آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

المصورون يرصدون حقيقة الكوارث

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-02-2011, 01:06 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


المصورون يرصدون حقيقة الكوارث

المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 302661015997.jpg
تصوير- محسن سالم
تحقيق : سلافـة الفـريح
المصور الفوتوغرافي الجندي المجهول الذي يقف بعدسته وراء الحقيقة لينقلها للناس بالصورة لا بالكلمات، رغم الألم والحزن يرفع كاميرته ويصوّر لا للمتعة وإنما لتجسيد الموقف وحبس دموع الألم. ورغم تعليقات الآخرين ومنعهم له من التصوير أحيانا ؛ إلا أنهم بعد انتهاء الحدث يبحثون كلهم عن الصور ( بمن فيهم من حاول المنع ) ! متى يعرف المجتمع أهمية المصور ودوره الإنساني والبطولي في توثيق الأحداث ؟ متى يعرفون أن منعهم له هو اغتيال للواجب الإنساني ودفن للحقيقة ؟ المصور الفوتوغرافي في الواقع لا تقل أهمية وجوده في قلب الحدث عن رجل الأمن ورجال الإنقاذ لأنه إن لم ينقذ فردا في تلك اللحظة فهو سينقذ مجتمعا بأسره فيما بعد .. بسبب صورة!
التقينا بعدد من المصورين الذين عايشوا كارثة احتراق مدرسة براعم الوطن بجدة وكارثة الحادث المروّع بحائل والذي أزهقت فيه أرواح اثنتي عشرة طالبة جامعية مع سائقي المركبتين وأخت سائق حافلة الطالبات ؛ ذلك الحادث الذي تفطر له قلب كل من له قلب.







تحت خط الفقر
يقول المصور الفوتوغرافي رشيد البغيق رئيس مجموعة حائل للتصوير الضوئي وهو من سكان مدينة حائل : أن مشهد الحادث كان مهولا وقد التقطت عدة لقطات مروّعة لكنها لا تصلح للنشر لما فيها من بشاعة فوق الوصف. ولكنني بعد القيام بواجب الدفن والعزاء ذهبت في اليوم التالي لتفقد أحوالهم وإذا بي أجدهم يعيشون في بيوت متهالكة تحت خط الفقر ويكمل : ترتكز معاناة جميع أولياء الطالبات المتوفيات حول قطعهن مسافة 400 كم يومياً يستيقظن الساعة الثالثه فجراً ويعدن الساعة الخامسة عصراً مع عدم تقدير أستاذات الكلية لتأخرهن بضع دقائق حيث يحسبن عليهن غيابا ولايقبلن عذرا من مستوصف القرية ويطالبنهن بتقرير من مستشفى والقرية لا يوجد فيها مستشفى. ويكمل البغيق حديثه عن معاناة الطالبات الضحايا مما أخبره آباؤهن فيقول : تخرج يوميا سبع حافلات للكلية، وكانت البنات لايأكلن وجبة الغداء إلا قبيل المغرب وإذا تأخرن أو تم قفل جوالاتهن بسبب عدم وجود شبكة أو شحن يعيشون في قلق شديد طيلة اليوم.








ما بين الدخان والنار في جدة .. وأشلاء وردات حائل .. هذه التفاصيل






توفيت وهي صائمة
ويحكي لنا البغيق عن الضحايا على لسان آبائهن : فريدة شبيب الرشيدي بالسنة الثالثة وكانت الطالبة المشرفة على المصلى بالجامعة وهي الوحيدة الساكنة بقرية البركة ، ذكر والدها أنها طلبت منه إحضار سحور لأنها تنوي الصيام وأيقظته لصلاة الفجر قبل أن تركب الباص وقبّلت رأسه وخرجت . يقول والد فريدة والدموع تملأ عينيه : كانت تقول لي سأسدد ديونك عندما أتوظف -رحمها الله- .
ينتظرها أخوها لتأتيه بالحلوى
أما والد فاطمة مرزوق الرشيدي ذكر أن ابنته كانت بالسنة الأولى وقبل الحادثة بيوم كانت تحمل القرآن ولم تنزله من يدها وذكر أن أخاها الصغير لم يصدق فراقها ويردد أن فاطمة سوف تأتي وتعطيني حلويات ( كعادتها عند عودتها من الكلية ) . كما تحدث والد تهاني وانتصار سعد الرشيدي عن جرحه في فقد ابنتيه في وقت واحد ولكنه مؤمن بقضاء الله وقدره.







رشيد البغيق : أهالي الضحايا في قرية الحليفة يعيشون تحت خط الفقر










أحضر العلاج لأمه المصابة بالسرطان .. ومات
ويكمل المصور رشيد البغيق تفاصيل زيارته لأهالي الضحايا : زرت عائلة سائق الباص عابد عبدالله الرشيدي الذي توفي ومعه شقيقته أميره عابد الرشيدي وتحدثوا عن معاناة أخيهم في الذهاب يومياً لحائل ويعول زوجتين ولديه ولدان وبنت ؛ يعيش في فقر شديد وهذا يظهر من مسكنه المتهالك وكان يوم الجمعة عائداً من جدة حيث أحضر علاجاً لوالدته المصابة بالسرطان.
ويكمل : حدث اليوم الأربعاء حادث لأحد الطلاب على نفس الطريق، وبسبب عدم وجود مستشفى في الحليفة تم نقله للغزالة التي تبعد عنها 140كم وتوفي قبل وصوله للمستشفى لذلك لم أستطع مقابلة بعض أولياء المتوفيات لذهابهم للغزالة مع حادث الطالب ..






خالد مطر : الصورة التي انتشرت وأبكت الملايين






، وفيما يلي أسماء الضحايا رحمهن الله، وتتراوح أعمارهن بين 18 و23 عاماً
1- حنان مهنا الرشيدي
2- منال بيان الرشيدي
3- نجلا زعل بليعيس الرشيدي
4- نورة منيف صالح الرشيدي
5- انتصار سعد رويشد الرشيدي
6- تهاني سعد الرشيدي
7- أميرة عبدالله عابد الرشيدي
8- منال عايد الرشيدي
9- فريدة شبيب الرشيدي
10 -فاطمة مرزوق الرشيدي
11 - نادية عبيد محيا الرشيدي
12 - أسماء راشد خيران الرشيدي
وسائق الجيب: طامي مسلم التريباني الشمري.
وسائق الحافلة: عابد عبدالله عوض الرشيدي.





محسن سالم : التجمهر في مواقع الحوادث يعرقل عمليات الإنقاذ





خروج عوائل الحي من بيوتها

والتقينا أيضا بالمصور الشاب خالد مطر صاحب أشهر صورة تناقلتها المواقع الالكترونية بعد نصف ساعة فقط من نشرها على صفحته بالفيسبوك. يقول خالد : مدرسة براعم الوطن مجاورة لبيتي وقد استيقظت على أصوات الهليكوبتر التي كانت تطير على ارتفاع منخفض جدا، خرجت مسرعا فوجدت حالة من الهلع والفوضي في الشوارع الجانبية وكأنها حالة حرب ؛ حيث اكتظت بالعوائل المصدومة التي خرجت من بيوتها للمساعدة ، وقد هالني منظر الدفاع المدني وهم يكسرون النوافذ ليدخلوا هم ومن تطوع من الشباب السعوديين والوافدين الشجعان لإنقاذ الصغيرات وإخراجهن من براثن الدخان عبر النوافذ المكسورة.
الصورة التي انتشرت من هو صاحبها ؟
وأكثر المواقف التي شدتني منظر أب وجد ابنته بعد أن ظن أنها فارقت الحياة فصرخت وتعلقت به فاحتضنها وصارا يبكيان وهو يحاول تهدئتها وإدخال الطمأنينة إلى قلبها الصغير. وهذه الصورة هي الأكثر انتشارا حيث وجدتها على كل مواقع التواصل الاجتماعي وللأسف إني نشرتها بدون توقيعي فأصبحت مجهولة الهوية وعرضة للانتحال. ويضيف : كان هناك مشهد مؤثر آخر لأب يحمل ابنته ويركض بها في الشارع محاولا إسعافها , وهذه اللقطة لم يسعفني الوقت لالتقاطها.







المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 683652058525.jpg
ذهول - محسن سالم








والكثير من اللحظات المذهلة وبكاء الرجال الذي أثر بي كثيرا. ويختم قوله: إن عمليات الإنقاذ تحتاج إلى بسالة وشجاعة في تسلق الموت والدخول للمجهول من بين الدخان لإنقاذ الأرواح ، وقد رأيت الكثير من المصابين من الشباب المنقذين الذين ألقوا بأنفسهم في قلب الخطر وليس لديهم أي خبرة في هكذا مواقف حتى أن أحدهم أصيب وهو يحاول الإمساك بإحدى البنات اللاتي رمين أنفسهن حيث سقطت ع+ليه فانكسرت رقبته . ولولا الله سبحانه ثم الشباب الأبطال لكان تضاعف عدد الوفيات..
التجمهر يعيق عمليات الإنقاذ
كذلك التقينا بالزميل المصور محسن سالم من جدة تميز باللقطات الإنسانية في المواقف الصعبة وهذا الأسبوع كان متواجدا أثناء حريق مدرسة براعم الوطن .. يحكي لنا عن تصويره في مأساة مدرسة براعم الوطن فيقول : ما أن علمت بالخبر حتى توجهنا مباشرة إلى موقع المدرسة فوصلت الساعة الثانية عشر ظهرا، ولازالت عمليات الإنقاذ مستمرة . بداية واجهنا صعوبات في الحركة المرورية وعند اقترابنا من موقع المدرسة واجهنا صعوبات في الوصول إليها نتيجة تجمهر الناس ، ومن هنا أوجه رسالة للجميع بأن لا يتجمهروا في حالة وقوع أي حادث لتتمكن الجهات المعنية كالدفاع المدني والهلال الأحمر من أداء واجبها بأسرع وقت ممكن . في الحقيقة هناك مواقع كثيرة لحقت بها أضرار بالغة ولعل البدروم والدور الأول الأكثر تضررا فجميع الجدران يكسوها السواد .


المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 472380091078.jpg
اللحظة التي أبكت القلوب - تصوير خالد مطر



مشاهد مؤثرة لم تفارق مخيلتي
ويضيف : بدايةً كنت في حالة ذهول حين رأيت الرعب على وجوه الآباء والأمهات ، كان الموقف رهيبا أمهات يبكين وآباء مكلومون، والأصوات تتعالى من كل صوب، أم تجد ابنتها أو أب يجد ابنته خارج المدرسة ويراها أمام عينه ويعلم أنها بخير يحتضنها بطريقة هستيرية غير مصدق أنها لازالت على قيد الحياة .شعرت أن الجميع كان مستعدا للتضحية بحياته من أجل إنقاذ الطالبات الصغيرات. لا أخفيك ان كثيرا من المشاهد لم تفارق مخيلتي طوال الليل ، فقد كانت المشاهد مؤثرة ومؤلمة جدا .






المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 232621739852.jpg
دخول المتطوعين لإنقاذ الطالبات - خالد مطر





دور المصور الصحفي
ويضيف سالم : نقل الحقيقة للناس أمانة في أعناقنا وعلى كل شخص يعمل في هذه المهنة يخاف الله عز وجل ويبحث عن الحقيقة لا غير .أريدك أن تتخيلي أن التغطيات التي نشرت في جميع الصحف لم توثق بصور!!كيف سيكون لها وقعها على القارئ ؟ الصورة لها أهمية كبيرة وهى جزء أساسي ومهم في التغطية الصحفية . راجيا من الله العلي القدير أن يتغمد بواسع رحمته من توفي في هذا الحادث المؤلم وأن يشفي كل من أصيب وأن لا يرينا مكروها .





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 157427769640.jpg
دموع وهلع - تصوير محسن سالم






التصوير بالفيديو
وختامه مسك مع المصور الفنان عادل علاطي الذي تفاجأ بالحادث فصوّر بكاميرا الفيديو ثم أجرى لقاءات سريعة وعفوية مع الشباب الأبطال الذين خاطروا بأنفسهم ليحكوا للناس ما حدث في ظلمات الدخان ؛ والمشاهد موجودة على اليوتيوب. يقول عادل : عندما مررت بالمكان صدفة رأيت الزحام والناس في كل اتجاه والحريق والدخان منبعثا من النوافذ فلم أجد بجانبي سوى كاميرا الفيديو لتوثيق الحدث فاقتحمت الزحام وصورت بكاميرتي ،أكثر مالفت نظري هو المتطوعون من الشباب الذين هرعوا لمساعدة الدفاع المدني مع بعض العمالة الوافدة ، كما أذهلني بكاء بعض الآباء وهم يحتضنون بناتهم بعد أن من الله عليهم بالسلامة.
وهذا غيض من فيض .. هناك العديد من المصورين الذين اقتحموا الأخطار ليضيئوا لنا الحقيقة بصورة. فهل بعد هذا يقف في وجوههم أحد ليقول " ممنوع التصوير" !





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 789145568402.jpg
عمليات الإنقاذ - خالد مطر





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 717807590824.jpg
التجمهر يعيق الإنقاذ - محسن سالم




المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 790574668895.jpg
ام مكلومة على ابنتها - خالد مطر





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 483971034570.jpg
منزل عائلة فاطمة - الرشيدي - تصوير رشيد البغيق





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 798590474087.jpg
عائلة سائق الباص عابد الرشيدي- تصوير رشيد البغيق





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 387768534791.jpg
عائلة فريدة - تصوير رشيد البغيق





المصورون يرصدون حقيقة الكوارث 101325358978.jpg
منزل سواق الباص - عابد عبدالله الرشيدي _ تصوير رشيد البغيق
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-02-2011, 01:48 PM
بروفيسور صحي
 

ممرض الوسطى has a spectacular aura aboutممرض الوسطى has a spectacular aura about
افتراضي

اللهم اغفر لهن وارحمهن واسكنهن فسيح جناتك

واشفي مصابهم

اللهم امين
من مواضيع : ممرض الوسطى
ممرض الوسطى غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-02-2011, 02:01 PM
صحي مبدع
 

FAWAZ 8 will become famous soon enough
افتراضي

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ “ من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة”
اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك وارزق اهلهم وذويهم الصبر والسلوان
من مواضيع : FAWAZ 8
FAWAZ 8 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-02-2011, 02:34 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممرض الوسطى
اللهم اغفر لهن وارحمهن واسكنهن فسيح جناتك


واشفي مصابهم


اللهم امين

بسم الله الرحمن الرحيم






اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساك بكل خير

تقبل دعاك واثابك
ورفع قدرك ووالديك في عليين

جزاك الله خير
و
بارك الله بك
الله يوفقك ويسدد على الخير خطاك


الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ويصبر ذويهم ويشفي من اصيب منهم .... انا لله وانا اليه راجعون قدر الله وماشاء فعل اللهم ارحمهم واغفر لهم واشفي مصابهم ياحي ياقيوم
أسأل الله أن يرحمهن جميعا وأن يسكنهن فسيح الجنات آمين .....
اللهم ارحمهن واسكنهن فسيح جناتك يارب العالمين


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-02-2011, 02:36 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FAWAZ 8
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ “ من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة”
اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك وارزق اهلهم وذويهم الصبر والسلوان

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساك بكل خير

تقبل دعاك واثابك
ورفع قدرك ووالديك في عليين

جزاك الله خير
و
بارك الله بك
الله يوفقك ويسدد على الخير خطاك


الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ويصبر ذويهم ويشفي من اصيب منهم .... انا لله وانا اليه راجعون قدر الله وماشاء فعل اللهم ارحمهم واغفر لهم واشفي مصابهم ياحي ياقيوم
أسأل الله أن يرحمهن جميعا وأن يسكنهن فسيح الجنات آمين .....
اللهم ارحمهن واسكنهن فسيح جناتك يارب العالمين


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-02-2011, 02:39 PM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم أرحمهم وألهم أهلهم الصبر والسلوان
وأجبر كسر قلوبهم وأشفي المصابين
ولاحول ولاقوة إلا بالله
بعض الصور ستبقى خالدة بالذاكرة
،،
يعطيك العافية
بارك الله فيك وشكراً

من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-02-2011, 03:09 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسائم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم أرحمهم وألهم أهلهم الصبر والسلوان
وأجبر كسر قلوبهم وأشفي المصابين
ولاحول ولاقوة إلا بالله
بعض الصور ستبقى خالدة بالذاكرة
،،
يعطيك العافية
بارك الله فيك وشكراً

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساك بكل خير

تقبل دعاك واثابك
ورفع قدرك ووالديك في عليين

جزاك الله خير
و
بارك الله بك
الله يوفقك ويسدد على الخير خطاك


الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته ويصبر ذويهم ويشفي من اصيب منهم .... انا لله وانا اليه راجعون قدر الله وماشاء فعل اللهم ارحمهم واغفر لهم واشفي مصابهم ياحي ياقيوم
أسأل الله أن يرحمهن جميعا وأن يسكنهن فسيح الجنات آمين .....
اللهم ارحمهن واسكنهن فسيح جناتك يارب العالمين


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المصورون, الكوارث, يرصدون, حقيقة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:52 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط