آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

ملتقى تبادل الخبرات
إضافة رد
  #1  
قديم 11-29-2011, 05:14 AM
كبار الشخصيات
 




عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ... نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن .. وبعد ...



أولا كل عام وانتم بخير .. وأسأل الله أن يجعلكم من المغتنمين لهذا الشهر الكريم ... بارك الله فيكم ...



أنا رايت أن كثيرا من الأعضاء يسأل عن هذا القسم ... فأجتهدت في البحث عنه ... وها أنا ذا أضع لكم بعض ما توصلت إليه ... ولا تنسونا من دعائكم ...



طبعا أحب ان أنوه على بعض الأشياء المهمة في هذا الموضوع الطيب :
1/ طبعا هذا الموضوع نتيجة اجتهاد وبحث مني في كثير من المواقع .. فليس من الأكيد أن يكون هذا القسم فيه نفس الأمور التي في الموضوع ,, ولكن أعتقد والله أعلم أنه بنسبة 80% يكون فيه .



2/ قد يكون في الموضوع مقالات من صحف معروفة .. فيها بعض توضيح سلبيات هذا القسم (( الإدارة الصحية )) في المستقبل ... فأتمنى من الطلبة عدم التسخط ... فطبعا لكل قسم بأي كلية سلبياته وإيجابياته المستقبلية .. والرضى بقضاء الله وقدره أهم شيء ... وأنا اعلم أن كثير من الطلاب المستجدين كانو يريدون دخول قسم (( الطب والجراح )) ولا آلت الأمور إلى غير ذلك ودخلو علوم طبية ... برضاهم أو غير رضاهم رغبة منهم في النقل والله أعلم إلى الجراحة ... (( هذا ما بلغني )) ...



* وصدقوني اجابياته هذا القسم أكثر من سلبياته .. ويجب أن يكون بأي قسم سلبيات وإيجابيات ,, أمر طبيعي جدا ,, وبيني وبينكم أنا أشوف إنو هذا القسم أحسن من الطب والجراحة ... (( مستقبلا .. وراحة .. وراتبا .. )) بس كلو وطموحه عاد ... ولا ننسى إنو رتبة المدير الصحي أعلى رتبة من الطبيب (( في الخارج )) .. وعمل الإداري بالمستشفيات أهم من الطبيب بكثير .. فكلهم يكمل بعض .. فإذا كان هناك مستشفى بدون إداري حيكون شغلها فركشة (( مصطلح حجازي بحت )) وإذا كان هناك إداري بدون طبيب حيكون نفس الشيء ... يعني كلهم يكمل بعضهم ,, بس الأهم إنو رتبة الإداري الصحي أعلى (( طبعا أنا أتكلم عن الخارج )) ,,, يعني مدير .. الدكتور حيقلك يا مديري ... إيش تبغة أكثر من كدة ؟؟! ... وحتى نفس شغل الوظيفة يكمل ببعض فالطبيب يعمل العمليات الجراحية ويطبب وإلخ من أشغال ... والإداري يوفر المكان والزمان والراحة والخدمة و,, و,,, و,,, .. يعني ما يصير طبيب يسوي عملية جراحية لمريض (( يعني يسوي شغلو )) وبعدين يرمي المريض في الشارع ... لازم الطبيب يستشير الإداري في توفير المكان والراحة وأفضل الخدمات ... وكمان أنا اقلكم شغلة دحين إزا واحد بيشتكي طبيب إيش يسوي يشتكيه لطبيب آخر ,, ولا يروح للمدير أشان يشتكيه ,, فزي قلتلكم ما في قسم احسن من التاني ,, وكلهم يكملو بعض في الكادر الصحي ...



3/ قد يكون هناك مقالات من كليات عالمية ,, أو عربية ككلية الطب بالأردن قسم الإدارة الصحية ...



4/ قد أسرد في هذا الموضوع بعض المقررات والمواد التي تدرس في قسم الإدارة الصحية في كليات أخرى ... غير أم القرى (( نسبة لحداثة هذا القسم على الجامعة )) .. وليس المعنى من ذلك أن تكون المقررات من جامعة أخرى هي نفسها التي سوف تدرس بالجامعة (( ما القرى )) ...



5/ طبعا إيجابيات هذا القسم كثيرة جدا جدا ,,, فربما يقرأ الذي كان يريد أن يحول إلى الطب والجراحة هذا الموضوع ,, فيهون عن تحويله ويصبح يريد أن يلتزم بهذا القسم ... وأحب أن أنوه أن هذا القسم مهم جدا ... وهو رائد في مجال الطب ,, ويدرس في جامعات عالمية كما سيأتي التوضيح في الموضوع ...



6/ طبعا الإدارة الصحية لها مسمياتها في كثير من الجامعات العالمية .. كـ ( الإدارة الصحية + إدارة صحية ومستشفيات + إدارة المستشفيات + ..... إلخ .... ) .. فلا تستغرب .. ولا تحسبوا إنو بس جامعة أم القرى اللي حتدرس إدارة صحية ’’ فالإدارة الصحية تدرس بكلية البترجي اللي عندنا بجدة وجامعة الملك عبدالعزيز وسعود .. وكثير من الجامعات العالمية الطيبة ..



7/ طبعا والشيء الأهم إنو لا تنسى صديقك أبو سليمان من دعائك الطيب ... فلكل مجتهد نصيب (( كما يقال ))




:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



تعالوا نبدا ,, قولوا بسم الله ... وصلوا عل النبي ... واذكروا الله ...




:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::




برنامج الإدارة الصحية


يعتبر هذا القسم من أحدث الأقسام العلمية بالكلية وقد تم إستحداثه بناء على حاجة المجتمع لبعض التخصصات الصحية فتم تصميم البرنامج المتاح حالياً

ويختص مجال الإدارة الصحية بتخطيط وجمع وإسترجاع ونقل المعلومات الصحية وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية ، وهذا المجال يجمع بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات والطرق الكمية وإدارة الخدمات الصحية ومع التطور الذي يشهده العالم اليوم في جميع المجالات وبخاصة في مجال المعلومات مما يبرز أهمية هذا التخصص.
ويسعى هذا القسم إلى أن يصبح مركز تميز في مجالي الإدارة والمعلومات الصحية على مختلف المستويات واستقطاب نوعية مُثلى من الطلاب والطالبات وإجراء البحوث العلمية ليصبح رائداً وقائداً في مجال إدخال وإستخدام تقنيات وطرق التعليم الحديثة.
إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجع السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.
[LIST][*]مجالات عمل خريجي قسم الإدارة الصحية :[/LIST]
يتيح قسم الإدارة الصحية لخريجيه فرص العمل التالية :[LIST][*] مساعد مدير مستشفى بمختلف المستشفيات الحكومية والخاصة والتدرج بالمناصب الإدارية العليا بتلك القطاعات.[*] مدير للأقسام الإدارية الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة.[*] مدير للمراكز الصحية سواء التابعة لوزارة الصحة أو بالقطاع الخاص.[/LIST]



**************************************



طيب ... دحين بدي أوريكم مقال جاء في جريدة (( الرياض )) السعودية ...بعنوان (( الإدارة الصحية بين الواقع والمأمول )) ... الله يستر شكلو من الموضوع المقال يخوف ,, ما عليكم المقال طيب جدا وفيه إيجابيات وسلبيات .. والإيجابيات أكثر ... تعالو نقرأ إيش قال المقال اللي بالجريدة .. :




الإدارة الصحية بين الواقع والمأمول



الكاتب : أحمد عبد الله عناية الله المطيري



في الإدارة الصحية تكمن في تقديم الخدمات بأقل تكلفة ممكنة بعامة والخدمات الجيدة للمرضى بخاصة، وهذا لا يكون إلا بالعمل الجاد والقدرة الخارقة على مواجهة المشكلات الطبية والصعوبات الإدارية وتحسين الإنتاج وضمان المصادر المالية وحسن استخدامها، والسؤال هو:



لماذا يقوم الطبيب الناجح بهذا الدور ويخسر المجتمع والمرضى ( طبيباً لامعاً ) في مجال الطب على حساب الإداري المختص؟
تشير بعض الدراسات إلى أن المدير الإداري الفعال في المستشفى يقوم بثلاثة أنواع من النشاطات هي: الإدارة الداخلية - إدارة العمل داخل المنشأة - واستطلاع البيئة المحيطة لقياس الاحتياجات والمتغيرات، والبيئة الخارجية وتتمثل في العلاقات العامة والمشاركات الخارجية مع المجتمع.
كما تؤكد بعض الدراسات العلمية أن هناك أنواعا من المهارات التي تتوفر في مدير المنشأة الصحية ( الإداري المختص ) وهي: القدرة على القيام بالوظائف الإدارية من خلال تطبيق الدراسات والنظريات العلمية في التعامل مع المرؤوسين ومعالجة الأخطاء.
ونظراً للتوسع الكبير الذي تشهده المملكة في مجال الخدمات الطبية لازالت الحاجة لكوادر سعودية مؤهلة إداريا، من هنا يتضح جلياً مدى أهمية الدور الذي تقوم به الكليات الصحية وضرورة الاهتمام بها وتطويرها لتتمكن من سد حاجة المراكز الصحية والمستشفيات بكوادر سعودية إدارية ذات كفاءات عالية، في ظل ضعف إمكانيات مديري المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة ( غير المؤهلين إداريا ) والتي تبرز من خلال المشاكل وضعف اتخاذ القرار، وتدني مستوى الخدمة الصحية، مما يظهر الدور الكبير الذي سوف يلعبه خريج الإدارة الصحية في الكليات الصحية.



٭ الكلية الصحية بالرياض قسم الإدارة الصحية



وهادا الرابط اللي بدو الرابط حق المقال ... http://www.alriyadh.com/2006/07/04/article168475.html



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::





هذا مقال إقتبسته من موقع جامعة الأردن كلية الطب قسم الإدارة الصحية .. تعالوا نقراه .:


برنامج البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية


تعتبر المؤسسات الصحية وخصوصاً المستشفيات من المؤسسات ذات التركيبة غير البسيطة والتي تعتمد في تقديم خدماتها على مهام وإجراءات متعددة ومتداخلة ومعتمدة على مهارات متخصصة متنوعة، ويأتي تميز المؤسسات الصحية عن سائر المؤسسات بسيطة التركيب والمهام من ضخامة عدد إجراءاتها وتنوعها الكبير وتسلسلها المنطقي واعتمادها المتبادل وحاجتها المباشرة والفورية للمعلومات الجديدة. وحتى تكون المؤسسة الصحية قادرة على التميز في الأداء وفي تقديم خدماتها بفاعلية وبشكل اقتصادي فمن الضرورى أن تتم إدارتها وعلى جميع مستويات المؤسسة بشكل يعتمد على مبادىء ومهارات الإدارة الحديثة ويأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسة الصحية.



يهدف برنامج البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية إلى تأهيل خريجين يمتلكون فهماً دقيقاً لطبيعة إجراءات الرعاية الصحية ومهام المؤسسات الصحية والنظام الصحي ولنظريات الإدارة والمؤسسات وأدوار مختلف مقدمي الرعاية الصحية والتركيبة المؤسسية ولدور التكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص في إدارة المؤسسات الصحية. وبحيث يكون هؤلاء الخريجين قادرين على القيام بمهام الإدارة الوسطى وإدارة الخط الأول في مؤسسات الرعاية الصحية.



لقد تم تصميم خطة البرنامج وتطويرها لتتيح المجال لدارسي هذا التخصص الحصول على المعارف النظرية والمهارات العملية والخبرات التدريبية في حقل الرعاية الصحية الضرورية لتمكينهم من الأداء الفاعل في محيط دائم التغير. وبشكل خاص تركز الخطة على تقديم وتعزيز المعارف والمهارات في مجالات الإدارة والمؤسساتية وبنية ومهام المؤسسة الصحية والتقنية الصحية وتقنية المعلومات الصحية والنظم الإدارية وعلوم المحاسبة والإدارة المالية والنواحي الأخلاقية والقانونية في الرعاية الصحية.







:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::



طيب تعالو نشوف بعض أهم المقررات التي تدرس في جامعة الأردن قسم الإدارة الصحية طبعا في منها اجبارية واختيارية ومن هذا الكلام:




مقدمة في المحاسبة

سلوكيات المؤسسات
النظم الصحية
تطبيقات الحاسوب في الإدارة
مهارات الاتصال
أساليب البحث العلمي
نظم المعلومات الإدارية
إدارة السجلات الطبية
اقتصاديات الصحة
مصطلحات طبية إدارة المستشفيات
برمجة قواعد البيانات الطبية
تقييم الخدمات الصحية
مشروع التخرج
مبادئ التسويق
دراسة حالة خاصة
إدارة القوى البشرية
إدارة المشتريات والمخازن
القوانين والأنظمة الصحية
التمويل الصحي
تحليل كمي
نظرية التنظيم
إدارة التغذية
نظم المعلومات الصحية
قياس التكلفة للخدمات الصحية
إدارة التسويق
السياسات الصحية
الجودة النوعية في الخدمات الصحية
الخدمات الصحية في الريف
تطبيقات في التنفيذ الإداري
إدارة الخدمات الصحية متقدم
بحوث التسويق
الوبائيات
آداب وسلوك مهنة الطب





اقتصاديات الصحة

مصطلحات طبية





طيب تعالوا نشوف إيش وصف هادي المساقات أو المقررات :


سلوكيات المؤسسات
:

يناقش هذا المساق فعالية المؤسسة كما ويحلل العوامل الخارجية
. كما ويركز على دور الأعلام في
المؤسسة. كما ويشمل هذا المساق موضوعات: حجم المؤسسة، نموها دورة حياتها، كما يدرس هذا
المساق مراقبة المؤسسة وممارستها.

النظم الصحية
:

يدرس هذا المساق انواع الانظمة الصحية في العالم ويناقش محددات وعناصر النظام الصحي ويجري
التأكيد على خصوصية النظام الصحي


تطبيقات الحاسوب في الإدارة:

يشرح هذا المساق للطلبة الاستراتيجيات والطرق المناسبة لمساعدة منفذي البرامج والمدراء والسريريون
للاستفادة من المتاح من المعلوماتية
.

مهارات الاتصال
:

يدرس هذا المساق المبادىء الخاصة بالاتصال الإداري في المواد والمكتوبة
: الرسائل الرسمية والتقارير
وكذلك لمناقشات وتنظيم الاجتماعات، الاتصال وحل مشكلات الصراع.

أساليب البحث العلمي
:

هذا المساق يحمل الطلبة على اجراء بحث علمي خطوة خطوة يحتاج الطلبة فيه إلى معلومات احصائية
ووبائية
. تصميم البحوث يركز على تقييم البرامج وتقييم العمل والأداء.

نظم المعلومات الإدارية
:

يقدم هذا المساق للطالب نظرة في المعلوماتية واستعمالاتها في اتخاذ القرارت والتخطيط والمتابعة،
ويشرح كذلك المؤشرات الصحية الخاصة بالنظام الصحي كما يساعد على قياس المشكلات الصحية
.

إدارة السجلات الطبية
:

يقدم هذا المساق للطالب نظرة تاريخية وتشريعية في السجلات الطبية ويناقش الانظمة المعمول بها في
السجل الطبي من حيث التصنيف والترقيم والفهرسة للامراض
. التقنيات الحديثة من الحفظ والاسترجاع
للسجل الطبي يجري البحث فيها.

القوانين والأنظمة الصحية
:

يدرس هذا المساق القوانين الصحية المعمول بها ويتناول هذا المساق علاقة الخدمات الصحية بالمريض
والعاملين والمجتمع، ويتناول المساق ايضا الجوانب القانونية واخلاق المهنة وسلوك العاملين، ويتم في
هذا المساق مراجعة قوانين وانظمة النقابات المهنية وتحليلها
.

اقتصاديات الصحة
:

بالإضافة إلى دراسة العناصر الأساسية الضرورية لتطبيق المبادئ الأساسية للمخرجات، المتطلبات،
والتزويد للخدمات الحقلية
. هذا المساق يدرس ويحلل الفرضيات إلتي يجب تلبيتها لخدمات صحية منافسة
وناجحة

إدارة المستشفيات
:

يقدم هذا المساق المستشفى كمؤسسة معقدة التركيب ويشرح وظائف وعلاجاتمختلف عناصرها وكيف
يتم تعاملها للوصول إلى الأهداف
.

التمويل الصحي
:

يتناول هذا المساق الاستراتيجيات والطرق الخاصة بالتمويل الصحي مع التركيز على المعلومات
التمويلية الضرورية في اتخاذ القرارات للتخطيط والرقابة والتنفيذ
.

تحليل كمي
:

هذا المساق يهتم بطرق العمل في الانظمة والنماذج المختلفة في الرعاية الصحية وكذلك تقنيات تطبيقات
البحوث الصحية واهميتها في اتخاذ القرارت واستعمال التحليل الكمي في مختلف اعمال الرعاية
الصحية
.

إدارة التغذية
:

يقدم هذا المساق للطلبة أساسيات التغذية والحاجات الغذائية للمرضى والموظفين، يفترض ان يستطيع
الطالب في نهاية المساق ان يضع خطة لادارة التغذية بشكل تكلفة معقولة
.

نظم المعلومات الصحية
:

هذا المساق يزود الطلبة بتعريف وصفي وعملي لمبادىء البيانات والمعلومات ويجري التطرق إلى
التحليل المنطقي والطبيعي للبيانات كما يجري العمل على معاملة البيانات للوصول إلى المعلومات كما
ويصف المبادئ والطرق والتقنيات من اجل معلوماتية فعالة
.

قياس التكلفة للخدمات الصحية
:

يقدم هذا المساق الادوات والتقنيات في قياس التكلفة في وسط البيئات المنافسة في حقل الخدمات الصحية
من خلال معرفة تكلفة المواد ومقدار المخصصات وتحليل كلفة حجم المنافع والقضايا المهمة الاخرى
.

إدارة التسويق
:

تحليل مشاكل المؤسسة مع التركيز على دور مدراء التسويق في العمل على وضع استراتيجيات عمل
متصلة بالاهداف وسيتم اللجوء إلى مبادىء العلوم السلوكية لفهم احتياجات المستفيدين من الخدمات
والمساق يشرح تخطيط المخرجات والتثمين والتوزيع واستراتيجيات المنافسة
.

تقييم الخدمات الصحية
:

صمم هذا المساق ليقدم للطالب طرق ايجاد المؤشرات والحدود العتبية لتقييم النظام وتقنيات المتابعة
وتقييم جودة رعاية المرضى
.

مشروع التخرج
:

استنادا إلى التدريب العملي الموصوف في المساقات أ صً ٤١١ ، أ ص ٤١٢ ، أص ٤١٣ يجب ان
يصبح الطالب قادرا على تحديد مشكلة ما في المستشفى واحد فروع العمل فيه ينتظر من الطالب ان
يجهز تقريرا الذي يمكن ان يقدم البدائل ويصف الحلول للمشاكل المختارة
.

السياسات الصحية
:

هذا المساق يقدم للطالب الادوات والتقنيات المستعملة في وضع السياسات والاستيراتيجيات وتنفيذ
الاعمال
. السياسات المختلفة واثرها على الرعاية الصحية يجرى شرحها وتحليلها.

الجودة النوعية في الخدمات الصحية
:

مبادئ الجودة النوعية في الخدمات الصحية يجري شرحها ومعرفة ماهيتها وكيف يجري قياسها وكيف
يجري تحسينها تحليل جودة النوعية في تقديم الرعاية الصحية ليس من الناحية التاريخية فقط بل وما
يجري على الارض مع تطبيق نماذج مختلفة في مواقع مختلفة
.

الخدمات الصحية في الريف
:

تقديم الخدمات الصحية في المناطق البعيدة والمحرومة هي من العوامل المنافسة لإداريو البرامج
الصحية، وطرق تقدير الاحتياجات السكانية يجري دراستها، ويجري مناقشة مداخلات جديدة في تقديم
الرعاية لهذه المجتمعات
.

دراسة حالة خاصة
:

هي نشاط يهدف إلى مساعدة الطالب للعمل مع اعضاء هيئة التدريس
تطبيقات في التنفيذ الإداري
:

باتباع طريقة دراسة الحالة يعمل هذا المساق على ارشاد الطالب تعامل في خط العمل الاول وكمراقب
وكمدير في كافة انشطة الادارة بما في ذلك ادارة الوقت، وتقييم الاداء والتحقين والتواصل وحل
المشكلات واتخاذ القرارات
.

إدارة الخدمات الصحية متقدم
:

يبحث هذا المساق في المهارات التي تساعده في إنجاح تقديم مختلف الخدمات الصحية، يستعمل في
دراسة هذا المساق الحالات الدراسية مع تسليط الضوء على القضايا الخاصة بتغير الإدارة وحل
الصراعات والمشاكل
.

بحوث التسويق
:

يشرح هذا المساق التسويق وطرق بحوث التسويق، ويبحث في دور معلومات التسويق كوسائل
الإحصاء الحيوي
:

يبين هذا المساق المفاهيم الاساسية لطرق تنظيم وتصنيف البيانات الاحصائية كما ونظرة وصفية
للاحصاءات والتوزيع العادي وطرق الاستنتاج والتقدير واختبار الفرضية وتحليل الانحراف واختبارات
العلاقة والاحصاءات الحيوية
.

الوبائيات
:

يهدف هذا المساق على تعليم مبادىء وأسس الوبائيات بما في ذلك وصف انماط المرض واحصاءات
التمرص والوفاة بسببها، يعطى الطلبة التقنيات الحديثة المتبعة في تحليلها
. ويجري مناقشة الوبائيات في
الخدمات الصحية.

آداب وسلوك مهنة الطب
:

هذا المساق يعرض للطالب القضايا السلوكية للعاملين في الخدمات الصحية من خلال تسليط الضوء على
القطاعات الطبية المختلفة وكيف يمكن للأخلاقيات المهنية ان تؤثر ليس في الطبيب والمريض فحسب بل
والممرضين والممرضات، والمرشدون الاجتماعيون وأعضاء لجان السلوك ومدعو عام المستشفى
والإداريون وغيرهم
.

والمساق يقدم للطالب السياسيات والطرق والادلة اللازمة لمراجعة طرق العمل ومساعدة متخذي
القرارات لتحديد ميكانيكيات مفيدة لتأكيد حلول سلوكية مناسبة
.


وهذا الرابط اللي يبغة يستفيد أكثر http://www.just.edu.jo/hsa/programs/...an-PRE2005.pdf

""""""""""":::::::::::::::::::::::::::::::::"""""" """""""
يتبع ..............
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عفويه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-29-2011, 05:18 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

1. طيب .. في كثير من الأعضاء سألوا وقالوا :
هل يوجد بعثة أو هل يمكن الحصول على شهادات عليا كالماجستير للإدارة الصحية والدكتوراة كمان ؟
إيش تتوقعوا ... أكيد لأ مافي .... أمزح أمزح ... أبشركم في بعثة للماجستير.. وأكيد أكيد أكيد ... يعني تعالوا نقرأ هذا الإعلان بين هذين الجامعتين :


[
frame="11 90"]
تعتزم مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع جامعة واشنطن بسانت لويس تنفيذ برنامج ماجستير الادارةالصحية وفق الشروط التالية :
1/ ان يكون المرشح يشغل منصب قيادي اويرغب في تأهيل لمنصب قيادي في ديوان الوزارة او الشئون الصحية بالمنطقة او المحافظة ولا يقل المؤهل الحاصل عليه عن درجة البكالوريوس.
2/ ان يكون المرشح قد تدرج في قيادة الادارات الصحية
3/ يجيد اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة بامتياز.

[/frame]
وطبعا شروط كثيرة ... وأبشركم يمكن في تحضير دكتوراة كمان اللي يبغاها زي ما قلتلكم ,, يدرس برة في جامعات بالخارج ... زي جامعة فلادلفيا ... على سبيل المثال ..
وشوفوا هادا المقال :
أطلق المركز الفرنسي بجامعة الخليج العربي برنامجين جديدين في درجة الماجستير الأول في الإدارة الصحية، والثاني في الإدارة التنفيذية للأعمال (EMBA)، تلبية لحاجة سوق العمل في منطقة الخليج إلى هذه البرامج، بالتعاون مع المعهد الفرنسي الخليجي العربي للدراسات المالية والإدارية.
وقال مدير المعهد الفرنسي التابع للجامعة الدكتور فيليب مويو أن أطلاق برامج الماجستير الجديدة خطوة جاءت بعد دراسة متأنية لاحتياجات سوق العمل المستقبلية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط ككل، إذ لمسنا بعد المسح الذي اجري على هذه البرامج والتخصصات التي تقدمها جامعات المنطقة حاجة السوق الكبيرة لها، ومن هنا جاء بدأ التعاون بين جامعة الخليج العربي وغرفة الصناعة والتجارة في العاصمة الفرنسية باريس.
وأوضح د. مويو إن برنامج الماجستير في الإدارة الصحية ـ الذي يعد الأول من نوعه في الخليج العربي ـ يدشن في يناير (تشرين الثاني) المقبل باللغة الانجليزية ليستقبل الطلبة الراغبين في إكمال دراساتهم العليا في مجال الإدارة الصحية، مشيرا إلى شروط القبول تنص على أن يكون المتقدم لنيل درجة الماجستير في هذا البرنامج قد عمل في المجال الصحي أو الطبي بتخصصاته المختلفة لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات وإن يجيد اللغة الانجليزية ويتمتع بشخصية قوية ودافعية للتعلم.


*
طبعا المقال طويل ... هادا رابطو عشان تقروه كلو http://business.maktoob.com/Arabic/N...D8%A9_2008.htm


وطبعا في أكثر من مقال ,, بس نكتفي بدول ,,,


:::::::::::::::::::::::::::::..................... ...........::::::::::::::::::::::::::

طبعا فوق أنا كتبتلكم أهم المقرارات التي تدرس في كلية الطب بجامعة الأردن قسم الإدارة الصحية هادي جامعة عربية ,,,
طيب دحين خليني أوريكم أهم المقررات التي تدرس في جامعة فيلادلفيا العالمية قسم أو تخصص إدارة المستشفيات (( اللي هي الإدارة الصحية زي ما قلنا )) ... تعالوا نشوف يا أبطال :
متطلبات التخصص الاجباريه :
الأدوية واستعمالاتها
اساليب البحث العلمي
مبادئ الاحصاء
تسويق الخدمات الصحية
العلاقات العامة في المستشفيات
مقدمة في الادارة
السلوك التنظيمي
بحوث العمليات
رياضيات عامة
إدارة الجودة الصحية
مبادئ الإحصاء
علم السكان والاحصاء الحيوي
مبادئ الإدارة الصحية
ادارة الخدمات الصحية
صحة البيئة والطب الوقائي
الموارد البشرية في المنشآت الصحية
الرقابة الإدارية
مصطلحات في الادارة الصحية
التخطيط الصحي والسياسات الصحية
التشريعات الصحية
نظم المعلومات والسجلات الطبية
خدمات الايواء في المستشقيات
إدارة المستشفيات
الإدارة المالية في المنشآت الصحية
تطبيقات حاسوبية في المنشآت الصحية
تطبيقات حاسوبية
إدارة المشتريات والمخازن الصحية
المتطلبات الاختياريه :
محاسبة التكاليف
مبادئ المحاسبة
إدارة التفاوض
مقدمة في الادارة
التأمين الصحي والضمان الاجتماعي
مبادئ التسويق
إدارة الأزمات الصحية
مبادئ الإدارة الصحية
محاسبة ادارية
مبادئ المحاسبة
نظم المعلومات الصحية


طبعا هادي الجامعة مقرراتها دسمة شوية ,, اكيد طبعا لأنها جامعة عالمية ... جامعة فلادلفيا ...


اللي يبغى يشوف الرابط <<< يتفضل >>> http://www.philadelphia.edu.jo/arabic/adfin-hm-dr.asp

:::::::::::::::::::::............................. ..::::::::::::::::::::::

ودحين أبغة أفرحكم شوي يا طلاب الإدارة الصحية ,,, شوفوا إيش كتبوا عن القبول بقسمكم بجامعة أم القرى ... تعالوا أقروا ..... يقول الخبر .....

[frame="11 70"]دشنت كلية العلوم الطبية والتطبيقية بجامعة أم القرى برنامج الإدارة الصحية للدراسة في العام الدراسي القادم بقبول 50طالباً وطالبة مناصفة. صرَّح بذلك عميد الكلية الدكتور هاني غازي، وبذلك ينضم هذا القسم إلى الأقسام الأربعة الحالية برنامج للعلاج الطبيعي - برنامج التمريض - برنامج التغذية الاكلينيكية ... [/frame]


قولوا الحمد لله .. ترى في طلاب نعرفهم ما لقوا جامعة تقبلهم وراحوا يدرسوا بفلوسهم ... أشكروا الله وأحمدوه ... وطبعا انتم أول دفعة ,,, وأتحدى تسأل واحد خريج جامعة وما يقلك إلا إنو أول دفعة هم اللي حيستمتعوا ودائما يكون النظر إليهم ,, اكيد وهم أول أول دفعة ....
:::::::::::::::::.............................:::: ::::::::::::::

نجي للمقالات الساخنة ... واللي تبين بعض السلبيات ....

والمقال هادا خاص بالشابات الذين ألتحقوا بقسم الإدارة الصحية بالجامعة ... أسأل الله أن يديم ثباتهن وعفتهن وطهرهن .. وأن يزينهن بزينة الإيمان .. وأن يهديهن لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا هو سبحانه ... قولوا آآآمين ...

طيب يا أخواتي الكريمات .. هذا مقال ساخن شوية .. لا تزعلوا ,,, ترى أحيانا (( تجري الرياح بما لا تشتهي السفن )) ..

طبعا هذه محادثة حدثت بين خريجة إدارة صحية .. وبعض الإخوان الذي لديهم خبرة ... وكانت المحادثة بعنوان (( ماهو نصيب المراة من وظائف الادارة الصحية؟ )) ... طبعا أنا ما حطيت المحادثة الا لنشوف إيش رأي المجربات بهذا القسم ... وعلى قولة المثل (( إسأل مجرب ولا تسأل ....)) إنتو كملوا خلاص ..
فسألت الأخت قائلة :
سؤالي لكل مسؤل لدية ضمير ان يجيب علي اسئلتي بمصداقية وعدم تجاهل المشاركة ...... ماهو نصيبنا نحن خريجات العلوم الطبية تخصص ادارة الخدمات الصحية من الوظائف؟ لماذا هذا التجاهل تم الاعلان قبل فترة عن وظائف شاغرة للادارة الصحية وكانت محتكرة فقط للرجال بالرغم انها قلة فأنصفونا فمن فترة طويلة لم يتم الاعلان عن وظائف ادارة صحية للنساء ......... الرجاء منكم الرد بموضوعية ........... وشكرا .
فأجاب بعض الأخوة المشاركين :
* هلا بك أختي والله شوفي تري هالتخصص الاداري ما يصلح للمراء ,,, لان طبيعة المجتمع ترفض ان يكون المدير أمراه ,,وانا اشوف انو اكثير البنات في المستشفيات في الوظائف الصحية الطبية ,,,
* الاخت الفاضله اذا بتقعدين تنتظرين وزارة الصحه فوالله انك بترددين ياليل مطولك
تخصصك مطلوب وتقدرين توظفين في اي مستشفى غير وزارة الصحه وبراتب لا يقل عن 8000 ريال مثل التخصصي واالحرس والخ
بعدين مو معناه انك بكالريوس ادارة صحيه لازم تكونين مديره يعني لا يمنع موظفه باي قسم من اقسام المستشفى مثل اقسام التنيوم والدخول والتسجيل والمواعيد والسجلات واهلية العلاج الخ ولله يوفقك ويوفقنا معك
* صحيح خريجات هالقسم قليلات ولكن هذا لايبرر التجاهل من قبل الوزارة وانا مااطلب اكون مديرة مستشفي ولا مركز صحي والادارة الصحية لاتعني انك تكون صاحب مركز او نفوذ هي دراسة وتخطيط واستخراج المعلومة الاكيدة التي تقاس عليها الاسس والمعايير وعلي كلامك ان المستشفيات فيها اقسام نسائية كثيرة تحتاج للاشراف والتطوير والمتابعة والتنسيق ..........فارجو عدم اهمال هالقسم .
* طيب وانا اخوك مافيه تشغيل ذاتي في عرعر ؟
يعني عندنا مثلا في الرياض انا موظف على التشغيل الذاتي تبع الوزاره وقاعد انتظر
يعني انتي على التشغيل الذاتي راتبك يوصل 8000 الى 10000اذا حطوك على مسمى اخصائي وعطو شهادتك حقها في التوظيف والتقديم على برنامج التشغيل من نفس المستشفى يعني ودي ملفك للمستشفيات اللي هناك وربك يعين
ترا البرنامج فيه رواتب بس مشكلته مقبرة خلاص لما توصل السقف مايزيد راتبببك توقف عند هالحد ومافيه امان وظيفي يعني هو عقد كل سنه يتجدد لكن اقلها خبره.يعني دبري امورك على التشغيل وتبع الوزاره اريح بعد من المستشفيات الثانيه مثل الحرس والتخصصي وغيره
* يا اختي الفاضلة والله الصراحة ما في احد مرتاح بس نقووول الحمد للة وخلاص


(( [glow="996600"]طبعا مشاركات هؤلاء الأخوة تعبر عن آراءهم الشخصية[/glow] )) ....

وطبعا بعض الأخوات إزا قرت هادي المحادثة تزعل ... فأنا أقلها لا تزعلي وأنا أخوك ....
تعالي شوفي هذا المقال وأفرحي ,, هادي وحدة زيك درسة هذا التخصص ومجربة ومتخرجة .. لا وأبشرك كمان حاصلة على الدكتوراة في الإدارة الصحية ...

تعالي شوفي هذا المقال اللي انكتب في جريدة الشرق الأوسط بعنوان (( أول حاصلة على الدكتوراه في الإدارة الصحية في السعودية: عشقي للفن التشكيلي جعلني أختار الإدارة الطبية لأرسم القرارات على جدارية الصحة )) ,,,

المقال :
جدة: علي مطير
عندما قررت الدكتورة زينب حسن الغامدي أن تتفرغ للدراسة العلمية وتهجر هوايتها المفضلة في الفن التشكيلي لم تكن تعرف أنها ستكون أول سعودية تحصل على الدكتوراه في مجال الادارة الصحية، خاصة بعد أن قطعت شوطا كبيرا في الرسم وأقامت العديد من المعارض الشخصية مع شقيقتها التي تقاسمها عشق الريشة وفلسفة الألوان.
تصف الدكتورة زينب الغامدي التي تدرجت في عدة وظائف صحية مشوارها، بالقول «ربما كانت إدارة اللوحة التشكيلية التي أمامي واتخاذ كل القرارات اللونية والدلالات الرمزية للشخوص وتجسيد ما أشعر به الى لوحة فنية أضع توقيعي عليها بكل مسؤولية هو الذي دفعني لاختيار تخصص الادارة الصحية في كلية العلوم التطبيقية بجامعة الملك سعود بعد أن حولت مساري من الصيدلة».
وتضيف الدكتورة زينب «تقلدت عدة مهام ادارية في قطاع الصحة إذ بدأت كباحثة في ادارة الخدمات الصحية ثم مسؤولة عن الاشراف الاداري ومنسقة للجودة لمدة تسعة أعوام ثم رئيسة للجنة التنفيذية لادارة الجودة قبل أن استقر أخيرا في وظيفتي الحالية رئيسة لقسم المعايير في ادارة الجودة وخبيرة تقييم للمستشفيات الحكومية والخاصة».
الدكتورة زينب الغامدي، ترى أن قرار وزير الصحة السعودي بالاستفادة من الاطباء في تخصصاتهم الصحية وعودتهم لممارسة مهامهم الطبية بدلا من المهام الادارية سيفتح المجال أمام تطور الاهتمام في علم الادارة الصحية والاقبال عليه من الشباب والشابات السعوديات، مشيرة الى أن السبب الرئيسي للمشكلات في القطاع الصحي لأي دولة هو سوء التوزيع في الامكانيات من حيث التجهيزات الطبية والفنية أو القوى البشرية العاملة، وأن دراسة الاحتياج الفعلي ومدى الاستهلاك عبر القنوات الادارية سيساعد على وضع الخطط والاستراتيجيات والاجراءات الصحية السليمة.
وعلى صعيد الاحلام والتطلعات قالت الدكتورة الغامدي «اتمنى أن يقام في السعودية مركز لأبحاث الادارة الصحية يتبنى المتخصصين في مجال الادارة الصحية ويرعى بحوثهم العلمية، كما أن انشاء جمعية لادارة المستشفيات، أسوة بجمعيات الصيادلة والجمعيات الاخرى، أصبح ضرورة لتطوير الخدمات الصحية والتنسيق فيما بين مديري المستشفيات».
وتقول الفنانة التشكيلية أنها بصدد العودة لترتيب مرسمها الفني ومشاركة شقيقتها، التي تعمل متخصصة في علوم الحاسب الآلي، باقامة معرض تشكيلي ولكن هذه المرة باسلوب إداري يضمن له كل فرص النجاح، مؤكدة أنها تبحث حاليا عن موضوع غير مسبوق لفكرة المعرض، مشيرة الى أن عملها في القطاع الصحي سيكون مصدر إلهامها في تحريك الريشة ومزج الالوان وتحويل الفراغ إلى لغة خاصة.



وهادا الرابط للي تبغى تقراه <<>> http://www.asharqalawsat.com/details...9&issueno=9678
...........::::::::::::::::::::::::::.............

طيب وأنا قاعد أبحث ... شفت مقال حلو ,, فيه رفع معنويات لكم وبشدة .. إذ يبن مدى الحاجة لخريجين الإدارة الصحة بشكل خاص ومدى الحاجة إلى هذا القسم عامة ... هو للدكتور سليمان التركي ... تعلوا نقراه سوا ... هو بعنوان (( وزارة الصحة وخدمة المواطنين ))
المقال :

د. سليمان التركي

وزارة الصحة لديها من المتاعب والمشاغل ما يكفيها أن تهمل مقالتي هذه، حيث إن لديها الكثير من المستشفيات والمستوصفات في جميع أنحاء المملكة، كما أن الوزارة لديها مسؤوليات عديدة كاستخراج التصاريح الطبية وجميع ما يتعلق بالأدوية والموظفين والأطباء وصيانة المباني، ، ، إلخ، ولكن من مشاهدتي البسيطة للمستشفيات والمستوصفات الطبية أعتقد أن هناك طرق تقنية ممكنة وضرورية تستطيع الوزاره تطبيقها لتحسين الأداء، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، عند استخدام تقنية المعلومات لأداء معظم الإجراءات الإدارية والمالية والمخزون والمشاريع سوف تنهي أكثر من 50% من الأعمال الروتينية التي تستهلك الكثير من الموارد البشرية والمالية بحيث يكون التركيز على الأعمال الاختصاصية وهي علاج المرضى.

من وجهة نظري أن من أهم الأنظمة التقنية التي بالإمكان تطبيقها وبشكل عاجل هو وضع قاعدة بيانات تربط جميع المستشفيات الحكومية ببعضها البعض بعد توثيق ملفات المرضى (Patient Records Management)، والفائدة من ذلك كبيرة جداً؛ فعلى سبيل المثال تستطيع وزارة الصحة السيطرة على صرف الدواء من أي مستشفى أو عيادة تابعة لها مما سينتج عنه توفير الكثير من المال،

بالإضافة لذلك فإن قاعدة البيانات سوف تساعد على إنقاص عدد الأشعة والتحاليل التي يتوجب على المريض عملها عند تحويله إلى المستشفى علماً بأن هذه التحاليل سبق عملها في العيادات الأولية (
المستوصفات)، هناك فائدة أكبر وأهم من ذلك كله ألا وهي خدمة المواطن عند تطبيق أنظمة الإدارة الصحية، حيث إن المريض يستطيع أن يذهب إلى أي مستشفى أو مستوصف وبمجرد إدخال رقم هويته الشخصية في نظام إدارة المستشفى تتمكن المنشأة الصحية من العناية بالمريض وتقديم الخدمة التي يحتاج إليها حتى وإن كان قادماً إلى مدينة غير التي يقيم بها.

هنالك بعض من المستشفيات الحكومية (
خارج نطاق وزارة الصحة) طبقت أنظمة الإدارة الصحية بشكل إنفرادي وبتجارب غير ناجحة بالشكل المطلوب، ولكن من الممكن الاستفادة من بعض الإخفاقات عند تطبيق مشروع الوزارة لتتمكن من أداء العمل الأساسي المطلوب منها بتقديم أرقى الخدمات الطبية لجميع المواطنين في جميع أنحاء المملكة.

::::::::::...............:::::::::::

من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-29-2011, 05:20 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

1. طيب ... دحين راح نكمل باقي الموضوع ...

طبعا فوق زي قريتم شرحتلكم شرح مفصل تفصيلا تاماً عن تخصص أو قسم الإدارة الصحية ... ودحين راح أكمل الشرح المفصل عن قسمكم الطيب .... وطبعا لا تنسوا تدعولي دعوات طيبة .. ^^ :72:

يلا نبدأ نكمل ....... بس قبل ما نكمل ...... قولوا بسم الله .... وصلوا على الحبيب ........
:::::::::::::::::::............................... ..:::::::::::::::::::::

* طبعا أُجْريَت بحوث عن قسمكم اللي هو تخصص الإدارة الصحية (المستشفيات ) .... ودحين راح أحطلكم بحث ودراسة أجروها أهل الخبرة في هذا المجال ... هادي الدراسة بعنوان (( إدارة المســتشــفيــات..بــيـــن الطبيــب والإداري ))... تعالوا نشوف إيش قالوا في هادي الدراسة والبحث :
[mark="FFFF00"]إعداد فهد سيف الدين ساعاتي[/mark]
إن الحاجة الملحة لأن يكون مدير المستشفى إدارياً مختصاً في إدارة المستشفيات تكمن في تقديم الخدمات بأقل تكلفة ممكنة بعامة والخدمات الجيدة للمرضى بخاصة.. وهذا لا يكون إلا بالعمل الجاد والقدرة الخارقة على مواجهة المشكلات الطبية والصعوبات الإدارية وتحسين الإنتاج وتطويره، إضافة إلى تحسين الخدمات وتخفيض تكاليف الإنتاج، وضمان المصادر المالية وحسن استخدامها.. والسؤال هو لماذا يقوم الطبيب الناجح بهذا الدور ويخسر المجتمع والمرضى (طبيباً لامعاً) في مجال الطب على حساب الإداري المختص؟
ونستعرض فيما يلي الواجبات والمسؤوليات التي يجب توافرها في مدير المستشفى بعامة، حيث لخصها جيفري روبنسون فيما يلي:
- أن يوفر الظروف المناخية الملائمة لتحقيق أهداف المستشفى.
- أن يفهم واجبات جميع الإدارات الموجودة بالمستشفى.
- أن يقوم على توفير ما يحتاجه المستشفى من معدات وكوادر بشرية.
- أن يهتم بالمراجعين والمشاكل التي تواجههم، كما يحرص على رضاهم.
- تطبيق الإدارة بالجودة الشاملة.
وتشير بعض الدراسات إلى أن المدير الإداري الفعال في المستشفى يقوم بثلاثة أنواع من النشاطات هي: الإدارة الداخلية (إدارة العمل داخل المستشفى)، استطلاع البيئة المحيطة لقياس الاحتياجات والمتغيرات، والبيئة الخارجية.. وتتمثل في العلاقات العامة والمشاركات الخارجية في المجتمع.
كما تؤكد بعض الدراسات العلمية أن هناك أنواعاً من المهارات التي تتوافر في مدير المستشفى (الإداري المختص) وهي: = المهاراة الإدارية وتعني القدرة على القيام بالوظائف الإدارية من خلال تطبيق أسلوب الفريق في التعامل مع المرؤوسين = ومعالجة أخطائهم بأسلوب بناء، يبدأ بتحديد الخطأ والتعرف على أسبابه، ومن ثم علاج هذه الأسباب.
المهارة الفنية
وتعني القدرة على القيام بالأعمال حسب مجال المختص وذلك بالتركيز على التحسين المستمر.والمهارة الإنسانية: وتعني القدرة على التعامل مع الآخرين، وخاصة في محيط العمل بالشكل الذي يكسب تعاونهم ويحفزهم على زيادة الإنتاج وأداء الأعمال على الوجه المطلوب.
وطبقاً للهيكل التنظيمي.. يمكن أن نقول أنه كلما اتجهنا إلى أعلى في التنظيم احتجنا بدرجة أكبر إلى المهارة الفنية، بينما نحتاج إلى المهارة الإنسانية في جميع المستويات التنظيمية.
كما حددت الجمعية الأمريكية للمستشفيات AHA مسؤوليات مدير المستشفى في وضع خطة استراتيجية للمستشفى تقوم على نشر المراد تحقيقه لدى جميع العاملين بالمستشفى، وأن يتحمل المسؤولية في تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد المستشفى عن طريق التفهم الفعال للبيئة المحيطة بالمستشفى - اقتصادياً واجتماعياً وتكنولوجياً، مع توفير مناخ العمل الإيجابي للقوى البشرية العامة بالمستشفى، عن طريق اهتمامه بالعمل ومشاكل المريض في وقت واحد، واستخدام أسلوب الفريق الواحد في تعامله مع مرؤوسيه من خلال النظر إلى العاملين على أنهم مجموعة متكاملة، الاهتمام بقدراتهم الحالية والمستقبلية وتجنب القرارات الفردية في كل الأحوال، وأن تكون النتائج مسؤولية الجميع، والأهداف متكاملة، وتقويم الأداء على أساس موضوعي.
ويشير دليل تصنيف الوظائف الصادر من الديوان العام للخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية إلى أن أعمال مدير المستشفى تشمل الإشراف والتخطيط والتنظيم لأعمال المستشفى، والعمل على تأمين الأدوات والمعدات الطبية والأدوية للمستشفى، إعداد التقارير والتوصيات والمقترحات المتعلقة بعمل المستشفى، الإشراف على الموظفين وتوجيههم، إعداد مشروع ميزانية المستشفى، والمشاركة في اللجان والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
والسؤال هنا.. هل يستطيع الطبيب القيام بالمسؤوليات والأعمال التي أصدرتها الجمعية الأمريكية للمستشفيات من جهة، والديوان العام للخدمة المدنية من جهة أخرى.. حتى ولو كان على حساب المرضى؟
والمدير الناجح للمستشفى هو الذي يملك القدرة على (القيادة الإدارية) التي تتمثل في (التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، الرقابة، اتخاذ القرارات، والاتصال)، حيث تتوافر فيه المهارات والصفات القيادة، إضافة إلى التأهيل العلمي والخبرات العملية التي تمكنه من التصرف بحكمة وموضوعية.
آراء الخبراء والمختصين
ولأهمية الموضوع سنعرض آراء عدد من الشخصيات القيادية في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية:
الدكتور حسين برعي الخبير في مجال إدارة المستشفيات وعضو هيئة التدريس ببرنامج الماجستير في إدارة الصحة والمستشفيات بجامعة الملك سعود تساءل قائلاً: هل يشترط عند اختيار مدير للمستشفى أن يكون طبيباً؟ ألا يصلح لشغل هذا الموقع إداري مؤهل في مجال إدارة الصحة والمستشفيات أو إدارة الخدمات الصحية؟
ثم هل الدراسة في كليات الطب تتيح للطبيب الحصول على أدنى قدر من المعارف المتعلقة بعلوم الإدارة؟
ويرى الدكتور برعي أن المدير الناجح للمستشفى لابد وأن يكون ذا خلفية علمية إدارية وخبرة عملية كافية وألا يعتمد في نجاحه على الموهبة، بالإضافة إلى أن وظيفة مدير المستشفى تتطلب من شاغلها وجود مهارات وقدرات إدارية، حيث تختلف أهمية كل مهارة طبقاً للمستوى الإداري بالإضافة إلى الخصائص الفردية الشخصية "الاتجاهات".
مدير محترف
ويقول الدكتور فؤاد مصطفى عزب الخبير السعودي في مجال إدارة المستشفيات ومدير عام مستشفى الأطباء المتحدون: يجب أن يكون مدير المستشفى شخصاً محترفاً، ملماً بعلم إدارة المستشفيات والمرافق الصحية (خبرة ودراسة)، إذ إن هناك استبصارا معرفيا خلاقا طرأ على دور مدير المستشفى، وجعل من وظيفة فعالية إبداعية في مجال الخدمة، فرضة التطور الكبير في مفهوم المستشفى نفسه فالمستشفى بعد أن كانت كلمة مشتقة عن اللاتينية تعني "إكرام الضيف وتطبيبه عند المرض" أصبحت جزءاً من نظام اجتماعي يرتبط في أدائه ووظائفه ببرنامج صحي متكامل لابد أن ينسجم مع النظام الصحي العالمي، وقد تعددت وظائفه لتشمل الجانب العلاجي والوقائي والتدريبي والبحثي والتأهيلي، كل ذلك لم يدع للمدير الحالي خياراً إلا أن يكون (محترفاً إدارياً) ومتطوراً وعملياً، ليستطيع الهيمنة على هذا المرفق الحساس، وهذه الهيمنة لا تأتي بارتداء هذا المدير قناعاً يقربه مما يشتهي، بل بانضمامه لقائمة المحترمين.
كما يقول الدكتور عثمان بن عبدالعزيز الربيعة وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير حول هذا الموضوع: إن عدم إحاطة (الطبيب) بالقضايا الإدارية والمالية تضعف موقفه أمام المسؤولين، وأن ممارسته للإدارة تجعله يركز السلطة الفنية والإدارية بين يديه.
ويقول الدكتور سامر صالح إسلام المشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون: إن الطبيب يفتقر إلى الخبرة في الأمور المالية والإدارية خاصة وأنه لا يوجد طبيب يجمع بين الطب والإدارة.
ويرى الدكتور إسلام من خلال تجربته ضرورة أن يكون الحال باشتراك المدير الإداري المتخصص والطبيب في الإدارة التنفيذية للمرفق الصحي.
ويقول الدكتور محمد حسن مفتي مدير عام مستشفى قوى الأمن السعودي بالرياض حـــول هذا الموضوع: لما كانت الإدارة علـم وفن، فإن الإدارة هبة من الله يرزقها من يشاء، أما علم الإدارة فإنه ينبغي "للطبيب" الإلمام به عن طريق الإطلاع وحضور الندوات والانضمام للحلقات الدراسية التطبيقية في علوم الإدارة الصحية المختلفة.


... واللي يبغة رابط هادي الدراسة ... هادا هو >>>> http://pr.sv.net/SVW/2004/august/survey.htm

::::::::::::::"""""""""""""""""""""""""::::::::::: ::::::

*
طبعا وأنا قاعد أدور عن قسمكم ... لقيت بعض الكتب اللي تخص هادا القسم من ناحية مستقبلة أو من ناحية أخرى ...

1/ أول كتاب هو بعنوان (( كتاب الاتجاهات الحديثة لادارة المستشفيات "المفاهيم والتطبيقات) طبعا هو للمؤلفين .د.عبدالعزيز جميل مخيمر + أ.محمد محمود الطعامنه ...
* وحاولت أجيبلكم هادا الكتاب أشان تقروه للإستفادة فقط وتدعولي ... وقد تم تقسيم الكتاب الى سبعة اجزاء بس أنا جبتلكم أول قسم للإطلاع بس ... (( وإزا بغيتوا تقروا باقي الأجزاء قولولي )) :


2/ أما ثاني كتاب جبتلكم عنوانه بس وصورتو ... طبعا الكتاب بعنوان (( إدارة المستشفيات والمراكز الصحية idarah almstshfyat walmrakzalshiah )) هادا الكتاب راح يفيدكم مستقبلا .. وهو للمؤلف: سليم بطرس جلدة ... وهادي صورة غلاف الكتاب للي بيشتريه ويقراه للإستفادة :
:::::::::::::......................:::::::::::::
* دحين خبر يخص الترفيه عن قسمكم ... تصدقوا يا أخوان وأنا قاعد أبحث عن معلومات عن قسمكم ... وقفت على موضوع جميل ... عنوانه (( خليك مدير مستشفى ترى الناس امانه في رقبتك )) .. المهم .. الموضوع داه فيه لعبة pc للي يحبوا اللعب بالحاسب الآلي .. إسمها ((لعبة إدارة المستشفيات HospitalTycoon )) ... وهادي صورة اللعبة
طبعا هادي لعبة والله أعلم إنها تدربك على الإدارة الصحية بالمستشفيات ...
واللي يبغى يشتريها .. يروح محلات ألعاب الحاسب الآلي ويشتريها ... ... الله المستعان ... حتى قسمكم (( الإدارة الصحية )) صار بألعاب الكمبيوتر ...
.................::::::::::::::::::::::::::....... ...........

دحين أبغاكم تقروا هادا الكلام ... جبتلكم مقدمة فى ادارة المستشفيات (( الإدارة الصحية )) .. هي مقدمة بسيطة عن مفهوم الإدارة عامة و إدارة المستشفيات خاصة ... تعالوا نقراه سوا :
مقدمة فى ادارة المستشفيات
المستشفى سواء كانت حكومية او خاصة كاى مؤسسة اخرى تخضع لقوانين الادارة الخاصة بالمؤسسات الخدمية
ولكن الخدمة فى المستشفى لايكون هدفها الربح المادى فقط بل فى المقام الاول تقديم افضل رعاية للمريض وباسعار مناسبة
والادارة بمفهومها العام والشامل تعنى التدبر فى استخدام الموارد المتاحة لتقديم افضل خدمة وخفض التكلفة الى ادنى حد يحقق ربحية دون التضحية بجودة الخدمة المقدمة وعذم ارهاق المريض وتحملة مصروفات عالية
وهو ما يعرف بالمعادلة الصعبة فى اى مشروع او مؤسسة وخاصة الخدمية منها كالمستشفى سواء كانت حكومية او خاصة
ولذلك اصبح العصر الذى نعيشة هو عصر الادارة
فلم تعد مشكلة دول العالم مشكلة اقتصادية بقدر ما هى مشكلة ادارية
ومن هنا يتضح ان الادارة هى الحكم والفيصل فى نجاح المستشفى او فشلها
وان الادارة هى المسئول الرئيسى عن تحقيق الاهداف الموضوعة
اى ان ادارة المستشفيات هو علم يعمل على تحقيق اهداف المستشفى من خلال استخدام الموارد والامكانيات المتاحة مع امكانية الاخذ فى الاعتبار المعوقات المتوقعة وتحديد كيفية التعامل معها او تفاديها
ورغم ان الادارة غير ملموسة الا ان نتائجها يمكن قياسها حيث انها وسيلة وليست غاية لتحقيق الاهداف
بالاضافة الى ان ادارة المستشفيات علم فهى ايضا فن يمكن المدير من تحريك الموارد المختلفة لاستخراج الخدمة المميزة وذلك من خلال الاستعانة بالقوى البشرية العاملة للقيام بادوار محددة
الادارة تشمل عدة عمليات وهى
التخطيط
التنظيم
القيادة
الرقابة
واتقان هذة العمليات يحقق اهداف المستشفى باعلى كفاءة
اولا نعطى نبزة مختصرة عن كل واحدة من هذة العمليات
اولا : التخطيط
ويعنى ضرورة التفكير مسبقا قبل الاقدام على اى خطوة معتمدا على دراسات علمية ومنطقية وعلى التجارب السابقة حتى تاتى النتائج مطابقة او متقاربة مع الواقع
ثانيا : التنظيم
وهو تنسيق جهود العاملين وتاكيد التعاون بينهم وذلك من خلال التخصص والتقسيم والتسكين المناسب لكل من العاملين بالمستشفى
ثالثا :القيادة
عن طريق توحيد وترشيد المرؤسين وتحفيزهم لاستغلال كامل طاقاتهم من خلال استخدام الدوافع المادية والمعنوية
رابعا : الرقابة
التاكد من مدى مطابقة الخدمة المقدمة من المستهدف وتحديد الانحرافات والتعرف على اسبابها وتحديد اساليب العلاج
وقد ظهرت عدة نظريات كثيرة حتى تصل الادارة الى ماهى علية الان
ومن اهم النظريات التى ساهمت فى تطور مفهوم الادارة
اولا : نظرية فريد ريك
حيث يؤكد ان للوصول لافضل خدمة واقل تكلفةلابد من توجية العاملين الى ترشيد الاداء من خلال الحركة والزمن فنستطيع تقديم خدمة جيدة فى وقت قصير حيث انة معروف ان الوقت هام جدا فى المستشفيات وفى نفس الوقت لانهدر اى من الوقت ولا المجهود فنقدم خدمات اكثر بكفاءة كبيرة فيعظم الربح والنتائج فى ان واحد
ثانيا : نظرية هنرى فاول
فقد وضع مبادئ واسس ادارة اى منشاة المستشفى بالطبع جزء منها هذة المبادئ هى
(1) مبدأ تقسيم العمل
(2) مبدأ تنسيق جهود العاملين
(3) مبدأ توازن السلطة مع المسئولية
(4) مبدأ وحدة التوجية
(5) مبدأ تبعية الاهداف الخاصة للاهداف العامة
(6) مبدأ الادارة بالاهداف
(7) مبدأ الادارة بالاستثناء
(8) مبدأ نطاق الاشراف
وكل هذة المبادئ قابلة للتطبيق فى اى منشأة وبالطبع فى المستشفى
ومن هذة النظريات السابقة نستنتج ان الادارة فى المستشفى هى عملية اتخاذ عدة قرارات تحكم
سلوك وتصرفات القوى البشرية المنفذة للخدمة الصحية واستغلال العناصر المادية من اجهزة وتقنيات حديثة لتحقيق هدف محدد باعلى كفاءة اداء تتمثل فى
تخفيض الوقت والجهد والتكلفة الى ادنى حد وتعظيم العائد الا وهو
تحقيق الشفاء والراحة للمريض
والربح المادى المعقول للمستشفى والعاملين بها يضمن استمرار تقديم الخدمة بنفس الكفاءة
والادارة فى ظل تحقيق اهدافها لابد ان تهتم بالجانب الانسانى للعاملين وتوفير الظروف الصحية والاجتماعية لممارسة نشاطهم على اعلى درجة ممكنة
وتساهم الادارة فى معاونة القيادات على اتخاذ القرارات والاهداف المستقبلية من خلال التفاعل بين عمليات الادارة السابقة
ومن اهم التطورات التى مرت بها الادارة لتصل الى حد معقول من التقدم نلخصها فى السطور التالية
( 1) هنرى فاول : وضع مبادئ واسس الادارة
(2) فريد ريك تيلور ويسمى ابو الادارة : وضع نظرية الحركة والزمن
(3) جانيت : اهتم بالجانب الانسانى واسس مبادئ التخصص
اسس الادارة الديمقراطية
وضع خريطة جانيت لسير الاجراءات وتتابع الانشطة
(4) شا لر بادج : هومؤسس الادارة العلمية التى تركن الى الاستخدام الالى فى المنشاة وتقسيم
العمل والتسكين
مستويات الادارة والوظائف والقدرات المختلفة
اولا
نعرف مستويات الادارة
فى اى منشاة والمثال الذى سوف نركز علية لتوضيح الصورة هو مستشفى حكومى فى المنظومة الصحية
(1) مستوى الادارة العليا
(2) مستوى الادارة الوسطى
3((3) مستوى الادارة الاشرافية او الدنيا
بصرف النظر عن المستوى الادارى الذى يحتلة المدير فى المنظمة فانة يمارس وظائف الادارة الاربعة الرئيسية وهى
( التخطيط - التنظيم - التوجية "القيادة" - والرقابة )
واى كان الموقع الادارى والمستوى التنظيمى الذى بة المدير فانة يجب ان يجمع بين ثلاث قدرات مميزة للمديرين وهى
( المهارة العلمية - المهارة الانسانية - المهارة الفنية )
تختلف مستويات الادارة الثلاثة من حيث الاعباء والمسئوليات ولذلك تختلف اهمية كل وظيفة من وظائف الادارة تبعا للمستوى الادارى الذى ينتمى الية المدير
ايضا بالنسبة للقدرات الادارية فكل مستوى ادارى يحتاج الى قدرات مناسبة لموقعة
ولفهم ذلك نلخص معنى القدرات الثلاثة
(1) المهارة العلمية : هى ضرورة توافر النظرة الشمولية والثقافة والادراك والقدرة على الابداع والتفاعل مع المتغيرات والمواقف
(2) المهارة الانسانية : اى التعامل مع العنصر البشرى وهم المرؤوسين وكيفية دفعهم وتوجيههم وتنمية انتمائهم واخلاصهم
(3) المهارة الفنية : القدرة على الارتفاع بكفاءة الاداء مما يستلزم الاشراف والمتابعة واصلاح الانحرافات
واعلموا ان المستشفى ما هى الا نظام يمكن تمثيلة بشبكة من الانظمة المتداخلة ولذلك فان ادارة المستشفى ليست مقصورة على مدير المستشفى بل توجد مستويات ادارية مختلفة كل مستوى يحتاج مهارات ادارية وان شا ء الله نستطيع ان نصل الى الحل عن طريق تطبيق المهارات الادارية على كل مستوى ادارى على حدى ...




* طبعا دحين بعضكم بعد ما قري الكلام داه وطفش من كثرته .. يقول (( إيش هادا يا أبو سليمان ؟! ... بالله هادي مقدمة بسيطة ؟؟! ... نحن بالله إيش دخلنا في هنري فاول وجانيت ومبدأ نطاق الإشراف ؟؟! )) ... بس معليش يا حبايبي .. ربما هادي المقدمة تفيدكم ,, ويمكن تفيدكم مستقبلا ... فأنتم طلاب ((الإدارة الصحية ))

::::::::::::::::..................::::::::::::::::


يتبع
aboban معجبون بهذا.
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-29-2011, 05:24 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

1. بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على رسول الله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد :
فيما يلي .. أحببت أن أضع خطة المقررات الدراسية لطلاب وطالبات الإدارة الصحية ... وهي كالتالي :-




[frame="11 80"]السنة الدراسية الأولى [/frame]


تدرس فيها مواد السنة التحضيرية الطبية





[frame="11 80"]السنة الدراسية الثانية[/frame]


[glow="ff0000"]التــــــرم الأول : [/glow]
- السيرة النبوية
- الادارة المالية للرعاية الصحية
- برنامج الرعاية الصحية بالمملكة
- علم التشريح ووظائف الاعضاء
- لغة انجليزية متقدمة
- القرآن الكريم(2)
[glow="ff0000"]التــرم الثانـــي :[/glow]
- السلوك التنظيمي لمدراء الرعاية الصحية
- طرح علاج المشكلات
- الكتابة الادارية
- اتصالات الصحة العامة
- الكائنات الدقيقة
- الثقافه الاسلاميه(2)




[frame="11 80"]السنة الدراسية الثالثة[/frame]


[glow="ff0000"]التــــــرم الأول : [/glow]
- التنظيم والإدارة 1
- بيانات المستشفيات : تجميع الترجمات والمحاضرات
- قانون الصحة 4
- سياسة الرعاية الصحية
- علم الادوية
- علم وظائف الاعضاء الوظيفي
- القرآن الكريم(3)
[glow="ff0000"]التــرم الثانـــي :[/glow]
- مقدمة لمواضيع توزيع السكان
- ادارة المعلومات لبرامج الرعاية الصحية
- نظام المعلومات الصحية
- مبادئ علم الأوبئة
- الثقافه الاسلاميه(3)






[frame="11 80"]السنة الدراسية الرابعة[/frame]


[glow="ff0000"]التــــــرم الأول : [/glow]
- التنظيم والادارة 2
- تمويل الرعاية الصحية
- إدارة الموارد البشرية
- نظام الادارة الصحية
- الاحصاء الطبي
- القرآن الكريم(4)
[glow="ff0000"]التــرم الثانـــي :[/glow]
- التنظيم والادارة 3
- صنع القرارات الادارية
- تحسين الجودة المستمر / إدارة الجودة الكلية
- بحث وتقييم نظام الرعاية الصحية
- الصحة البيئية والمهنية
- دراسة موجهة
- الثقافه الاسلاميه(4)




[frame="11 80"]السنة الدراسية الخامسة[/frame]


سـنـــــــــة الإمتيـــــــــــاز




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[glow="ffff00"]ملاحظة:[/glow]
قد يختلف ترتيب المقررات بين الترمين في السنة الدراسية بين طالب لطالب آخر أو من طالبة لطالبة أخرى ...


[glow="000000"]ختــامــا :[/glow]
لا يسعني إلا أن أتمنى للجميع التوفيق والنجاح في سنواتهم الدراسية ... ولا تنسونا من طيب دعائكم
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-29-2011, 05:27 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

تنويه

جميع ماذكر اعلاه نقلا عن الاخ / ابو سليمان
حقيقه مجهود رائع قام به يبتغي وراء ذلك الدعاء
فجزاه الله عنا كل خير ووفقه ورزقه رزق حلال طيب

نقل للفائده
تقبلوا ودي
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-29-2011, 05:34 PM
صحي متميز
 

donabod will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافيه اختي .. جهد تشكرين عليه
اوافقك الراي بخصوص مستقبل الإدارة .. لكن فيه تخصصات لها مستقبل اكثر من الإدارة
منها بكالورويوس المعلوماتية الصحية .. و بكالوريوس نظم المعلومات الصحية .. هالتخصصين للحاسب الالي فيهم نصيب اكبر من اللإدارة .. و مستقبل الصحة او اي قطاع راح يكون افضل مع ادخال الحاسب الالي فيه

شكرا لك .. وياليت لو عندك فكرة بخصوص كيفية تصنيف التخصص للطالب المتخرج من الخارج
من مواضيع : donabod
donabod غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 10-10-2013, 09:03 PM
W3d
صحي جديد
 

W3d will become famous soon enough
افتراضي رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

والي لغته الانجليزيه ضعيفه هوا تخصص جميل والله كريم
من مواضيع : W3d
W3d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 10-10-2013, 09:13 PM
W3d
صحي جديد
 

W3d will become famous soon enough
افتراضي رد: الموسوعة الشاملة بكل ما يخص قسم الإدارة الصحية

طططيب سؤال الحين اللغه مهمه بذا التخصص يعني انا توني متخصصه ولغتي مو كويسه اصلن افكر احول ادارة اعمال لان لغتي م تساعدني لو كانت ضروريه والله الموفق
aboban معجبون بهذا.
من مواضيع : W3d
W3d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الموسوعة, الشاملة, الصحية, الإدارة, بكل, جيش, قسم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:58 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط