آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

منقول : خلل إدارة الأطباء للأقسام الإدارية والمنشآت الطبية

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  3معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة dr.akn
  • 1 أضيفت بواسطة عبدالله الخليفي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-29-2011, 10:24 AM
صحي متمرس
 


عبدالله الخليفي will become famous soon enough


خلل إدارة الأطباء للأقسام الإدارية والمنشآت الطبية

منقول إدارة الأطباء للأقسام الإدارية 340432988143.jpg
محمد عبدالله بن دايل*

[ نشر منذ عدة أشهر تقرير ديوان المراقبة العامة حول المستشفى التخصصي للعيون والذي كشف عن بعض التجاوزات، وفي النقطة الحادية والعشرين تحديدا، ذكُر الآتي (اختيار استشاري طبيب لشغل وظيفة نائب المشرف العام للشؤون المالية ‏والإدارية أمر محل نظر، إذ أن هذه الوظيفة بحاجة إلى شخص ‏متخصص ومؤهل في الشؤون المالية والإدارية. وقد ترتب على ذلك ‏وجود كثير من المخالفات مثل الاختلاس، والفروقات وفقد أصول ‏المستندات وعدم التقيد بالأنظمة المالية.‏)، مع أني لم أفهم المغزى من جملة (محل نظر) هل هي لهجة تلطيف، أم أنها بمعنى شغل الطبيب لنائب الشئون المالية والإدارية ليس بأهمية المخالفات الواقعة، ولو ذهبنا إلى لائحة ديوان المراقبة العامة في موقع الانترنت، إذ أحد بنودها ينص على فحص كفاءة الإدارة والتحقق من حسن استعمال الأموال، ومعنى فحص كفاءة الإدارة هي التحقق من مؤهلات وكفاءة شاغر المنصب، والمنطق والعقل يؤكدان عدم كفاءة الطبيب لشغر هذا المنصب، لذا وجب في التقرير أن يذكر أن تلك مخالفة رسمية وليست محل نظر!!
(في جريدة «الرياض»، صفحة الرأي تاريخ 6/ 4 /2011) كتبت مقالا عن إدارة الطبيب للمنشأة الطبية، وحيث إن القضية لم تقف فقط على إدارة الطبيب للمنشأة الطبية، بل تعدت إلى إدارة الأطباء الإدارات الإدارية (البحتة)، والتنفيذية، والتي ليست من تخصصهم لا من قريب أو بعيد، وبسببها كان تعطيل التطوير، وجعل المنشآت الطبية أشبه (بحقل تجارب إداري لا ينتج فيه سوى فشل التجارب)، وذلك لفقدان تلك التجارب أدنى أساسيات الإدارة، ولما لهذه القضية من حساسة لا يقصد فيها الأطباء، بل هي واقع يجب أن يعالج في أسرع وقت، وذلك للفائدة المرجوة من النظام الصحي بأكمله.. سأتحدث عن جوانب ليست ملاحظة، وقد أصنفها جوانب نفسية تدفع الطبيب للالتزام بها في اللاوعي والبعض الآخر يؤثر على جودة الخدمة الصحية تأثيرا خطيرا، إذا لم يتدارك الوضع:
أصبح من صميم تفكير الكثير من الأطباء (السعوديين) الوصول للإدارة طموحا وأمنية، حيث المغريات المالية التي يحصل عليها الطبيب في منصب مدير المستشفى، أو المناصب الإدارية في المستشفى بحجة ( بدل للعملية الإشرافية )، والتي لا يحصل عليها الإداري المتخصص في نفس الموقع، مما جعل البروز في التخصص الطبي للطبيب هدفه منصب إداري!! فمع شح الأطباء بشكل عام، والمتميزون بشكل خاص أصبحت النتيجة استقطابهم للإدارة، إلى أن أصبحت معظم المنشآت الطبية تدار إداراتها، ومفاصلها بأطباء، وأي كارثة سيجرها على نظامنا الصحي مستقبلا هذا المسلك.
إن القضية لا تقف عند حد خسران الطبيب مهنيا وهي ممارسة عمله كجراح، أو كاستشاري لتخصص دقيق، بل سنفتقده علميا كالاستفادة من خبرته للأطباء الجدد في نفس التخصص، أيضا توقفه عن نشر أبحاث علمية واستكشافات من صميم عمله ( وهذا بحد ذاته تعطيل للعملية العلمية إضافة على العملية والاستفادة من الخبرات).
الانطباع المأخوذ عن الطبيب من قبل مجتمعاتنا العربية هو (العالم بجميع الأمور)، ولذا قد يساهم ذلك في سكوت المراقب عن القصور في الخدمة الصحية المقدمة، ومن هذا يخفى على المجتمع بشكل عام، أن الطبيب بشر يخطئ ويصيب، وأضرب مثلا على أبسط الأمراض قد تجد تشخيصا مختلفا بين عدة أطباء مع علمه ودراسته مجال الطب فما بالكم في علم الإدارة الذي لم يطرقه، بل تذوقه في دورات معدودة.
ورغم أن البعض يرى جدلية هذا الموضوع، إلا أني أرى الحديث عنه واجب وطني، حيث بدأت تظهر نتائج المنهج الإداري المتبع في النظام الصحي، وأن أحد أهم أسباب قصور نظامنا الصحي يكمن في الإدارة، ووضع غير المتخصص كالأطباء في أماكن إدارية على جميع المستويات، ومن يرى غير ذلك من الأطباء هم الفئة القليلة المستفيدة فقط، بل الغريب أن أكثر من يؤمن في التخصص هم الأطباء في حدود عملهم الطبي، وينتفي هذا الإيمان عند حدود الإدارة!! الإدارة ليست كما كانت بالسابق ( تؤخذ فهلوة) أو كمهنة ( كهربائي) يتقنها العامل بعد التجارب لعدة سنين على حساب مساكنا، بل هي أعقد من ما نتخيل، وخصوصا الإدارة الصحية فهي تقوم على مبادئ وأسس، فهي ليست حمل تجارب كما هو حاصل لدينا من أخطاء الأطباء الإدارية والتي يتم التجاوز عنها، والاستمرار فيها حتى يقضى الله باكتشافها من جهة أعلى كما حصل في تقرير ديوان المراقبة لمستشفى العيون، حيث ( ذكر التقرير أن المدير التنفيذي (طبيب) كان منشغلا لتعاقده مع مستشفى آخر، وأن المستشفى يخلو من اللوائح والإجراءات لتنظيم العمل )، وهذا الخلل لا يمكن أن يغفله من تعلم أبسط أساسيات الإدارة، وأخشي ما أخشاه أن تلك التجاوزات تتعدى الإدارة وتصل للأخطاء الطبية إذا كان الخصم هو القاضي والحكم.

*ماجستير إدارة أنظمة صحية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالله الخليفي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-29-2011, 11:22 AM
صحي متمرس
 

محمد بن رفاده will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية على الموضوع
من مواضيع : محمد بن رفاده
محمد بن رفاده غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-30-2011, 10:01 AM
صحي جديد
 

open6 will become famous soon enough
افتراضي

ولله لو كلن يعمل في ما يخصه كان وزارتنا بافضل حال
خريجي الادارة الصحية من فنيين واخصائيين مهمشين في هالوزاره
وعلى النقيض هناك عجز في القوى العامله للتخصصات الطبيه من اطباء وممرضين وصيادلة وغيره والسبب ان عدد كبير من هؤلاء يقبعون في العمل الاداري وكان سنوات الدراسه والعمل والوظيفه التي تعين عليها لا تعني له شيئا وهنا تبدا مرحلة الفساد الاداري والمالي على جميع الاصعده
للاسف لا يوجد لدينا تخطيط ولا تنظيم ولا تطوير ولا تقييم ولا رقابه ولا فهم لابسط الامور الاداريه
العمليه ماشيه بالبركه مشي الشغل فقط اداره تقليديه ضعيفه تحت وطئة الفنيين الصحيين والاطباء
ليه الطبيب ما يعمل طبيب والممرض في التمريض والصيدلي في صيدليته وفني الاشعه في قسم الاشعة ومراقب الوبائيات في الاقسام الوقائيه وكلا يعمل في تخصصه ؟ واين دور الوزاره في ملاحظة وملاحقة هؤلاء المتزلفين والمنسلخين من تخصصاتهم نرى تعاميم حبر على ورق اين دور المتابعه والرقابه والتقييم؟

لماذا يتم تجاهل اخصائيين وفنيين الادارة الصحية وحتى الحاصلين على شهادات عليا كالدكتوراه والماجستير في تخصصات حيويه ومهمه بعدة مجالات كادارة المستشفيات وادارة الخدمات الصحية وادارة الجودة وادارة الموارد البشريه وادارة الاعمال وادارة المعلوماتيه الصحية .. الخ؟؟؟
وزارة الصحة تفتقد الى الجانب الاداري وفي طريقها لافتقاد الجانب الفني ولازلت الوزاره تمارس تخبطاتها كالعادة والافضليه وجميع القرارات تصب في مصلحة الحزب الحاكم في الوزاره اللي هم الاطباء.
نناشد الدكتور الفاضل /عبدالله الربيعه بانتشال الوزاره من هذا الوضع المريب واول خطوه عمليه هي عمليه نفض غبار الكراسي للوكلاء والمساعدين ومدراء الادارات اللذين عثا عليهم الزمن وتأخرت اداراتهم مع تاخر فكرهم وعدم قابليتهم للتطوير والتحديث..
لا ازيد على كلامي هذا ولا انقص منه شيئا سوى تذكير بان التجربه خير برهان ولنا في مستشفيات امريكا التي تدار بنسبة ثمانين الى تسعين بالمئه منها بكوادر مؤهله في الادارة الصحيه كتخصص حيوي ومطلوب.
من مواضيع : open6
open6 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-30-2011, 10:45 AM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

يقول الكاتب عن خلل إدارة الأطباء للأقسام الإدارية والمنشآت الطبية ( الحديث عنه واجب وطني )
وهذا صحيح وعلى الجهات المعنية مثل هيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة وهيئة مكافحة الفساد ان تتدخل عاجلا في تصحيح الوضع الحالي اذا ارادوا تطوير الخدمات الصحية ، العالم في عصر التخصص ويجب ان يعمل الجميع كل في مجال تخصصة اما في وزارة الصحة فلدينا الامور مقلوبة ومتناقضة نتج عنها خلطة غريبة عجيبة من المتطفلين على الادارة الصحية ، من هب ودب من الفاشلين في مجال تخصصة يهرب للادارة فيجد الترحيب من زملاءه القياديين وهم على فكرة من فئة واحدة ينظرون لمصالحهم من مميزات وبدلات وخلافه أما العمل فهو يسير بالبركة وباجتهادات فردية والنتيجة ضياع واستمرار في تدهور الخدمات الصحية .
أتمنى أن يتحفنا أحد ويزودنا بمؤهلات الاطباء القياديين في الوزارة وفي مرافقها المختلفة الذين احتلوا مناصب ادارية وهم لا يفقهون فيها مثل ( وكلاء او وكلاء مساعدين أو مدراء التخطيط والبحوث ، التخطيط والتطوير ، القوى العاملة ، التدريب . . . ) ستجد معظمهم يدير الامور كيفما اتفق ولو سالته ما معنى كلمة ( ادارة ) أو ( تخطيط ) لما استطاع ان يجيبك . يديرون الوزارة بمبدأ ( الخطأ والصواب ) وهذا المبدأ تكاليفه المالية باهظة جدا ، ببساطة لقد اضاعوا الوزارة والادلة كبيرة وكثيرة من الاخطاء الطبية المستمرة يوميا الى مشاكلهم مع موظفيهم وبدلاتهم وتنصلهم من توظيف الخريجين الصحيين إلى مشاكلهم مع الاعلام واعضاء اللجنة الصحية في مجلس الشورى إلخ الخ .
لكن مع الاسف لا حياة لمن تنادي وسيستمر هذا المسلسل المحزن والضحية اولا واخيرا المريض .
تحياتي للجميع ،،،،
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-30-2011, 03:58 PM
صحي نشط
 

dr.akn will become famous soon enough
افتراضي

ولله الحمد يتخرج سنوينا 1500 طبيب وبهذا نستطيع قيادة باقي الإدارات وننتشلها من ضياع الإداريين الي ما ينفعون غير مراسلين فقط
a2a2 و TOPone معجبون بهذا.
من مواضيع : dr.akn
dr.akn غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-01-2011, 02:50 AM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.akn
ولله الحمد يتخرج سنوينا 1500 طبيب وبهذا نستطيع قيادة باقي الإدارات وننتشلها من ضياع الإداريين الي ما ينفعون غير مراسلين فقط

اخي العزيز لا تختلط عليك الامور
الدولة تفتتح كليات للطب لتخريج الاطباء للانخراط في العمل الطبي البحت فقط ومنحتهم افضل الرواتب والبدلات دونا عن غيرهم ليقدموا خدمات مباشرة للمرضى لا ان يتصارعوا على المناصب الادارية والكراسي
فخسرنا مرتين ضياع مهنتهم الاساسية في تقديم الخدمات الطبية للمرضى
وضياع قيادة الخدمات الصحية بسبب عدم المامهم وممارستهم للادارة الصحية بدون علم ومؤهلات . وما حدث في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون دليل على ذلك .
هذا هو تشخيص الوضع الحالي .

ومشكلة بعض الاطباء السعوديين مع الاسف ان الغروراصابهم و يعتقدون انهم الكل بالكل والبقية مكملين لهم والتقليل من الفئات الاخرى ومطالبهم ، ووصفهم للاداريين بالمراسلين وهم لا يعلمون ان المراسلين يعملون مثلهم مثل أي فئة اخرى لها دورها في حدود امكاناتها وربما هؤلاء المراسلين على الاقل منتظم في دوامه ويحلل راتبه وهم أفضل من البعض الذين لا يحسنون التعامل مع المرضى ويتهربون من العمل في اقسام الطوارئ والمناوبات ويخالفون الانظمة بالعمل في العيادات والمستشفيات الخاصة ليجمع اكبر قدر من الاموال المشكوك في امرها ومع ذلك يطالبون بكل شئ ولا يقدم البعض منهم ولو جزء بسيط مقابل الرواتب الاعلى وما يتقاضاه من بدلات خصصت له فقط كبدل السكن .
تحياتي للجميع ،،،،
عبدالرحمن الرشيدي معجبون بهذا.
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-01-2011, 04:45 PM
صحي نشط
 

bugis will become famous soon enough
افتراضي

يا أخوان أذكرو الله و هدووو احتمال هذا الدكتور عنده تخصص أخر في إدارة الاعمال و المحاسبه !!!!!! و يبي يلحق على كل شي م ينللام ................. شوي وي يصير تشغيل المستشفيات بالكامل بسواعد أطباء فقط و مو مهم بقية التخصصات خخخخخخخخخخخخخخخخ
من مواضيع : bugis
bugis غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-01-2011, 04:58 PM
أخصائي صحي
 

عبدالرحمن الرشيدي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.akn
ولله الحمد يتخرج سنوينا 1500 طبيب وبهذا نستطيع قيادة باقي الإدارات وننتشلها من ضياع الإداريين الي ما ينفعون غير مراسلين فقط




مؤسف حقاً إن كان هذا الكلام يصدر من طبيب !!!

من مواضيع : عبدالرحمن الرشيدي
عبدالرحمن الرشيدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-02-2011, 09:28 AM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

لمشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.akn:
ولله الحمد يتخرج سنوينا 1500 طبيب وبهذا نستطيع قيادة باقي الإدارات وننتشلها من ضياع الإداريين الي ما ينفعون غير مراسلين فقط


ما قاله الدكتور من تبرير هو اكبر دليل على عدم خبرة الاطباء اداريا ومن الصعب مناقشة الاطباء الهاربين من تخصصهم للإداره لعدم تخصصهم الاداري ولكن لماذا لا نقول لهولاء الاطباء من يدير المرافق الصحيه اداريا في الدول الأوربيه والأمريكيه التي تعلم فيها معظم اطبائنا سوى المتخصصين في الإدارة الصحيه باستثناء اطباء مصر وباكستان؟؟؟؟
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-02-2011, 10:23 AM
افتراضي

أنا أرى ان الطبيب لا بد أن يكون في عيادتة أو مركز الأبحاث الخاص به و يترفع عن أعمال الإدارة
تحياتي
من مواضيع : كريم كراميل
كريم كراميل غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للأقسام, منقول, الأطباء, الإدارية, الطبية, حمل, إدارة, والمنشأة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط