولياء باعتبارهما من المصادر البروتينية. توجه لتناول 5.5 أونصة (الأونصة تقابل نحو 28 غراما) من الغذاء الغني بالبروتين يوميا. ويعادل ربع كوب من الفاصولياء المطبوخة أو التوفو، أو نصف أونصة من المكسرات أو البذور، أو بيضة واحدة، أونصة واحدة من السمك أو اللحم الخالي من الدهن أو الدواجن المطهوة. نصيحة لغذاء ممتع azgz4z-SaMIcrMN-PMpU2xZe8TUnTJhO29XrJK1Pabkwnpf6zk-iEpU_gOAMQ3htXssI2blpDoHqIyZBJa5tPJjqMDhYszhMI1TO7OmycVdxsIUchQ
8)قلل بشدة من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 مليغرام يوميا، خصوصا إن كان ضغط الدم لديك مرتفعا، وذلك بتقليل ملح الطعام وتقليل تناول الأغذية المعالجة صناعيا مثل الشوربة أو العصائر المعلبة، أو المأكولات الجاهزة، أو الأجبان، أو صلصة الطماطم، أو المأكولات الخفيفة. وعلى الرجال الذين تبلغ قراءات ضغط الدم لديهم 120/80 ملم زئبق، التوجه لتناول 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميا، وهذا ينطبق على الرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 سنة.
9)تناول كميات أكثر من الغذاء الغني بالبوتاسيوم، مثل الحمضيات، الموز، والفواكه والخضراوات الأخرى. تناول غذاء غنيا بالكالسيوم مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، البروكلي، السبانخ، والتوفو (ولا تتناول مكملات «حبوب» الكالسيوم لتعزيز الكميات اليومية المطلوبة التي لا تزيد على 1200 ملليغرام).
10)تناول منتجات أكثر من الحبوب، خصوصا الحبوب الكاملة، بمقدار يصل إلى 6 أونصات يوميا. ويعادل كوب واحد من رقائق الحبوب الجافة، أو نصف كوب من نفس الرقائق أو من الأرز أو المعكرونة المطهوة، أو قطعة مقتطعة من الخبز، أونصة واحدة. ويجب أن تؤمن الحبوب الكاملة وكذلك الأرز البنيّ نصف حصتك اليومية من الحبوب.
11)تناول خضروات أكثر، وخصوصا الأنواع الشديدة الخضرة والصفراءـ البرتقالية اللون. وتقابل الحصة الواحدة كوبا واحدا من الخضراوات الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضراوات الأخرى النيئة والمطهوة، أو نصف كوب من عصير الخضراوات.
12)تناول فواكه أكثر، بأربع حصص يوميا على الأقل. وتقابل الحصة الواحدة قطعة متوسطة من الفاكهة، أو نصف كوب من الفواكه الطرية أو المجمدة أو المعلبة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة. نصيحة لغذاء ممتع GE1XOaOqDOxmgoR9S1xD6oQMQz4QUZWxgPsPQu14uN0OFbTTYEYEWc5KJfV5P6wFDKb9D7E2Cqhv02iFlbcb7_FiQc11YJl6JK9DSK3mmCleck2leA
13)تناول السمك أكثر، فهو يساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ، وتوجه للحصول على وجبتين من 4 أونصات منه على الأقل أسبوعيا. تذكر أن السمك المشوي أفضل من المقلي. نصيحة لغذاء ممتع wE7Q76MPGGRI7KVi11amrF1VXLSqZGS7xchUFQmpXOdmiigEFSYoGw4C3mVaMk3s6DGhgmYQ_u-fMGcyO2BYiPpkXhfU81Mo2fhybeYeFwat0FBozg
14)إن رغبت في تناول اللحوم الحمراء، فقلل تناولها إلى وجبتين فقط من 4 أونصات منها أسبوعيا. تجنب اللحوم الدسمة، والمعالجة صناعيا، والكبد. تحول إلى تناول الدجاج والديك الرومي، بعد إزالة الجلد منها. تأكد من أن اللحوم والدواجن تطهى بدرجة حرارة 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية) أو أكثر، وألا تكون محترقة،
15)تناول البيض بين فترة وأخرى، وتوجه نحو تناول واحد لا أكثر من صفار البيض يوميا سواء كان من البيضة أو داخلا في تركيب أغذية اخرى مطبوخة أو مخبوزة. استخدم بدائل البيض حيثما أمكن.نصيحة لغذاء ممتع TYHjWXMnkNnj9eamazFzzG86NHj7-dYw0Z5nnfeP4o2_pFvb25bm-E2hSxDen71p7Mh2vKjFwC0v9XLvI-2eiCHPHaNa_5XiPmPpgLosvNBry_2gMw
16)أدخل البذور والمكسرات غير المملحة إلى غذائك. فقد وجد أن المكسرات تقلل من الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية، إلا أنه ينبغي الاعتدال في تناولها لغناها بالسعرات الحرارية.
و من فوائد اللوز: يسهم في في تخفيض نسبة الكوليستيرول في الدم ولبذورها الحلوة آثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا، و مرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ، كما أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها.

17)استخدم الزيوت النباتية باعتدال. قلل تناولك من الزيوت المهدرجة جزئيا، ومن زيت شجر النخيل، وحليب جوز الهند.
18)تجنب تناول الكحول.
19)اضبط تناول السعرات الحرارية مع مستوى ممارستك للتمارين الرياضية بهدف الحصول على وزن ملائم. وإن كنت تحاول إنقاص الوزن، فعليك بذلك تدريجيا بتقليل عدد السعرات المتناولة وزيادة التمارين.
20)تجنب البدع الغذائية ومخططات التغذية المتطرفة أو غير المعتادة. وتذكر أن هذه الإرشادات موجهة للأشخاص الأصحاء، فالآخرون الذين يعانون من مشاكل صحية عليهم استشارة الطبيب لوضع خطط غذائية خاصة بهم.
21)دع القهوة تبرد: لا تشرب القهوة أو أي شراب و هو ساخن جداً، فقد يزيد هذا من خطر الإصابة بسرطان الفم أو المرئ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا ....
22)امضغ الخضار جيداً : إن مضغ الطعام جيداً يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط و اللفت ......
23)إضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بفاعلية أكثر .....
24)مضغ العلكة ( اللبان ) بعد الوجبات: ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك للتخفيف من أعراض حموضة المعدة . نصيحة لغذاء ممتع OppXgFyvwO8OToewEpZFZALf4cTY6OZjZM9w8j7HU8rX2xTF6Gn95zM_SXNzCCbeLZV6GUqdvOdTr3IoRopNWnOXWsHuhPg_01ZKBsfFP-AFCprpKA
25)اشرب الشاي الأخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً والذي يمنع التأكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من إمكانية حدوث السرطان ، كما يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين. كما يساعد الشاي الأخضر في تخفيض ضغط الدم، ويحمي من الإصابة بمرض السكري.
كما يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي نظرا لان الشاي الأخضر يقتل البكتيريا كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. يمنع رائحة الفم بقتله البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
* غيّر نمط غذائك *
* ولكي تخلق نظاما غذائيا صحيا، تعلم الكثير عن تناول الغذاء بأسلوب جديد. فقد تربى الأميركيون في عصر كانت فيه وجبة اللحوم مع البطاطا من المثل الأميركية. والآن، فإننا نعلم أن الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والسمك، هي الأغذية الأفضل. ويبدو هذا تغيرا جذريا، إلا أنه في الواقع لا يمثل سوى العودة إلى المبادئ الأساسبية التي قدمت الكثير من الفوائد لأجدادنا والتي نجحت في أن تظل أساسا للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.
ابدأ من وجبة الإفطار، وانتقل من البيض واللحوم والمعجنات الحلوة، والخبر الأبيض المحمص، نحو وجبة من الشوفان أو رقائق نخالة الحبوب مع الفواكه. استبدل الكعك الحلو برقائق الحبوب. لا تقلق بشأن تقليل تناول القهوة أو الشاي، اللهم إلا اذا كان ذلك يجعلك مشوشا. ثم، جرب في وجبة الغداء أنواع السلطة، لبن الزبادي أو الجبنة الريفية القليلي الدسم، شطائر سمك التونة أو زبدة الفول السوداني، مع الفواكه. أما المأكولات الخفيفة بين الوجبتين فيمكن أن تشمل المكسرات غير المملحة، الفواكه، أو الخضراوات النيئة. وأخيرا ولوجبة العشاء جرب تناول السمك، الدجاج من دون جلده، الفاصولياء، الأرز البني، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، وأنواعا من السلطة بالطبع مع الخضراوات. أما الحلويات فيمكنها أن تشمل الحلويات المجمدة قليلة الدسم، أو الكعك أو الشيكولاته طالما كانت بكمية معتدلة.
* التمارين الرياضية *
[IMG]https://lh5.googleusercontent.com/7v0BvqKzF3kV9yCcHhmnq077wfA86wIf0kG7KFSrwa-_Q***tX9Z6onZThgaRptySkTFI-q_TQGr3fxPm4y-23vkz_NWSjkDH_B759cdoKTE6mh9QQ[/IMG]

* وأخيرا فإن النظام الغذائي الجيد هو واحد من اثنين من المتطلبات للوقاية الصحية، إذ يتمثل المتطلب الثاني في إجراء التمارين الرياضية. ويمكنك البدء بالتمشي لفترة 30 دقيقة يوميا بمقدورك تجزئتها على عدة فترات تمتد من 8 إلى 12 دقيقة. فالمشي اليومي لمدة نصف ساعة أو ساعة، إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته وخفض الكولسترول و خفض ضغط الدم و تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، كما يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل و يقوي العضلات و يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ أن الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عفويه
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-29-2011, 12:25 PM
مشرف ملتقى الرعاية الصيدلية

الصورة الرمزية وليد سليمان الموح
 

وليد سليمان الموح will become famous soon enough
Smile

بارك الله فيك عفوية..

الله يعطيك الف عافيه

تحياتي لكــ
من مواضيع : وليد سليمان الموح
وليد سليمان الموح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-01-2011, 01:30 AM
مشرف سابق
 

sultan ... will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيكِ أستاذة ( عفوية ) فعلاً خلاصــــة نصائح تغذويــة

صحيــة وممتعــة .. بالإضافـة لدور التمارين الرياضة والعلاقة بما طرحتيــه ..

بوركتي وبروكت جهودكِ أختي الغالية ..
من مواضيع : sultan ...
sultan ... غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-01-2011, 02:13 AM
صحي نشط
 

محب الجنان3 will become famous soon enough
افتراضي شكرا على المجهود الرائع

شكرا أستاذه/عفويه على المججهودددددددد الي أكثر
من رائع وأن شاء الله تتحقق الفائده للجميع في
ظل غياب الثقافه الغذائيه عن الجميع وربي يجزاك
ألف خير وان شاء الله في ميزان حسناتكـــ,,,,,,
من مواضيع : محب الجنان3
محب الجنان3 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-28-2011, 06:40 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

*

[IMG]http://9a.img.v4.skyrock.net/9aa/kassimou2011/pics/2993053015_1_11_D6***64b.gif[/IMG]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ممتع, لغذاء, صحي, نصيحة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط